فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نقاط القوة والضعف فى مجالى القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

نقاط القوة والضعف فى مجالى القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: نقاط القوة والضعف فى مجالى القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية   نقاط القوة والضعف فى مجالى القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية Emptyالجمعة مايو 04, 2012 9:09 pm


نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية:
1. يتمكن المتعلم من البنية المعرفية فى المواد المختلفة
2. قدرة المتعلم على توظيف العلاقة بين مفاهيم المادة الواحدة
3. يستخدم المتعلم قدرات ابداعية فى أنتاج أفكار جديدة
4. مشاركة المتعلم فى الانشطة المختلف والفوز بمراكز
5. يتمسك المتعلمين بالقيم الاجتماعية
6. المتعلم يتعامل مع زملاءه ومعلمه باحترام
7. يتمكن المعلم من البنية المعرفية لمادة تخصصة
8. يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
9. يصمم المعلم استراتجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
10. يصمم المعلم أساليب وأدوات الجانب المعرفى
11. يناقش نتائج التقويم مع الاطراف المعنية
12. يوفر مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الراى الاخر
13. المعلم يطبق العدالة والشفافية على المتعلمين
14. المعلم يكون اتجاهات ايجابية بينه وأولياء الامور ويحترم زملاءه وروساء العمل
15. يبادر المعلم فى تكوين بيئة تعلم فهال لتحقيق الاهداف التعليمية
16. يحرص المعلم على التنمية المهنية لتحسبن ادائة
17. الالتزام الاخلاقى فى التعامل مع الاخرين والتزام بأداب المهنة
18. لا توجد خطة أنشطة متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهم
19. عدم الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية0
20. محدودية تحقيق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج0
21. يتبادل الخبرات بين الزملاء
22. يعدل أدائة فى ضوء نتائج التقويم
23. يوجد بين أعضاء المجتمع المدرسي تعاون واحترام متبادل
24. يسود بالمؤسسة ثقافة المواطنة والانتماء للعمل مما يؤدى الى الانظباط داخل المؤسسة طبقا للوائح المنظمة للعمل
25. تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام القيم


نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال الفاعلية التعليمية
1. محدودية اتباع المتعلمين لطرق الوقاية من الامراض وأنشطة التوعية الصحية
2. ضعف التزام المتعلمين يتعليمات الدخول والخروج من الفصل وأثناء الفسحة
3. ضعف معظم المتعلمين فى مهارات وقواعد السلامة والامان والتعامل مع الازمات
4. عدم مشاركة المتعلم فى وضع وتطبيق قواعد العمل داخل الفصل والمؤسسة
5. قلة اعتماده على الوسائل التكنولوجية للتواصل مع اقرانة ومعلمية
6. ضعف تصميم المعلم للدروس تتضمن المشكلات والقضايا التى تميز المجتمع واحتياجاته المرتبطة بموضوعات المنهج
7. ضعف قدرة المعلم على تصميم أدوات تقييم الجاني المهارى والوجدان
8. المعلم لا ينمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين
9. المعلم لايجيد استخدام استراتجيات تعليمية فى ضوء ذو صعوبات التعلم
10. محدودية استخدام المعلم للأدوات و التجهيزات المتاحة فى عمليتى التعليم والتعلم
11. محدودية مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
12. محدودية العمل على تنميةمهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا
13. محدودية ريط المنهج المدرسى بالقضايا والمشكلات المجتمعية عدم الاهتمام باهمية المشروعات التعليمية حتى يقدر أهمية المهن
14. محدودية استخدام مواقف تعليمية لنتمية قدرة المتعلمين على البحث وحل المشكلات
15. لا توجد خطة أنشطة متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهم
16. وقلة تنويع هذه الأنشطة
17. محدودية استخدام مصادر المعرفة المختلفة فى مجال تخصصة والمجالات التربوية للمتعلمين والعاملين واولياء الامور
18. محدوديةوجود ثقافة صحية لدى المتعلمين والمعلمين واهتمامهم بالنظافة العامة وتوفر أنشطة متنوعة تقى من المخاطر الصحية
مقترحات للتحسين فى مجال الفاعلية التعليمية:
1. تدريب التلاميذ على تطبيق قواعد الوقاية من الامراض وتفعيل خطة الامن والسلامة والازمات
2. تفعيل مشاركة المتعلمين فى اعداد قواعد العمل
3. تدريب التلاميذ على استخاد التكنولوجى بطريقة مثلة فى التعليم والتعلم تحت اشراف المعلم وولى الامر
4. تدريب المعلمين على ريط المادة العلمية للمادة بالمشكلات المجتمعية وريط المادة الواحدة بباقى المواد
5. تدريب المعلمين على للأدوات و التجهيزات المتاحة فى عمليتى التعليم والتعلم
6. أعداد أدوات تقييم الجانب المهارى والوجدان
7. تدريب المعلمين على مراعاة الفروق الفردية من حيت التدريس وأعداد الانشطة الخاصة بكل فئة
8. اعداد خطة مفعلة للأنشطة الصفية واللاصفية
9. الاعتمام باستخام المشروعات التعليمية
10. ربط الأنشطة الصفية والا صفية المعلم على تحقيق أهداف المنهج
11. تفعيل المشاركة المجتمعية في الاستفادة من إمكانيات المجتمع المحلى
12. تدريب الاخصائى الاجتماعى على القيام بمهام الارشاد النفسى
13. تفعيل الانشطة الخاصة بالتوعية الصحية واعداد تدريبات للطلاب والمعلمين وندوات لاولياء الامور

نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية:
1. تتسم رؤية ورسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
2. يشارك في صياغة الرؤية والرسالة ممثلون عن الأطراف المعنية.
3. توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة
4. توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية بالمؤسسة.
5. توفر نظاما لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقا للاختصاصات
6. تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل
7. تحرص القيادة على مشاركةالأطرا ف المعنية فى صنع القرار
8. توفر القيادة نظام لتلقى المقترحات والشكاوى والتعامل معها
9. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم.
10. توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
11. يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين .
12. تتناسب أعداد و مساحات و تجهيزات القاعـات مع أعــداد المتعلمين و خصائص نموهم
13. تتوافر مساحات بفناء المؤسسة تلبى إحتياجات أداء الأطفــال للأنشطة
14. تتوافر المرافق الصحية الصالحة للإستخدام
15. يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن و السلامة .
16. توجد قاعدة بيانات تستخدم فى حالات الطوارئ
17. توجد مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
18. يوجد تعاون بين المجتمع المحلى والمدرسةلكى تتوافر الموارد المالية
19. وتوجد حجرات وفصول كافية واسعافات اولية وزائرة صحية
20. وجود تشكيل لوحدة التدريب
21. توافر قواعد للمساءلة والمحاسية لكافة أشكال الاداء
22. وجود خطة لعملية التقببم الذاتى
23. يشتركالعاملين والمتعلمين وأعضاء مجلس الأمناء فى التقييم الذاتى
نقاط تحتاج الى تحسين فى مجال القدرة المؤسسية:
1. قلة,وعى الأطراف المعنية رؤية ورسالة المؤسسة.
2. تحتاج القيادة نظاماً رصد أسباب حالات الغياب ، والتسرب الانقطاع. وتتخذ إجراءات للحدّ من أسباب
3. تعد القيادة نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفةدون الاعتماد على مصدر واحد
4. تفعيل خطة لتنمية مهارات الأمن والسلامة
5. لا تتوافر بالمدرسة شبكة انترنت والاعتماد على خط التليفون أو فلاشات USB
6. لايوجدعمل اجتماعات و مناقشات مستمرة لتطوير خطة التوعية
7. لايوجد تفعيل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة
8. لايوجد عمل الندوات و المحاضرات لتفعيل خطة المشاركة االمجتمعية
9. لايوجد فتح الملاعب و المكتبة في غير الأوقات الرسمية لخدمة المجتمع المحلي
10. لايوجدالإعلان المستمر للبرامج التي تقدم لخدمة المجتمع المحلي على المنتدى للمدرسة
11. لايوجدعمل خطط للبرامج التي تقدم لخدمة المجتمع المحلي
12. ضعف عمليات المرحلة الداخلية للمؤسسة
13. ضعف تقويم الأداء وأثرة على العملية التعليمية
14. البطء فى تقديم التقرير المؤسسة عن دراسة التقويم الذاتى
15. عدم الفاعلية فى تنفيذ خطط التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى
16. عدم تنفيذ خطة التحسين مرحلياً

مقترحات للتحسين فى مجال القدرة المؤسسية:
1. زيادة وعى المجتمع المحلى برؤية,ورسالة المؤسسة بنشر القيادة المؤسسية الرؤية بوسائل عديدة مع وعى العاملين ومجلس الأمناء بكيفية العمل على تحقيق هذه الرؤية والرسالة خلال أدائهم بالمؤسسة.
2. أستخدم وسائل الكترونية لرصد الغياب والبحث فى أسباب الغياب والانقطاع والتسرب من جوانب عديدة سواء بالاتصال المباشر بولى الامر أو المخاطبة رسمياً أوبحث حالات المنقطعين بواسطة التربية الاجتماعية بالمدرسة
3. أستخدام أكثر من وسيلة للوقوف على مستوى الطالب دون الاعتماد على المقارنة بين نتائج الفصول الدراسية فقط
4. تفعيل خطط الامن والسلامة
5. التدريب المستمر على الاسعافات الاولية وخطط الكوارث
6. لا توجد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
7. يقوم الفريق بإجراء عمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة
8. تقويم وحدة التدريب وادائها
9. تفعيل خطط التحسين
10. تنفيذ خطة التحسين مرحلياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقاط القوة والضعف فى مجالى القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية:
» القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية
» المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال الاول ): الرؤية والرسالة
» الأركان التعليمية بالروضة
» مسرحة المناهج التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: الدعم الفنى :: الجودة والإعتماد التربوى-
انتقل الى: