فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص التقويم الشامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

ملخص التقويم الشامل Empty
مُساهمةموضوع: ملخص التقويم الشامل   ملخص التقويم الشامل Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 2:37 am




ملخص التقويم الشامل

التقويم الشامل هو قياس جميع جوانب الشخصية ( المعرفية ـ المهارية - الوجدانية )
(نشاط مصاحب لعمليتي التعليم والتعلم )
(واقع يرتبط بشئون الحياة الفعلية وواقع ما يمارسه التلميذ )
(عملية مستمرة ( تقويم قبلي تقويم تكويني تقويم ختامي )
(عملية شاملة لجميع جوانب النمو )

ويتم تقويم التلميذ في ضوء
- التفاعل والمشاركة في أداء الأنشطة
- ممارسة أساليب التعلم النشط
- ممارسة مهارات التفكير العليا
- الاستفادة من إمكانات البيئة المحيطة
- ممارسة السلوكيات الايجابية واكتساب القيم

عناصر التقويم الشامل
- الأنشطة الصفية المرتبطة بالمادة
- الأنشطة التربوية اللاصفية ( الأساسية الاختيارية )
- الاختبارات التحريرية
1. تقويم الأنشطة التعاونية

ما هي الأنشطة التعاونية ؟
هي المهام التي يؤديها مجموعة من التلاميذ معا بحيث يتعاونون في تخطيطها وتنفيذها وتقويمها وعرض مخرجاتها علي الآخرين

ما الذي يعود علي التلاميذ ؟
- اكتساب معارف ومفاهيم جديدة
- اكتساب مهارات عقلية جديدة
- القدرة علي التعامل مع الآخرين
- الثقة بالنفس
- تعلم آداب الحوار
- تعلم حل المشكلات

كيف نخطط الأنشطة التعاونية ؟

- تكوين المجموعات

جمع معلومات عن التلاميذ خلال الأسبوع الأول
تشكيل المجموعات خلال الأسبوع الثاني

- تهيئة المجموعات للعمل --------- مع طرق الحرية لهم لاختيار
شعار المجموعة
تحديد الدوار فيما بينهم

المسئول عن توجيه أفراد المجموعة نحو الهدف
يتحقق من تعلم كل فرد من أفراد المجموعة
يكتب ويسجل كل ما يدور من مناقشات
يتأكد من تقدم المجموعة نحو بلوغ الهدف
مراقب للوقت
الباحث
المحفز
مسئول الأدوات
المبادر يقترح أراء جديدة وأساليب مختلفة

كيف يتم تقويم المتعلم في النشاط التعاوني ؟

انظر جدول 8 صفحة 18، 19
2. التقويم الشفهي

ما هي ضوابط طرح المعلم للأسئلة الشفهية ؟

- توفير مناخ آمن
- وضوح السؤال
- مناسبة السؤال من ناحية الصياغة
- مناسبة السؤال للمرحلة العمرية
- إعطاء وقت للتفكير
- طرح مزيد من الأسئلة توضح فهم الإجابة (ماذا تقصد - هل من أسباب أخري --------- )
- استخدام أسئلة مباشرة
- استخدام أسئلة تأملية تثير التفكير
- استخدام إشارات ولغة جسد مناسبة ( نبرة الصوت تعبيرات الوجه الإشارات - ------ )

ما هي مهارات تلقي المعلم لإجابات المتعلم ؟
- الإصغاء الجيد لإجابات المتعلم
- عدم مقاطعة المتعلم
- عدم التعليق علي الإجابات بكلمات محبطة
- تحفيز التعلم
- تسجيل ملاحظات علي أداء المتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص التقويم الشامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم الشامل : قبل ، وأثناء ، وبعد التقويم
» القرار 313 التقويم الشامل
» تكليفات الترقى للكادر : التقويم الشامل
» التقويم شامل
» التقويم الذاتي في التراث العربي الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتديات الموجهين :: منتدى المرحلة الإعدادية-
انتقل الى: