فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملف التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

ملف التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: ملف التعلم النشط   ملف التعلم النشط Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 3:01 am

استراتيجيات التعلم النشط

مفهوم الإستراتيجية
الإستراتيجية هى مجموعة من قرارات يتخذها المعلم ، وتنعكس تلك القرارات فى أنماط من الأفعال يؤديها المعلم
والتلاميذ فى الموقف التعليمى، والعلاقة بين الأهداف التعليمية والإستراتيجية المختارة علاقة جوهرية حيث يتم
إختيار الإستراتيجية على أساس أنها أنسب وسيلة لتحقيق الأهداف.
استراتيجية التعليم والتعلم:
خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين، والتي تمثل •
الواقع الحقيقي لما يحدث داخل قاعة الدراسة من استغلال لإمكانات متاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية
مرغوب فيها.
مجموعة تحركات المعلم داخل قاعة الدراسة التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التعليمية

كيف تُصمم إستراتيجية التعليم والتعلم؟
تصمم الإستراتيجية في صورة خطوات إجرائية بحيث يكون لكل خطوة بدائل، حتى تتسم الإستراتيجية بالمرونة
عند تنفيذها، وكل خطوة تحتوي على جزيئات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لذلك يتطلب
من المعلم عند تنفيذ استراتيجية التدريس تخطيطاً منظماً مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية
بينهم.
مكونات إستراتيجيات التعليم والتعلم
١. الأهداف التعليمية.
٢. التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها ليسير وفقها في تدريسه.
٣. الأمثلة ،والتدريبات والمسائل والوسائل المستخدمة لتحقيق الأهداف.
٤. السياق التعليمي والتنظيم الصفي للدرس.
٥. استجابات التلاميذ بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ويخطط لها.

خطوات التدريس المباشر:
• التهيئة.
• العرض (باستخدام الوسائل).
• الممارسة المقيدة (الموجهه)- أنشطة مقيدة.
• الممارسة الحرة (المفتوحة)- أنشطة حرة.
• التقييم .
أساليب تطوير التدريس المباشر:
الوقوف عدة مرات خلال العرض مدة كل منها دقيقتان ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن 
يسأل ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟
تكليف المتعلمين بحلول مهمة ( دون رصد درجات )، و مناقشتهم فى النتائج التي توصلوا إليها، وتقسيم
العرض إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع العرض.
عرض شفوي لمدة ١٠ دقائق بعد ذلك يترك للمتعلمين ٥ دقائق لكتابة ما يتذكرونه من العرض، ثم يوزعون
خلال باقى الفترة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه.
استخدام شرائح عرض الباوربوينت بطريقة صحيحة. 
إعطاء أسئلة فكرية قبل العرض بيوم، وتكليف التلاميذ بالوصول إلى الإجابة الصحيحة في البيت، ويطلب
منهم تقييم إجاباتهم فى أثناء سير العرض، حيث يخصص وقت في العرض لكي يتم التقيم، ويفضل أن
يكون على مراحل أي في أثناء توقفات يصطنعها المعلم لكي يشد انتباه المتعلمين.
يمكن إعطاء التلاميذ. في بداية الدرس مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالموضوع، ثم الطلب منهم محاولة
الإجابة عليها لمدة خمس دقائق، ثم تترك لهم وقفات لتقييم إجابتهم فى أثناء سير العرض وأخذ الاإجابات
بعد التصحيح في نهاية المحاضرة لكي تدفع التلاميذ على التفاعل ومتابعة العرض.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





التعلم النشط


1- طريقة المحاضرة المعدلة
2- طريقة الحوار والمناقشة
3- استراتيجية العصف الذهنى
4- استراتيجية حل المشكلات
5- التعلم التعاونى
6- التعلم بالأركان
7- لعب الأدوار (تمثيل الأدوار)
8- تبادل الأدوار
9- التعلم بالأقران
10- أسلوب دعوة متحدثين
11- ربط المناهج
12- المسابقات المنهجية
13 ـ استراتيجية التعّلم بالاستكشاف
14 ـ التعلم الذاتى
15 ـ الألعاب التربوية
أدوار أعضاء مجموعات التعلم التعاونى :

1- القائد : يتولى مسئولية إدارة المجموعة ووظيفته التأكد من المهمة التعليمية وطرح أى أسئلة توضيحية على المعلم ، وكذلك توزيع المهام على أعضاء المجموعة والمحافظة على الامن والسلامة أثناء العمل
2- مسئول المواد : حامل الأدوات ، ويتولى مسئولية إحضار جميع التجهيزات ومواد النشاط من مكانها إلى مكان عمل المجموعة وهو المتعلم الوحيد المسموح ليه بالتجوال داخل الصف
3- المسجل : هو الكاتب ، ويتولى مسئولية جمع المعلومات اللازمة وتسجيلها بطريقة مناسبة على شكل رسوم بيانية أو جداول
4- المقرر : يتولى مسئولية تسجيل النتائج ويقَوم عمل مجموعته وما توصلت إليه من نتائج لبقية المجموعات
5- مسئول الصيانة : يتولى مسئولية تنظيف المكان بعد إنتهاء النشاط وإعادة المواد والأجهزة إلى اماكنها المحددة
6- المعزز أو المشجع : يتأكد من مشاركة الجميع وتشجيعهم على العمل بعبارات تشجيع وتعزيز ويحثهم على إنجاز المهمة قبل إنتهاء المجموعات الأخرى ويحترم الجميع
7- الميقاتى : يتولى ضبط وقت تنفيذ النشاط .
استراتيجيه العصف الذهنى
تعريف الاستراتيجية :
هى خطة تدريسية تعمد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار من مجموعة من الأشخاص خلال فترة زمنية
وجيزة لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة أو حل مشكلة في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار
بعيداً عن المصادرة والتقويم .

أهميه استراتجيه العصف الذهنى :
ترجع اهمية استراتيجية العصف الذهنى إلى أنها تساعد على :
تنمية الحلول الابتكارية للمشكلات حيث تساعد التلاميذ على الإبداع و الابتكار . •
إثارة اهتمام وتفكير التلاميذ فى الموقف التعليمى، و تنمية تأكيد الذات والثقة بالنفس لديهم . •
تأكيد "المفاهيم الرئيسه التى يتناولها المدارس . •
تحديد مدى فهم التلاميذ للمفاهيم والمبادئ , وتحديد ومدى استعدادهم للانتقال إلى نقطة أكثر عمقا . •
توضيح نقاط و استخلاص أفكار , أو تلخيص و موضوعات . •
تهيئة المتعلمين لتعلم درس لا حق . •
مراحل العصف الذهني:
١) طرح و شرح و تعريف المشكلة.
٢) بلورة المشكلة و إعادة صياغتها.
٣) الإثارة الحرة للأفكار.
٤) تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها وتنقيحها.
٥) الإعداد لوضع الأفكار في حيز التنفيذ.
خطوات تنفيذ إستراتيجية العصف الذهنى
یحدد المعلم الأ?داف والمشكلة المطلوب دراست?ا
قسم الفصل إلى مجموعات یجمع المتعلمون المعلومات حول المشكلة
یطرح المتعلمون كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة
یتدخل المعلم لتصحیح مسار تفكیر المتعلمين عند الضرورة
تبدأ المجموعات فى إلغاء الأفكار المقررة
یتابع المعلم العمل بین المجموعات
یرحب أفراد المجموعة بكل الأفكار المطروحة المرتبطة بالموضوع
تعرض كل مجموعة قائمة بما توصلت اليه من أفكار نهائية
یساعد المعلم التلامیذ فى استخلاص الأفكار النهائية
العوامل المساعدة في نجاح العصف الذهني:
١- أن يسود الجلسة جو من خفة الظل و المتعة.
٢- قبول الأفكار غير المألوفة في أثناء الجلسة و تشجيعها.
٣- التمسك بالقواعد الرئيسة للعصف الذهني (تجنب النقد، الترحيب بالكم والنوع)
٤- اتباع المراحل المختلفة لإعادة الصياغة.
٥- إيمان المسؤول عن الجلسة بجدوى هذا الأسلوب في التوصل إلى حلول إبداعية.
٦- أن يفصل المسؤول عن الجلسة بين استنباط الأفكار و بين تقييمها.
٧- أن تكون الجلسة موضوعية بعيدة عن الآراء و الدفاعات الشخصية.
٨- تدوين وترقيم الأفكار المنبثقة من الجلسة بحيث يراها جميع المشاركين.
9استمرار جلسة العصف و عملية توليد الأفكار حتى يجف سيل هذه الأفكار.
0- ١٠ - يجب أن يكون عدد المشاركين في جلسات العصف بين ٦ـ12 اشخاص
١١ - التمهيد لجلسات العصف و عقد جلسات لإزالة الحاجز بين المشاركين

أهم مزايا إستراتيجية العصف الذهنى:
١. سهلة التطبيق فلا تحتاج إلى تدريب طويل.
٢. اقتصادية حيث لا تتطلب أكثر من مكان مناسب وبعض الأقلام والأوراق.
٣. تنمى الثقة بالنفس، حيث يتدرب الطلاب على طرح آرائهم بحرية تامة.
٤. تنمى وعى الطلاب بمشكلات الحياة وكيفية حلها.
٥. تضمن مشاركة أكبر عدد من الطلاب.
٦. تضفى على جو الدرس روح الإثارة والتحدى.
معوقات استخدام العصف الذهني:
١. عوائق نفسية، تتمثل في خوف الطالب من الفشل، والظهور أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية، والسبب
في ذلك هو عدم ثقته بنفسه وقدرته على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها، وللتغلب على هذا
العائق يجب على الفرد أن يؤمن بقدراته ومواهبه، وأنه لا يقل عن غيره ممن أبدعوا واخترعوا
واكتشفوا.
٢. التسليم الأعمى للافتراضات , وآراء الآخرين .
٣. التسرع في تقويم الأفكار، وما يصاب به صاحب الفكرة من إحباط عندما يسمع مثل هذه العبارات :
-( لقد جربنا هذه الفكرة من قبل , وهي قديمة جداً ! ).
-( من يضمن نجاح هذه الفكرة ؟ ) !
-( هذه الفكرة سابقة جداً لوقتها ).
الخرائط الذهنية
الخريطة الذهنية تعني تنظيم الموضوع المقروء في صورة مرئية، تبين العلاقات بين الأفكار، والمفاهيم
والشخصيات الواردة في الموضوع ، وبين المعرفة السابقة للقارئ توضح علاقة الجزء بالكل، والأفكار الرئيسة
بالتفاصيل الجزئية عن طريق رسم دوائر، أو مربعات، أو مستطيلات تحتوي على كلمات أساسية وأخرى فرعية،
وترتبط مع بعضها بأسهم وخطوط توضح العلاقة بين ما يوجد في الدوائر والمربعات والمستطيلات.
الخريطة الذهنية:
• أداة تساعدعلى التفكير والتعّلم من خلال تنظيم الأفكار أوالموضوع المقروء في صورة مرئية، تبين
العلاقات بين الأفكار، والمفاهيم في الموضوع ، وبين المعرفة السابقة للقارئ
• تعتمد على الطريقة المتسلسلة، حيث تبدأ من نقطة مركزية محددة، ثم تسمح للأفكار بالتدفق.
إستراتيجية حل المشكلات
تعريف الإستراتيجيه
خطه تدريس يه تتيح للمتعلم الفرص ة للتفكير العلمى حيث يتحدى التلاميذ مشكلات معين ة، فيخططون لمعالجتها
وبحثها، ويجمعون البيانات و ينظمونها ويستخلصون منها استنتاجاتهم الخاصه .
مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها ، والمهارات التي
اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد ، وغير مألوف له في السيطرة عليه ، والوصول إلى حل له.
مميزات استراتيجيه حل المشكلات :
١- توفر الظروف ال لازمة لجعل التلميذ يكتشف المعلومات بنفسه بدلا من أن يلتقاها جاهز ة من كتاب
أو من معلم، أو أنها تهدف إلى ان يكون المتعلم منتجا للمعرفة لا مستهلكا لها
٢- تؤكد على أن العمليات العقليه التعليميه بدلا من مجرد المعرف ة، و من هذه العمليات الملاحظه و الاستنتاج و
الوصف و التصنيف و التنظيم و التحليل و التفسير والتنبؤ ......وغيرها .
٣- تركز على تعليم التلاميذ كيف يفكرون، و كيف ينظمون أفكارهم، ويديرون المناقشة .
٤- تؤكد على الاسئله المنشطه للتفكير، فالتأكيد لا يكون على إيجاد الإجابات الصحيحة بل كيفيةإيجادها
٥- تقوى علاقة الالفة والانسجام بين المدرس و التلاميذ .
٦- تحقق ذاتي ة التلميذ تجعله أكثر قدر ة على تقبل الخبرات الجديد ة , والكشف والبحث والنقد , ويكون اكثر
ابتكارية .
٧- تتلاءم هذه الطريقه مع الحيا ة إذ إن مواجهة المشكلات ومحاولة إيجاد حلول لها من الخبرات التى يواجهها
الفرد فى حياته اليومية، لذلك فإن استخدام هذه الاستراتيجيه تعد الفرد للحياة .
٨- تمكن التلاميذ من تقويم عملهم , وتزودهم بتغذية راجعة عن ادائهم، ومدى تقدمهم نحو الحل.
عيوب هذه الإستراتيجية:
١ – قلة المادة العلمية التي يحصل عليها الطلاب في وقت طويل تستغرقه دراسة المشكلة.
٢ – طريقة معقدة ، لأنها تدفع المتعلم إلى المحاولة والخطأ إلى أن يتعلم .
٣ – إذا أسند تحديد المشكلة للطلاب ربما يحددون مشكلة تافهة ، وإذا قام المعلم بتحديدها ربما تصعب على الطلاب .
٤ –تحتاج إلى التفكير العلمي المجرد.
خطوات حل المشكلة:.
١:. تحديد المشكلة
فى هذه الخطوه يقوم المعلم بتصميم موقف يتضمن مشكلة ما، ويطلب من التلاميذ تحديد المشكلة بشكل واضح.
٢:.جمع البيانات والمعلومات عن المشكلة : بعد تحديد المشكل ة تأتى مرحلة جمع البيانات ذات الصلة بالمشكلة ،
وذلك من خلال الرجوع إلى المصادر والمراجع المختلفة، وتتطلب هذه المرحلة من التلميذ القيام بعدة أمور
أهمها:
-انتقاء البيانات والمعلومات ذات الصلة بالمشكلة واستبعاد ما عداها.
-الاعتماد على مصادر موثوق بها فى الحصول على تلك البيانات .
-تصنيف المعلومات وتحليلها تحليلا واعيا ليتمكن من اقتراح الحلول الممكنة للمشكلة.
٣:. اقتراح حلول للمشكلة فرض الفروض ) فى هذه المرحلة يقترح التلاميذ حلولا للمشكلة باستخدام
المعلومات التى توصلوا إليها ، ويمكن استخدام استراتيجية العصف الذهنى فى المرحله ، حيث يتنمكن التلاميذ من توليد أكبر قدر ممكن من الحلول
٤:. مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة
وتتتطلب هذه الخطوه قيام المعلم بمناقشة تلاميذه فى الحلول المقترحة، وفحص كافة الافتراضات بطريقة علمية
بالادلة المنطقية بهدف اختيار الحل المناسب للمشكلة .
٥:. التوصل إلى الحل الأ مثل للمشكلة : بناء على الخطوة السابق ة يصل التلاميذ إلى الحل الأمثل للمشكلة
وغالبا ما يأتى فى صورة استنتاجات أو تعميمات يمكن استخداماها فى مواقف جديدة مشابهة .
٦:. تطبيق الاستنتجات والتعميمات فى مواقف جديدة.
حيث إن القيم ة الأ ساسية للعلم ليست فى أن يبحث عن حلول لمشكلات طارئ ة أو جزئي ة، بل القيم ة تتمثل فى
وصوله إلى مجموعه من الحقائق و القوانين و النظريات والتى يمكن استخدامها فى مواقف جديدة مشابهة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم النشط
» استراتيجيات التعلم النشط
» استراتيجيات التعلم النشط
» أشكال التعلم النشط
» تفعيل التعلم النشط داخل الفصل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: الدعم الفنى :: الجودة والإعتماد التربوى-
انتقل الى: