الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [b]تدريبات نحوية 2 ثانوى [/b]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naseralbadrey



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: [b]تدريبات نحوية 2 ثانوى [/b]   الثلاثاء مايو 25, 2010 5:49 am

lol! تدريبات نحوية
التدريب الأول
الدرس مستوعبة أفكاره مهضومة معانيه فكن طالبا سماعة أذنك الأفكار المضيئة عقلك فما أجمل النور الداخل قلبك بلا شوائب من خلال العلم فلا بد من مواصلة العلم فما نال الطلاب من العلم سوي كل مفيد فأعظم بفائدة العلم فهو خير هدية تجعلنا نصل إلي المنزلة العليا
1- أعرب ما تحته خط .
2- استخرج من العبارة ( اسم فاعل وأعرب معموله *اسمي مفعول وأعرب معمول كل منهما * صيغة مبالغة وأعرب معمولها * لا نافية للجنس وأعرب اسمها * اسم تفضيل وبين حالته وحكمه * أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه * أسلوب استثناء وأعرب المستثني وما بعده .
3- بين حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل التالية
أ) والله لينتصرن الحق ب ) هل ينتصر الحق
ج ) لن ينتصر الحق د) والله لسوف ينتصر الحق
هـ) ينتصر الحق و) قلت الحق
التدريب الثاني :-
الحديقة الممتلئة أرضها بالزهور الفواحة عطرها نعم الحدائق . فما أروع الزهور الناشرة عبيرها وأجمل بغرسها فالزراعة الزراعة فنحن العرب مقدرين وما كنا لنفرط فيها وأنتم أيها الشباب مسئولة سواعدكم عن التخطيط فالأرض المنسقة خطوطها لن تخرج سوي أجمل الزهور فازرعوا بلا تكاسل تجنوا كل الخير ولا تتهاونوا يعل قدركم
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من العبارة ( اسم فاعل وأعرب معموله *اسم مفعول وأعرب معموله * صيغة مبالغة وأعرب معمولها * لا نافية للجنس وأعرب اسمها * اسم تفضيل وبين حالته وحكمه * أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه * أسلوب استثناء وأعرب المستثني وما بعده * أسلوب إغراء وأعرب المغري به * أسلوب اختصاص وأعرب المختص * أسلوب مدح وأعرب المخصوص * مضارعا منصوبا وآخر مجزوما وثالثا مجزوما في جواب الطلب
3- يذاكر اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وممتنع مرة وجائز التوكيد مرة
4- نسقت الحدائق ما عد حديقتين أعرب ما عد وما بعدها
التدريب الثالث
إياكم معشر الحكام ظلم الرعية . فالحق مسموع صوته والحاكم العادل حكمه سهار ليله لخدمة أبناءه فنعم حاكما من لا هدف له إلا شعبه فما أعظم اتصاف الحاكم بالعدل فيا حاكم الاعتدال والعدل فهما أعظم الصفات ومن يتصف بهما فهو الأمين فتحروا الصدق تحكموا بالعدل وما كان الله ليخذلكم وأنتم عادلون
1- أعرب ما تحته خط
2-استخرج من العبارة ( اسم فاعل وأعرب معموله *اسم مفعول وأعرب معمول * صيغة مبالغة وأعرب معمولها * لا نافية للجنس وأعرب اسمها * اسم تفضيل وبين حالته وحكمه * أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه * . مضارعا مجزوما في جواب الطلب وبين علامة جزمه *مضارعا مجزوما * مضارعا منصوبا وبين علامة نصبه * أسلوب اختصاص * أسلوب إغراء وأعرب المغري به * أسلوب تحذير وأعرب المحذر منه * أسلوب مدح وأعرب المخصوص * أسلوب استثناء * جملة تقع خبرا لمبتدأ * جملة تقع حالا
3- زرت الجميع ما عدا الخائن (ستثني *اسم مجرور * مفعول به )
4- ما خلا العالم من المثقفين العالم تعرب ( فاعل * مفعول به * مستثني )
اندمجت في الدور مندمجا سريعا ( مندمج ) ( أسم مكان / اسم مفعول / مصدر ميمي )
التدريب الرابع :-
إننا العرب نعشق مصر فمصر محمل قلبها بالنسيم الجاذب قلوب العرب فالأمان والحب فنسيمها معطارة رائحته الجو فما أجمل نسيمك وأجمل باستقبالك الأشقاء فأنت خير بلد ولا يستغني عنك إلا الحقود قلبه لأنه لا مجال للرقي بغيرك فالجميع يحبونك عدا المقصر ومن يقصر في حقك فلن ينال إلا الخزي
1- أعرب ما تحته خط 2- استخرج من العبارة
اسم فاعل وأعرب معموله *اسم مفعول وأعرب معموله * صيغة مبالغة وأعرب معمولها * لا نافية للجنس وأعرب اسمها * اسم تفضيل وبين حالته وحكمه * أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه * أسلوب استثناء وأعرب المستثني وما بعده * أسلوب إغراء وأعرب المغري به * أسلوب اختصاص وأعرب المختص * أسلوب شرط وبين سبب اقترن جوابه بالفاء * مضارعا منصوبا وآخر مجزوما وثالثا مرفوعا * لا مجال بغيرك .. ضع إلا مكان غير
حب الجهاد اجعلها مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين وأعربهما
3- ماأروع قصة هذا العام الجهاد أروع الأعمال
بين نوع أروع في كل مرة
4- ( يحارب) اجعل الفعل وجب التوكيد مرة وجائز مرة وممتنع مرة ثالثة
التدريب الخامس :-
أجمل بتعاونكم طلاب مصر علي رفع مكانة بلدكم فمصر عريقة حضارتها والمحبون بلادهم مرفوع دائم رأسهم لا الأعداء ترهبهم ولا هم لهم إلا رفعة شأن بلادهم فما أجمل أن تنالوا هذا الشرف العظيم أثره ، ونعم الصفة التعاون ومن يتمسك به فهو الراجح رأيه فتمسك به تنل النجاح
1- أعرب ما تحته خط 2- استخرج من العبارة
(اسم فاعل وأعرب معموله *اسم مفعول وأعرب معموله * صيغة مبالغة وأعرب معمولها * لا نافية للجنس وأعرب اسمها * اسم تفضيل وبين حالته وحكمه * أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه * أسلوب استثناء وأعرب المستثني وما بعده * أسلوب إغراء وأعرب المغري به * أسلوب اختصاص وأعرب المختص * أسلوب مدح وأعرب المخصوص * مضارعا مجزوما في جواب الطلب وأخر منصوبا* أسلوب شرط و بين سبب اقتران جوابه بالفاء
3- زرت المدن ما خلا مدينة فهمت الدروس ما عدا درس (أعرب وصوب )
4- تستقيم في دروسك يعلو قدرك اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
5- إياك الكذب أعرب الأسلوب الإيمان الإيمان الأولي تعرب ( مبتدأ / مفعول به )
التدريب السادس :-
فلسطين محرومة أرضها من الأمان فأبناؤها ممزقة أجسادهم فالجهاد الجهاد وما كنا لنعيش وأرضها مسيطر عليها العدو ونعم ما نقدمه التضحية وما أروع بذل الدم وأعظم بانسيابه علي أرضها فلنا العرب تاريخ ساطعة شموسه فهل فكرنا فنتخذ القرار فالاتحاد براقة شمسه لا جدال فلا تقصروا في حقها فتندموا
1- أعرب ما تحته خط 2- استخرج من العبارة
(اسم فاعل وأعرب معموله *اسم مفعول وأعرب معموله * صيغة مبالغة وأعرب معمولها * لا نافية للجنس وأعرب اسمها * اسم تفضيل وبين حالته وحكمه * أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه * أسلوب إغراء وأعرب المغري به * أسلوب اختصاص وأعرب المختص * أسلوب مدح وأعرب المخصوص * مضارعا منصوبا وبين سبب النصب * وأخر مجزوما
3- ما معيد للبلاد مجدها سوي الاتحاد أعرب العبارة تفصيليا
4- أنت أعظم قائد خاطب بالعبارة المثني المؤنث وجمع المؤنث
زرت المساجد ما عدا مسجدين أعرب ماعدا وما بعدها
التدريب السابع :-
إنكم معشر الشباب سلاح الأمة ونعم سلاحا سلاح العلم فما أجمل التمسك بالدرع الواقي أمتنا فمستقبل الأمة أمانة محمولة أعباؤها علي عاتقكم فالعلم والعمل أيها الشباب فهما السلاح المحط جميع العقبات والعلم معلقة عليه جميع الآمال فلا بديل للعلم فهو الأقدر علي تحدي الصعاب الجرارة كثيرا من المتاعب فأجمل بفائدته .
1- أعرب ما تحته خط 2- استخرج من العبارة
(اسم فاعل وأعرب معموله *اسم مفعول وأعرب معموله * صيغة مبالغة وأعرب معمولها * لا نافية للجنس وأعرب اسمها * اسم تفضيل وبين حالته وحكمه * أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه * أسلوب إغراء وأعرب المغري به * أسلوب اختصاص وأعرب المختص * أسلوب مدح وأعرب المخصوص )
3- يتمسك المصري بوطنه ) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وممتنع التوكيد مرة وجائز مرة ثالثة
4- لن يقدر المسئولية سوي المجتهدين ضع إلا بدلا من سوي وغير ما يلزم
تلعب الكرة – ترسب في الامتحان اربط بأداة شرط مناسبة علي أن يكون جواب الشرط مقترنا بالفاء .
التدريب الثامن :-
سعيا إلي العلم أيها الطلاب فنعم طالبا المؤدي واجبه ، فهو حمال مسئولية المستقبل ، وبيته مقرأة ممنوح فوائدها الجميع . فتأدية الطلاب واجبهم لا يقدره إلا المعلمون فالعلم والواجب فما أعظمهما وأعظم بفضلهما ، وبكم الطلاب تنهض الأمة ماعدا الكسول فاجتهدوا تنالوا النجاح ولا تتكاسلوا فتفشلوا في مسعاكم فمن يجتهد فلا غبار عليه
1- أعرب ما تحته خط 2- استخرج من العبارة
(اسم فاعل وأعرب معموله *اسم مفعول وأعرب معموله * صيغة مبالغة وأعرب معمولها * لا نافية للجنس وأعرب اسمها * أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه * أسلوب إغراء وأعرب المغري به * أسلوب اختصاص وأعرب المختص * أسلوب مدح وأعرب المخصوص * مضارعا منصوبا وبين سبب النصب * وأخر مجزوما في جواب الطلب * أسلوب استثناء وأعرب المستثني * مضارعا مجزوما * أسلوب شرط وحدد أجزائه وبين سبب اقترانه بالفاء * مصدرا ميميا وزنه
3- (الإنسانية ) اجعلها مصدرا صناعيا مرة واسما منسوبا مرة في جملتين

التدريب التاسع :-
نحن أيها الطلاب نحب السلام المبنية دعائمه علي أسس دائمة فاحترامكم قواعده يوفر لكم الرخاء . فالعمل من أجل الرخاء . فلا حياة بلا عمل ولن يصل إلي العلا إلا الفطن عقله فنعم طالبا المجد فكن مجدا تنل أعلي الدرجات
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من العبارة ( لا نافية وأعرب اسمها * مستثني وأعربه * مختصا وعلامة إعرابه *أسلوب إغراء وأعرب المغري به * مخصوص بالمدح * اسم مفعول عامل وأعرب معموله * اسم فاعل غير عامل * صيغة مبالغة * مضارعا مرفوعا وآخر منصوبا وثالثا مجزوما * ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع )
3- ( يجتهد * ) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وجائز التوكيد وممتنع التوكيد
4- يؤدي واجبه – ينال النجاح . اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة .
5- لن يفلح سوي المجتهدين ضع إلا مكان سوي وأعربها وما بعدها
التدريب العاشر :-
نعم العمل مناقشتنا الطلاب في كل مجلس فهي تجعلنا المدرسين مقدرين إجابتهم العلمية فالمناقشة المناقشة والحوار فما أفضلهما لأنهما سيف مسنون حده علي الجهل الكثيرة أضراره فلا تقبل إلا المحاورة تنل التفوق ولا تتكاسل فتفشل
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من العبارة ( اسم فاعل عامل وأعرب معموله * اسم مفعول عامل وأعرب معموله * صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها * اسم مكان * اسم آلة * أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح * أسلوب اختصاص وأعرب المختص * أسلوب إغراء وأعرب المغري به مستثني وأعربه* مضارعا مجزوما * مضارعا مجزوما في جواب الطلب * مضارعا يجوز توكيده بالنون )
3- صوب الخطأ فيما يلي :-
ما كنت لتندمين
من يؤدي واجبه فسوف ينل النجاح المعلمين محبون المجتهدين
4- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
الإجابة العلمية حقيقة العلمية ( مصدر ميمي * صناعي * اسم منسوب )
الانتهازية مرفوضة الانتهازية (مصدر ميمي * صناعي * اسم منسوب)
قطعت علي نفسي موعدا ( موعدا) (مصدر ميمي * صناعي * اسما منسوبا)
التدريب الحادي عشر :-
إن الإصغاء فن ومتعة ولا يعرف متعة الإصغاء غير المهتمين بما يسمعون فهذا المذيع الذي يتحدث قد لا يجد مصغيا لحديثه والمدرسون حذرون البلهاء الذين لا يصغون فسمعا كلام معلمك والإصغاء وحسن الاستماع ففيهما الفهم والعلم فمن ينصت في علم يستفد أكثر ونعم الطالب المسجل ما يسمع فالإصغاء محبب صنعه وما أجمل احترام المتحدثين بالاستماع إليهم .
استخرج :- ( أسلوب استثناء وأعرب المستثني / اسم فاعل وأعرب معموله / صيغة مبالغة وأعرب أسلوب إغراء وأعرب المغري به / أسلوب مدح وأعرب الفاعل / أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه مضارعا مجزوما وبين علامة الجزم
يسمع اجعل لفعل واجب التوكيد بالنون مرة وجائز مرة وممتنع مرة
عبد ) اجعل الكلمة مصدر ميمي مرة ومصدر صناعي مرة و اسما منسوب ثالثة واسم مكان رابعة
التدريب الثاني عشر :-
ما أجمل مصادقة الأمهات بناتهن فالمصادقة فهي فكرة مطلوب تنفيذها وإننا المربين بناتكن ننصح بذلك ، فحبذا المصادقة فهي لا شك أفضل طريقة تربوية وإياكن والإهمال فإنه هدام بناتكن فمن تصادق بناتها فستسعد بالحرية ومن لا تعي ذلك فلن تنال إلا الفشل
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من العبارة ( اسم فاعل عامل وأعرب معموله * اسم مفعول عامل وأعرب معموله * صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها * أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح * أسلوب اختصاص وأعرب المختص * أسلوب إغراء وأعرب المغري به * مضارعا مجزوما * مضارعا منصوبا وبين سبب النصب * أسلوب تحذير وأعرب المحذر منه أسلوب استثناء وأعرب المستثني * اسم تفضيل وبين حالته وحكمه * اسم لا نافية للجنس وأعربه * أسلوب شرط وبين سبب اقتران جوابه بالفاء *
3- فرق صرفيا بين الجمل التالية :-
أ) مجتمع المفكرين رائع ب) النادي مجتمع الأعضاء
ج) الليل مجتمع الأصدقاء
د) الوطنية ترفع أهلها و) الشجاعة الوطنية ترفع أهلها
4- يسترد اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وجائز مرة وممتنع مرة ثالثة
التدريب الثالث عشر :-
نحن العرب تتغني في إعجاب ونقول :ما أعظم صمود لبنان فلقد وقف جيشه وشعبه رافعا علم لبنان يريد أن يعيد للعرب كرامتهم ، ولقد شهد العالم مقاومة ثقيل وزنها وأثرها حيث زلزلت المقاومة كيان الصهاينة فأكد بذلك أنه شعب واع سلوكه مقدر لمن يخدم وطنه وأن الجريمة الكبري تتمثل في أكاذيب روجها بعض حكامنا ضد المقاومة فهذه مقولة فاسدة لحكام تشبثوا بمقاعد الحكم حماية لمصالحهم . حفظ الله لبنان كثيرا وحفظ المقاومة مرفوعة أعلامها فوق ربوع لبنان .
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة السابقة ( اسم تفضيل معرف بال وأذكر حكمه * مصدرا مؤولا وأجعله صريحا * مصدرا ميميا وزنه * أسلوب اختصاص وأذكر صورة المختص * مصدر صريح لفعل رباعي وأذكر فعله *اسم مفعول عامل وأعرب معموله * صيغة مبلغة عاملة وأعرب معمولها * فعلا مبنيا * نعتا جملة وأذكر محلها الإعرابي حال مفرد ثم اجعل الحال المفرد جملة * نائب عن المفعول المطلق وبين سبب نيابته * مفعول لأجله وأعربه * اسمين ممنوعين من الصرف أحدهما مجرور بالفتحة والثاني مجرور بالكسرة *
3- ( تضرب إسرائيل لبنان ) (سوف يضرب حزب الله تل أبيب) أربط الجملتين
4- ( الشعب اللبناني رافع الأعلام ) ( الشعب اللبناني أعلامه مرفوعة ) بين نوع الخبر في الجملتين السابقتين .
5- اتحدوا يا عرب تحطموا عدوكم المتغطرس
اتحدوا يا عرب فتحطموا عدوكم المتغطرس ( أعرب الفعل تحطموا في الجملتين )
التدريب الرابع عشر :-
كن كريما بني تفز بالجنة فالجنة للأسخياء مأوي والسخاء شجرة في الجنة وأغصانها في الدنيا ومن تعلق بغصن منها فسوف يقوده إلي الجنة ذلك الغصن وأبين مظاهر السخاء العطاء بلا من ولا أذي ، وفرح المعطي العطاء بسؤال من يسأله كفرح آخذ العطاء ، والملائكة تقول :اللهم أعط منفقا خلفا والقرآن يقول ( وما تنفقوا من خير يوف إليكم ) ويقول أيضا ( وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم ) والمسلمون ما كنو ليبخلوا علي إخوانهم بخير يتجدد بالعطاء ، وعدم الانعزالية عن مشاكل المجتمع )
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من العبارة ( مضارعا منصوبا وأذكر علامة نصبه * اسم فاعل عامل وأعرب معموله * مضارع مجزوم في جواب الطلب وأذكر علامة إعرابه * اسم تفضيل وزنه * جملة نعت وأذكر محلها الإعرابي *مضارع مجزوم في جواب الشرط وأعربه * مصدرا صناعيا * اسم مكان وزنه وأذك سبب مجيئه علي هذا الوزن * جواب شرط مقترن بالفاء مع بيان السبب .
3- من تعلق بغصن منها فسوف يقوده ذلك الغصن للجنة . احذف الفاء من جواب الشرط وغير ما يلزم .
4- اجعل الأسخياء مخصوصا بالمدح في جملة وأعربه اكشف عن السخاء
التدريب الخامس عشر
لغتنا العربية لا جدال شرفنا لقد جعلت وعاء للقرآن ، ومعجزة للرسول محمد ( ص) تحدي بها قومه العرب المشهورة فصاحتهم . إن لغتنا حافظة تراثنا المجيد ذكره ، ورغم ذلك فقد تعرضت لإهمال متعمد من بنيها وأعدائها سويا ، ونحن إن أردنا مرقاها فلنسع إلي أوربا الكبري وننظر ما تفعله نشرا للغتها ، وفرضا لثقافتها علي
شعوب الأرض إن مجمع الخالدين ملتقي أساطين العربية قد جعل عم عام ( 2010)موعدا للاهتمام بها فهل نستمر
1- أعرب ما تحته خط .
2- استخرج من العبارة ( اسم زمان وأذكر سبب مجيئه علي هذا الوزن * اسم فاعل وأعرب معموله *اسم تفضيل وأذكر فعله وحكم مطابقته * خبر لناسخ نوعه جمله وأذكر محله الإعرابي * جواب شرط متصل بالفاء وأذكر سب اقترانه * مصدر ميمي وزنه * اجعل تدنو من قلوبهم ( جوابا للطلب )
3- ما حكم توكيد الفعل بالنون فيما يلي :-
- لا تهملن اللغة العربية – يا بني عظمن اللغة العربية – والله لتسودن اللغة العربية – بالله لسوف نهتم باللغة العربية
- اللغة العربية أجعلها مخصوصا بالمدح مرة ومغري به مرة وأعربها كل مرة
- يهتم العرب بلغتهم ) تعجب من الفعل وأعرب المتعجب منه
التدريب السادس عشر
ما أشد الحياة قسوة في مصر ، فكل يوم يكرم فنان مجيد أدواره ، أو عالم مشهور اكتشافه أو ضيف عزيز مجيئه ، وننسي عصب مصر الرجل البسيط فلقد رحل عن عالمنا دون اهتمام إعلامي أو وداع شعب أسطورة معركة أكتوبر صائد الدبابات ( عبد العاطي ) الذي تمكن بمدفعه وحده من اصطياد ( 23) دبابة للعدو مما جعل أشهر المعاهد العسكرية تعيد النظر في الخطط الحربية إحياء لدور المقاتل الفرد أمام الأله .
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من العبارة :-
- اسم فاعل وأعرب معموله - اسم تفضيل وزنه - صيغة مبالغة وأعرب معمولها
-اسم مفعول وأعرب معموله - بدل وأذكر نوعه أسلوب تعجب وأذكر صيغته – جملة نعت وأذكر محلها الإعراب جملة لا محل لها من الإعراب
3- لا يسير ف الطريق غير سيارتين ضع إلا مكان غير وغير ما يلزم .



التدريب السابع عشر :-
ما أعظم الخليفة حكمة ! وجمل بالرعية جرأة !إن وزراء الخليفة سليمان بن عبد الملك وكان مهيبا إلا النادر منهم استأثروا بشئون أغضبت العامة ، فحدثه في ذلك المسلك أعرابي فصيح لسانه قائلا إني محدثك بكلام إن كرهته فاحتمله لخيرك ، وسأطلق لساني بما سكتت عنه الألسن أداء لحقك الأعظم علينا لقد أحطت نفسك بوزراء اشتروا دناك بدينهم ورضاك بسخط ربهم فلا تفسدن دنياك بذلك تفز بآخرتك . أيها الحاكم الله الله
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة ( مصدرا ميميا وبين نوعه * جواب شرط مقترن بالفاء مع بيان السبب * أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه * صيغة مبالغة وأعرب معمولها * جملة نعت وأذكر محلها الإعرابي * مضارع في جواب الطلب وأعربه * اسم تفضيل وأذكر حكم مطابقته لما قبله * اسم مفعول وأذكر فعله وأعرب معموله * أسلوب إغراء وأعرب المغري به وأذكر صورته وحكم حذف عامله * مستثني وأعربه * اسم مفعول وأذكر فعله مضبوطا بالشكل * فعلا مؤكدا بالنون وأذكر حكم توكيده *خبر جمله لحرف ناسخ )
3- اجعل (ناصحو الحاكم )اسما مختصا في جملة وأعربه .
4- اجعل النصح المخلص مخصوصا بالمدح وجب التأخير في جملة وأعربه
5- في أي مادة تكشف عن اشتروا ( في المعجم والقاموس )
التدريب الثامن عشر :-
أعظم بشهرة النعجة دوللي - إننا البشر – نقول :- بئس العمل الاستنساخ ، وقد حسدنا النعجة عل معاشها الذي كان علي أعلي مستوي ، ومع ذلك أصابتها شيخوخة مبكرة أعقبها الموت، وقد أثمرت علاقتها الزوجية ستة حملان تقبلوا عزاءها جميعا وحيثما يعش الإنسان فلن ينسي دوللي بداية الاستنساخ . إن دوللي ذكري لا ينساها علماء الاستنساخ .
1- أعرب ما تحته خط .
2- هات من الفقرة السابقة ما يلي :-
( اسم فاعل وأعرب معموله * نعتا جملة واذكر الرابط جواب شرط مقترن بالفاء *أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه * مصدر ميمي واذكر نوعه * أسلوب اختصاص وأعرب المختص * اسم تفضيل واذكر حكمه *أسلوب ذم وحدد فاعل وأعر ب المخصوص بالذم * بدلا وأعربه * خبرا لناسخ نوعه جمله * واذكر محله الإعرابي * ممنوع من الصرف مع بيان السبب * ضمير بارز في محل نصب ، وآخر في محل رفع * مضارعا منصوبا وأعربه * تمييزا وأعربه )
3- نجحت التجارب العلمية عدا.............. ضع مستثني مناسب مكان النقط وأعربه
4- تنجح الاكتشافات العلمية في خدمة البشرية . اجعل الفعل وجب التوكيد بالنون
5- تعيش سعيد اجعل الفعل جوبا لطلب في جملة من تعبيرك وغير ما يلزم .
6- يحمد العلماء علي اكتشافهم صغ من الفعل يحمد اسم مفعول عاملا ثم أعرب معموله
7- ما غضبت فأفقد حب الغير ما نوع الفاء ؟ وما إعراب فأفقد حول الجملة السابقة إلي أسلوب شرط أداته جازمة وغير ما يلزم .
8- اجعل العلم مغري به في جملة ثم أعربه ؟
9- في أي مادة تكشف عن ( استنساخ ) في المعجم والقاموس
التدريب التاسع عشر :-
إحياء مكتبة الإسكندرية في موقعها القديم فهو يعني قدرتنا علي تحقيق انجازات مستحيل تحقيقها عند الآخرين ، ولم يكن حد ليتوقع تخطيطها تخطيط يفوق ما وصلت إليه المكتبات العالمية ، وإن تكن مكتبة الإسكندرية قديما أعجوبة . فإن مكتبة الإسكندرية الجديدة أصبحت أيضا أعجوبة ، ولقد شعر المصريون إلا أعداء الثقافة أثناء افتتاحها بلحظات عظم فخرها ، حيث كان الافتتاح مهيبا أثره في نفوسهم كلهم .
1- أعرب ما تحته خط 2- استخرج من العبارة
( اسم مفعول واذكر نوعه وأعرب معموله * أسلوب إغراء وأذكر صورته ، وأعرب المغري به * مضارعين منصوبين وأعربهما وأذك سبب نصبهما * اسم مكان وزنه وذكر سبب مجيئه علي هذا الوزن * اسم فاعل وأذك فعله وأعرب معموله * مستثني ، وأعربه * جواب شرط مقترن بالفاء، وأذكر سبب الاقتران * متعجبا منه وأعربه * خبرا جملة وأذكر محله الإعرابي * نعتا جملة وحوله إلي مفرد * مصدرين لفعلين أحدهما رباعي ، والآخر خماسي * صيغة مبلغة وأعرب معمولها *ضمير برز ف محل نصب * مضارعا مجزوما وبين سبب الجزم * مفعولا مطلقا وبين نوعه )
3- أيها المصر لا تتوان في التثقيف ) أكد هذه الجملة بالنون مبينا حكم التوكيد .
4- ما أرقي مكتبة الإسكندرية . بين نوع الأسلوب وحوله إلي أسلوب تفضيل
5- أنا أقدر جهد حكومتنا في أحياء المكتبة . حول الجملة إلي أسلوب اختصاص
6- ( نعتني بمكتبة الإسكندرية – سيسمو قدر مصر الثقافي ) أربط بينهما بأداة جازمة
التدريب العشرون :-
أعجب بالإنسان فهو شر لمخلوقات عداوة لنفسه ، فهو يجب عليه تجنب السموم البيضاء الثلاثة الملح والسكر والدقيق فمسلك الإنسان تجاهها يحفظ صحته أو يهلكها ، فالملح رافع ضغطه ، والبنكرياس مرهقة خلاياه بالسكر ، أما الدقيق فيملؤه شحوما فهل رحيم البدين شرايينه ؟ إن الجسم مجتمع الأمراض لعصبه والباطنية ، وكما نصحنا الرسول الكريم فنحن (المسلمون) لا نأكل إلا إذا جعنا وإذا أكلنا لا نأكل حتي نشبع ، فنعم سلوكا الاقتداء بالهدي النبوي ،ومن (يهتدي) بنور الحكمة (هو) طبيب نفسه
1- صحح ما بين القوسين في النص السابق . 2- هات من الفقرة السابقة
( اسم فاعل عاملا وبين معموله * مصدرا * اسم مفعول عاملا وأعرب معموله * صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها * متعجبا منه وأعربه * مصدر ميمي وزنه * خبر لحرف ناسخ وأذكر نوعه * اسم تفضيل * اسم مكان وأذكر نوعه * اسم مكان وأذكر نوعه * مخصوص بالمدح وأعربه ثم ضعه في جملة بحيث يكون واجب التأخير مضارعا منصوبا )
3- تستجيب لنصائح الأطباء – تبقي صحتك قوية .اربط بحيث يكون الجواب مقترنا بالفاء 4- أغر بالاعتدال واضبط المغري به
5- لن بني مصر غر أبنائها المخلصين . ضع إلا مكان غيير وأعرب ما بعدها
6- أمحب المعلم مهنته ، المشتق العامل هنا ...... وإعرابه ............
ما أروع العلم ! الآن في الأسواق الأوربية هاتف جديد لا مثيل له لإخبار صاحبه بصدق أو كذب الشخص المتحدث ، فهو جلاب النكد للكذابين :- الأزواج والسياسين ووكلاء المبيعات، وما كن هذا الهاتف ليهمل الاعتماد علي التكنولوجيا لتحلل الصوت واختبار نبراته ، فالصادق قوله ينظر لهذا الاختراع نظرة تقدير ، ويقول نعم اختراعا الهاتف الجديد أما المعروف كذبه فلم يسترح له ، وقول :- الهاتف الجديد ، شعارنا نحن معتادي الكذب.
1- أعرب ما تحته خط 2- استخرج من الفقرة السابقة
( مضارعا مجزوما * مختصا وأعربه * محذرا منه ، وأعربه * مصدرا ميميا وزنه *متعجبا منه وأعربه * اسم مفعول وأعرب معموله- اسم لا نافيه للجنس وأعربه * صيغة مبالغة وأعرب معمولها * مضارع منصوب بعد لام الجحود )
2- تجدون ما يسركم . اجعل ما سبق جواب للطلب
3- تلتزم بكتاب المدرسة-تضمن التفوق أربط بأداة شرط جازمة
التدريب الحادي والعشرون :-
نحن المصريين نستعد مبتهجين لاستقبال العيد الذهبي لثورتنا المجيد دورها في يوليو 2009م وسكون محتفل هذا العام مختلفا مظهره عما سبق فسيتم الإفراج عن وثائق الثورة لإعادة تقويم دورها الرائد في تغيير مستقبل الشرق الأوسط كله وأعظم ما يميز قيادتنا لسياسية الحالية الوفاء لقادتنا التاريخين فهل نتعلم من قائدنا فنفي لكل من ساهم في خدمة الوطن ، الوفاء نعم الصفة .
1- أعرب تحته خط 2- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي
( مصدر ميمي وبين نوعه * أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح * مضارعا منصوبا وأذكر سبب النصب * أسلوب اختصص وأعرب الاسم لمختص * اسم فاعل وأذكر فعله وعرب معموله * صيغة مبالغة عاملة وزنها وأعرب معمولها * اسم تفضيل وزنه * اسم زمان وأذكر فعله
3- تقدر ثورة يوليو من الجميع صغ من الفعل اسم مفعول عامل ثم أعرب معموله
4- ثورة يوليو غيرت تاريخ الشرق الأوسط . تعجب من الجملة
5- اجعل الوفاء مغري به في جملة ثم أعربه
6- أجعل الفعل ( يبتهج ) واجب التوكيد بالنون في جملة من تعبيرك
7 – في أي مادة تكشف عن الوفاء
التدريب الثاني و العشرون :-
كم من نعم كبري تقلب فيها الكثير وهو غير واع بقدرها لا ريب أن النعم كلها تلحقنا جميعا مع كل نبضة وقلما قدرنا ذا الفضل أو ذا الإكرام مرسلها بعض التقدير إلا تعلم عبد الله أن هناك كثيرا فقد ما تمتع به الآخرون ابتلاء له ومن هؤلاء المبتلين من يعيش وأطرافه مبتورة فإن أبرأك الله من ذلك فهل تظنه مانحك ثورة تافهة بذلك فهل تحتقر ثروتك هذه فتندم وكن شكورا ربك فإن الجحود داء لا دواء له وقل يا الله مرني أطعك فلست بجحود
1- أعرب ما تحته خط .
2- ستخرج من لقطعة ما يأتي ( نائب عن المفعول المطلق وأذكر نوعه * ممدودا ومقصورا * ومنقوصا وأعربهم ثم ثنهم وأجمعهم جمعا سالما * كم وأذكر نوعها وأعرب الاسم بعدها * توكيدا وأذكر نوعه * صيغة مبالغة عاملة وأذكر معمولها *خبرين مختلفين لناسخ وأذكر نوعه * بدلا وأذكر نوعه * سم مرة وزنه ثم أجعله اسم هيئة * اسم فاعل واسم مفعول غير ثلاثيين وأذكر فعل كل منهما * حرف جر
زائد وأعرب الاسم بعده * جواب شرط مقتران بالفاء مع ذكر سبب الاقتران
3- ما الموقع الإعرابي للضمائر التالية ( تلحقنا * قدرنا * أطرافه * مانحك * حرسني الله * أطاعك )
4- أعرب ما تحته خط فيما يلي :-
لا تحتقر ثروتك فتندم أيان تحتقر ثروتك فتندم إن تحتقر ثروتك فستندم
5- اجعل مصدر الفعل (تلحقنا ) مفعول مطلقا مرة ومفعول لأجله مرة في جملتين
6- أجعل كلمة مسالك مجرورة بالفتحة في جملة ومجرورة بالكسرة ف جملة أخري
7- أعرب :- مرني أطعك مرني فأطيعك
التدريب الثالث و العشرون :-
يقول أحمد زويل في خطاب احتفظنا به حفظ من يقدر قيمته إن ميدالية نوبل رسمت عليها ايزيس ربة الأمومة عند الفراعنة اعترافا بقدرهم العلمي ويستمر قائلا لو أن جائزة نوبل عرفت إبان الحضارة الفرعونية المقدرة من الداني والقاصي لحصلت مصر علي جوائز نوبل في مجالات علمية عديدة ولنا وقفة المتأمل في جملة بليغ معناها أنهي بها خطابه : ويل لطالب العلم أن رضي عن نفسه ، ومن يتصفح كتاب عصر العلم لزويل ير عبقرية وطموحا ، ومن يصدق أنه وهو في العاشرة من عمره يكتب خطابا لجمال عبد الناصر المهيب جانبه يخبره فيه بأنه متحفز لأبعد الحدود لأن يره والمدهش أن ناصر رد عله بخطاب م زال إلي الآن يحتفظ به
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من العبارة ( خبرا لفعل ناسخ وأذكر نوعه * اسم هيئة وزنه * نائبا عن المفعول المطلق وأذكر نوعه * اسم موصول وأذكر صلته والعائد * اسم مفعول ثلاثي وأخر غير ثلاثي وأذكر فعليهما مضبوطين بالشكل * اسم تفضيل وزنه وذكر فعله * مصدرا صناعيا )
3- ( أحمد * إيزيس * جوائز ) علل منع الأسماء السابقة من الصرف
4- ويل لطالب لعلم أن رضي عن نفسه حول المصدر المؤول لصريح وأعربه
5- يتصفح كتاب زويل أجعلها في أسلوب تعجب
6- من يتصفح كتاب زويل ير عبقرية ..... أجعل جواب الشرط مقترنا بالفاء
7- أجعل كلمة تقدير مفعولا مطلقا ومفعولا لأجله ونائبا عن المفعول المطلق في جمل
8- في أي مادة تكشف عن( ربة * جوائز )

التدريب الرابع و العشرون
نحن نعيش في مجتمع يقدر الحرية فلا ذا فكر يعيش بلا حرية ، فالحرية سرالحياة الأكيد ،فليفتح المسئولون النوافذ والأبواب كلها أمام ا لجميع يغز نور الحرية المجتمع ، ويبث الأمل في نفوس الجمع وعليكم أيها المسئولون ألا تنسوا ظهور عمالة الفكر والكلمة : العقاد وطه حسين وهيكل ومحفوظ وإدريس وغيرهم في عصر الحرية ولذلك فالمصفد قلمه لا يمكن أن يكون خالدا إبداعه مقدرا فكره وا لحكم في بلدنا يعمل من أجل توسيع الحريات للجميع ، فنعم ما نتمسك به الحرية .وكم من تضحيات قدمتها مصر في سبيل الحرية
1- أعرب ما تحته خط 2- استخرج من الفقرة
( مصدرا صناعيا *مضارع منصوب وأعربه وأذكر أداة النصب * اسم فاعل عامل وأعرب معموله *لا نافية للجنس وأعرب الاسم بعدها *مضارع مجزوم في جواب الطلب* مخصوصا بالمدح واضبطه بالشكل * وأعرب الاسم الوقع بعد فعل المدح * اسم مفعول عامل وأذكر فعله * اسما مختصا وأعربه * خبرا جملة وأخر مفرد *نعتا جملة وبن موقعه الإعرابي *جملة لا محل له من الإعراب * كم وبين نوعها وأعرب تمييزها *ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
4- متي تفتح النوافذ يغز نور الحرية المجتمع . أجعل جواب الشرط مقترنا بالفاء
5- فتحت النوافذ في بلادنا ما عدا ........ ضع مستثني مناسبا وأ عربه
6- أوهاب الطالب أباه فرحة نجاحه . حدد المشتق العامل وأعرب معموله
التدريب الخامس و العشرون
اجعل شعارك مساءلتك نفسك ماذا عملت في وقت فراغك ؟ هل كسبت صحة أو أفدت مالا و حصلت علما و أسديت إلي مجتمعك خيرا ؟ وهل كان وقت فراغك مرسومة خطته ، واضحا هدفه ؟ إن كن ذلك فقد سلكت مسلكا قويما، وإلا فحاول أن تسلكه ، إن قليلا من الزمن تخصصه كل يوم لشيء قد يغير الحياة ويجعلها أكثر خصبا وأغزر إنتاجا .
1- أعرب ما تحته خط .
2- استخرج من العبارة ( اسم فاعل وأعرب معموله * اسم مفعول وأعرب معموله * اسم مكان وأذكر فعله *أسلوب شرط حذف فعله *خبر إن وبين نوعه)
3-ثن كلمة مجر وأجمعها جمعا سالما في جمل
4- (إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما ) لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء
5- سلكت مسلك قويما –اتخذت مسلكا قويما ) ما نوع مسلك في الجملتين
6- ( كم أناس يهدرون وقت فراغهم ) بين نوع كم وأعرب تمييزها
التدريب السادس والعشرون
لا تمثل السعادة الحقيقية فيم يمتلك الإنسان من مال ، أو ما يصل إليه من منصب ، ولكن السعادة فكرة تنبع من داخل النفس فتشيع فيها الرضا بالماضي والاقتناع بالحاضر والاطمئنان إلي المستقبل ، وعندئذ لا خوف ولا قلق ولا اضطراب ، وإنما الهدوء يسيطر علي النفس ، والسرور يظهر أثره علي الوجه والراحة تستقر داخل الشخص ... هل من سعادة أفضل من ذلك يبحث عنها الإنسان
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :-
( جملة تقع خبرا وبين نوعها وموقعها من الإعراب * اسم لا النافية للجنس وأعربه * نعتا مفدا وأعربه ، وأخر جملة وبين محلها الإعرابي * منقوصا وأعربه * اسما ممنوعا من الصرف سبب المنع * مصدرا خماسيا واذكر فعله * حرف جر زائد وأعرب الاسم بعده * مشتقين مختلفين واذكر فعلهما )
3- بين نوع كل من ( لا – ما في الفقرة ) وأعرب ما بعدهما
4- من يحققوا أهدافهم يسعدوا في حيتهم من تسم مكانته يعش سعيدا بين الناس
اجعل من موصولة في الجملتين السابقتين وغير ما يلزم
5-(لا تتوان في البحث عن السعادة ولا تكن متشائما ) اجعل لا نافية وغير ما يلزم
(السعادة الحقيقية فكرة تنبع من داخل الإنسان نفسه فيشعر أن هذه الدنيا قد انتشر فيه الجمال والسرور )
1- استخرج من هذه ا لعبارة أربعة توابع مختلفة وبين نوع كل تابع وأعربه
2- ( السعادة فكرة تنبع من داخل الإنسان ) ( السعادة تنبع من داخل الإنسان )
ما موقع جملة ( تنبع) من الإعراب في الجملتين السابقتين .
3- إن السعادة فكرة تنبع من النفس السعيدة في حياتها
1- ضع ( إنما ) مكان إن وأعرب كلمة السعادة
2- اجعل النعت المفرد جملة وغير ما يلزم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



المساهمات : 978
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: [b]تدريبات نحوية 2 ثانوى [/b]   الجمعة يونيو 04, 2010 6:09 pm

الأستاذ الفاضل / ناصر البدرى
الأستاذ الأول للغة العربية بمدرسة رأس التين الثانوية بنات
كل الشكر أخى على هذا المجهود وطرح التدريبات الشاملة للنحو ( 26 ) تدريبا
جزاك الله كل الخير
وجعله الله فى ميزان حسناتك
دمت لنا بكل الود والاحترام
فى انتظار روائعك الدائمة الغالية .
دمت لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[b]تدريبات نحوية 2 ثانوى [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى العامة :: منتدى عام-
انتقل الى: