فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجال الثانى : القيادة والحوكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

المجال الثانى : القيادة والحوكمة Empty
مُساهمةموضوع: المجال الثانى : القيادة والحوكمة   المجال الثانى : القيادة والحوكمة Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:09 am

المجال الثانى فى المراجعة القيادة والحوكمة


اولا فحص وثائق :
لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفدين.
* قاعدة بيانات (البرامج التدريبة ،ادوات التقويم،المدربين).
* ادوات قياس اثر التدريب.
* جدول للامكانيات المتاحة للتنفيذوسبل توفيرها.
* دراسات لكل دورة تدريبة من حيث السلبيات والايجابيات.
* قوائم وكشوف لحوافز العاملين.
* سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسيةمع العاملين.
ثانيا : الملاحظة :
* مصادر المعرفة الورقية والالكترونية.
* سجل تدوين المبادرات الابداعية*الجدول الدراسى للمدرسة.
* محاضر اجتماعات فريق قيادة التطوير.
* وثائق فريق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم*ادوات التقويم الذاتى لاداء المعلمين.
* خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل ا،والتسري*قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافات معنوية (شهادات تقدير).
* تقارير المحاسبة للعاملين *خطة الطوارىء*لائحة الادوار والمسئوليات داخل المدرسة.
* محاضر مناقشة الادوار والمسئوليات *قواعد الصرف المالى *اجتماعات لجنة الصرف المالى.
ثالثا:المقابلات الفردية والجماعية :
مقابلة اواياء الامور ومجلس الامناء
* هل يشارك اولياء الامور الاجتماعات الخاصة بالاصلاح المدرسى والتجديد والتغير ؟
* هل شاركتم فى اجتماعات لحل مشكلة التسؤب ،ضعف التحصيل
* هل تعقد المدرسة اجتماعات دورية مع اولياء الامور ومجلس الامناء؟
* ماطرق ومواعيد مقابلة المعلمين بالمدرسة ؟
* هل توفر القيادة المدرسيةالوقت المناسب للبرامج التدريبة
* وهل يوجد تعارض بين برامج التدريب المختلفة ؟
* هل يتم توفير حاوفز لفصول المتعلمين المتميزة ؟
* وكذلك هل يتم مكافاة المعلمين المتميزين بالمدرسة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

المجال الثانى : القيادة والحوكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجال الثانى : القيادة والحوكمة   المجال الثانى : القيادة والحوكمة Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:13 am

السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى المجال الثانى : القيادة والحوكمة
--------------------------------------------------------------------------------



الوثائق المطلوبة فى الملف
• لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
• قائمة بمواصفات المدرب الجيد
• قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
• أدوات قياس أثر التدريب
• جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
• قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، االاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
• إحصاءات بسنب تنفيذ البرامج التدريبية
• دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
• قوائم وكشوف وحوافز العاملين بوحدة التدريب
• سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
• كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
• كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
• حصر بالمشكلات المدرسية
• مصادر المعرفة الورقية
• مصادر المعرفة الالكترونية
• بحوث فردية
• بحوث جماعية
• أدوات لتقويم البحوث
• سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير
• سجل تدوين المبادرات الإبداعية
• دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور
• لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
• سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين).
• دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
• أدوات لتقويم إستخدام التكنولوجيا
• اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
• قوائم / سجلات لشكاوى العاملين
• سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
• أبحاث / مشاريع من إعداد المتعلمين
• أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
• كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصيفية
• تقارير المدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
• نماذج أنشطة من خامات البيئة
• لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتي
• لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
• أدوات تقويم الجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ)
• أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ)
• أدوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ)
• تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد أدوات التقويم .
• قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف
• أدوات تقويم ذوى الصعوبات
• أدوات تقويم للموهوبين
• خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم
• قوائم الدعم المالى للمتعلمين
• قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
• نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
• نماذج لبرامج توعية لولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
• قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير)
• قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية
• قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية
• سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب
• الجدول الدراسي للمدرسة
• بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين
• أدوات التقويم الأقران للمعلمين
• ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
• أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
• أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
• محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمدرسة
• محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
• وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
• محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
• وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى .
• إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة
• لائحة المحاسبة بالمدرية
• تقارير المحاسبة النصف سنوية
• توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة
• لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة
• محاضر إجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المدرسة
• اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات .
• خطة طوارئ
• اللائحة المالية للمدرسة
• قواعد الصرف المالى
• اجتماعات لجنة الصرف المالى
• اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

المجال الثانى : القيادة والحوكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجال الثانى : القيادة والحوكمة   المجال الثانى : القيادة والحوكمة Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:15 am

حوارات ومقابلات لنشر اهم متطلبات كل مجال (استمارة المقابلة )--------------------------------------------------------------------------------



مقابلات مع .................................................. .................

مجلس الامناء – القيادة المدرسية
هل توضح لكم المؤسسة أنواع استراتيجيات التعلم المختلفة؟ كيف؟ - ١- ٢- ٢
متى
٧ هل شاركتم فى اجتماعات لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين - ١- ٢- ٢
٦ هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بمشكلة التسرب أو ضعف - ٣- ٢- ٢
الحضور أو أية مشكلات مدرسية أخرى؟
١ ما مدى مشاركتهم فى حفلات تشجيع الطلاب وتحفيزهم ماديا - ٣- ٢- ٢
١٢ ما أهمية تحفيز الطلاب معنويا؟ - ٣- ٢- ٢
٥ هل تعقد المؤسسة اجتماعات دورية مع أولياء الأمور / مجلس - ٦- ٢- ٢
الأمناء؟ كم مرة؟ ما الموضوعات التى تطرحها؟
٦ ما طرق ومواعيد مقابلة المعلمين بالمؤسسة؟ - ٦- ٢- ٢





ب- مقابلة مع المعلمين والعاملين:
حوار مع المعلمين والعاملين
٢ هل تعبر الدورات التدريبية عن الاحتياجات التدريبية للعاملين؟ أمثلة - ١- ١- ٢
٤ هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد؟ - ١- ١- ٢
٦ ما مدى الاستفادة من برامج التدريب فى عملك؟ وفى خطط التحسين - ١- ١- ٢
المدرسي؟ أمثلة
٢ هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية؟ هل - ١- ١- ٢
يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة؟
٧- ١- ١- ٢
٨- ١- ١- ٢
هل توفر القيادة الحوافز المادية المعنوية للمتدربين؟ أمثلة
٦ هل تهتم القيادة بأخذ أرائكم حول التدريب السلبيات/ الايجابيات؟ - ١- ١- ٢
١- ٢- ١- ٢
٢- ٢- ١- ٢
هل تعقد ندوات توعية بأهمية البحوث الإجرائية؟
٣ هل تقوم المؤسسة بدراسة حول أهم المشكلات المدرسية؟ هل تقوم - ٢- ١- ٢
٤ المؤسسة بالاستعانة بمتخصصين فى إجراء البحوث؟ ما أهمية هذه - ٢- ١- ٢
البحوث؟ كيف؟
٥ هل يعقد لقاءات مع القيادة المؤسسية لمناقشة المشكلات المؤسسة ؟ - ٢- ١- ٢
وهل تهتم المؤسسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى؟
٧ هل يوجد بالمؤسسة مصادر للمعرفة؟ ما هى؟ ما مدى استفادتك بها - ٢- ١- ٢
فى إجراء البحوث الإجرائية؟ هل توجد بالمكتبة مصادر المعر فة
التى تساعد على إعداد البحوث الإجرائية؟
٤ ما هى البحوث التى تهتم بإجرائها؟ ما هى الموضوعات؟ فردية، - ٢- ١- ٢
جماعية؟ ما هى أهم المشكلات التى أجريت بحوث إجرائية لها؟ هل
تم الاستفادة من نتائجها؟ كيف؟
٦ هل توجد حوافز مادية/ معنوية لإجراء البحوث؟ - ٢- ١- ٢
٧ هل تعتقد أن هناك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث؟ - ٢- ١- ٢
١- ٣- ١- ٢
٢- ٣- ١- ٢
٣- ٣- ١- ٢
هل تعقد المؤسسة اجتماعات خاصة بنشر الوعى بالإصلاح
والتجديد؟ كم مرة؟
٢ ما هى الموضوعات التى تطرح فى هذه الاجتماعات؟ - ٣- ١- ٢
٢- ٣- ١- ٢
٣- ٣- ١- ٢
هل تعقد لقاءات جماعية لمناقشة لمبادرات التجديد داخل المؤسسة؟
٩ هل يتم الاستفادة من مبادرات الإصلاح؟ كيف؟ هل يمكن إعطاء - ٣- ١- ٢
أمثلة لبعض المبادرات التى لاقت اهتمام القيادة؟ ما الذى طبق فيها؟
٨ ما هى تشجيع القيادة المدرسية لمبادرات الإصلاح الإبداع؟ - ٣- ١- ٢
١ هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول - ١- ٢- ٢
المتعلم؟
٢ هل يتوفر مصادر للمعرفة تساعد المعلم على تنفيذ التعلم المتمركز - ١- ٢- ٢
حول المتعلم؟
٥ هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتميزين فى تنفيذ التعلم المتمركز - ١- ٢- ٢
حول المتعلم؟ كيف؟
٤ هل يتم توفير حوافز المتعلمين للفصول المتميزة فى التعلم المتمركز - ١- ٢- ٢
حول المتعلم؟ كيف؟
٢- ٥- ٢- ٢
٢- ٥- ٢- ٢
هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بتحديد نظام الحوافز؟ ما موضوع
هذه الاجتماعات؟ ما الفائدة من هذه الاجتماعات؟
١- ٥- ٢- ٢-٢- ٥- ٢- ٢
هل عقدت للعاملين لتلقى الشكاوى؟ متى؟ كم مرة؟ هل لها فائدة
ومردود بالنسبة لكم؟ هل ساعدت على تعميق مفهوم العمل الجماعى؟
كيف؟ أمثلة
٥- ٥- ٢- ٢-٦- ٥- ٢- ٢
هل توجد أنشطة اجتماعية لجميع العاملين والمتعلمين؟ كيف
٥ هل حضرت اجتماعات لتقويم الأهداف للمتعلمين؟ ما موضوع هذه - ٢- ٢- ٢
الاجتماعات؟
٧- ٢- ٢- ٢ -٨- ٢- ٢- ٢
هل اجتماعات التقويم تضم معلمى المادة الدراسية الواحدة؟ هل
يشارك أعضاء وحدة التدريب والجودة فيها؟ هل يتم مناقشة تقارير
الزيارات التوجيهية فى هذه الاجتماعات؟ ما مدى استفادتك من هذه
الاجتماعات؟
١- ٢- ٢- ٢ - ٢- ٢- ٢- ٢- ٣- ٢- ٢- ٢
هل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين فى إعداد أدوات التقويم
للمتعلمين؟ كيف؟ ما هى فى رأيك أهم الخبرات التى يتم تبادلها؟ وأى
أنواع التقويم وجدانى/ معرفى/ مهارى؟
١- ٣- ٢- ٢
٢- ٣- ٢- ٢
هل شاركت فى اجتماعات فردية / جماعية خاصة بالمشكلات
الدراسية؟ الشرب/ ضعف التحصيل؟ وهل شاركت فى حملات
توعية داخل المؤسسة/ خارج المؤسسة؟
٣ هل إجريت أى بحوث فى المشكلات الدراسية؟ ما مدى الاستفادة من - ٣- ٢- ٢
هذه البحوث؟
١ هل تناقش القيادة مع العاملين السياسات العامة للمدرسة؟ - ١- ٣- ٢
٢ ما مدى مشاركتك فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة - ١- ٣- ٢
٧ ما مدى مشاركة المتعلمين فى خطط تطوير المؤسسة؟ - ١- ٣- ٢
٢ هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة؟ هل تناقش المهام - ٢- ٣- ٢
والمسئوليات المختلفة داخل المؤسسة؟
٣ هل تناقش التعديلات المقترحة على اللائحة داخل المؤسسة؟ - ٢- ٣- ٢
٢ هل تستخدم المؤسسة أسلوب الحوار فى التعامل مع المشكلات؟ أمثلة - ١- ٣- ٢
ذلك
١ هل تطبق القيادة اللوائح على جميع العاملين؟ - ٢- ٣- ٢
٢- ٢- ٣- ٢- ٣- ٢- ٣- ٢
هل تطبق أساليب العقاب بشكل متساوى؟
٢ هل تطبق أساليب الثواب بشكل متساوى؟ - ٢- ٣- ٢
٣- ٢- ٣- ٢
٤- ٢- ٣- ٢
هل توجه لجنة ممثلة من العاملين لتطبيق اللوائح؟ هل هى مفعلة؟
١- ٢- ٤- ٢
٢- ٢- ٤- ٢
هل توجد لجنة لإعداد مقترحات لنظام المساءلة؟ ما هو دورها
٦ هل توجد لجنة لتنفيذ نظام المساءلة؟ ما هو دورها؟ - ٢- ٤- ٢
هل توجد عدالة فى تطبيق اللوائح؟
٢ هل تفعل لجان إعداد أولويات الصرف المالى؟ كيف؟ - ١- ٤- ٢
٣ هل تفعل لجان إعداد الصرف المالى؟ كيف؟ أمثلة - ١- ٤- ٢
٤- ١- ٤- ٢ -٥- ١- ٤- ٢ -٦- ١- ٤- ٢
هل تفعل لجان إعداد مراجع الصرف المالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الثانى : القيادة والحوكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال الاول ): الرؤية والرسالة
» الملفات المطلوبة فى المجال الثانى : القيادة والحوكمة
» المجال التاسع : المناخ التربوي
» المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
» السجلات المطلوبة لمجال القيادة والحوكمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: