فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  المجالات المعيارية لتقويم المتعلم / معايير جودة المتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغالى 2010




المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

      المجالات المعيارية لتقويم المتعلم / معايير جودة المتعلم   Empty
مُساهمةموضوع: المجالات المعيارية لتقويم المتعلم / معايير جودة المتعلم          المجالات المعيارية لتقويم المتعلم / معايير جودة المتعلم   Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 8:03 pm




المجالات المعيارية لتقويم المتعلم / معايير جودة المتعلم





بقلم / نوره الشعيلان



المجال الأول : المهارات الأساسية

1- البنية المعرفية :
 يقرأ ويكتب ويستمع ويتحدث بلغة عربية سليمة ،تمكنه من البحث واستخدام المعلومات من مصادر مختلفة ، واستخدامها في حل المشكلات واتخاذ القرار .
 يستخدم لغة أجنبية بخلاف اللغة العربية للتواصل مع المجتمعات والثقافات الآخري.
 يحل مشكلات رياضية ، ويستخدم الآرقام وأدوات القياس ، ويتعامل مع الآشكال الهندسية ويفهم التعبير البياني ، ويحسب الاحتمالات ، ويحل المعادلات الخطية .
 يطبق المعرفة والمهارات العلمية في تفسير البيانات ، وبناء الاستنتاجات الامبريقية ، وتصميم التجارب ، وتطبيق المفاهيم العلمية في نواقف الحياة الواقعية .
 يطبق مفاهيم ومهارات الدراسات الاجتماعية والاقتصادية بصورة وظية في الحياة اليومية ويمارس قيم الديمقراطية ، ويحترم الصالح العام ويرغب في المشاركة الوطنية ،ويكسب المهارات الاجتماعية.
 يمارس بعض أنواع الألعاب الرياضية ، وفقا لميوله وقدراته بصورة مستمرة.
المستوي المعياري : يكون لدي المتعلم بنية معرفية أساسية توفر له قدرا مناسبا من المعلومات والحقائق والنظريات في شتي مجالات الحياة المعاصرة
 يتعرف مجالات الحياة الأسرية من علاقات أسرية وأصول تربية الأبناء،وأسس التغذية وعلوم الأطعمة ، ومبادئ إدارة شئون الأسرة . وكيفية ترشيد الاستهلاك الأسري، يؤسس اختيار ملابس أفراد الآسرة ، والعناية بالمسكن الأسري وتجميله .
 يطبق معلوماته عن الحياة الأسرية ، ويقوم بدوره في الأسرة بفعالية وإيجابية
 يتعرف المفاهيم والمعلومات المرتبطة بالمجالات الفنية من فنون تشكيلية وموسيقية ومسرحية ويمارس بعض أنواع الفنون وفقا لميوله الخاصة .
 يستخدم المعلومات والمهارات المرتبطة بالمجالات العلمية . ويحترم العمل اليدوي والقائمين به .
 يتعرف أنواع الرياضيات المختلفة ، وأسسها العلمية والعملية والأخلاقية والقوانين التي تحكم الرياضيات.
 يتعرف مجالات الحياة الأسرية من علاقات أسرية وأصول تربية الأبناء،وأسس التغذية وعلوم الأطعمة ، ومبادئ إدارة شئون الآسرة . وكية ترشيد الاستهلاك الأسري، يؤسس اختيار ملابس أفراد الآسرة ، والعناية بالمسكن الأسري وتجميله .
 يطبق معلوماته عن الحياة الأسرية ، ويقوم بدوره في الأسرة بفعالية وايجابية .
 يتعرف المفاهيم والمعلومات المرتبطة بالمجالات الفنية من فنون تشكيلية ومسرحية ويمارس بعض أنواع الفنون وفقا لميوله الخاصة .
 يستخدم المعلومات والمهارات المرتبطة بالمجالات العلمية . ويحترم العمل اليدوي والقائمين به .
 يتعرف أنواع الرياضيات المختلفة ، وأسسها العلمية والعملية والأخلاقية والقوانين التي تحكم الرياضيات.

2 - المهارات الحياتية
المستوي المعياري 2-1: يمارس المتعلم المهارات الأساسية اللازمة لحياته اليومية
يستخدم الأدوات والأجهزة التي يحتاجها في حياته اليومية .
 يعبر عن أرائه وأفكاره بشجاعة أدبية .
 يعبر عن نفسه من خلال ممارسة هوايات إبداعية مختلفة .
 يفهم الأحداث والمواقف من حوله ويقوم بدوره الحالي ها .
 يحل ما يواجهه من مشكلات بطرق إبداعية واقتصادية .

المستوي المعياري 2-2: يتعامل مع البيئة بشكل فعال
 يتعرف أهم ملوثات البيئة و دور الإنسان في المحافظة عليها
 يتعرف أهمية جهود الدولة لحماية البيئة علي المستوي المحلي و القومي .
 يشارك في الجهود و المشروعات للمحافظة علي البيئة وتنميتها .
 يفهم كيفية التفاعل بين مكونات النظام البيئي الطبيعي ، وعناصر النظام الحضاري .
 يتعرف القضايا البيئية والانعكاسات التكنولوجية والثقافة لهذه القضايا

المستوي المعياري 2-3: يحافظ علي صحته ويحمي نفسه من الأمراض والمخاطر
 يعرف طرق التغذية السليمة .
 يعرف كية الوقاية من الأمراض .
 يمارس الأنشطة الرياضية بانتظام في حياته اليومية.
 يحافظ علي صحته الشخصية والبدنية والنفسية .
 يراعي أسس السلامة والأمان .
المستوي المعياري 2-4 يعمل علي تنمية قدراته ومهاراته ذاتيا

 يضع أهدافا شخصية لحياته .
 يقيم ذاته تقييما موضوعيا.
 يعمل من أجل تطوير كفاياته .
 يدرك مسئولياته المهنية المستقبله.
 يجيد وضع خطط لمستقبله .
 يتخذ قرارات سليمة

3- مهارات الحاسب الآلي :
المستوي المعياري : يتقن استخدام الكمبيوتر في المواقف المختلفة
 يتعرف أنواع الحسابات ومكوناتها وأهم البرامج واستخداماتها.
 يستخدم الحاسبات وتطبيقاتها المختلفة بفاعلية.
 يستخدم الانترنت والبريد الالكتروني ومصادر المعرفة المتنوعة وشبكات المعلومات المخلفة بفاعلية .
 يستخدم البرمجيات المتاحة بفاعلية.


المجال الثاني : مهارات التفكير
المستوي المعياري : يستخدم المهارات العليا للتفكير في المواقف المختلفة
 يستند على تعلمه في المدرسة ويطبقه في الحياة اليومية.
 يحلل المواقف ويتعرف مكوناتها.
 يستخدم النقد الموضوعي معتمدا علي أسس ومبادئ متفق عليها.
 يبدي رأيه بوضوح ، ويساند هذا الرأي بالنظريات ، والحقائق العلمية .
 يقارن بين البدائل المطروحة والممكنة معتمدا علي معايير موضوعية محددة.
 يقدم أفكارا متعددة وبدائل مختلفة في المواقف التي تحتاج لذلك.
 يقدم أفكارا جديدة مبتكرة وإبداعية لحل المشكلات.
 يقيم الأشياء والمواقف تقييما علميا بعيدا عن الذاتية والأهواء الشخصية.
 يقدم مقترحات بناءه لتحسين الأوضاع والأشياء.
 يربط الأفكار ، ويكتشف العلاقة بين المتغيرات والعناصر المختلفة.
 يلخص الأفكار الرئيسية في موضوع معين.
 يستنتج الأسباب وراء موقف معين.
 يتنبأ بالأحداث المتوقعة في ضوء ما لديه من معطيات.
 يتعلم من تجاربه ولا يكرر أخطاءه..
 يتمتع باتساع أفق ومرونة في الفكر والرأي والسلوك.

المجال الثالث : الخصائص و المواصفات الشخصية
المستوي المعياري : يتمتع المتعلم بمجموعة من السمات الشخصية والاجتماعية المنبثقة من قيم مجتمعه وثقافته ، وطبيعة العالم المتغير
 يتمسك بتعاليم الدين والقيم الأخلاقية
 يعتني بصحته ومظهره
 يتمتع بروح قيادته
 يحب التعلم ويعمل علي مواصلته
 يشارك بإيجابية في المجتمع
 يتعاون مع الآخرين تحقيق هدف مشترك
 يتقبل الآراء المختلفة ويحترم الاختلاف
 يحترم ذاته ويقدرها ، كما يحترم الآخرين
 يحاول دائما الوصول إلي الإتقان والتميز
 يبدع أفكاره ورؤيته للمواقف والأمور
 يقدم علي تدريب الجديد والمغامرة المحسوبة

المجال الرابع : كفايات التعامــل
1 - التعامل مع الموارد
المستوي المعياري : يحسن التعامل مع الموارد ويعمل علي تنميتها
 يتعرف أنواع الموارد المادية والبشرية المختلفة .
 يقدر قيمة الوقت ، ويستند من وقته مجالات الحياة المختلفة .
 يحسن وضع خطط زمنية لأهداف قصير ة المدى وأخري طويلة المدى .
 يجيد اتخاذ القرارات السليمة ضوء الأهداف والموارد المتاحة .
 يتعرف الموارد الخاصة والموارد العامة وأبعاد استخدامات كل منها .
 يقدر قيمة الموارد الاقتصادية ويحسن استخدامها .
 يستطيع تنمية موارده الشخصية ، ويسهم تنمية موارد الدولة .
 يحافظ علي الموارد العامة ، ويعمل علي ترشيد استهلاكها .
2- التعامل مع المعلومات
المستوي المعياري : يجيد التعامل مع المعلومات بما يتناسب مع مرحلته العمرية
 يدرك مفهوم عصر المعلومات والمعلوماتية وقوة المعرفة
 يتمكن من جمع البيانات والمعلومات اللازمة لهدف معين
 يتعرف وسائل جمع البيانات والمعلومات ويتخير المناسب منها
 يميز ين الحقائق والآراء
 يتعرف مصادر المعلومات ونوع المعلومات التي يمكن الحصول عليها من كل مصدر
 يحلل المعلومات ضوء أسس علمية ويصنفها حسب الغرض منها
 يقارن بين المعلومات ويختار أفضلها
 يعبر عن المعلومات بطرق كميه ونوعية
 يتعرف العلاقات بين ما يجمعه من معلومات ويدرك نوع هذه المعلومات0يستخدم ما لديه ، أو ما يحصل عليه من معلومات لحل المشكلات

3 - التعامل مع الأفراد
المستوي المعياري : يتقن مهارات التعامل مع الآخرين
 ينوع أسلوب تعامله مع الأفراد وفقا لأعمارهم ونوع العلاقة بينه وبينهم ، وحسب طبيعة الموقف
 يستمتع بالعمل مع الآخرين
 يقدر ذاته دون تكبر أو استعلاء علي الآخرين
 يجيد الحوار ويتبادل الرأي ويتقبل الاختلاف وجهات النظر
 يلجأ إلى التفاوض لحل الخلافات ولا يستخدم العنف
 يكون واضحا علاقاته ، ولا يلجأ للرياء والخداع
 يتسامح مع الآخرين دون ضعف أو استسلام
 يراعي مشاعر الآخرين ، ويقدم المساعدة عند الحاجة
 يقدر قيمة الصداقة ، ويتمسك بصداقاته .
 يفرق بين علاقاته بأهله ، وبزملائه ، وبأصدقائه .
 يستخدم الذكاء العاطفي في تعاملاته مع الآخرين .
 ينجح قياده الآخرين نحو هدف معين كما يحترم قيادة الآخرين ويلتزم بتوجيهاتها .
 يقوم بدوره في الجماعة ويثبت جدارته بينهم .
4 - التعامل مع النظم
المستوي المعياري : يدرك مفهوم النظم وأنواعها ، وكيف يعمل في إطارها
 يفهم مكونات المنظومة من مدخلات وعمليات ومخرجات ، ويدرك علاقة تلك المكونات بعضها بالبعض الآخر.
 يدرك تداخل وتكامل النظم ، وكيف يمثل كل نظام جزءا من منظومة أكبر، وان أي منظومة تتكون من منظومات فرعية.
 يطبق مفهوم النظم علي الحياة في المجتمع.
 يقدر أنه عضو في أكثر من منظومة في وقت واحد ( الأسرة – المدرسة – المجتمع – العالم ).
 يدرك قيمة استقرار العلاقات بين النظم المختلفة ، وأهمية وضوح مكونات وأهداف كل منظومة.

5 - التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة
المستوي المعياري : يتعامل مع التكنولوجيا المتقدمة بمهارة
 يدرك أبعاد ومجالات التطور التكنولوجي الحادث في المجتمع وفي العالم.
 يفهم العلاقة بين التطور التكنولوجي وتقدم المجتمعات.
 يمارس التفكير التكنولوجي الذي يؤدي إلى ابتكار مستحدثات جديدة في كافة مجالات الحياة
 يستخدم المستحدثات التكنولوجية بكفاءة.
 ينمي قدراته الذاتية في مجالات التكنولوجيا المختلفة باستمرار ، ويعمل علي تحديث معلوماته ومهاراته .
 يدرك الآثار السلبية التي تنتج عن لتطور التكنولوجي في بعض المجالات.
 يفهم العلاقة التبادلية بين توافر المعلومات والموارد البشرية والمادية والتقدم التكنولوجي.
 يقدر الجوانب الأخلاقية في التحكم في التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها.
منقوووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجالات المعيارية لتقويم المتعلم / معايير جودة المتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الهدف العام لوثيقة معايير اعتماد المديريات والإدارات التعليمية والمناطق الأزهرية.
» معايير خريطة المنهج
» سجلات المجال السادس : المتعلم
» المتعلم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
» السجلات المطلوبة للمجال السادس :المتعلم ...والممارسات الجديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: