فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفعل المضارع (الصف الثاني ثانوي أدبي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

الفعل المضارع (الصف الثاني ثانوي أدبي) Empty
مُساهمةموضوع: الفعل المضارع (الصف الثاني ثانوي أدبي)   الفعل المضارع (الصف الثاني ثانوي أدبي) Emptyالسبت مارس 20, 2010 9:58 pm

لدرس الفعل المضارع الصف الثاني ثانوي أدبي
كان يا ما كان ...في قديم الزمان...وهذا العصر والأوان...
كان هناك ثلاثة أفعال...
الأول /فعل ماض .
والثاني/ فعل أمر.
والثالث/فعل مضارع.
عاشوا عيشة هنيئة. يعبرون عن الحدث والزمن أصدق تعبير,لم يكدر صفو حياتهم صعب أو عسير.
كل واحد منهم يعرف موقعه من الإعراب, ولا يكاد يخلوا منهم أي باب...من أبواب هذا الكتاب.
يتصل كل فعل منهم بالضمائر التي تناسبه ..
وفي يوم من الأيام ...دار نقاش جاد...واختلاف حاد بين الفعلين:
الماضي والأمر ...حول قضية خطيرة...تتعلق بالفعل المضارع...
من حيث البناء والإعراب...
قال الفعل الماضي/ ألا تلاحظ أيها الفعل الماضي أننا دائما فعلان مبنيان ...ولا يمكن أن نأتي معربين؟ !!
الفعل الأمر/ نعم يا أخي وتتغير علامة بنائنا بحسب الضمير الذي نسند له.
الفعل الماضي/ ولكن الفعل المضارع يختلف عنا فهو دائما معرب.
الأمر/ بتعجب...دائما معرب؟!!! لا يمكن أن يأتي مبنيا إطلاقا؟!!
الفعل الماضي/ نعم هذه هي الحقيقة والتي لم يخبرنا بها...والتي اكتشفتها عندما كنت التجول في أروقة أحدالفصول.
الأمر/ يا له من خائن ...لا يستحق صداقتنا ...لأنه يختلف عنا ...
الماضي/ لا تتسرع في الحكم فبرما لديه ما يدافع به عن نفسه...ولا تنس أنه فعل مثلنا..
الأمر/ ولكنه معرب ونحن مبنيان.
وفي هذه اللحظة يحضر الفعل المضارع ...ويلاحظ الضيق على وجه الفعل الأمر..ويسأله/
عن سبب توجمه وضيقه وتألمه...
الأمر/ لا مكان لك بيننا !!! تكون معربا دائما ولاتخبرنا؟ المضارع/ ومن قال ذلك ....صحيح أنني في الأصل معرب ...ولكن قد أكون مبنيا في مواضع.
الماضي/ بفرح ....فعلا هل من الممكن أن تكون مبنيا؟؟؟الأمر/ (بلهفة) هيا أخبرنا متى تكون مبنيا ؟المضارع / لن أخبركم ولكن الأستاذ/.................سيشرح لكم ذلك ..فانتبهوا له جيدا وكذلك أنتم أيهاالطلاب.
أولا اسم الفاعل/قسمي الدرس إلى موضوعين الأول/ تعريف اسم الفاعل وصياغته.
الثاني / عمل اسم الفاعل.

وإليك طريقة الدرس الأول/
التمهيد/
صام محمد رمضان.

حددي الفعل فيما سبق؟( صام)
مازمنه؟(ماض).
مالعمل الذي قام به محمد في رمضان ؟(الصوم)
لو قلت :
محمد صائم رمضان.

هل يتغير معنى الجملة. (لا)
مالكلمة التي اشتقيتها من الفعل صام ؟ (صائم)
هل هي اسم أم فعل؟ (اسم)
ماوزنها(فاعل)
وبهذا تستنتج الطالبة معنى المشتق وأن اسم الفاعل من المشتقات.
وهو موضوع الدرس.

تكتبين التعريف على السبورة.
عرض الأمثلة/ اكتبي مثالين أحدهما لاسم فاعل من الثلاثي والآخر من غير الثلاثي.. لاستنتاج تعريف اسم الفاعل وصياغته. غير تلك التي في الكتاب.

2
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــالحصة الثانية/ عمل اسم الفاعل...
التمهيد/
حوار بين الفعل واسمالفاعل .


الفعل / أنا فعل لي زمن وحدث وعملي رفع فاعل يأتي بعدي إذا كنت لازما و رفع فاعل و نصب مفعول به إذا كنت متعديا مثل:

شكر المؤمن ربه.
فهذا عملي منذ الأزل ...هل بينكن يا طالبات من تستطيع تحديد فاعلي ومفعولي في الجملة السابقة؟
.
اسم الفاعل/ علينا لا تفخر أيها الفعل فأنا أستطيع القيام بنفس عملك...أرفع الفاعل وأنصب المفعول به.
الفعل/ أعلم أنك تقوم بنفس عملي لأنك أصلا مشتق مني ....ولكن لا تفرح كثيرا فأنت لا تعمل عملي إلابشروط.

اسم الفاعل/ نعم عملي مقيد بهذه الشروط إن توفرت عملت وإن لم تتوفرلم أعمل ...؟ولكني أريد من الطالبات أن يحولن الفعل في جملتك السابقة إلى اسمفاعل ...حتى يتعرفن على شروط عملي عمل الفعل.

اكتبي المثالين على السبورة/
شكر المؤمن ربه.ـــــــــ رفع فاعلا وهو المؤمن ونصب مفعولا وهوربه.
المؤمن شاكر ربه. ــــــــــ رفع فاعلا وهو الضمير المستتر بعده يعود علىالمؤمن . ونصب مفعولا به وهو ربه.

عمل عمل فعله لأنه وقع خبرا...
وهناك شروط أخرى نتعرف عليها في درسنا اليوموهو/,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعرض الأمثلة/ أمثلة الكتاب.


درس التعجب/هل من الممكن أن تضعيالأمثلة هنا ...حتى أقوم بإعداد جدول يسهل عليك الشرح.
أسلوب الاستفهام
التمهيد....


اكتبي في ورقة الأسئلة التالية واتركي مكان للإجابة وصوري الورقة بعدد الطالبات ووزيعيها عليهن ...اطلبي منهن الإجابة عن جميع الأسئلة...وامنحيهن دقيقتين فقط للإجابة.

هل استيقظت اليوم مبكرا؟
أتناولت وجبة الإفطار؟
من أنت؟؟
ما تقديرك العام الماضي؟
متى حضرت اليوم للمدرسة؟
كم الوقت الذي استغرقته في الطريق؟
أين يقع منزلكم؟
كيف وصلت إلى هنا؟
أي المعلمات قابلت هذا الصباح؟

بعد انتهاء الوقت استمعي إلى إجابات بعضهن ....قارني الإجابات ببعضها....تلاحظين التشابه الكبير بين إجابات الطالبات ....

وجهي الأسئلة التالية/
1/ إلام يحتاج السؤال؟ (إلى إجابة).
2/ هل جميع الأسئلة تأتي بصيغة واحدة؟ ( لا تأتي بصيغ مختلفة)
3/ ما السبب في تغير صيغ الأسئلة؟ (تغير الأدوات التي أسأل بها).
4/ أيهما أفصح وأبلغ أن أقول: أسلوب سؤال أم أسلوب استفهام؟ (أسلوب استفهام)
5/ عددي الأدوات التي وردت في الأسئلة التي طرحتها عليك.
6/ ماذا نسميها؟ (أدوات الاستفهام)

درسنا اليوم سيتناول أحد أساليب اللغة العربية العديدة وهو أسلوب ( من قبل الطالبات)......
وسنتعرف من خلاله على الأدوات التي نستفهم بها.

العرض/
عرض أمثلة الكتاب...(عند شرح أمثلة الكتاب ) تكون الورقة التي وزعتها أمامهن حتى يتعرفن على معنى كل أداة من خلال إجاباتهن.


للتطبيق/
حوار سريع بين من الاستفهامية والشرطية .
من الاستفهامية/ السلام عليكم.
من الشرطية/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الاستفهامية/ أرى أن لك حرفان مثلي الميم والنون ...هل أنت من أدوات الاستفهام؟
الشرطية/ لا لست من أدوات الاستفهام؟
الاستفهامية/ هل أنت اسم أم حرف؟
الشرطية/ اسم طبعا.
الاستفهامية/ اسم؟!!! وأنا أيضا اسم.
الشرطية/ وأكون للعاقل.
الاستفهامية/ ماذا؟!!! للعاقل ؟!!!
الشرطية / أعرب بحسب الفعل الذي يأتي بعدي؟
الاستفهامية/ وأنا أيضا. يبدو أنك من أدوات الاستفهام.
الشرطية/ لا لست منكم .
الاستفهامية/ لست منا وأنا وأنت متفقتان في أشياء كثيرة؟
الشرطية/ أنا أختلف عنك كثيرا ....فأنا لي عمل بل عملان ولي تأثير كبير على الجملة.
الاستفهامية/ كيف؟ بالله عليك أوضحي أكثر.
الشرطية/ عملي هو الجزم (جزم الفعل المضارع) بل جزم فعلين مضارعين في الجملة الأول فعل الشرط والثاني جوابه. وأقوم بالربط بين الشرط والجواب فأنا جواب وجزاء لفعل الشرط. هل فهمت؟
الاستفهامية/ لقد عرفت أنت من الشرطية إحدى أشهر أدوات أسلوب الشرط.
الشرطية/ نعم هي بلحمها وشحمها.
الاستفهامية/ سعدت بمعرفتك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحوار السابق يبين وجه الشبه والاختلاف بين من الشرطية والاستفهامية. (يمكن تأجيل الحوار إذا لم يأخذوا درس أدوات الشرط).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفعل المضارع (الصف الثاني ثانوي أدبي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " ملخص نحو – الصف الثالث الثانوي- المرحــلة الثانية "
» الأدب كله : الصف الأول
» مفهوم إدارة الصف
» قسم المناهج التعليمية ( الصف الثانى /ث ) القواعد النحوية اعمال اسم المفعول
» تربية دينية للصف الثاني الثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: