الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الاختبارات العامة للصف الأول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة



المساهمات : 978
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: الاختبارات العامة للصف الأول الثانوى   الجمعة فبراير 22, 2013 5:17 am

الاختبارات العامة للصف الأول الثانوى

الاختبار التدريبي الثالث
( الورقة الأولي)

أولاً: التعبير
: [1] التعبير الإبداعي: اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ
1ــ الصحراء أرض واسعة غير مستغلة، يمكن الاستفادة منها وتحويلها إلي جنة خضراء يعم خيرها علي الجميع.
2ــ بالأخلاق الكريمة يصون الإنسان نفسه، وبالعلم يحقق المرء هدفه، وهما معاً جناحا نهضة الأمم ورقيها.
[2] التعبير الوظيفي: لخص الفقرة الآتية، فيما لا يزيد عن سطرين مع وضع عنواناً لها: ــ
أسرع صلاح الدين يستعد للمعركة الفاصلة مع الفرنج لينهي ذلك الصراع الذي طال، ويريح قلوب المسلمين التي تفور غضباً، فقام بتنظيم الجبهة الداخلية في البلاد كلها لكيلا يجد العدو ثغرة ينفذ منها ويؤخر ساعة النصر، وجعل يبحث عن مواطن الضعف فيقويها، والمسلمون يتعجلون اللقاء وهو يستمهلهم حتى تحين الفرصة المناسبة التي تمكنهم من الضربة القاصمة.
ثانياً: القصة: من قصة(أبو الفوارس) أجب عما يأتي: ــ
(كان جرح عنترة يشخب فشق شملته، وربط بها الجرح، ثم ركب واستأنف القتال، حتى وجد منه فرصة أخري فدفعه بزج رمحه فطرحه عن فرسه حتى تدأدأ صريعاً).
(أ) هات معني(يشخب) وجمع(شملته) في جملتين من عندك.
(ب) من الذي كان ينازله عنترة؟ وماذا خلَّف هذا النزال من جوانب إيجابية؟
(ج) علل: كراهية عمرو لعنترة، ورغبته في الخلاص منه.
ثالثاً: القراءة: أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
[1] من موضوع(من معالم مصر السياحية) أجب عما يلي: ــ
( كانت الإسكندرية مركزاً للإشعاع الثقافي، فكان الرومان يأتون إليها من جميع أنحاء إمبراطوريتهم
لتلقي العلم في معاهدها. وفي جامعتها تخرج أكثر العلماء والكتاب والمؤرخين، ومنارة الإسكندرية إحدى عجائب الدنيا السبع).
(أ) هات جمع (منارة) ومذكر(الدنيا) في جملتين من عندك.
(ب) اذكر وصف المؤرخ العربي الإدريسي لمنارة الإسكندرية.
(ج) كانت الإسكندرية مركزاً للإشعاع الثقافي قديماً. ما مظاهر ذلك؟
[2] من موضع(الصياد) أجب عما يأتي: ــ
(فأخذ أخذت من السمك كفاف يومي عدت به، وبعته في الأسواق، فإذا أدبر النهار عدت إلي منزلي فيعتنقني ولدي وتبش في وجهي زوجتي، فإذا قضيت بالسعي حق عيالي، وبالصلاة حق ربي نمت في فراشي نومة هادئة مطمئنة لا أحتاج معها إلي ديباج وحرير، أو مهد وثير).
(أ) هات مرادف(كفاف) ومضاد(وثير) في جملتين من عندك.
(ب) يجد الصياد في قيامه بواجبه نحو أسرته وربه سعادة لا يجدها الغني. علل ذلك.
(ج) ما السعادة الحقيقة في نظرك؟ وكيف تحصل عليها؟

ا
نتهت الورقة الأولي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الورقة الثانية
رابعاً: ــ تاريخ الأدب والتراجم: ــ

أ ــ ما أثر الحديث النبوي في اللغة والأدب؟
ب ــ ما أهم مؤلفات الإمام عليَّ بن أبي طالب؟
خامساً: البلاغة: ــ
ولقد ذكرتك والنهـــــار مــــودع والقلب بين مهــــابة ورجاء
وخواطري يبدو تجــــاه نواظري كلمي كدامية السحاب إزائي
والدمع من جفني يسيل مشعشعاً بسنا الشعاع الغارب المترائي


(أ) ما عاطفة الشاعر في الأبيات؟
(ب) هات من الأبيات: ــ
1ــ أسلوباً مؤكداً، وبين وسيلة التوكيد.
2ــ مجازاً مرسلاً، وبين علاقته.
3ــ محسناً بديعياً، وبين سر جماله.
سادساً: النصوص: (1) من نص( رسالة الحسن البصري ) أجب عما يأتي: ــ {سؤال إجباري}.
(والإمام العادل يا أمير المؤمنين، كالأب الحاني علي ولده، يسعي لهم صغاراً، ويعلمهم كباراً، ويكتسب لهم في حياته، ويدخر لهم بعد مماته، والإمام العادل كالأم الشفيقة البرَّة بولدها)
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ــ مرادف(الحاني) ( المحب ـ الكريم ــ الرحيم).
2ــ المقصود من ولده(الذكور ـ الإناث ـ كل منهما).
3ــ مضاد(يدخر) ( يُسرف ــ ينفق ــ يحفظ).
(ب) بم يُشْبه الإمام العادل الأب الحاني؟
(ج) هات من الفقرة: محسناً بديعياً، أسلوباً إنشائياً، وبين غرضه،لوناً بيانياً، وبين سر جماله.
(د) ما الهدف من رسالة الحسن البصري؟
(2) أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
]أ] من نص(مدح عمر بن عبد العزيز) أجب عما يأتي: ــ
وتدعو الله مجتـــــهداً ليرضي وتذكر في رعيتك المعادا
وما كعب بن مامة وابن سعدي بأجود منك يا عمر الجوادا
تعود صـــــالح الأخـــــلاق إني رأيت المرء يلزم ما استعادا


(أ) هات مضاد(الجواد) وجمع(الرعية) في جملتين من عندك.
(ب) بم مدح الشاعر عمر؟ وما قيمة هذه الصفات؟
(ج) وضح اللون البياني في البيت الأول.
(د) (لك الفضل الكبير علي قبيلة قريش) اكتب البيت الدال علي ذلك

[ب]من نص(الإشادة بخصال الصحابة) لحسان بن ثابت: ــ
أعفة ذكرت في الوحي عفتهم لا يطمعون ولا يزري بهم طمع
لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جُزع
خذ ما أتوا عفوا إذا غضبوا ولا يكن همك الأمر الذي منعوا

(أ)هات جمع(الوحي) ومفرد(خور) ومضاد(طمع).
(ب) اشتملت الأبيات علي مجموعة من صفات أصحاب الرسول. اذكرها.
(ج) ما نوع الصورة في البيت الثاني؟ وما سر جمالها؟
(د) تمثل هذه القصيدة نمطاً لشعر الارتجال. فما المراد به؟ وبم يدل علي شخصية الشاعر؟
سابعاً النحو: ــ
(إنَّ ذكري تحرير سيناء، لهي( ذكري) عزيزة عند كل مصري، فقد اتجهت (العناية )إليها، بعد أن أهملت سنون عديدة، فيا لجمال الطبيعة في سيناء ، فيا أبناء مصر دونكم (العلم،) واجعلوه أسمي ما في الحياة)
(أ) أعرب ما بين القوسين :
(ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي: ــ
1ــ ملحقاً بجمع المذكر السالم، وأعربه.
2ــ اسم فعل، وبين نوعه، ومعناه.
3ــ اسماً مقصوراً، وثنه.
4ــ اسماً ممدوداً، وبين نوع همزته.
5ــ ممنوعاً من الصرف، وبين سبب المنع.
(ج) في أي مادة تكشف عن(اتجهت)؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ال
اختبار التدريبي الرابع
أولاً: التعبير: ــ[1] التعبير الإبداعي: اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ
1ــ في ظل الانفجار السكاني، العملية التعليمية في خطر. كيف؟
2ــ تنطلق النهضة في شتي الميادين بسواعد الشباب وعزائمهم القوية.
[2] التعبير الوظيفي: أبسط العبارة التالية في خمسة أسطر:
[ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط]
ثانياً القراءة: [1] من قصة(عنترة بن شداد) أجب عن السؤال الآتي: ـ
(أيها العبد، لتجدن هنا عقوبتك، ولوكنت من أنداد الأحرار لأعطيتك سيفاً، وبرزت إليك في البراح، لأعاقبك علي جرأتك، ولكن انتظر).
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ مفرد(أنداد) ( ند ــ نديد ــ أندد).
2ــ مصدر(برزت) ( مبارزة ـ بارز ـ بروزاً).
3ــ مضاد(جرأتك) (شدتك ـ جبنك ـ شجاعتك).
(ب) من العبد المقصود؟ وما مناسبة هذا القول؟
(ج) (لو كنت من أنداد الأحرار لأعطيتك سيفاً وبرزت إليك).
أسلوب يدل علي(التعظيم ــ التحقير ــ التمني).
[2] أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
{1} من موضوع(التلوث مرض العصر): ـ

( ومن مصادر التلوث المبيدات الحشرية المختلفة، التي تستخدم في مقاومة الآفات الزراعية والعلماء بدءوا يفكرون في استخدام بديل لها نظراً لما تسبب للإنسان من متاعب جسيمة).
(أ) هات مفرد(الآفات) وجمع(جسيمة) في جملتين من أسلوبك.
(ب) لم كانت المبيدات الحشرية من أهم مصادر التلوث؟ وكيف يتعرض الإنسان للخطر بسببها؟
(ج) إذا كانت مكافحة التلوث سهلة. فما المشكلة إذن؟
{2} من موضوع( الإدمان والتدخين وأضرارهما): ــ
(وقد يدفعه الإدمان إلي السرقة، أو ارتكاب الجرائم رغبة في الحصول علي المال بأي طريقة تلبية لمطالب هذا الأخطبوط الذي يمسك بتلابيبه)
(أ) هات مضاد(تلبية) والمراد بــ (تلابيبه) في جملتين من أسلوبك.
(ب) ما أهم الآثار التي تظهر علي المدخن؟
(ج) بين الجريمة والإدمان ارتباط وثيق. وضح بالشواهد.


ا
نانتهت الورقة الأولى :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(الورقة الثانية)
أولاً: تاريخ الأدب والتراجم: ــ
أ ــ هل تغير منهج القصيدة العربية في صدر الإسلام عما كان عليه في العصر الجاهلي؟
ب ــ (كان الإمام عليَّ ـ كرم الله وجهه ـ من أبلغ الخطباء بعد الرسول صلي الله عليه وسلم)
1ـ اذكر اتجاهات خطبه. 2ـ أهم مؤلفاته.
ثانياً: البلاغة: قال الشاعر: ــ
نبكي علي القدس أم مأساتنا زمن قاس فيه خيار القـــوم بالذهب
يذود طفل عن الأوطان ممتشقاً حجراً يكر ولو يغــــتال باللهب
براعم في ربيع العمر قد هجرت معاهد العلم بين الدرس والكتب

(أ) ما العاطفة التي سيطرت علي الشاعر في هذه الأبيات؟
(ب) هات من الأبيات أسلوباً مؤكداً، وبين وسيلته، صورة بيانية، وبين سر جمالها.
ثالثاً: النصوص: ــ[1] أجب عن الآتي: ــ
(من نص رسالة الحسن البصري إلي عمربن عبد العزيز)

(اعلم يا أمير المؤمنين إن الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل، وقصد كل حائر، وصلاح كل فاسد، وقوة كل ضعيف، ونصفة كل مظلوم، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالراعي الشفيق علي إبله، الرفيق بها.....).
(أ) (نصفة ــ الهلكة) هات معني الأولي، ومضاد الثانية في جملتين.
(ب) ما صفت الإمام العادل؟ وما الغرض من الأمر(اعلم)؟
(ج) هل كان الخليفة عمر في حاجة إلي النصح؟ وضح.
(د) هل يعكس النص بيئة القائل؟ دلل.
[2] أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
1ـ من نص(الإشادة بخصال الصحابة): ــ
قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
سجية تلك فيهم غير محدثة إن الخلائق فاعلم شـــرها البــــدع

(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ــ مرادف(سجية) (غريزة ـ نية ـ وسيلة).
2ــ مفرد(أشياع ) (شائع ـ شيعة ـ شيع ).
3ــ حذف المفعول في(نفعوا) أفاد(التخصيص ـ العموم ـ التوكيد).
(ب) اشرح البيتين، ثم ضع عنواناً لهما.
(ج) هات منهما: صورة خيالية، ومحسنأً بديعياً، وبين سر الجمال فيهما.
(د) (إن المهاجرين والأنصار في أعلي مكانة) اكتب البيت الدال علي ذلك.
2ــ من نص(الفرزدق يرد علي جرير) أجب عما يأتي: ــ
فإن تك عامر أثرت وطابت فما أثري أبوك وما أطابا
ولم ترث الفوارس من نمير ولا كعباً ورثت ولا كلابا

(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ مضاد(طابت) (قبحت ـ زلت ـ تفوقت).
2ــ مرادف(أثرت) ( اغتنت ــ اشتهرت ـ تفوقت).
3ــ مادة (طاب) (طوب ــ طيب ــ طبية).
(ب) بم هجا الفرزدق جريراً في هذين البيتين؟
(ج) استخرج من البيتين: لوناً بيانياً، وأخر بديعياً، وبين سرالجمال فيهما.
(د) ما الفن الذي ينتمي إليه هذا النص؟ وما العصر الذي يمثله؟
رابعاً: النحــــــو: ــ
(إذا لم يواجه أولو الأمر (مشكلة )أنفلونزا الطيور بمزيد من الاهتمام والإسراع كليهما، فسرعان ما يستفحل (هذا )المرض أكثر من ذلك. والخبراء لابد أن يكون لهم (الدور )الأسمي في ذلك، فيالفظاعة المشكلة).
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي: ــ
1ــ ملحقاً بالمثني، وأعربه.
2ــ ملحقاً بجمع المذكر السالم، وبين معناه.
3ــ اسم فعل، واذكر نوعه، ومعناه.
4ــ متعجباً منه، وأعربه.
5ــ اسماً مقصوراً، وثنه.
(ج) (إن هذا المسئول ساع إلي إيجاد حلول لهذه المشكلة).
ثني اسم الإشارة، ثم اجمعه، واكتب الجملة صحيحة.
(د) (أخطر) اجعلها مجرورة بالفتحة في جملة من تعبيرك.
(هـ) كيف تبحث في معجمك عن(المشكلة)؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاختبار التدريبي الأول
(الورقة الأولي)

أولاً: ــ التعبير:[أ] اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ
1ــ الاهتمام بالشباب من أهم سمات الدول المتحضرة، لأنهم ثروتها القومية.
اكتب عن الدور الذي لابد أن تقوم به الدولة للاهتمام بالشباب ورعايتهم.
2ــ للمرأة دور لايمكن إغفاله، فهو لا يقل أهمية عن دور الرجل.
[ب] لخص الفقرة التالية، فيما لا يزيد عن سطرين، مع مراعاة علامات الترقيم: ــ
كانت مصر دائماً تصنع رموزها علي عينها، قيمة ودوراً ومهابة وكانت دائماً قادرة علي أن تفرق بين الغث والثمين وبين النخيل والحشائش وبين الحقائق والأكاذيب وكان المصريون لديهم قدرة عجيبة علي فرز معادن البشر بحكم التجربة والوعي واليقين وقد يكون البعض نجح أحياناً في تجميل القبح وتحليل الباطل وخداع البصر وليس البصيرة ولكن مصر كانت دائماً قادرة علي فرز معادن البشر.
ثانياً: القراءة: ــ
[1] من قصة(أبو الفوارس) أجب عن السؤال الآتي: ــ

( وكان مالك يضمر في قرارة نفسه إحساساً بالمعرة من أن يعطي ابنته لعنترة وإنْ كان فارس القوم وحاميهم، وما كان مثله ليصهر إلي رجل ولدته زبيبة الأمة).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ
1ــ مرادف(يضمر) ( يكشف ـ يبوح ـ يخفي).
2ــ مضاد(المعرة) (الفخر ـ الغرور ـ المهانة).
3ــ جمع( الأمة) ( أوامي ــ إماء ــ إمم ).
(ب) إلي أين رحل مالك وأسرته؟
(ج) بعد اعتراف شداد بعنترة رأي البعض، أن الوقت مناسب لأن يفعل عمارة شيئاً. ما هذا الشيء؟
وما مبرراتهم لذلك؟
[2] أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
(أ) من موضوع(التلوث مرض العصر) أجب عما يأتي:ــ

(فقد توصلوا مؤخراً إلي نتائج خطيرة، لها عواقب وخيمة، فيما إذا استمرت نسبة التلوث بالصعود والزيادة، وهو أمر نتنبه إليه قبل فوات الأوان والبلاد العربية يعيش أكثرها علي أبواب هذه المرحلة الخطرة).
[أ] هات في جملتين من تعبيرك مفرد(عواقب) ومرادف(وخيمة).
[ب] إن قضية التلوث لا تحل إلا بنشوء صناعة جديدة مربحة. فما هي؟
[ج] علل: اهتمام علماء البيئة بقضية التلوث.
(ب) من موضوع( من معالم مصر السياحية) أجب عما يلي: ــ
( وتمتاز مياه البحر الأحمر بصفاء لا مثيل له في أكثر البحار الأخرى، ولهذه الميزة أثرها الكبير في تيسير البحوث العلمية، وهي أغني المياه المصرية بالسمك، ولكن الصيد متعذر في كثير من نواحيه)
[أ] هات في جملتين من تعبيرك مقابل(متعذر) ومرادف(تيسير).
[ب] لماذا يتعذر الصيد في مياه البحر الأحمر؟
[ج] اذكر معلم سياحي أخر ذُكر في الموضوع، وتحدث عن أهم معالمه السياحية.
{انتهت أسئلة الورقة الأولي}
ملاحظة: درجة الورقة الأولي ــ غالباً ــ تكون(20) درجة من الدرجة الكلية للامتحان(48) درجة.
(10) للتعبير[7+ 3]،(5) قراءة، (5) قصة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(الورقة الثانية)
أولاً: ــ تاريخ الأدب والترجمة: ــ
(أ) {ظهر في العصر الأموي لون من الشعر يطلق عليه النقائض}.
1ــ ما المقصود بالنقائض؟ 2ــ ما أسباب ظهورها؟
3ــ وضح رأي علماء اللغة فيها.
(ب) ما العوامل التي أثرت في أدب وشخصية الإمام عليَّ كرم الله وجهه؟
ثانياً: البلاغة: قال الشاعر: ــ
وللأوطان في دم كل حر يد سلفــت ودين مستحـــق
ففي القتلي لأجيال حياة وفي الأسري فدي لهم وعتق
وللحرية الحمراء باب بكـــل يــد مضرجـــــــة يدق


(أ) ما فكرة الشاعر في الأبيات؟ (ب) هات منها ما يلي: ــ
1ــ مجازاً مرسلاً، وبين علاقته. 2ــ استعارة، وبين نوعها، وسر جمالها.
3ــ تقديماً، وبين قيمته الفنية.
ثالثاً: ــ النصوص: ــ (أ) من نص(خطبة لأبي بكر الصديق) أجب عما يلي: ــ {إجباري}
(قال أبو بكر: الضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى أخذ الحق منه إن شاء الله.....).
(أ) هات مرادف(أريح) ومضاد(الحق) في جملتين من أسلوبك.
(ب) اشتملت هذه الخطبة علي عدة مبادئ سامية. اذكر بعضها.
(ج) (أريح عليه حقه) ما الجمال في العبارة؟ وما قيمة قوله(إن شاء الله)؟
(د) [الجهاد واجب علي المؤمنين، وعاقبة تركه وخيمة].
اكتب من النص ما يدل علي ذلك.
(ب) أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
{1} من نص(مدح عمر بن عبد العزيز) لجرير: ــ



يعود الفضل منك علي قريش وتفرج عنهم الكرب الشدادا
وقد أمنت وحشتهم برفق ويعي الناس وحشك أن تصادا
وتبني المجد يا عمر بن ليلي وتكفي الممحل السنة الجماد


(أ) تخير الصحيح مما بين الأقواس فيما يأتي: ــ
1ــ مضاد(يعيى) [يقدر ـ يمرض ـ يعجز].
2ــ مرادف(تفرج)[تعفو ـ تترك ـ تكشف].
3ــ مفرد(الكرب) [ الكربة ـ الكارب ـ الكوارب].
(ب) ما المشاعر التي تحملها الأبيات السابقة؟
(ج) هات من الأبيات: محسناً بديعياً، وصورة بيانية، وبين سر الجمال فيهما.
(د) كان عمر تقياً يخشي المعاد. اكتب البيت الدال علي ذلك.

{2} من نص( الفرزدق يرد علي جرير) أجب عما يأتي: ــ
فإن تك عامر أثرت وطابت فما أثري أبوك وما أطابا
ولم ترث الفوارس من نمير ولا كعباً ورثت ولا كلابا

(أ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ (إن) في البيت الأول أفادت [التوكيد ــ الشك ــ الظن].
2ــ (أطابا) مضادها[ هلك ــ أساء ــ حسن].
3ــ (تك ) فيها [ إيجاز بالقصر ــ إيجاز بالحذف ــ تقديم وتأخير].
(ب) هل تتفق هذه الأبيات مع روح الإسلام؟ ولماذا؟
(ج) ما البيان في كلمة(الفوارس)؟ ما سر جمالها؟
(د) وازن بين نص جرير ونص الفرزدق من حيث:الأفكار والألفاظ.
رابعاً: النحو: ــ
( أكد علي جمعة مفتي الجمهورية، أن رغبات حزب الله المحمومة للعدوان علي مصر مرفوضة شرعاً، وقال إن تصرفاته ضد أمن مصر وأمان شعبها حمقاء لأنها تهدم ولا تبني، وأشار إلي أن مصر ستظل كنانة الله في أرضه. فيالوقاحة المتآمرين)
(أ) أعرب ما فوق الخط. (ب) استخرج من القطعة ما يأتي: ــ
1ـ ممنوعاً من الصرف، وبين سبب المنع.
2ـ اسماً ممدوداً، واجمعه في جملة.
3ـ أسلوب تعجب، وأعرب المتعجب منه.
(ج) [ الحقد والمأجور كلاهما ضلا الطريق السليم] [ كلا الحاقدين والمأجورين ضل الطريق السليم].
أعرب(كلا) في الجملتين.
(د) (عليك نفسك هذبها) (أثنيتُ عليك يا بني).
وازن بين ما تحته خط فيما سبق.
(هـ) كيف تبحث في معجمك عن(المتآمرين)؟
{انتهت أسئلة الورقة الثانية}

ملاحظة: درجة الورقة الثانية ـ غالباً ـ تكون(28) درجة، ليصبح مجموع الورقتين(48) درجة+(12) درجة أعمال سنة، يعطينا المجموع الكلي للمادة(60) درجة علي الترمين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاختبارات العامة للصف الأول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: بنك الأسئلة-
انتقل الى: