فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجالات الأهداف السلوكية (الاجرائية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مجالات الأهداف السلوكية (الاجرائية) Empty
مُساهمةموضوع: مجالات الأهداف السلوكية (الاجرائية)   مجالات الأهداف السلوكية (الاجرائية) Emptyالسبت فبراير 04, 2012 4:23 am

مجالات الأهداف السلوكية (الاجرائية)
**************
أولا : المجال المعرفى : ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المستوى ( التذكر أو الحفظ )
الأفعال المناسبة
يعرف ، يصف ، يحدد ، يعدد ، يذكر ، يسترجع ، يعين ، يسمى .
2ـ المستوى ( الفهم أو الاستيعاب )
الأفعال المناسبة
يوضح ، يفسر ، يميز ، يصوغ ، يشرح ، يرتب ، يعبر ، يستدل ، يستنتج ، يلخص .
3ـ المستوى ( التطبيق )
الأفعال المناسبة
يطبق ، يستخدم ، يصنف ، يجرب ، يستعمل ، ينتج ، يجهز ، يمثل .
4ـ المستوى ( التحليل )
الأفعال المناسبة
يحلل ، يوزن ، يصنف ، يقارن ، يفرق ، يبين ، يجزىء ، يفحص .
5ـ المستوى ( التركيب )
الأفعال المناسبة
يركب ، يؤلف ، يصمم ، يقترح ، يخطط ، ينضم ، يجمع ، يكون .
6ـ المستوى ( التقويم )
الأفعال المناسبة
يحكم ، يقرر ، يقيم ، يناقش ، ينقد ، يبدى رأيه ، يقدر ، يفند ، يثبت ، يبراهن .

ثانيا : المجال الوجدانى : ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المستوى (الإستقبال أو الإنتباه )
الأفعال المناسبة
يصغى ، يسأل ، يتابع ، يبدى ، يختار ، يتقبل .
2ـ المستوى ( الإستجابة )
الأفعال المناسبة
يشارك ، يوافق ، يجيب ، يتطوع ، يقرر ، يساهم ، يعرض ، يؤدى .
3ـ المستوى (التقييم )
الأفعال المناسبة
يحتج ، يجادل ، يدعو ، يحترم ، يعظم ، يغار ، يبرز ، يقدر ، يبتعد عن ، ينفر من .
4ـ المستوى ( التنظيم )
الأفعال المناسبة
ينظم ، يرتب ، يقارن ، يوازن ، يفاضل ، يربط ، يدعم ، يلتزم .
5ـ المستوى ( التمييز )
الأفعال المناسبة
ينقح ، يغير ، يتجنب ، يقاوم ، يميز ، يتبنى .

ثالثا : المجال المهارى ( الحركى )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المستوى (الإدراك الحسى )
الأفعال المناسبة
يختار ، يميز ، يكتشف ، يتعرف على .
2ـ المستوى ( الميل أو الاستعداد )
الأفعال المناسبة
يظهر ، يباشر ، يتطوع ، يبدى .
3ـ المستوى ( الإستجابة الموجهة )
الأفعال المناسبة
يحاكى ، يكرر ، يقلد ، يعيد عمل .
4ـ المستوى ( الآلية أو التعويد )
الأفعال المناسبة
يتعود ، يمارس ، يستخدم .
5 ـ المستوى ( الإستجابة الظاهرية المعقدة )
الأفعال المناسبة
يتقن ، يجيد ، ينفذ ، يقوم
6ـ المستوى ( التكيف أو التعديل )
الأفعال المناسبة
يتكيف ، يغير ، يهذب ، يعدل .
7ـ المستوى ( الإبداع أو الأصالة )
الأفعال المناسبة
يبتكر ، يصمم ، ينتج ، يؤلف ، ينشىء ، يرسم ، يبدع .





والله ولـــى التوفيق



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات الأهداف السلوكية (الاجرائية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البحوث الاجرائية
» ممنوع السجود بعد الأهداف
»  الأهداف وكيفية صياغتها :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتديات الموجهين :: منتدى المرحلة الإبتدائية-
انتقل الى: