فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم Emptyالسبت يناير 07, 2012 3:01 am



تلخيص صعوبات التعلم

--------------------------------------------------------------------------------



الفرق بين حالات صعوبات التعلموحالات بط التعلم؟
1ـ تمثل حالات صعوبات التعلم فئة من فئات التربية الخاصة فيحين تمثل حالات بط التعلم تدني في التحصيل الاكاديمي بشكل عام دون تحديد.
2ـترجع حالات صعوبات التعلم الي عوامل وراثية وبيئية وغالبا ماتكون وراثية وحالات بطالتعلم ترجع الي تدني بالقدرة العقلية .
3ـ تمثل حالات صعوبات التعلم مستوي منالاداء الوظيفي العقلي ويعني بذلك صعوبة تفسير حالات صعوبات التعلم لاسباب تتعلقبتدني القدرة العقلية او لاسباب تتعلق باعاقات سمعية او بصرية .
صعوبات التعلم :هي حالات من الاطفال ذوي المشكلات التحصيلية وخاصة في القراءة والكتابة والحساب
بط التعلم: هو حالات من الاطفال ذوي المشكلات التحصيلية بشكل عام .
اسبابصعوبات التعلم ؟
لاتعود الي اسباب تتمثل في تدني القدرة العقلية او لاسباب حسيةكالاعاقة البصرية او الجسمية .
اسباب بط التعلم ؟
تتمثل في تدني القدراتالعقلية غالبا مايكون موقع حالات بط التعلم على منحني التوزيع الطبيعي للقدرةالعقلية مابين 70-85 درجة وغالبا مايتسرب هؤلاء الاطفال من المدرسة بسبب فشلهمالمدرسي .
مظاهر صعوبات التعلم ؟
1 ـ صعوبة القراءة 2 ـ صعوبة الكتابة 3 ـصعوبة الانتباة
4 ـ صعوبة التركيز 5 ـ صعوبة الاستماع 6 ـ صعوبة النشاط الزائد
مظاهر التعريف التربوي لصعوبات التعلم ؟
1ـ تدنيالمستوي او التحصيل الاكاديمي لحالات صعوبات التعلم مقارنة مع الاطفال العاديين
2ـ التباين بين القدرة العقلية والتحصيل المدرسي لدي حالات صعوبات التعلم
3 ـ استيعاد حالات الاعاقة الاخري لدي حالات صعوبات التعلم
خصائص حالات صعوباتالتعلم ؟
1ـ نقص الانتباة: هو ان بعض حالات صعوبات التعلم تعاني من تشتت فيالانتباة ولديها فترة قصيرة ومن السهولة اثارتها وخاصة انها تعاني من النشاط الزائدوالسلوك الاندفاعي
2ـ صعوبات التازر الحركي: هو ان بعض حالات صعوبات التعلمتعاني من مشكلاتفي المهارات الحركية العامة او الدقيقة كما انها تعاني من مشكلاتمكانية وحركية
3ـ مشكلات في العمليات النفسية ومعالجة المعلومات: هو ان بعضحالات صعوبات التعلم تعاني من فهم ومعالجة المعلومات السمعية او البصرية مثل صعوبةتعلم اللغة وحروفها وكلماتها
4ـ صعوبة بناء استراتيجية في التعلم: هو ان بعضحالات صعوبات التعلم تعاني من مشكلات التنظيم لعمليات التعلم
5ـ صعوبات فياللغة التعبيرية: هو ان بعض حالات صعوبات التعلم تعاني من مهارات الاستماع ومهارتالمحادثة وتطوير المفردات اللغوية والكفايات اللغوية
6ـ صعوبة القراءة: هو انبعض حالات صعوبات التعلم تعاني من مشكله القراءة المجردة ومهارات تمييز الكلماتومهارات القراءة الاستيعابية
7ـ صعوبات الكتابة: هو ان بعض حالات صعوباتالتعلم تعاني من مشكلات الكتابة ومتطلباتها وخاصة في الكتابة المعكوسة
8ـ صعوبةالرياضيات: هو ان بعض حالات صعوبات التعلم تعاني من حل المسائل الرياضية كالتفكيرالحسابي والحقائق الرياضية
9ـ صعوبات اجتماعية: هو ان بعض حالات صعوبات التعلمتعاني من مشكلات المحادثة مع الاخرين والتفاعل معهم مما يترتب على صعوبات في تكوينالعلاقات الاجتماعية الناجحة
10ـ القدرات العقلية المتعددة: هو ان بعض حالاتصعوبات التعلم تتمتع بقدرات عقلية ومواهب متميزة والتي يصعب تقييمها او ظهورها فيظل المناهج الدراسية العادية .
عوامل انتشار ظاهرة صعوبات التعلم ؟
1ـزيادة الوعي للاباء والامهات والأخصائيين بحالات صعوبات التعلم
2ـ زيادةالاهتمام بادوات قياس وتشخيص حالات صعوبات التعلم
3ـ قلة دعم الربرامج التربويةوالتي تعني الاطفال العديين ذوي المشكلات التعليمية
4 ـ قبول مصطلح صعوباتالتعليم من قبل الاقليات في المجتمع
مراحل نمو القراءة ؟
* مرحلة ماقبلالولادة اقل من عمر ست سنوات
* مرحلة تحويل الرموز المكتوبة الي رموز منطوقة منالسنة السادسة والسابعة
* مرحلة الطلاقة في القراءة في السابعة والثامنة
* مرحلة توظيف القراءة في عملية التعلم في الصف الرابع الي الثامن
* مرحلة توظيفالقراءة في مجالات اخري من الصف التاسع الي مرحله نهاية الثانوية
* مرحلة توظيفالقراءة في الحياة بشكل عام المرحلة الجامعية
مظاهر صعوبات القراءة ؟
* تدني مستوي القاءة للفرد مقارنة مع العمر الزمني له
* صعوبة قراءة الحروف وخاصةالمتشابهه
* صعوبة قراءة الارقام وخاصة المتشابهه
* صعوبة قراءة الكلماتالمتجانسة او المترادفة
* صعوبة انخفاض او ارتفاع الصوت
* صعوبة القراءةالجهرية
* تشتت الانتباة اثناء القراءة
* صعوبات القراءة الشديدة
حالاتالديسلكسيا: هي صعوبات القراءة تتمثل في مظاهرها في التباين بين مستويات الذكاءوالاداء على المهارات اللغوية ويترتب عليها تدني مستوي التحصيل الاكاديمي
مظاهرحالات الديسلكسيا ؟
* صعوبة القراءة بشكل عام
* صعوبة الكتابة بشكل عام
* صعوبة الاصغاء الاستماع
* صعوبة الكلام بشكل عام
*صعوبة التنظيم بشكلعام
* صعوبات القراءة الجهرية
* صعوبة في تحويل المعلومات من التعبيراللفظي الي التعبير الكتابي او العكس
خصائص الافراد ذوي حالات الديسلكسيا ؟
* قدرة عقلية لاتقل عن 100 درجة بالذكاء
* قدرات حسية سمعية او بصرية عاديةدون مشاكل
* يتصفون بالابداع والموهبة والتفوق خاصة في مجال الرياضياتوالموسيقي والكترونيات
خطوات تشخيص حالات الديسلكسيا
* ملاحظة اداء الطفلالقرائ
* ملاحظة اداء الطفل اثناء القراءة الاستيعابية
* ملاحظة اداء الطفلاثناء القراءة الجهرية
* تقيم قدرات الطفل الحسية السمعية او البصرية
* تقيم قدرات الطفل العقلية
البرامج التربوية الفردية لحالات الديسلكسيا ؟
* الخطط التعليمية الفردية
* استخدام الحاسب الالي في تعليمهم القراءة
* استخدام الحواس المتعددة الاخري
صعوبات الكتابة: هي عملية نفسية عقليةتتضمن القدرة على التعبير عن الذات برموزمكتوبة .






مهارات عملية الكتابة اومكوناته التازر البصري الحركي؟
* مهارة نقل الحروف والارقام
* مهارة كتابةالحروف والارقام
* مهارة نقل الاسماء والكلمات والجمل
* مهارة كتابةالاسماء والارقام
* مهارة كتابة الجمل البسيطة
*مهارة كتابة الجمل والفقراتكاملة
صعوبات القراءة: هي عملية نفسية تتضمن القدرة على تحويل الرموز المكتوبةالي رموز صوتية منطوقة
مامدي اهمية القراءة للطفل ؟
* احدي المهارتالاساسية المكونة للبعد المعرفي
* هدف اساس من اهداف المدرسة
* طريقة منطرق تحصيل المعرفه والعلم
* تمثل المستوي الثالث من السلم الهرمي لتطوير اللغة
ماهي المهارات العقلية التي تتضمنها القراءة ؟
* الاستعداد القرائ
*مهارة تميز الكلمة ومهارات القراءة الاستيعابية
* مهارات توظيف القراءة فيالحياة اليومية
اقسام القراءة ؟
* القراءة الجهرية
* القراءة الصامتة
* القراءة الاستيعابية
ماهي العمليات العقلية اللازمة لمهارة القراءة ؟
* القدرة السمعية العادية
* القدرة البصرية العادية
* القدرة على النطق
* الادراك السمعي
* توفر نسية الذكاء والتفكير والانتباة
* توافر نسبةالذكاء العادية على الاقل
الفئات الاساسية لمشكلات الانتباة لدي
حالات صعوباتالتعلم ؟
* المشكلة المرتبطة بالانتباة الانتقائ
* قصر فترة الانتباة وتشتتالانتباة
ماهم الاساليب المستخدمة لتطوير القدرة على تميز الاشياء ؟
* المشاركة النشطة في عملية التعلم
* التاكد من اتقان الطفل للمهارة قبل الانتقالالي مهارة اخري
* مراعاة مستوي النمو الادراكي والمعرفي للطفل عند اختبارالمهارات
* توجيههم لتادية المهارات خطوة خطوة
* خوض تجارب وخبرات متنوعة
ماهي الانشطة التدريبة التي تساعد على تطوير مهارات التازر البصري اليدوي ؟
* الكتابة * تقليد الحركات الجسمية * نسخ الاشكال
* التلوين * الرسم *العزف على الالات الموسيقية
المهارات الادراكية الحركية
* ردود الفعلالمنعكسة * التطور الحركي العام
* التطور الحركي البصري * التطور الحركي اللفظي
* تطور الادراك البصري * التطور المعرفي


متي يبدا التازر البصري اليدوي ؟
يبدا في مرحلة الرضاعة ثم يتطور الي ويتقدم في السنة الثالثة والرابعة ويكتملفي سن التاسعة حيث يستطيع الطفل ان يستخدم عينية ويدية بشكل متنقل
صعوباتالتازر البصري: هو وجود مشكلات مرتبطة بالنمو الحركي الدقيقة وهو تطور العضلاتاللازمة للوصول الي الاشياء وتحريكها والتقاطها
مساهمة العلوم الطبية في ميدانصعوبات التعلم ؟
1ـ الطب 2-علم الأعصاب 3- علم البصريات
4- الطب النفسي 5-علم الغدد 6- علم السمعيات
*اهمية العلوم الطبيه للمربين
أي تفسير حدوثعملية التعلم بالمشاركه
العلوم التربويه والنفسيه واهمها ؟
1- معرفة المربي فياهمية الجهاز العصبي المركزي واقسامه وان أي خلل في النظام العصبي يودي الي حدوثمشاكل في التعلم بالنسبه للفرد والمتعلم
1 ـ معرفة المربي لدور الاطباء فيتشخيص حالات صعوبات التعلم
2 ـ معرفة المربي اهمية التكنولوجيا الطبيهالمستخدمه في حل مشكلات نقص الانتباه , والتذكر , والنشاط الزائد , لدى حالاتصعوبات التعلم
3 ـ معرفة المربي اهمية البحوث العلميه على الدماغ , وعلاقتهابعملية التعلم مما يسهم في تفسير حالا صعوبات التعلم
اهمية العلوم العصبيه للمربين؟
1ـ معرفة المربيالبنيه الدماغيه واقسامها واذ تتالف من نصفين كروين وكل نصف منها يتضمن
خمسةمراكز عصبيه مشتركه وهي
(الفص الامامي , الفص الدماغي , الفص القفوي , الفصالجداري ) وحيث تتحكم المنطقه الحركيه للجانب الايسر بالنشاط الحركي للجانب الايمنوالعكس صحيح كما ان مركز الحس البصري والسمعي ممثله في كلا الجانبين الدماغ
-2 معرفة المربي لوظيفة الدماغ BRAiN FUNCTION وحيث يختص النصف الايسر من الدماغباللغه والنشاط الحركي لدى اغلب البشر والتي استخدم اليد اليمنى للكتابه , والنصفالايمين يختص بالمثيرات غير لفظيه مثل الموسيقى والعلاقات المكانيه والرياضيات
3 ـ معرفة المربي للجانب المسيطر او المتحكم من الدماغ هل هو الايمن او الايسروعلاقة بمظاهر القوه او الضعف بالنسبه لوظائف كل الجانبين فيهما وعلاقة ذلك بمظاهرصعوبات التعلم
*اهمية العلوم العصبيه النفسيه للمربين ؟
ان يدرك الربونالعلاقه بين علم النفس وعلم الاعصاب وهو موضوع علم النفس العصبي الذي يدرس العلاقهبين الجهاز العصبي المركزي والسلوك المتعلم واهمية في مجالات القدرات العقليهوالتذكر واللغه والتعلم والعمليات الحسيه والحركيه
خصائص التعليم التعاوني ؟
* الاعتمادالايجابي المتبادل بين اعضاء المجموعه
* عدم تجانس المجموعه
* التفاعلالمباشر بين اعضاء المجموعه
* مراجعه وتحليل عمل المجموعه التعاونية واتخاذالاجراءات المناسبة لتطويرة
* التمتع بمهارات تعاونية مناسبة
المهاراتالاجتماعية والانفعالية ؟
* التعزيز * التغذية الراجعه * التعاقد السلوكي *التشكيل
* التسلسل * التلقين والحث * النمذجة * تنظيم الذات * التجاهل
* نكلفة الاستجابة * الاقصاء عن التعزيز * التصحيح المفرط






مساهمات العلوم النفسيهفي ميدان صعوبات التعلم ؟
1ـ علم النفس النمو :
1ـ يقدم تفسير النموالحركيه وخاصة التاز البصري الحركي في سن 6الي 9
2ـ يقدم تفسير النمو اللغويلدى حالات صعوبات التعلم وتحديد مسارة خاصه في الاستقبال او التعبير وتاخر اللغهوصعوبة الكتابه
2- علم النفس التربوي :
1- يقدم تفسير لتدني مستوى التحصيلالاكاديمي لدى حالات صعوبات التعلم خاصها القراءه والكتابه والحساب
2- يقدمتفسير رقميا لدى التباين بين الاستعداد العقلي والذكاء والتحصيل الاكاديمي لحالاتصعوبات التعلم ومنها:
1ـ يقدم عددا من الاساليب الحسيه التدريسيه المناسبهلحالات صعوبات التعلم مثل الاساليب الحسيه المتعدد وتحليل المهمات
2ـ يقدم عددامن اساليب القياس والتشخيص المناسب لحالات صعوبات التعلم مثل مقايس القدرات الخاصهفي القراءه والكتابه والحساب
3ـ يقدم عددا من اساليب تعديل السلوك المبينه علىالنظريه السلوكيه في التعلم مثل اساليب التعزيز الايجابي والسلبي والتشكيل العقابالحث
3ـ علم النفس المعرفي :
1- يقدم تفسير لوجود خلل في التذكر والتفكيروالانتباه والادراك خاصه لدى حالات
صعوبات التعلم ويوضح اسباب ذلك وراثيه اوبيولوجيه
2- يفسر التباين بين حالات صعوبات التعلم والاطفال العادين على مظاهرالنمو الحسي والحركي أي قبل العمليات العقليه المجرده وابتكار نموذج معالجةالمعلومات
3- يساهم في بناء المعرفي لدى الفردوربطها بالخبرات السابقه
مساهمة العلوم اللغويه في ميدان صعوبات التعلم ؟
1ـ تقدم تفسير النمو اللغوي لدى العادين واعتبار صعوبات اللغه واضطربتهاانحرافا طبيعا 2ـ تقدم تفسير المكونات اللغة ومهارتها ومنها الاصغاء والقراءهوالكتابه
3ـ تقدم تفسير لمظاهر اضطربات اللغه عند حالات صعوبات التعلم مثلالاستقبال والتعبيريه وتاخر اللغه ومشكلات القراءه والكتابه
4ـ تقدم عددا منالاساليب الصوتيه المناسبه لتدريس حالات صعوبات التعلم لتنمية المهارات اللغويهلديهم خاصه في الاعمار المبكره
5ـ تقدم عددا من التدريبات اللغويه لعلاجاضطربات اللغه لدى حالات صعوبات التعلم مثل صعوبة ايجاد الكلمه المناسبه باستخدامالصور
6ـ تقدم العلوم اللغويه طرقا عديده لعلاج اضطرابات اللغه لدى حالاتصعوبات التعلم .
مساهمة العلوم الوراثيه في صعوبات التعلم ؟
1ـ تقدم تفسيرلظهور حالات خاصه صعوبة القراءة والكتابه
2ـ تقدم تفسير لظهور حالات خاصه ضعفالانتباه والنشاط الزائد
3 ـ تقدم تفسير داخل الاسره الواحده او في نفس العائلهوانتقالها من جيل الى اخر
4ـ تقدم تفسير بين التوائم المتمالثه
5ـ تقدمتفسير بين الذكور والانثى ولماذا تظهر بالذكور اكثر من الانثى
6ـ توكد دورالعامل الوراثي من خلال الاباء والامهات الذين لديهم صعوبات تعلم وانتقالهالابنائهم
مساهمة العلوم التربويه في صعوبات التعلم ؟
1ـ تقدم المصطلحات التربويه بدلا من المصطلحات الطبيه
2ـ قدمت عددا كبير منالخصائص السلوكيه التي يمكن من خلها قياس صعوبات التعلم
3ـ وصحت مدى انتشارحالات صعوبات التعلم مقارنة بالفئات الاخرى
4ـ قدمت اطار من الكوادر البشريهالعامله مع حالات صعوبات التعلم
5ـ قدمت عددا من الاساليب التعليميه مثل اسلوبالتدريس واسلوب تحليل المهمات واسلون الحسي المتعدد
6ـ قدمت عدد من البدائلالتربويه في حالات صعوبات التعلم مثل الدمج الشامل غرف المصادر



اسبابصعوبات التعلم ؟
1-اسباب جسميه : الاصباة الدماغيه والحساسيه وانخفاض السكروالعوامل الجينيه والتشوهات الولاديه
2- اسباب البيئيه : عدم التوازن الغذائيوالاشعه والتدخين والادمان على الكحول والعقاقير والتسمم بالرصاص
3- الاسبابالنفسيه : نمط التنشئه الاسريه الغير بناءه والتعلم بالمحاكاة والتعزيز وحدة المزاجالعام
ماذا كان يطلق قديما على صعوبات التعلم ؟
كان يطلق قديما على صعوباتالتعلم بالحبس الكلامي وعسر القراءه والاعاقه الادراكيه حتى بداية الستينات فسمتهاصعوبات التعلم حتى يتم التركيز على السلوك والاداء بدلا من ابراز الاسباب
*العلاقات السببيه :
يتم اكتشافها بالبحث التجريبي حيث يتم ضبط المتغيرالمستقل لمعرفه اثره على المتغير التابع كالعلاقه بين اسلوب التدريس والتحصيل
*العلاقه الارتباطيه :
تعني ان متغيرين يرتبطان ببعضها البعض بحيث لاتعني احدهم سبب للاخر كالعلاقه بين صعوبات التعلم والمشكلات السلوكيه
* راىالعالم فانس :
ان الاوان للتوقف عن الجدل حول ماهية اسباب صعوبات التعلم والبدءبتحليل الخصائص الفرديه المحدده للاطفال ذو صعوبات تعلم وذلك لان معرفه الاسباب لاتقود لتطوير اساليب التعلم لهولاء الطلبه
وان اسبا صعوبات التعلم تنجم عن اسبابداخل الفرد والسبب المفترض يكمن في خلل ما في الجهاز العصبي المركزي ولا يكون السببحالات الاعاقه المعرفيه كالاعاقه السمعيه والبصريه والحركيه وغيرها ... واكثرالخصائص الاطفال ذو الخلل الدماغي الوظيفي البسيط : منها النشاط الزائد والضعفالادراكي والحركي واضطرابات الانتباه والكلام والسمع والتهور .
*اكتشف بولبروكا ان الحبسه الكلاميه تنتج عن تلف في الفص الدماغي
*اكتشف ويرنكي ان الفصالدماغي مسئول عن فهم اللغه
*اقترح طبيب الاعصاب صاموئيل اورتون ان الاضطراباتاللغويه تنتج عن غياب السيطره الدماغيه
*ان الدماغ الايسر هو المسيطر على وضائفالحركيه
*الد يسليكسيا :
عسر القراءة ويواجهون مشكلات في التوازن والقراءةوالكتابه مما يدل على ان السبب هو خلل في المخيخ
الاسباب التي تكمن وراء الخللالوظيفي في الجهاز العصبي المركزي ؟
1ـ عوامل ما قبل الولاده : منها عدم توافقالعامل الرايزوسي والحصبه الالمانيه وتعرض الحامل للاشعه الخداج الكحول والتدخينقلة الاكل
2ـ عوامل اثناء الولاده : ومنها نقص الاكسجين عن دماغ الوليد وعسرالولاده وارتفاع نسبة مادة الصفراء للوليد اصابة الراس واستخدام العقاقير اثناءالولاده
3ـ عوامل بعد الولاده : ومنها سوء التغذيه المحى الشديده الضغوطالنفسيه اضطرابات الغدد اصابات الراس تناول مواد سامه انخفاض السكر التعرض لبعضالامراض كالسحايا
فرضية الطبيب الامريكي بنيامين فاينجولد :
ينتجصعوبة التعلم والنشاط الزائد عن تناول المواد الاصناعيه في الطعام لان مفعولها سميواوصى بحميه غذائيه معينه تقود للتحسن لدى 30-50% من الاطفال وكان على هذه الحميهانتقادات ومنها
1انها لا تشمل عذاء متوزانا لانها فقيره جدا في فيتامين سيوبالكربرهيدرات
2ـ تتطلب التزاما تاما من الصعوبه الالتزام فيه 3ـ لميستخدم طرق البحث العلمي الي التقارير ذاتيه وغير موضوعيه فقط
*سوء التغذيه :
هو نقص او زياده في ملحوظه في بعض العناصر الغذائيه وله تاثير سلبي على الدماغوالسلوك والتعلم
*اضطرابات الانتباه :
هي عمليه معقده الاوجه وليست خاصيهاو حاله واحده
* عناصرها :
(اليقظه – اختيار المثير – التركيز –الحذر )
الانتباه الانتقالي :
هو من اهم اشكال الانتباه ويمكن لفرد من التركيز علىالمثيرات المهمه في الوقت الواحد وتجاهل المثيرات الغير مهمه وانه بط في النمو عندالاطفال ذة صعوبات تعلم
الظروف الاسريه وانماط التنشئه :
1ـ ان الاسرهتشكل قدرات الفرد وتكيفه مع الظروف والخبرات
2ـ ان الاسره لها دور كبير اكبر منالمدرسه
3ـ النمط التسلطي للاباء والنمط المفرد في التسامح يرتبطانبنقصالدافعيه عند الطفل
4ـ استخدام اسلوب الثواب والعقاب
انواع اساءةالمعامله :
(جسميه – نفسيه – جنسيه)
وانها تقود الي اضطرابات في الجهازالعصبي المركزي ويقود الي اضطرابات سلوكيه وتعليميه
المظاهر النمائيهصعوبات في:
- الانتباه – الادراك البصري – الادراك السمعي – الادراك الوعياللغوي.
صعوبات الانتباه والنشاظ الزائد:
تعتبر صعوبات الانتباه واحدهمن المظاهر الرئيسيه لحالات صعوبات التعلم وتظهر في مرحله الطفوله ويتزامن ظهورهامع النشاظ الزائد والسلوك الاندفاعي وترجع اسبابها على عوامل عصبيه وترتبط بشرطين:
- شدة ظهور اعراض صعوبات الانتباه – وفتره ظهورها.
ماهي المحكات التي نستطيع من خلالها الحكم علىوجود صعوبات او عجز في الانتباه:
تكرار ظهور الاعراض مع الشاده مقارنه بقرنائهممن نفس السن سواء في البيت او في المدرسه – ظهور الاعراض في سن مبكر قبل سن السابعه – استمراريه الاعراض – ان تكون الاعراض غير ناتجه عن اصابه الطفل باي اضطراباتعقليه او حسيه او انفعاليه .
الخصائص المميزه لحالات صعوبات الانتباه ماهي :
تشتت الانتباه – السلوك الاندفاعي – النشاظ الزائد.
بالنسبه للمواقفالصفيه فان يمكن للمعلم ملاحظه اشكال السلوك التاليه:
الفشل في الانتباهللتفاصيل وكثره الاخطاء – لايصغي للمعلم ولايستطيع تركيز الانتباه – يتجنب المواقفالتي تحتاج الى تركيز الانتباه – لايتبع التعليمات ولاينهي الاعمال الموكله اليه.
وتقسم حالات نقص الانتباه الى ثلاث مستويات هي:
حالات نقص الانتباه البسيطه– حالات النشاط الزائد البسيطه - حالات نقص الانتباه والنشاط الزائد معا.
بالنسبه للمواقف الصفيه يمكن للمعلم ملاحظه اشكال السلوك التاليه:
التمللاثناء الجلوس – ترك المقعد بشكل متكرر – يفرط في الجري حول الاشياء – يجيب علىالسؤال قبل ان ينهيه المعلم – تحريك اليدين والقدمين بعصبيه اثناء الجلوس.
طرققياس مظاهر نقص الانتباه:
الملاحظه – مقاييس التقدير .
طرق العلاجوالتاهيل:
استخدام اساليب تعديل السلوك – استخدام العلاج الطبي عقاقير طبيه –تنظيم شروط التغذيه والحميه الغذائيه.
وصعوبات الادراك البصري احدى العملياتالاساسيه وترجع الى:
اصابات الدماغ – اسباب ناتجه عن الخلل الوظيفي العصبي.
مظاهر صعوبات الادراك البصري:
صعوبه التمييز البصري صعوبه تمييز الاشياءالمتجانسه عن بعضها البعض الاشكال الهندسيه االارقام – صعوبه التميز بين الشكلوالارضيه – صعوبه الاكمال البصري – صعوبه تمييز الاشياء والحروف – صعوبه ادراكالعلاقات المكانيه.
اساليب التدخل التربوي:
استغلال الحواس الاخرى فيالتعلم سمع ولمس – معالجه الضعف في الادراك البصري – انشطه لتحسين الادراك البصري –انشطه لتحسين الذاكره البصريه.
مظاهر صعوبات الادراك السمعي:
صعوباتالتمييز السمعي بين الكلمات والمقاطع المتجانسه والتي تختلف في بدايتها او نهايتهااو اوسطها قال طال – صعوبه التمييز السمعي المتتابع صعوبه التمييز بين الارقاموالكلمات والمتابعه واعادتها بنفس الترتيب – صعوبه التذكر السمعي صعوبه تذكرالاصوات او الحروف او الكلمات – صعوبه التركيب الصوتي أي صعوبه ربط اجزاء الكلمهلتشكل كلمه مسموعه.

طرق مساعده الطالب في الادراك السمعي:
التقليل منالاصوات المشتته في الصف – السماح للطالب بالجلوس في المقاعد الاماميه – المحافظهعلى التواصل البصري معه – التحدث ببطئ ووضوح وتكرار المعلوم – السماح للطالب بتسجيلالدرس صوتيا.
مراحل النمو اللغه:
البكاء والصراخ – المناغاه – التقليد –ربط المعنى بالرموز.
مكونات اللغه: النظام الصوتي – الصرف والنمو - استخداماللغه.
اقسام اللغه: اللغه المكتوبه – المنطوقه .
تصنف اضظرابات اللغهالمنطوقه لحالات صعوبات التعلم الى:
اضطرابات اللغه الداخليه ( الكلام معالذات) – اضطرابات اللغه الاستقباليه (الفهم) – اضطرابات اللغه التعبيريه (الانتاج).
الاستمرار في النشاط دون توقف:احدى مظاهر صعوبات اتعلم –وتتميز بصعوبه انهاء النشاط والانتقال الى نشاط اخر وترجع الى خلل وظيفي في الدماغ.
مثال: اكتب كلمه برتقاله سيظل يكتبها حتى تمتلئ الصفحه وربما يكتب على الدرج.
مثال: اغنيه > تكرار مستمر (لفظي)
بماذا تقاس ظاهره الاستمرار في النشاطدون توقف: يستخدم معها اختبار بنسدر البصري الحركي الجشطالتي (9اشكال هندسيه) يتمنسخها.
عملية القياس: هي العملية التي يتم من خلالها جمع معلومات عنالطالب بغرض الوصول الي احكام واتخاذ قرارات تتعلق بالطالب
مااغراض عمليةالقياس ؟
* الكشف: وهي المرحلة التي يتم خلالها التعرف على الطلبة الذينيكونون بحاجة الي اجراء تقييم اضافي شامل لاحقا
* الاحالة: وتتمثل هذة المرحلةبحث المعلم عن مساعدة اضافية من الاشخاص المختصين في ضوء ملاحظاتة وتقييمة للاداءالصفي لطلبتة
* التصنيف: هو تحديد اهلية الطالب للحصول على الخدمات التربويةالخاصة
* تخطيط التدريس: هو اسنخدام المعلومات التي تم جمعها حول الطالب كأساسلبناء الخطة التربوية الفردية
* مراقبة تطورات الطالب الاكاديمي : وتعني ملاحظةتقدم الطالب الاكاديمي ويمكن اختيار طرق ووسائل عديدة مثل الاختبارات الغير رسميةاو طرق القياس البديلة
ابرزتحديات ومعيقات تشخيص حالات صعوبات التعلم ؟
* عدم الاتفاق على تعريف اجرائي لصعوبات التعلم
*عدم وجود تحديد واضح لكيفية قياسعامل التباين
* افتقار العديد من الادوات والاختبارات المستخدمه في تشخيص حالاتصعوبات التعلم
* غياب او قلة تدريب الافراد المختصين ضمن مجالات صعوبات التعلم
* عدم توفر خدمات مناسبة لذوي التحصيل المتدني
المبادئوالاسس العامة لعملية القياس والتشخيص ؟
* ضرورة الحصول على موافقة الوالدينالخطية قبل احالة الطالب الي التقييم الشامل
* عملية القياس والتشخيص يقوم بهافريث متعدد التخصصات
* الاختبارات المستخدمة يجب ان تتمع بصدق
* التاكد مناخلية الطالب لتلقي الخدمات التربوبة الخاصة
* ضرورة البدء بتنفيذ الخطةالتربوية الفردية دونما تاخير بعد الانتهاء من كتابتها
عناصر الخطة التربوية الفردية ؟
* وصف لمستوى الاداء الحالي للطالب
* تحديد الاهداف السنوية بعبارات قابلة للقياس
* تحديد نوعية الخدماتالتربوية الخاصة اللازمة لتلبية احتياجات الطالب
* تحديد آلية القياس ومدي تقدمالطالب في تحقيق الأهداف السنوية
طرق ووسائل جمع المعلومات في تشخيص حالاتصعوبات التعلم؟
* دراسة تاريخ الحالة * الملاحظة * مقاييس التقدير
* المقاييس الغير رسمية * الاختبارات والمقاييس الرسمية المقننة

خطوات عملية القياسوتشخيص حالات صعوبات التعلم ؟
* مرحلة الكشف : وهي تتمثل المرحلة الاولي فيالكشف عن الطلبة الذين يتوقع بانهم يعانون من صعوبات التعلم وقد تستخدم فيالاختبارات المسحية الجمعية
ـ مرحلة ماقبل الاحالة: هي تمثل التدخلات الوقائيةالتي يقوم بها معلمو الصفوف العادية لتلبية الحاجات الطلبة الذين يواجهون مشكلاتتعليمية في صفوفهم
ـ مرحلة الاحالة: وتتمثل في التقييم الشامل الذي ياتي منعددة مصادر بما في ذلك المعلم او الاهل او الطالب نفسة
* مرحلة القياس: هيالمحور الاساسي لعملية قياس وتشخيص صعوبات التعلم وتتكون من مرحلتين .
ـ تقييمالفريق متعدد التخصصات : وهو الذي يجمع المعلومات عن الطالب وقد يضم الفريق المعلمالعادي ومعلم التربية الخاصة والاهل والاخصائي ويقوم باجراء التشخيص النفسي التربويمن خلال استخدام ادوات القياس المختلفة والهدف من التقييم هو تحديد جوانب القوةوالضعف في اداء الطالب سواء كان من الجانب العقلي او الاكاديمي
ـ كتابة الخطةالتربوبوية الفردية : هو التاكد من اهلية الطالب لتلقي الخدمات التربوية الخاصة ضمنفئات صعوبات التعلم
* مرحلة التدريس: هي بعد الانتهاء من الخطة الفردية تمثلالهدف النهائي لعملية القياس والتشخيص
ـ تنفيذ الخطة التعليمية ـ ومراقبة تقدمالطالب
مميزاتالاختبارات الغير رسمية ؟
* يمكن بناؤها وتصميمها بسهولة
* تقلل الاختباراتالغير رسمسة من قلق الطلبة اثناء الامتحانات
* محتوى هذة الاختبارات يرتبطبعملية التدريس بشكل مباشر
* يمكن استخدام هذة الاختبارات لتقييم مدي صدقالاختبارات الرسمية
سلبيات الاختبارات الغير رسمية ؟
* يستغرق اعدادها وقتاطويلا
* تفتقر معظم هذة الاختبارت الي الصدق والثبات
* تنطوي على قدر اكبرمن الذاتية سواء كان في ذلك اختبار المراد وقياسة
* قد تكون الفقرات التييتضمنها هذة الاختبار متحيزة ثقافيا
ابرز الادوات المستخدمة في القياس الغيررسمي ؟
* الاختبارات محكية المرجع * اختبارات المستوي
*القياس المعتمد علىالمناهج
مميزات الاختبارات الرسمية
* يمكن استخدامها في التعرف علىالطلبة الذين يحتاجون الى تدخلات خاصة او تقييم اضافي
* يمكن استخدامها للتعرفعلى جوانب الضعف والقوة
* مقارنة اداء الفرد مع اقرانه
* اختبارات جاهزةللاستخدام * تساعد في اظهار التباين في التحصيل
سلبيات الاختبارات الرسمية
* لاترتبط مع المهمات السلوكية الصفية
* تتاثر بطبع الفاحص والمفحوص
* الاجراءات الصارمة قد تمنع المعلم من تكرار التعليمات للمفحوص
* معظمها لاتقدمسوي معلومات كمية عامة
محكات تشخيص صعوبات التعلم ؟
* محك التباين : ويعتبراحد اهم المحكات في تشخيص صعوبات التعلم وهو يعني التباين او الفرق الكبير بينقدرات الطالب العقلية وتحصيلة في التعبير الشفوي ، الاستيعاب السمعي ، الاستيعاب فيالقراءة ، العمليات الرياضية
* محك الاستثناء : وهو محك يستخدم في تشخيص حالاتصعوبات التعلم والاستبعاد يعني اشتثناء الاعاقات الاخري قبل التقرير بان الطالبلدية صعوبة في التعلم وتتم من . التاكد من ان الطالب لايعاني من اعاقات عقليةوبصرية وسمعية واضطرابات انفعالية او عوامل بيئية
* محك التربية الخاصة : يعنياحتياجات الطالب التعليمية لايمكن تلبيتها الا في ظل توفر خدمات التربية الخاصة لةوان برامج التربية العادية غير كافية لمتطلباته في معالجة صعوباتة التعليمية

الجوانب التي يتم قياسها لتشخيص حالات صعوبات التعلم ؟
* قياس القدرةالعقلية : وتشمل اختبارات الذكاء واستنخدام مقاييس الذكاء للتاكد من ان الطالبيتمتع بقدرات عقلية عادية
* قياس التحصيل الاكاديمي : هي اكثر الجوانب اهمية فيتشخيص حالات صعوبات التعلم فلولا مشكلات التعلم الاكاديمي لما كان هناك حاجة اساسيةفي التربية الخاصة * قياس اللغة : هو من الجوانب التي يتم قياسها لدي الطلبةذوي صعوبات التعلم ويفسر الضعف في مجال اللغة
* قياس العمليات النفسية : هوجانب اخر في تشخيص صعوبات التعلم وواجة انتقادات شدية فيما يتعلق بالصدق والثباتللاختبارات المستخدمة وتشمل الادراك البصري والسمعي والحسي
متصل البدائلالتربوية ؟
الصف العادي: هو الذي يضم الذين يتلقون معظم برامجهم التعليمية فيالصف العادي ويتلقون معضم خدماتهم التعليمية في التربية الخاصة خارج الصف لمدةلاتزيد عن 21% من اليوم الدراسي
غرفة المصادر: وتشمل الطلبة الذين يتلقونبرامج التربية الخاصة خارج الصف العادي لمدة لاتزيد عن 21% من مجموع يومهم الدراسيلكنها لاتزيد عن 60 % من مجموع اليوم الدراسي
الصفوف الخاصة: وتشمل الطلبة ذويالاحتياجات الخاصة الذين يتلقون الخدمات التربوية الخاصة والخدمات المساندة الاخريفي مدرسة نهارية خاصة بالافراد الغير العاديين
مراكز الاقامة الدائمة: وتشملالطلبة الذين يتلقون التعليم الخاص في مؤسسات حكومية او خاصة طيلة الوقت وبعيدا عناسرهم
البرامج الخاصة المقدمة في المنزل او المستشفي: هي تلك البرامج الخاصةالتي تقدم للطالب في منزلة او في المستشفي نتيجة للحالة الصحية التي تمنع الطالب منالذهاب الي المدرسة
التعليم التعاوني: هو طريقة لتشجيع الطلبة في الصف على العمل كمجموعه يدعماعضاوها بعضهم البعض
منحني التعليم التعاوني: هو قيام الطلبة بالتعلم معا ضمنمجموعات صغيرة لتحقيق هدف مشترك
التعزيز: هو حدث يتبعالسلوك فيؤدي ال زيادة احتمال تكرار ذلك السلوك
التعزيز الايجابي: هو اعطاءالشخص شيئا يحتاج الية او يرغب فية بعد قيامة بالسلوك المناسب
التعزيز السلبي:هو تحرير الشخص من مثير او حدث منفر في حال تاديتة السلوك المرغوب فية
التوجيهات التي يمكن ان تساعد فيضمان نجاح عملية الدمج الشامل ؟
* ساعد المعلمين من خلال منحني الفريق في العمل
* قدم الخدمات المساندة * خطط جيدا لايجاد القبول الاجتماعي
* علم الطلبةاشكال السلوك الصفي المقبول
طرق وبرامج نعليم القراءة ؟
* العادات الغيرملائمة في القراءة
* اخطاء في التعرف على الكلمة * اخطاء الاستيعاب
المبادئالرئيسية في التدريس العلاجي للرياضيات ؟
* توفير الاستعداد لتعلم الرياصيات
* الانتقال من المسوس الي المجرد
* اتاحه الفرصة للطالب بالتريب والمراجعه
* تعليم الطلبة التعميم
* بناء اساس جيد في تعليم المهارات والمفاهيم فيالرياضيات
البرامجوالطرق النمائية في تعليم القراءة ؟
* سلسلة مناهج القراءة : هي مجموعه متتابعهمن نصوص القراءة والمواد المكملة لها
* الطريقة الصوتية : هو تعليم الطفل علىالربط بين الحروف وصوتة عند تعليم التعرف على الكلمات
* الطريقة اللغوية :تعتمد على تعليم الكلمة ككل بدلا من الاعتماد على تعليم اصوات الحروف والمزج بينهالتعليم الكلمة
* طريقة اللغة الكلية : هو استخدام لغة الطلبة وخبراتهم لزيادةقدراتهم القرائية والكتابية فالقراءة تعلم للطلبة على نحو كلي * طريقة الخبرةاللغوية : هي تقوم على الدمج ما بين التطور في مهارات القراءة والتطوير في مهاراتالاستماع والكلام والكتابية
* طريقة القراءة الفردية : هو اختيار الطلبةللطريقة هذة مادة القراءة حسب اهتمامهم وقدراتهم ومعدلات تقدمهم الخاصة

هرم البدائل التربوية ؟
الصفوف العادية: تعتير البدائلالاقل تقييدا وطلبتها يحتاجون الي انتباة خاص وتدريس محدد ويمكن للطبة فيها تلقيالتعليم الخاص بطريقتين هو الحصول على الخدمات المباشرة بشكل مباشر او الحصول عليهابشكل غير مباشر
غرفة المصادر: تقدم فيها خدمات القياسوالتشخيص والتعليم ويمضيالطلبة فيها 21 % الي60 % وتتميز غرفه المصادر بالمرونة وانها تقدم الدعم للتدريسالذي يقدم في الصفوف العادية وانها جذابة ويتميزون بقصر فترة الانتباة
الصفوفالخاصة: هي احدي البدائل القديمة التي كانت تهدف الي تقييم الطلبة ذوي الصعوباتالتعلم وتتكون فيها عدد الطلاب فيها 6-15 طالبا في وقت واحد وتوفر الصفوف الفرصةلتقديم التدريس الفردي المكثف وتنظم بشكل فئوي ويكون مفيد للطلبة شديدو التعلموالهدف منها هو مساعدة الطلبة على تنظيم انفسهم والوصول بهم الي التعليم المستقبلويمكن الانتقال بهم تدريجيا الي بدائل تربوية اخري اقل تقييدا وفي الغالب يكونالانتقال الاول الي غرفة المصادر ومن ثم الي الصفوف العادية في نهاية المطاف
المدارس الخاصة: هي مؤسسات تربوية انشئت خصيصا للطلبة ذوي صعوبات التعلم
مؤسسات الاقامة الدائمة: هي عبارة عن بديل تربوي يبقي فية الطالب طيلة الوقتوبعيدا عن اسرتة ومنزلة وسلبياتة هي عزل الطفل عن اسرتة ومجتمعه وانه بؤكد على جانبالعجز لدي الطالب وانه يقدم فرص محدودة للطالب في التجارب والخبرات
البرامجالخاصة المقدمة في المنزل او المستشفي : يقدم هذا النوع للطلبة الذين يعانون منمشكلات صحية تمنعهم من الذهاب للمدرسة لذا تقدم لهم الخدماتالتربوية الخاصة اما فيمنازلهم او في المستشفيات التي يقيمون فيها
الاساليب الفعالة في تدريس الرياضيات ؟
استند هذة الاتجاهاتالسلوكية في التدريس كاستخدام التعزيز والتدريس المباشر وتعليم الاقران وتنويع طرقالعرض
طرق وبرامج تدريس مهارات ماقبل الكتابة ؟
* تدريب الطفل على مسكالقلم واستخدام ادوات الكتابة ووضع الورقة بالاتجاة الصحيح
* تدريب الطفل علىرسم الاشكال ونسخها عن نموذج
* تدريب الطفل على رسم الخطوط والاشكال باستخدامالارشادات وفي غياب النموذج
* تدريب الطفل على انتاج الخطوط
الاستراتيجياتالمستخدمة في مهارات كتابة الحروف ؟
* النمذجة * ملاحظة العوامل المشتركة *التتبع
* النسخ * استخدام المنبهات الجسمية
طرق وبرامج تدريس التهجئةوالاملاء ؟
* الخلط بين المد القصيروالمد الطويل
* الخلط بين التنوينوالنون في الكتابة
* الخلط في كتابة الهمزات
* اخطاء في التمييز بين الالشمسية وال القمرية
طرق وبارمج تدريس انتاج الجملة والنص وتحسين عملية الكتابةلدي الطلاب ؟
* تشجيع الطلبة على الكتابة بشكل مستمر
* مشاركة الطلبة فيمهام حل المشكلات القواعدية في الكتابة
* استخدام التقنيات السلوكية لتشجيعالطلبة على الكتابة
* الابتعاد عن التقييم او التصحيح المبالغ بة
مواصفاتالتعليم الفعال ؟
* تقديم مراجعه مختصرة للمادة التعليمية السابقه في بدايةالحصة الدراسية
* توضيح اهداف الحصة منذ البداية
* توجية الطلبة اثناءالممارسة الاولية
* تقديم المعلومات الجديدة في خطوات صغيرة
العناصرالرئيسية في التدريس الفعال لطلبة صعوبات التعلم ؟
* نمذجة المعلم مهارات حلالمشكلات
* تعلم طرح الاسئلة
* التعليم في مجموعات صغيرة
* التكراروالتمرين
الخصائص الررئسية للمدرسة الفعالة ؟
* وضوح الاهداف * التزامالكوادر * التواصل الفعال
* ارتفاع التوقعات * المناخ الصفي الايجابي
* التدريس المباشر * كفاية الوقت المخصص للتعلم الاكاديمي
عناصر تحسين مستوي طلبةصعوبات التعلم ؟
* تعليم الطلبة في مجموعات صغيرة
* استثارة الطلبة لتوليداسئلة استجابة لما يقراونة او للمسائلة التي يقومون بحلها
* التحكم بمستويصعوبة الواجب او المهمة التعليمية
الموجهات العامة لمعلمي طلبة صعوبات التعلم ؟
* زود الطلبة بفرض كفاية للمتابعة الذاتية
* ساعد الطلبة على التركيز علىالابعاد المهمة في التعيين الدراسي
* زود الطلبة بالادوات التعليمية المساعدةحسب الحاجة
* اسمح للطلبة بالتقدم نحو الاهداف حسب سرعتهم الذاتية
برامجدورة التعليم العلاجي
* تقييم الحاجات التعليمية للطالب
* تصميم الخطةالتدريسية
* تقييم اداء الطالب
* تنفيذ الخطة التدريسية
النموذجالتشخيصي العلاجي
* تحديد اوجة القوة واوجة الضعف في الاداء الحالي للطالب
* تحديد الاهداف التعليمية
* اختيار طريقة التدريس المناسبة
* اختيارالوسائل والمواد التعليمية
* تقييم فاعلية طريقة التدريس والوسائل والموادالتعليمية
الموجهات في اختيار الاهداف التعليمية ؟
* يجب ان يشتمل على سلوكقابل للقياس * يجب ان يرتبط الهدف بحاجات الطفل
* يجب ان يقود الهدف اليهدف اكبر
* يجب ان يصاغ الهدف على هيئة خطوات بسيطة وصغيرة
عوامل اختياراسلوب التدريس ؟
* يجب ان يكون اسلوب التدريس ملائما لمستوى الاداء الحاليللطالب
* يجب ان يتضمن الاسلوب تحقيق الهدف
* يجب ان يستثير الاسلوب دافعيةالطالب للتعلم
* يجب ان يطابق اسلوب التدريس بين خصائص الطالب والهدف التعليميالمنشود
طرق زيادة انتباة الطلبة ذوي صعوبات التعلم ؟
* استخدام الوسائطالمتعددة
* استخدام مثيرات ذات ابعاد واضحة
* اضافة عنصر التشويق علىالمهمات التعليمية
* تعزيز الانتباة * التنويع في التدريس
اساليب تعليممهارات التنظيم للطلبة ذوي الصعوبات ؟
* توجية الطلبة لوضع الاشياء في اماكنهاالمحددة
* تزويد الطلبة بملف لتنظيم المواد والاشياء فية
* استخدام لونمختلف لكل مادة من المواد الدراسية في الملف
* تزويد الطالب بجدول زمني معروفوواضح



خصائص وعناصر التدريس الفعال لاستراتيجيات التعلم ؟
* تقييماستراتيجيات التعلم التي يستخدمها الطالب قبل البدء بتدريبة لمعرفه حاجاتةالتعليمية
* اختيار استراتيجية التدريس الملائمة للطالب
* استثارة دافعيةالطالب لتعليم الاستراتيجية
* تزويد الطالب بتغذية راجعه تصحيحية
تحليلالمهمة: هو احد اساليب تعلم الطلبة ذوي صعوبات التعلم وذي الاحتياجات الخاصة سواءكانت المهمة اكاديميا او اجتماعيا او حياتية يومية
خطوات اسلوب تحليل المهمة ؟
* تحديد وتعريف المهمة التعليمية
* تقييم اداء الطالب للمهمة لتحديدالخطوات التي تستطيع القيام بها قبل البدء بتدريبة
* تجزئة المهمة التعليميةالي خطوات فرعية مكونه لها وتنظمها بشكل منطقي
البدء بتعلم الطالب والانتقالتدريجيا من خطوة الي اخري وبشكل متسلسل
اهداف علاج الكتب ؟
* التوحد معالشخصية الرئيسية في النص المقروء
* التنفيس العاطفي حيث ينبغي على القاري انيشعر بروابط عاطفية مع الشخصية الرئيسية في النص
* التبصر حيث يستوعي القارئ انالمشكلات التي تواجهه يمكن حلها كما هو المجال بالنسبة للشخصية الرئيسية في النص
مبادئتعليم مهارات الكتابة والتعبير
* السماح للطبة باختيار موضوعاتهم
* استخدام التعلم التعاوني * توفير مناخ صفي يشجعهم على الكتابة
*مراعاة اهتماماتالطالب وحثه للكتابة عنها
اساليب تدريس مهارات الكتابة التعبيرية ؟
* التدريس المباشر والواضح للخطوات المهمة
* التدريس المباشر للمبادئ الاساسيةللكتابة
* التغذية الراجعه التصحيحية
خصائص تعليم المهارات الحسابية ؟
* استخدام الممارسة المطولة
* استخدام التغذية الراجعه * استخدامالتكنولوجيا
* تدريس الطلبة في مجموعات صغيرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صعوبات التعلم
» دور المعلمين فى تشخيص صعوبات التعلم
» استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم
» تعريف صعوبات التعلم وانواعه والاسباب المتعلقة فيه
» صعوبات النطق عند الأطفال... المشكلة والحلول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: