فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملاحظات هامة عند تقدير الممارسات الجديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

ملاحظات هامة عند تقدير الممارسات الجديدة Empty
مُساهمةموضوع: ملاحظات هامة عند تقدير الممارسات الجديدة   ملاحظات هامة عند تقدير الممارسات الجديدة Emptyالسبت مارس 10, 2012 1:58 am

ملاحظات هامة عند تقدير الممارسات الجديدة

فى المجال الثانى ( الحوكمة والقيادة )


( 2-1-3) توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم

(يراعى فى تقديرات ممارسات هذا المؤشر اتساقها مع جداول نسب الغياب والانقطاع من حيث ثبات النسب أو انخفاضها أو ارتفاعها عبر الثلاث سنوات الاخيرة).

( 2-2-1) تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة

(يجب ان تتسق نتائج هذا المؤشر مع الاحصاءات الخاصة بكثافة الفصول والغياب ونسب النجاح، وكذلك نتائج مجال المعلم، ومدى تحقيق المتعلم لنواتج التعلم المستهدفة نتيجة لهذا الدعم).

(2-2-2) تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.

(يجب ان تتسق نتائج هذا المؤشر مع خطط التنمية فى مجال الموارد، ونتائج مجال نظم ضبط الجودة، ومدى تفعيل برامج التنمية لمهنية، وانعكاسها على اداء المعلم وومارساته فى مجال المعلم، والاخصائيين فى مجال المناخ ....).
ملاحظات المجال الثالث ( الموارد البشرية والمادية )


(3-1-1) توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء

.(يجب ان يوضع فى الاعتبار احصاءات العاملين والمعلمين وتخصصاتهم ومؤهلاتهم)

(3-1-2) توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية:

(يجب ان يتم الربط بين هذا المؤشر ودعم القيادة لخطط التنمية، وتفعيلها فى مجال ضبط الجودة، وعوامل الامن والسلامة)

(3-2-1) يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية

(يجب الربط بين هذا المؤشر ومواصفات الامن والسلامة، واحصاءات المتعلمين ومتوسط الكثافة)

(3-2-2) تتوافر بالمؤسسة المصادر اللازمة لتحقيق نواتج التعلم

(يجب الربط بين نتائج هذا المؤشر وتوظيف الموارد المادية، ونتائج المتعلمين واتساقها، وممارسات تفعيل المنهج)

(3-3-1) توظف المؤسسة التجهيزات اللازمة لتحقيق نواتج التعلم:

(يجب الربط بين نتائج هذا المؤشر ومدى توافر الموارد المادية، ونتائج المتعلمين واتساقها، وممارسات المعلم فى تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم، و تفعيل المنهج)
فى المجال الخامس

(5-1-1) تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:

(يجب يوضع فى الاعتبار نظم تقويم ومتابعة نواتج التعلم بناء على ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم ومدى تفعيلها لمحتواه، تحقيقا لنواتج التعلم المستهدفة)


(5-2-1) تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتي فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

(يجب ان ترتبط نتائج بتقويم القيادة، ونظم ضبط الجودة، واساليب التقويم التى يستخدمها المعلم وربطها باالتقويم الذاتى، ومدى توافر مواصفات الاعداد الجيد لاساليب التقويم)
ملاحظات المجال السادس


(6-1) نواتج التعلم المستهدفة:
(يجب ان تتسق تقديرات نواتج االتعلم مع جداول نتائج المتعلمين ، وتقدير ممارسات المعلم ونفعيل المنهج)

(6-2-1) يتبع المتعلم العادات السليمة للمحافظة على صحته
يجب ان تتسق مع ممارسات الرعاية الصحية فى القيادة، والرعاية الصحية فى مجال المناخ)

(6-2-2) يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال: :
(يجب ان تتسق مع ممارسات تفعيل المنهج)

(6-2-3) يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية. :
(يجب ان تتسق مع ممارسات تفعيل المنهج والانشطة اللاصفية)

(6-3 ) اكتساب جوانب وجدانية إيجابية: :
(يجب ان تتسق مع ممارسات المتعلم فى تحقيق نواتج التعلم والانشطة اللاصفية)

المجال السابع


7-1) التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
يجب ان تتسق مع ممارسات خرائط المنهج فى مجال تفعيل المنهج)

(7-2) تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم
يجب ان تتسق مع ممارسات التخطيط والتقويم وممارسات تفعيل المنهج، واحصاءات نجاح المتعلمين، ومتوسط الكثافات، ومواصفات المبنى والفصول ونسب الغياب)

(7-2-4) يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم:
يجب ان تتسق مع ممارسات التخطيط والتقويم وممارسات تفعيل المنهج)

(7-3) استخدام أساليب تقويم فعالة:
(يجب ان تتسق مع ممارسات التقويم فى القيادة، والتقويم الذاتى فى ضبط الجودة، وممارسات خرائط المنهج فى مجال تفعيل المنهج، وملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم)

(7-4- 1) يوفر المعلم مناخا صفيا داعماً لعمليتي التعليم والتعلم:
(يجب ان تتسق مع ممارسات تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم ونسب الكثافة ونسب الغياب)
المجال الثامن والتاسع


(8-1-2) يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
(يجب ان تتسق مع مهارات المتعلم فى مجال المتعلم)

(8-1-4) تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
(يجب ان تتسق مع ممارسات تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم والتقويم فى مجال المعلم)

(8-2-1) تستخدم الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
(يجب ان تتسق مع ممارسات الموارد المادية ومواصفات المبنى والموارد البشرية، ومتوسط الكثافات ونسب الغياب)

(9-1-2) يتوافر بالمؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم:
(يجب ان تتسق مع المهارات العامة للمتعلم وومارسات القيادة فى الرعاية الصحية وتوافر الموارد ومواصفات الامن والسلامة)

(9-2-1) تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي:
(يجب ان تتسق مع ممارسات القيادة ونظم الجودة والمحاسبية)
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظات هامة عند تقدير الممارسات الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهم ادوات المراجع الخارجى حسب الممارسات الجديدة 2012
» ملاحظات ومقابلات المجال الثانى :القيادة والحوكمة
» سجلات هامة للمكتبة
» همر الجديدة ..
» لممارسات الجديدة 2012 للتعليم الأساسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: الدعم الفنى :: الجودة والإعتماد التربوى-
انتقل الى: