فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطوات بناء الدرس باستخدام استراتيجيات التعليم المتمركز حول حل المشكلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

خطوات بناء الدرس باستخدام استراتيجيات التعليم المتمركز حول حل المشكلة Empty
مُساهمةموضوع: خطوات بناء الدرس باستخدام استراتيجيات التعليم المتمركز حول حل المشكلة   خطوات بناء الدرس باستخدام استراتيجيات التعليم المتمركز حول حل المشكلة Emptyالخميس يوليو 05, 2012 4:03 am

خطوات بناء الدرس باستخدام استراتيجيات التعليم المتمركز حول حل المشكلة
تبدأ إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة بتقديم مشكلة حقيقة يمارسها التلاميذ بدون
أي تقديم مسبق لها، ويتمكن التلاميذ من التعرف على مناطق التعلم من خلال التحليل المبدئي
للمشكلة، كما أن المعرفة والمهارات التي يتم اكتسابها بهذه الطريقة تطبق لحل المشكلة، مما
يمكن التلاميذ من تلخيص ما تم تعلمه ودمجه مع المعرفة السابقة لكل تلميذ، ومن بين المزايا
المزعومة لهذا النوع من التعلم أنه يزيد الدافعية، ويتاح من خلاله دمج المعرفة في الفروع

المختلفة بالنسبة للمناهج الأخرى، والسبب في ذلك أن نظريات التعلم المتمركز حول المشكلة
تلبي احتياجات برامج المتعلم، بدءًا بالإعداد الفني ووصو ً لا إلى خبرة الممارسة.

وهذه الخطوات موضحة كالتالي :
طرح المشكلة على الطلاب واستثارة دافعيتهم للعمل وشعورهم بها. 􀂃
إعطاء الفرصة لمجموعات الطلاب التفكير في حلول مختلفة واستخدام الأدوات المختلفة 􀂃
اللازمة لهم في إنجاز الحل، وتدوين الحلول التي توصلت إليها كل مجموعة.
التجوال بين مجموعات الطلاب ومحاورتهم ومراقبتهم مع توضيح بسيط لبعض الأمور 􀂃
الغامضة.
بعد الانتهاء من الوقت المخصص لمرحلة المجموعات المتعاونة يتم العمل ضمن فريق 􀂃
واحد من خلال عرض المجموعات المتعاونة للحلول والأفكار التي توصلت إليها
ومناقشتها مع باقي المجموعات (الفصل مجموعة واحدة).
يقوم المعلم بتلخيص الإجابات والأفكار والحلول السليمة وتقديمها للطلاب بالشكل 􀂃
المطلوب وتوضيحها لجميع المجموعات.
محددات التدريس

تتمثل المحددات المتصلة باختبار هذه الاستراتيجيات كأحد البدائل في التدريس وهي كما يلي:
-1 قد تناسب هذه الإستراتيجية بعض مهام التعلم ذات العلاقة بحل المشكلات وهي:
المشكلات مفتوحة النهاية التي يمكن حلها بأكثر من طريقة ويكون لها أكثر من حل.
-2 تتحدد فاعلية هذه الإستراتيجية في ضوء مجموعة من المتغيرات وهي :
أ- الاختيار الصحيح لمهام التعليم وفق الشروط التي سبق تبيانها.
ب- تفاعل المتعلمين مع مهام التعلم، ومع بعضهم البعض.
ج- ممارسة المعلم لأدواره وفق النموذج البنائي في التعلم.
د- توفر الأدوات والأجهزة اللازمة لممارسة الأنشطة المتضمنة في مهام التعلم.
ه- توافر الوقت الكافي لممارسة هذه الأنشطة، بحيث لا يكون الوقت عنصرًا
ضاغطًا على المتعلم أو المعلم.
28
-3 لم تتضمن هذه الإستراتيجية مكونًا خاصًا بعملية التقويم، لذا يجب على من يستخدمها
أن يكون نظامًا خاصًا بعملية التقويم وفق بعض الأفكار التي قدمناها من قبل عند
تناولنا لمشكلة التقويم في النموذج البنائي للتعليم المعرفي.
-4 لا تصلح هذه الإستراتيجية لتدريس حل المشكلات إذا كان في يد المتعلم كتب تقليدية
تقدم حلو ً لا جاهزة لهذه المشكلات.
يتضح من خلال استعراضنا لإستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة أنها تمر بمراحل
ثلاث وهي : مرحلة المهام، مرحلة المجموعات الصغيرة، مرحلة المشاركة، بحيث يتم فيها
صياغة الخبرة التعليمية على شكل مشكلة محورية يتم التعامل معها بأساليب متنوعة بالإضافة
إلى أوراق عمل وأنشطة مرتبطة بها حيث يقوم الطالب من خلالها بتنفيذ مهام قد وكلت إليه
ضمن مجموعة العمل، فهي تستخدم في المنهاج ككل وتستخدم أكثر من طريقة في الموقف
التعليمي الواحد مثل طريقة المناقشة والمحاضرة والاكتشاف والتعلم التعاوني …الخ
أما بالنسبة لأسلوب حل المشكلات،
فهذا الأسلوب لا يختلف كثيرًا عن إستراتيجية التعلم
المتمركز حول المشكلة، فهناك عدة فروق ولعل من أهمها أن أسلوب حل المشكلات يمر
بمراحل عدة تختلف حسب المرحلة العمرية وقد تصل إلى ( 9) مراحل يستلزم التعامل مع هذه
المشكلة من خلال خطوات محددة ومتسلسلة لا يمكن تجاوزها وتصلح لموقف تعليمي معين
والحل يكون عبارة عن منتج تكنولوجي. فبهذا يتضح أن إستراتيجية التعلم المتمركز حول
المشكلة أعم وأشمل من أسلوب حل المشكلات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات بناء الدرس باستخدام استراتيجيات التعليم المتمركز حول حل المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية اختيار استراتيجيات التدريس
» صعوبات النطق عند الأطفال... المشكلة والحلول
» استراتيجيات التعلم النشط
» استراتيجيات التعلم النشط
» ( نموذج تخطيط وإعداد الدرس)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتديات الموجهين :: منتدى المرحلة الإبتدائية-
انتقل الى: