فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أساليب ومصادر التقييم الذتى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

أساليب ومصادر التقييم الذتى Empty
مُساهمةموضوع: أساليب ومصادر التقييم الذتى   أساليب ومصادر التقييم الذتى Emptyالجمعة مايو 04, 2012 10:40 pm

أساليب ومصادر التقييم الذتى
ما الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في جمع المعلومات والبيانات اللازمة لعملية التقييم الذاتي للمدرسة، وما الأدوات التي يمكن استخدامها في هذا الغرض؟.

هناك العديد من الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في جمع المعلومات والبيانات اللازمة لعملية التقييم الذاتي للمدرسة، ومن أبرز هذه الأساليب ما يلي:

1. أسلوب المقابلات؛

2. الاستبانات؛

3. أسلوب الملاحظة؛

4. المسوح وقوائم الرصد؛

5. المجموعات المستهدفة (البؤرية)؛

6. ورشة عمل المستقبل؛

7. جلسات المناقشة والاستماع؛

8. مراجعة وتحليل الوثائق الرسمية؛

9. تحليل مشكلات العمل والأداء؛

10. ...الخ.

8.ما المصادر التي يمكن الرجوع إليها في الحصول على المعلومات المطلوبة لعملية التقييم الذاتي للمدرسة؟.

هناك العديد من المصادر التي يمكن، بل يجب، الرجوع إليها في عملية جمع المعلومات والبيانات في إطار عملية التقييم الذاتي للمدرسة، ولعل أبرزها ما يلي:

·المصادر البشرية: وتشمل:

- المعلمون؛
- الإدارة المدرسية
-الطلاب؛

- أعضاء مجلس الأمناء؛

- أولياء الأمور؛

- أفراد المجتمع المحلي للمدرسة؛

- الموجهون وغيرهم من المعنيين.

·الوثائق والسجلات المدرسية: وتشمل:

- سجلات حضور التلاميذ؛

- محاضر الاجتماعات المدرسية المختلفة؛

- سجلات الزيارات المدرسية؛

- سجلات نتائج تقييم أداء التلاميذ؛

- سجلات نتائج تقييم أداء الإدارة المدرسية والمعلمين؛[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب ومصادر التقييم الذتى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب تقويم المعلم
» فريق دراسة التقييم الذاتى
» أساليب تربوية لضبط الفصل
» مجال المعلم : استخدام أساليب تقويم فعالة:
» اكتب رأيك فى هذا التقييم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: الدعم الفنى :: الجودة والإعتماد التربوى-
انتقل الى: