فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مواضيع مادة التعبير لجميع المراحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مواضيع مادة التعبير لجميع المراحل Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع مادة التعبير لجميع المراحل   مواضيع مادة التعبير لجميع المراحل Emptyالسبت مارس 20, 2010 9:00 pm

مواضيع مادة التعبير لجميع المراحل


--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ,,,,

من كتاب دليل المعلم في مادة التعبير والإنشاء لجميع المراحل

المرحلة الابتدائية
التعبير الوظيفي


هو نوع من التعبير , غرضه اتصال الناس ببعضهم لقضاء حاجاتهم و تنظيم شؤونهم , و هو لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي و الخيال , بل له أنماط متعارف عليها .
و يمكن تبسيطه بأنه يؤدي غرضًا وظيفيًا تقتضيه حياة المتعلم داخل المدرسة و خارجها , أي أنه كتابة تتصل بمطالب الحياة , مثل كتابة التقارير , و الخطابات الرسمية .

أولا: التقارير

يعد التقرير لوناً من ألوان الكتابة الموضوعية ـ أي لا دخل للعواطف فيها ـ و تعني كلمة التقرير : أن شخصاً ما يبدي رأياً أو يقرر فكرة نتيجة لموضوع ما.
أو هو صورة عن عمل معين تبرزه و توضحه بطريقة منظمة و شاملة و مختصره , مع بيان الجوانب الجيدة و جوانب القصور في العمل , و تقديم المقترحات لتحسينه فيما بعد . وقد يقصد بالتقرير كتابة توثق ما يحدث من فعاليات و برامج , و توضيح الجهود التي تبذل لتنفيذ برنامج ما , و خطته و كيفية تنفيذه .

شكله : 1 ـ البدء بالبسملة .
2 ـ بيان السبب في كتابته .
3 ـ السير في التقرير حسب الخطة المناسبة .
خطواته :
1- تحديد المطلوب .
2- الالتزام بالكتابة الموضوعية بذكر إيجابيات العمل و سلبياته .
3- جمع الحقائق المتصلة بالموضوع .
4- وضع إطار التقرير : المقدمة , صلب التقرير , الخاتمة .
من الواجب أن يحدد الكاتب نوع التقرير قبل الشروع في إعداده , فالخطوات السابقة تخص بصورة مباشرة القسم الأول ( تقرير عن عمل قائم فعلاً ) , بينما يتقيد القسم الثاني ( إمكانية عمل مقترح ) بخطوات البحث العلمي .


وضع إطار التقرير:
التقرير في أساسه مقال , و كما يحتاج المقال إلى إطار أو خطة قبل البدء فكـذلك الأمر مع التقرير لابد من وضع الإطار الذي يحدد النقاط الواردة في التقرير و طريقة عرضها عرضاً شاملاً و متسلسلاً و منطقياً .
أقسامه : ينقسم الإطار إلى : المقدمة , و صلب الموضوع ، و الخاتمة .
المقدمة : تعرف المقدمة القارئ بموضوع التقرير و الهدف منه , و حدوده , و المنهج الذي اتبعه الكاتب في تناوله للتقرير .
صلب التقرير : يماثل صلب التقرير صلب المقال , و هو القسم الأكثر أهمية في التقرير , إذ أنه يتضمن كل المعلومات المطلوبة و المتعلقة بموضوع التقرير , و يجب أن تخدم كل جملة في هذا القسم الهدف من التقرير , دون إضاعة لجهد الكاتب أو وقت القارئ . و يعد هذا القسم شهادة يدلي بها الكاتب إجابة عن الأسئلة المطروحة , و يعتمد نجاح التقرير كثيراً على ما يعرض في هذا القسم من معلومات و حقائق .
الخاتمة : تأتي الخاتمة في نهاية التقرير متضمنة تلخيصاً للمعلومات و تأكيداً لها , إذا كان الطالب لا يريد تعليقاً أو استنتاجاً أو توصية , , أما إذا كان أياً من هذه مطلوباً أو جميعها فيضعها الكاتب في الخاتمة .
مقومات نجاح التقرير : 1ـ التنظيم الشكلي و الموضوعي .
2 ـ صوغ الأفكار بدقة , و البعد عن الخيال و المبالغة .
3 ـ التسلسل الموضوعي .
4 ـ حسن استخراج النتائج و تقديم المقترحات .
5 ـ سلامته من الأخطاء اللغوية و النحوية و الإملائية .
إضاءة في تدريس المهارة :

1- التمهيد :
ويتحقق من خلال طرح عدد من الأسئلة .

2- الوسيلة :

السبورة + نموذج لتقرير مكتوب + جهاز عرض الشفافيات ...

3- العرض : [ يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات عدة ( طريقة التعليم التعا وني ) ]

أ / إعلان موضوع الدرس بعد التمهيد .
ب/ عرض النموذج المعد مسبقاً على الطلاب من خلال جهاز العرض ، ومناقشة المجموعات ؛ لاستنتاج العناصر التالية :

· تعريف التقارير .
· أنواع التقارير .
· خطوات كتابة وصياغة التقارير .
· الشكل العام الذي ينبغي أن تظهر به التقارير .

4- التقويم :
يكلف المعلم كل مجموعة من الطلاب بكتابة تقرير عن موضوع أو موقف معين . وليكن ما يطلب يتناسب وقدرات الطلاب الفكرية والمعرفية .

نموذج :


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد ؛
ففي يوم الأربعاء / / هـ استهل الصف الثالث المتوسط نشاطه هذا العام برحلة إلى مكة المكرمة ، وقد استغرقت الرحلة ثلاثة أيام ، وشارك فيها خمسة عشر طالباً ، وأشرف عليها معلمون من المدرسة وهم :
1ـ ……………… 2 ـ…………………
3 ـ………………. 4ـ…….……….......
وكان برنامج الرحلة على النحو التالي : ( يكتب البرنامج مرتبطاً بالزمن وطريقة تنفيذه ) .
وقد واجهت الرحلة بعض الصعوبات ( تذكر الصعوبات إن وجدت ، وكيف تم التعامل معها ) .
(ويمكن لكاتب التقرير أن يطرح بعض المقترحات التي يراها مناسبة؛ لإدراجها ضمن البرامج المستقبلية إن وجدت ).
معد التقرير : …………….
التوقيـــع : …………....

ثانيا : كتابة الرسائل

تعد المراسلة من فنون الإنشاء الأساسية ,التي عرفها الإنسان منذ القدم , و هي من أكثر الفنون قربًا من الحياة اليومية .
نظام كتابة الرسالة :
1 ـ تبدأ الرسالة بكتابة البسملة في وسط الصفحة .
2 ـ يكتب اسم المرسل و المرسل إليه في يمين الصفحة .
3 ـ المقدمة ، وتشمل : تحية المرسل إليه , و السؤال عن أحواله .
4 ـ الغرض الأساسي من الرسالة سواء كان التهنئة أو الاعتذار أو النصح ......
5 ـ الخاتمة ، حيث تختم الرسالة بفيض من مشاعر الود و الإخاء, ثم السلام .
6 ـ كتابة الاسم و العنوان ( المرسل ) و تاريخ الرسالة .
أغراض الرسالة :
تتنوع أغراض الرسائل , فمنها الرسائل المتبادلة بين الأهل و الأقارب , و منها الرسائل التجارية أو الرسمية، أو رسائل النصح أو العتاب ......
مقومات الرسالة الجيدة :
1 ـ أن يراعي الكاتب غرض الرسالة , فرسالة التهنئة تختلف ألفاظًا عن رسالة التعزية ,
و رسالة الاعتذار تختلف كذلك عن رسالة العتاب .
2 ـ الوفاء بغرض الرسالة , فليس المهم طول الرسالة أو قصرها , و إنما المهم أن تعبر عما يريده الكاتب .
3 ـ مراعاة البساطة و عدم التكلف , و التعبير بأسلوب سلس ميسر .
4 ـ مراعاة الوضوح في المعاني , و البعد عن الغموض و الإبهام .
إضاءة في تدريس المهارة : -
q يهيئ المعلم نفسه لدرسه ، ويسجل بياناته وموضوعه المقترح .
q يحدد أهداف درسه ، وتتمثل فيما يلي : -
أ‌- تزويد الطالب بخبرة حول الموضوع الذي يريد طرحه .
ب‌- اكتساب المهارة في كتابة الرسالة .
- استخدام اللغة التي تتطلبها .
- استخدام وسائل المجاملة بها في مواطنها الملائمة .
ج- اكتساب الميل إلى : -
- المشاركة الوجدانية للإخوان و الزملاء .
- الصدق في التعبير عما في النفس .
- التحضير للرسالة بأسئلة مختلفة .
- إعلان موضوع الدرس للطلاب وتسجيله على السبورة .
- يقرأ الموضوع ثم يقرأ كذلك مجموعة من الطلاب .
- يعرض عناصر الرسالة ويشرحها .
- يختار بعض الطلاب للحديث في موضوع الرسالة مع تشجيعهم في الحديث من وجهة النظر الشخصية بصدق .
- يستمع المعلم للمتحدثين ويشجعهم ويزودهم بما يحتاجون إليه من ألفاظ وعبارات .
- يدرب الطلاب على تنظيم الأفكار والتعبير عنها .
- يختار بعض الرسائل التي يظهر فيها الامتياز ، ويعرضها على طلاب الفصل ليعيد كل النظر في رسالته على ضوئها . ويهيئ نفسه لكتابة الرسالة في الدرس نفسه أو في درس قادم
نموذج:


نموذج رسالة ( تهنئة بعيد الفطر )

بسم الله الرحمن الرحيم


من :
إلى :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛

فإني أبعث لكم بتحياتي وتقديري ، داعياً الله أن تكون أنت والأسرة الكريمة في أسعد حال .
أخي : إنني أنتهز هذه المناسبة السعيدة ، مناسبة حلول عيد الفطر المبارك لأبعث إليكم أجمل التهاني والدعاء بدوام السعادة والسرور وأن يتقبل الله عز وجل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا .
وأسأل الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة علينا وعليكم وعلى المسلمين جميعاً وقد تحققت وحدة كلمتهم واستعادة عزتهم .
أخي :أرجو أن تبلغ أعطر التحيات وأسمى التهاني من والدي ومن إخواني ومني إلى والدكم الفاضل و إلى إخوانك الأعزاء ،كم كنا نتمنى أن نزوركم في هذه المناسبة الكريمة لنسعد برؤيتكم والحديث معكم .
وفي ختام رسالتي أرجو أن تسعدنا بزيارة قريبة تغمرنا بالفرح والسرور ، وتقبلوا خالص تحيتنا وعظيم تقديرنا ، و بوصول رد منكم تطمئن نفوسنا وتسعد قلوبنا .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




العنوان أخوكم
جدة – الرمز البريدي
صندوق بريد
جدة في / / هـ


نموذج رسالة ( شكر )


بسم الله الرحمن الرحيم
من :
إلى : معلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛

أجدها فرصة سعيدة أن أسجل من خلال رسالتي هذه إعجابي الشديد بشخصك الكريم ، و شكري الجزيل لحسن عنايتك بي والتفتاتك الحانية والوقوف بجانبي في كل حين.
مما كان له أكبر الأثر في دفعي إلى المثابرة والاجتهاد طوال دراستنا في المرحلة الابتدائية و سهل علينا كثيراً في المرحلة اللاحقة .
معلمي الفاضل لا يمكن أن ننسى فضلك ما حيينا وسيظل ذلك مطوقاَ أعناقنا
أخيرا ً؛ لك مني ومن كافة زملائي خالص الدعاء بالتوفيق الدائم ، وأن يجعل الله عز وجل ذلك في موازين حسناتك .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



ابنك المخلص :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع مادة التعبير لجميع المراحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النحو والصرف فى المراحل المختلفة
» التعبير بين الوظيقى والابداعي
» بطاقة ملاحظة الجانب المهارى فى مادة اللغة العربية
» الحملة القومية لتدريس مادة حقوق الانسان فى المدارس المصرية
» مادة النحو أكثر متعة مع القصة ( قصة خروج الفاعل ودخول المفعول به مكانه).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: