فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النحو والصرف فى المراحل المختلفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

النحو والصرف فى المراحل المختلفة Empty
مُساهمةموضوع: النحو والصرف فى المراحل المختلفة   النحو والصرف فى المراحل المختلفة Emptyالسبت مارس 20, 2010 9:50 pm

تمهيد لدروس النحو والصرف في المراحل المختلفة

--

ــــــــــــــــــــــــ بقلم ـــــــــــــ


التمهيد :

طالبة تقومبدور إن المكسورة الهمزة.. تدخل على الطالبات بشكل مميز وعلى رأسها قبعة مثلثة كتبعليه الحرف إن بشكل جميل وجذاب...

إن/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

إن/ أنا حرف لست بغريب عليكن ... أنا حرف من الحروف الناسخة...أفيد التوكيد ... ولي عمل عظيم ...هل تتذكرن عمل إن وأخواتها يا طالبات؟؟ (يوجه السؤال للطالبات ).
إن/ أحسنتن وفي الإجابة أبدعتن...عمل إن وأخواتها هو : نصب المبتدأ فيسمى اسمي ورفع الخبر ويسمى خبري.

إن/ هلا ذكرتن بعضكن بأخواتي ....(يوجه السؤال للطالبات) .

أثناء إجابة الطالبات تقومين بتسجيل أخوات إن على السبورة أو تعرضينها شرائح بور بيونت.

في حالة عدم ذكر كل الأخوات تقومين بتقريب الإجابة حتى يذكرنها جميعا.

إن/ يا لكن من رائعات نعم أخواتي هن: أن , كأن , ليت ,لكن, لعل.

إن/ هناك أخت لي تشبهني في حروفها مع اختلاف بسيط منتحددها من بين أخواتي؟

(يوجه السؤال للطالبات).
إن/ نعم ... إنها هي ....(أن)

وتطلبين من إحدى الطالبات كتابة الحرفين على السبورة.

الأول(إنِّ) والثاني (أنِّ) بالضبط بالشكل.

ووجهي لهن السؤال التالي....

ما الفرق بين الحرفين من حيث النطق وطريقة الكتابة؟؟
(تؤخذ الإجابة من أكثر من طالبة)

توضحين لهن طريقة النطق بالشكل الصحيح وكذلك طريقة كتابة الهمزة وطريقة الضبط ...

ثم تطرحين السؤال ا لتالي:

هل لك الحرية في كتابة الهمزة إما مفتوحة أو مكسورة في هذين الحرفين أم أن هناك مواضع لابد من معرفتها؟؟؟واليوم سنتناول الحرف (إن) مكسورالهمزة والمواضع التي تكسر فيها همزته.


وبعد استنتاج موضوع الدرس توجهين شكرا للحرف (إن) على تشريفه درسكم وتطلبين منه حضورالدرس.


هذه قصة مأساة إن وأخواتها مع الحرف (ما)....تحكيها لكن بنفسها...

أنا حرف ناسخ لي مكانتي القوية وعملي الواضح ...لايعكر صفو حياتي أي حرف من الحروف الأخرى ...وكذلك أخواتي (أن , وليت ولكن, ولعل وكأن) ندخل مسرورات وبكل صدر رحب على الجملة الإسمية المكونة من المبتدأ والخبر ....فننصب الاسم فيسمى اسمنا , ونرفع الخبر ويسمى خبرنا.
مثل/ إن الحقِّ واضحٌ ....

لم يخطر ببالي يوما أن أصبح بلا عمل .... بل أصبح مكفوفة مشلولة لاأنصب ولا أرفع....

وفي أحد الأيام وبينما كنت متألقة كعادتي في بداية هذه الجملة...الرائعة: إنِّ حجابَ الفتاةِ كنزُها. (اكتبيها على السبورة)
نصبت المبتدأ حجاب ...ورفعت الخبر كنز.

وإذا بحرف غريب عجيب دخل فجأة والتصق بي فتغيرت هيأتي ...وتبدل حالي ...
أحسست أني لا قيمة لي ولا عمل....
لعلكن تردنمعرفة هذا الحرف ....
إنه (ما) .. والذي يعرف بما الكافة عن العمل.
.فأصبحت تلك الجملة بعد دخول هذا الحرف (إنما حجابُ الفتاةِ كنزُها) (اكتبيها على ا لسبورة).

والأدهى والأمر يا أخوات أن اسمي تغير من أداة نصب وتوكيد إلى أداة حصر لا عمل لها ....
سامحك الله أيها الحرف الزائد ما ....
وعوضني الله خيرا ....


بعد استماع الطالبات للقصة اطرحي عليهن الأسئلة التالية:

هذه القصة تحكي مأساة أحد الحروف من هو ؟ما هو عمل إن وأخواتها؟ وضحي ذلك من خلال الجملة ( إن حجاب الفتاة كنزها.).

ماهوالحرف الذي دخل على إن وكفها عن عملها؟وضحي الفرق من خلال الجملة ( إنما حجاب الفتاة كنزها)...
صيغ المبالغة.......وللتمهيد...


اعترفت هند بذنبها وقررت التوبة والرجوع إلى الله ....

عبري عن ذلك الموقف بجملة مفيدة تبدأ بالفعل(تابت)

تابت هند .

من خلال دراستك لاسم الفاعل وصياغته ( هات اسم الفاعل من الفعل تابت).

هند تائبة.

ــــــــــــولكن للأسف عادت هند إلى الذنب نفسه وسرعان ما ندمت فتابت ...
تابت هند ...هند تائبة..

إنه الشيطان عدو الإنسان لا زال يزين لهند ذلك الذنب فتتوب ثم تعود حتى أقلعت نهائيا عن ذنبها وتركته دون رجعة.
تابت هند ثم تابت هند ثم تابت هند...
هل يستطيع اسم الفاعل (تائبة) أن يصور لنا حالة هند وكثرة توبتها؟ لا ..لأنه يدل على حدوث التوبة مرة واحدة.

إذا لا بد من صيغة أخرى تصف لي كثرة توبة هند وعودتها إلى الله لأن هند بالغت في توبتها..

ما تلك الصيغة.
هلهي ( أوابة , نادمة, توابة),

توابة.

ما وزنها. فعالة. وللمذكر فعال.

ماذا نسميها؟ صيغة مبالغة.
هل هناك صيغ أخرى؟نعم نتعرف عليها في درسنا اليوم.


وهذا نشيد ممكن أن يلقى بعد القاعدة أو بعدانتهاء الدرس أو قبل بداية الدرس على راحتك ..

( اجعلي إحدى الطالبات لمبدعات في النشيد تلحنه وتلقيه)

صيغ تأتي في أحوال...

تؤخذ دوما من أفعال....
ثلاثية كقال القوال.

صيغ تأتي في أحوال...

فعيل فعل ومفعال..

رحيم حذر ومقدام.

فعول لاتنساه وفعال.
عبد شكوروتواب.

صيغ تأتي في أحوال...

ويعاد المقطع السابق...
لإيصال فكرة هذا الدرس إلى طالباتك (في أي مرحلة) اتبعي الخطوات التالية...
أولا/
اعرضي أمامهن الفعل الماضي التالي...(كتب)
اطرحي حوله الأسئلة التالية/
ما زمن الفعل السابق؟هل هو مبني أم معرب؟هل اتصل بشيء؟ـــــــــــــــــ ثانيا/
اعرضي الضمائر التالية.
تاء الفاعل: تُـ تِ ــ تَ.
نا الفاعلين: نا.
نون النسوة: نَ.
واو الجماعة: وألف الإثنين: (ـا)
والحرف:
تاء التأنيث الساكنة (تْ).
ــــــــــــــثالثا/
اعرضي الحركات التالية/
الفتحة: (ـَ)
السكون: (ـْ).
الضمة: (ـُ).

عودي للفعل الأول (كتب) واطرحيا لسؤال التالي:
اختاري الحركة المناسبة والتي يمكن وضعها على آخر الفعل السابق. (الفتحة).
عرفنا أن الفعل الماضي دائما مبني فما علامة بنائه إذا لم يتصل بهشيء؟ (الفتحة)
اسندي الفعل (كتب ) إلى كل ضمير أمامك.
كتبتُ (ما الحركة التي سيبنى عليها؟ (الضمة).
وهكذا مع جميع الضمائر...


واطلبي منهن ترديد ما يلي ....
كتبت ـ كتب ـ كتبا ـــــــــــ(فتحة)
كتبْتُ ـ كتبْتَ ـ كتبْتِ ـكتبْنا ـ كتبْنَ ــــــــــ(سكون)
كتبُواــــــــــــ(الضمة)



مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النحو والصرف فى المراحل المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواضيع مادة التعبير لجميع المراحل
» تعلم النحو بسهولة فى 3 خطوات
» طريقة تعليم النحو عن طريق الحوار ــــ النشيد ــــــــــ المشهد التمثيلي
» مادة النحو أكثر متعة مع القصة ( قصة خروج الفاعل ودخول المفعول به مكانه).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: