فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أولا : المرحلة الثانوية :بنك أسئلة الصف الأول الثانوى : الفصل الدراسى الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

أولا : المرحلة الثانوية :بنك أسئلة الصف الأول الثانوى : الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: أولا : المرحلة الثانوية :بنك أسئلة الصف الأول الثانوى : الفصل الدراسى الأول   أولا : المرحلة الثانوية :بنك أسئلة الصف الأول الثانوى : الفصل الدراسى الأول Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 4:22 am


ا
للصف الأول الثانوى ( الفصل الدراسى الأول) بنك الأسئلة ـ

أولا : القراءة (قصة عنترة)
________________________________________
اختبار (عنترة ) 1ث الفصل 2
كان القمر يقترب من التمام فى شهر رجب الحرام فلم يكن هناك ما يدعو عنترة إلى الخوف من غارة مفاجئة فما كان العرب لينتهكوا حرمة ذلك الشهر الذى تعودوا فيه قضاء مناسك الحج إلى الكعبة 00
* تخير الصواب مما بين القوسين :
1) جمع " قمر " ( قمور – أقمار – قمائر – الكل صواب )
2) مضاد " التمام " ( الزيادة – النقصان – العزل – القصير )
3) جمع " رجب " ( أرجاب – رجوب – رجاب – رجبات – الكل صواب )
4) معنى " مناسك " ( مآكل – مهارب – مهالك – شعائر )
5) كان عنترة يحدث نفسه بأنه لا يزيد فى نظر الناس على أنه ( ابن شداد – ابن مالك – عبد – مقاتل )
6) كان يحس فى نفسه بأنه ( فتى الفتيان – بطل عبس – عبد عبس – الأولى والثانية )
7) كان رجال عبس إذا غنموا جعلوا لعنترة ( سهما – سهمين – نصف سهم – ربع سهم )
Cool كان عنترة يتعجب كيف يقيم فى قومه ( يحميهم ويدافع عنهم – يجلب لهم النصر – يحمل لهم الغنائم – كل ذلك )
9) أما إنك لحارس غافل ؟ القائل ( عنترة – مالك بن قراد – شداد – شيبوب )
10) المرء يخرج بشيئين من الحياة فى نظر شيبوب هما ( المرأة والطعام – الشراب واللحم – الطعام والشراب )
11) صار عنترة عندما بلغ مبلغ الرجال ( فارس عبس – مقاتل من عبس – زعيم عبس – كل ما سبق )
12) يطلق شيبوب على حب عنترة لعبلة ( عبثا – لهوا – وهما – سهوا )
13) سمع عنترة صوت الغناء كأنه ( صوت الشيطان – صوت الجن – صوت الملائكة – صوت البشر )
14) المرأة لا تعرف إلا ( البكاء – الغناء – الضحك – الأولى والثانية ) فى نظر شيبوب 0
15) إذا وقف عنترة أمام عبلة يكون فى نظر شيبوب ( كالقائد – كالعابد – كالراقد – كالنائم )

ثانيا : النصوص (الصف الأول الثانوى) الفصل الدراسى الأول

اختبار نصوص " معلقة عمرو بن كلثوم"

أبا هـنــد فـــــلا تعـجــل عـلـينــا وأَنْـــظِـــــرْنا نُـــخْـــــبرُك اليقـيـــنا
بـأنـا نُِــوِردُ الـــرايـات بــيضــــاً ونُصْــــدِرُهـُــــن حُـــمراً قَــدْروينـا
وأيـــــــامُ لنا غُـــرُُ طِـــــــــــوال عَصَـــيــنا الملـك فــيها ان نــديــنا
مــتي ننقــل إلــي قـــومٍ رحـــانا يكـــــونــوا فـــي اللقاء لها طحـينا
نُطــاعِـن مـــا تراخي الناس عنّا ونضــــرب بالســــيوف إذا غُشينا
بسُمـرٍ مـن قَنـا الخَطَّـــــيَّ لُـــدْن ذوابـــــل أو ببيـــض يخــــــتــليـنا
نشــق بهـا رؤس القــــوم شــقاً ونــختـلب الــرقـــاب فيـــختـــــلينا
نجذْ رؤوسهـم فـي غيــــر بـــــرٍ فـــمـا يـــــدرون مـــــاذا يتقونـــــا
ورثنــــا المجد قــد علمت مَعَـــدُُُُُ نطـــاعــــن دونــــه حـــتــي يبيــنا
بــــــأي مشيئة عمرو بن هنــــد تطيـــع بنــا الوشــــاة وتزدريــنا ؟
تهـددنــا وتــوعدنــا ؟ رويــــدا مــــتي كــــنا لأمــك مـــــقتويـــنا ؟
فإن قنــاتنــا يــا عمــرو أعيــت عـــلـــي الأعـــداء قبلـــك ان تليــنا
إليــكم يــا بنــي بــكــر إليـــــكم ألمَّــــــا تعـــرفوا مـــــــــنّا اليقينا ؟
ألمَّا تعرفـــــوا منــا ومنــكــــــم كــــــتائــب يطــعــن ويرتمـــــينا ؟
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) معنى " نورد الرايات " ( نبعثها – ننزلها الحرب – برميها )
2) معنى " ندين " ( نلين – نيسر – نعسر – نخضع )
3) معنى نصدرهن ( ننزلها – نرجعهن – نقومهن )
4) المقصود بأيام ( حروب – معارك – مواقع – كل ما سبق )
5) جمع " الملك " الملوك – الأملاك – الملائك – الأولى والثانية )
6) المقصود ب طحينا ( الحبوب – القتلى – الغلال )
7) معنى " تراخى " ( تراجع – تباعد – تناءى – كل ما سبق )
الخطى هى ( الخطوات – مدينة بالبحرين – مدينة باليمن )
9) مفرد " قنا " ( قنية – قناة – قناية )
10) " لدن " معناها ( قوية – مرنة – ميسرة – مقواة )
11) معنى " ذوابل " ( صلبة – قوية – دقيقة – كل ما سبق )
12) معنى " نختلب " ( نعد – نقطع – نقود – نرمم )
13) مضاد " بر " ( رحمة شفقة – قسوة – عمل )
14) ولد عمرو قبل الإسلام بـ ( قرن – قرنين – ثلاثة قرون – أربعة قرون )

ب – أكمل :
1) كان أبوه كلثوم ابن من سادات قومه وأمه بنت المهلهل 0.
2) أبا هند أسلوب نداء غرضه
3) لاتعجل أسلوب غرضه
4) أنظرنا أمر غرضه وبين( تعجل – أنظر ) محسن بديعى نوعه وفائدته
5) نورد الرايات بالتعبير خيال نوعه وسرالجمال
6) " أيام " مجاز مرسل علاقته وسمر كناية عن
7) " نشق – نختلب " أفعال مضارعة توحى بـ
" ورثنا المجد " بالتعبير خيال نوعه وسر الجمال
9) " الوشاة " لفظ يوحى بـ ورويدا أمر لل
10) " متى كنا لأمك مقتوينا " أسلوب نوعه غرضه

نصوص " رثاء " للخنساء
_______________
أعينيَّ جُـــــودا ولا تجــمــدا ألا تبكيان لصخـــــر النـــدى ؟
ألا تبكيان الجرئ الجـميــــل ألا تبكيانِ الفتي السيـــــــــدا ؟
طويلُ النجادِ رفيعُ العمـــــادِ ســـــــــاد عشــيرتِــهِ أمْـــردا .
إذا القـــوم مــــدوا بأيديهــم إلي المجـــــد مــد ّ إليــه يــــدا
فنال الــذي فــــــوق أيديـهم من المجـد ثم مــضــي مصــعـدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) الشاعرة هى (تماضر بنت عمرو بن الشريد – تماضر بنت عمر السديد – تماضر بنت على الحديد )
2) لقبت الشاعرة بـ ( الخنساء – الشاعرة المخضرمة – كلاهما معا )
3) سبب لقب الخنساء ( جمال وجهها – جمال أنفها – جمال فمها )
4) مضاد " جودا " ( ابكيا – اجمدا – اغزرا – اعملوا )
5) معنى " الندى " ( الجود – الكرم – الشح – الأولى والثانية )
6) جمع " الندى " ( الأنداء – الأندية – النداءات – الأولى والثانية )
7) جمع " الجريء " (أجرئاء - أجرياء – جرآء – كل ما سبق )
مضاد " الجميل ( الوقح – الحقير – الوضيع – القبيح – الكل صواب )
9) معنى " أمردا " ( طفلا – شابا – سيخا – كهلا )
10) " أعينى " أسلوب ( تمن – نداء – قصر – نفى )
11) " أعينى " به خيال نوعه ( استعارة مكنية – استعارة تصريحية – تشبيه )
12) " جودا " أسلوب أمر غرضه ( الالتماس – التمنى – الدعاء – الحث )
13) " لا تجمدا " أسلوب نهى غرضه ( الالتماس – التمنى – الدعاء – الحث )
14) ألا تبكيان أسلوب استفهام غرضه ( الحث – الحض – التقرير – الأولى والثالثة )
15) " صخرالندى ( تشبيه – كناية – استعارة – مجاز مرسل )
16) " جودا – تجمدا " بينهما ( مقابلة – طباق – تضاد – الثانية والثالثة )
17) " مدوا بأيديهم إلى المجد " بالتعبير ( استعارة مكنية – استعارة تصريحية – كناية – تشبيه )
18) نال توحى بـ ( السعادة – الفوز – القيادة – الريادة )
ب- أكمل ما يأتى :
1. ترى الحمد يهوى إلى بيته استعارة حيث شبه وسر الجمال
2. طويل النجاد كناية عن
3. ألا تبكيان ؟ أسلوب غرضه
4. " طويل النجاد – رفيع العماد " المحسن البديعى غرضه
5. " إذا القوم مدوا بأيديهم إلى المجد مد إليه يدا بالبيت مأخذ على الشاعرة هو
6. غرض هذا النص
7. الموسيقى ظاهرة فى
8. وصفت الخنساء أخيها بـ و و
9. العاطفة المسيطرة على الشاعرة فى الأبيات
10. نوع الخيال فى " رفيع العماد "
11. جمع عشيرة مضاد رفيع
12. الفتى توحى بـ و
13. " بيته " مجاز مرسل علاقته
14. من ملامح شخصية الشاعرة و و و
15. الأساليب الخبرية فى النص غرضها
اختبار نصوص الصف الأول الثانوى
فى الفخر لعنترة:

خــلقــت من الحـديد أشـد قلبـــــاً وقد بلي الحـــديد ومـا بليت
وفي الحـرب العوان ولــدت طــفلاَ ومن لبن المعامع قد سـقيت
ولي بيــت عــلا فــلك الثـــريـــــــا وتخر لعظم هيـــبته البيـوت
تخير الصواب مما بين القوسين :
1. جمع " الحديد " ( الحداد – الحدائد – المحادد – كل ما سبق )
2. معنى " بلى " ( فنى – تفتت – تآكل – كل ما سبق )
3. مفرد ِ" المعامع " ( المعماع – المعمعة – المعماعة – المعموعة )
4. مضاد " علا " ( سما – انحط – تواضع – مكر )
5. جمع " بيت " ( بيوت – أبيات – بيوتات – كل ما سبق )
6. الفلك هو ( مدار الأجرام السماوية – مجموعة من النجوم – كلاهما صواب )
7. معنى " تخر " ( تسقط – تقوى – تهوى – الأولى والثالثة )
8. مضاد " هيبته " ( عظمته – قبحه – حقارته – الثانية والثالثة )
9. " بلى – ما بليت " بينهما ( جناس – تضاد – سجع – مقابلة )
10. " خلقت من الحديد " البناء للمجهول ( للتوكيد – للعلم بالفاعل – للتقرير )
11. " وفى الحرب العوان ولدت طفلا " أسلوب ( خبرى – خبرى لفظا إنشائى معنى – إنشائى )
12. " ومن لبن المعامع 000 " ( استعارة تصريحية – استعارة مكنية – تشبيه – كناية )
13. " ولى بيت علا فلك الثريا " أسلوب خبرى غرضه ( الفخر – التوكيد – الالتماس – النهى )
14. غرض النص ( الفخر – الحماسة – الرثاء – الأولى والثانية )
15. جاءت الموسيقى الظاهرة وتتمثل فى ( الوزن – القافية – حسن اختيار الألفاظ – الأولى والثانية )
16. الموسيقى الخفية تتمثل فى ( حسن اختيار الألفاظ – التنسيق بين الألفاظ – الصور الموحية – كل ما سبق )
17. ملامح البيئة فى النص ( صراعات مستمرة – شدة الانتماء إلى القبيلة – الخيل والسيوف – كل ما سبق )
18. صفات شخصية عنترة ( معتز بنفسه – غيور على قبيلته – سامى الخلق )
19. من الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ( قوة الأسلوب – جمال التصوير – صدق العطفة – كل ما سبق )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- سكت فغــــرّ أعدائي السُكـــوتُ وظَنُّـــوني لأهْلِي قـــد نَسيتُ
وكيف أنـامُ عـَنْ سادات قـــــومٍ أنا في فَضـــل نِعمتـهم رُبيتُ
وإن دارت بــهم خَــيل الأعـادي ونـادوني أجبت مــتى دُعيتُ
بسيــف حــده يزجــي المنـــايـا ورًمح صـدْرُه الحتفُ المُمَيتُ
تخير الصواب مما بين القوسين :
1) المراد من سكت ( بعدت – صمت – تحدثت – غضبت )
2) معنى " غر " ( خدع – أطمع – أعمى – الأولى والثانية)
3) جمع " رمح " ( رماح – رماميح – أرماح – الأولى والثالثة )
4) فغــــرّ أعدائي السُكـــوتُ بها ( استعارة مكنية – استعارة تصريحية – تشبيه )
5) وكيف أنـامُ عـَنْ سادات قـــــومٍ إنشائى نوعه ( استفهام – تمن – نداء – تعجب )
6) " نادونى – أجبت " بينهما ( سجع – حسن تقسيم – طباق – جناس )
7) بين " السكوت – نسيت " ( جناس – سجع تصريع – مقابلة – طباق )
غر توحى بـ ( سوء تقدير الأعداء – انتهاز الأعداء الفرصة – كلاهما صواب )
9) عاب النقاد على الشاعر قوله ( إن دارت بهم خيل الأعادى – أجبت متى دعيت – بسيف حده يزجى المنايا )
10) الجمع بين سيف ورمح يدل على (براعة عنترة - خبرته – عفويته – الأولى والثانية )
11) غر أعدائى السكوت أسلوب ( قصر – توكيد – نفى – تعجب )
12) صدره الحتف بالعبارة ( تشبيه ضمنى – تشبيه بليغ – استعارة مكنية)
13) أنام كناية عن ( التخاذل – الخمول – الكسل – كل ما سبق صواب )
14) قد نسيت أسلوب مؤكد بـ ( مؤكد واحد – مؤكدين – ثلاثة مؤكدات )
15) أهلى لفظ يوحى بـ، ( الانتماء – الفرار – الكره – البغض )
16) فضل نعمتهم تعبير يدل على ( قلة خيرهم – كثرة خيرهم – انعدام خيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

أولا : المرحلة الثانوية :بنك أسئلة الصف الأول الثانوى : الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولا : المرحلة الثانوية :بنك أسئلة الصف الأول الثانوى : الفصل الدراسى الأول   أولا : المرحلة الثانوية :بنك أسئلة الصف الأول الثانوى : الفصل الدراسى الأول Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 4:28 am

تدريبات
س1 : " إن المصريين أولو عزم خاضوا العديد من الحروب والمظاهرات ولا ننسى مظاهرة أحمد عرابي فى ميدان عابدين حيث استعد ذوو العزيمة مضحين بالبنين والمال وكل عزيز يساندهم أهلوهم الأقوياء حتى جالوا فى الارضين بعزمهم وربما بعد مرور ثلاثين عاماً أو أقل على حرب أكتوبر ما زال العالمون يتذكرون عظمة المحارب المصرى رغم هذه السنين العديدة فالمصريون بناة حضارة تضئ كل العوالم ومؤرخو التاريخ يشيدون بذلك ".
أ - أعرب ما تحته خط.
ب - هات من القطعة
:1- جمع مذكر سالم مرفوعاً وآخر منصوباً وآخر مجروراً مع بيان السبب
2– ملحقاً بجمع المذكر السالم وآخر منصوباً وآخر مجروراً
3– جمعاً مذكراً حذفت نونه للإضافة – خبراً لناسخ .
جـ ) بين جمع المذكر السالم والملحق به فيما يلي :
1 - نحن أولو عزم وقوة 0 2 - شرحت عشرين قصيدة 0
3 - جاء الناجحون إلى المدرسة 0 4 - ما ضاع حق لم يهمله بنوه 0
5 - يا بنو أدم خذوا زينتكم 0 6 - الحمد لله رب العالمين 0
7 - أنتم الأعلون قدراً 0 8 - كرمت المدرسة الأعظمين علماً
د ) أعرب ما يلى : 1 - معلمو العلم حريصون على الطلاب
2 - إن فاعلى الخير منكرون 0
3 - فلبث فى السجن بضع سنين 0
4 - شغلتنا أموالنا وأهلونا 0
4 ) جمع المؤنث السالم وما يلحق به
تعريفه : اسم يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده 0
ما يجمع جمع مؤنث سالم :
1 ) أعلام الإناث وصفااتها المختوم بالتاء . 2 ) المختوم بألف بالتاء .
3 ) المختوم بألف تأنيث مقصورة . 4 ) المختوم بألف تأنيث ممدودة .
أمثلة : عاملة : عاملات حمراء : حمراوات صغرى : صغراوات
إعراب جمع المؤنث السالم :
يرفع بالضمة : مثال : نبذت الطالبات الإهمال 0 الطالبات : فاعل مرفوع بالضمة .
ينصب بالكسرة : مثال : شاهدت العاملات فى المصنع 0 العاملات : مفعول به منصوب بالكسرة .
يجر بالكسرة : مثال : يتعاطف المعلم مع الطالبات 0 الطالبات : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
ما يلحق بجمع المؤنث السالم : يلحق بجمع المؤنث السالم من الأسماء .
أ – ما هو وصف للمؤنث وما مفرد له من لفظه ومنه " أولات "
مثال : الأمهات المؤمنات أولات عزة وقوة .
أولات : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم .
ب – ما هو اسم للمفرد المؤنث وفيه (ألف و تاء)
مثل : " سعادات – هدايات – نعمات – عنايات " .
مثال : أحترم الطالبة عنايات " عنايات : بدل منصوب بالكسرة لأنه ملحق بالجمع المؤنث السالم .
جـ – ما هو علم للمذكر وفيه (ألف وتاء ) ومنه " السادات – عرفات – بركات – عطيات " .
مثال : زار الرئيس عرفات فلسطين عرفات : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة .
ملحوظة : ما يلحق بجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة.
تدريبات
1 ) " أولو – بنون – أولات – عرفات " اجعل كل كلمة من الكلمات السابقة فى جمل من عندك بحيث تكون كل كلمة مرفوعة مرة ومنصوبة مرة ثانية ومجرورة مرة ثالثة مع ذكر علامة الإعراب.
2 ) أعر ب الجمل الآتية إعراباً كاملاً :
 معى ستون جنيهاً .  ربت نعمات البنين والبنات على البر والتقوى كليهما .
اشتريت اثنين وثلاثين كتاباً من المعرض . إن سعادات تعمل بجد ونشاط .
يا أولى الأمر والنهى تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان .
5 ) الاسم المقصور
تعريفه : اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها 0
إعرابه : يرفع وينصب ويجر بالحركات المقدرة 0
جاء مصطفى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة 0
احترم هدى : مفعول منصوب بفتحة مقدرة 0
زرت المريض فى المستشفى : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة 0
تثنيته وجمعه جمع مؤنث سالم 0
أ ) ننظر إلى الألف إذا كانت الألف ثالثة وتكتب (ألفاً ) تقلب ( واواً ) .
مثل : " عصا " مثناها " عصوان أو عصوين " وجمعها للمؤنث السالم " عصوات "
" رضا " مثناها : " رضوان أو رضوين " وجمعها للمؤنث السالم " رضوات "
وإذا كانت الألف تكتب ( ياءاً ) تظل كما هى ( ياء ) .
" هدى " مثناها " هديان أو هديين " وجمعها للمؤنث السالم " هديات "
" فتى " مثناها " فتيان أو فتيين " وجمعها للمؤنث السالم " فتيات "
ب ) أما إذا كانت الألف رابعة فأكثر قلبت ( ياءً ) عند التثنية أو جمع المؤنث السالم
مثل : "كبرى " مثناها " كبريان أو كبريين " وجمعها للمؤنث السالم " كبريات " 0
" مصطفى " مثناها " مصطفيان أو مصطفيين " وجمعها للمؤنث السالم " مصطفيات "
" مستشفى " مثناها " مستشفيان أو مستشفيين " وجمعها للمؤنث السالم " مستشفيات "
عند جمع المقصور جمع مذكر سالماً تحذف ( ألفه ) مثل :
" مصطفى " جمعها للمذكر السالم " مصطفون أو مصطفين "
" مرتجى " جمعها للمذكر السالم " مرتجون أو مرتجين "
" الأعلى " جمعها للمذكر السالم " الأعلون أو الأعلين "
سؤال : أنت الأدنى والأعلى قدراً 0 اجعل الضمير للمفردة والمثنى والجمع بنوعيه 0
6 ) المنقوص
تعريفه : اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها غير مشددة 0
إعرابه : يرفع ويجر بالحركات المقدرة وينصب بالحركة الظاهرة 0
وصل القاضى : فاعل مرفوع بضمة مقدرة 0
وقفت أمام القاضى : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة 0
صافحت القاضى : مفعول به منصوب بفتحة ظاهرة 0
تثنيه وجمعه للمؤنث السالم :
لا يتغير الاسم 0 عليك فقط إضافة علامة التثنية أو علامة الجمع 0
مثل : " الساعى " : مثناها " الساعيان أو الساعين " وجمعها للمؤنث السلم : " الساعيات " 0
" الرامى " : مثناها " الراميان أو الراميين " وجمعها للمؤنث السالم " الراميات "
أما عند جمعه جمع مذكر سالم تحذف ( ياؤه ) .
مثل : " الداعى" جمعها للمذكر السلم " الداعون " " المعتدى " جمعها للمذكر السلم " المعتدون "
المنقوص إن لم يكن معرفاً بـ الـ أو غير مضاف تحذف( ياؤه ) .
مثل : " الداع " تكتب " داعٍ " " المحامى " تكتب " محامٍ 0
سؤال : " أنت الداعى إلى الخير " اجعل الضمير للمفردة المؤنثة وجمع المؤنث وجمع المذكر .
7 ) الممدود
تعريفه : هو اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل " سماء ، قضاء ، صحراء " 0
أما همزة ( ماء ) فلا تعتبر زائدة 0
أنواع همزته :
1 - أصلية : تعرفها بأنها تظهر فى المصدر والفعل 0
مثل : هذا رجل قراء 0 فعلها قرأ .ومثلها : ابتداء ، إنشاء
2 - منقلبة :تعرفها بأنها فى المضارع واو أو ياء 0
مثل : كساء مضارعها يكسو فهى منقلبة عن واو 0
قضاء مضارعها يقضى فهى منقلبة عن ياء 0
3 – زائدة للتأنيث : وهى تلحق بالاسم كعلامة تأنيث
مثل : صحراء ، شقراء ، خضراء.
تثنيته وجمعه :
أ ) إذا كانت همزته أصلية فإنها تبقى كما هى .
" قراء " مثناها " قراءان " أو قرائين " جمعها للمذكر السالم " قراءون ، قرائين " جمعها للمؤنث السلم " قراءات 0
المهم أن الهمزة الأصلية تبقى كما هى .
ب ) وإن كانت منقلبة عن أصل 0 " واو أو ياء " . بقيت همزة أو قلبت واواً
سماء : سماءان أو سماوان / سماءات أو سماوات . عداء :عداءان ، عداوان ، عداءون ، وعداوون
الخلاصة : طالما أن الهمزة منقلبة فيجوز الأمران إما تبقى أو تقلب واواً.
جـ ) وإن كانت الهمزة زائدة للتأنيث قلبت واواً . صحراء صحراوان صحراوين صحراوات

تدريبات
1 ) " هدى – نجوى – علا – منى – مصطفى"
. ثن واجمع الكلمات السابقة فى جملة مفيدة من تعبيرك .
2 ) استخرج الأسماء المقصورة فيما يأتى وبين ما حدث فيها من تغيير عند الجمع أو التثنية .
أقاربك الأدنون أولى بالمعروف . الرضون يحبون اللغة العربية .
تهتم الدولة ببناء المدارس والمستشفيات . قال تعالى : " ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون "
اللهم اجعلنا من المصطفين الأخيار .
8 ) أسماء الأفعال
اسم الفعل : كلمة تدل على معنى الفعل ولكنها لا تتصرف تصرفه ولا تقبل علامته وأغلبها سماعية عن العرب وهى مبينة دائماً .
وتنقسم هذه الأسماء من حيث الزمن إلى ثلاثة أقسام :
اسم فعل ماض : هيهات : بمعنى بعد شتان : بمعنى افترق سرعان : بمعنى أسرع
اسم فعل مضارع : آه : بمعنى أتوجع أف : أتضجر وى : بمعنى أتعجب .
واها : بمعنى أتعجب قط : بمعنى يكفى بخ : بمعنى أتعجب .
اسم فعل أمر : هاك : بعنى خذ إليك كذا : بمعنى خذ لديك : بمعنى خذ .
صه : بمعنى أسكت آمين : بمعنى استجب رويدك : تمهل
بله : بمعنى أترك مه : بمعنى أكفف حى : بمعنى أقبل
هلم إلى : بمعنى تعالى إليك : بمعنى ابتعد . عليك : بمعنى إلزم
هيك : بمعنى أسرع مكانك : بمعنى إثبت . أماماك : بمعنى تقدم .
ملحوظة هامة جداً : تستعمل أسماء الأفعال بصيغة واحدة للمفرد والمثنى والمذكر إلا إذا كانت متصلة بكاف الخطاب فإنها تتصرف بما يناسب المخاطب .
أسماء الأفعال كالفعل لابد لها من فاعل ، وإذا كانت فى معنى الفعل المتعدى فإنها تنصب مفعولاً به .
نموذج للإعراب : " يا أيها اللذين آمنوا عليكم أنفسكم "
عليكم : اسم فعل أمر مبنى والفاعل ضمير مستتر . أنفسكم : مفعول به منصوب بالفتحة .
اسم الفعل القياسى:ويأتى دائماً على وزن"فعال"وهى صيغة قياسية شروطها أن يصاغ من الفعل الثلاثى التام المتصرف 0
مثال : حذر : حذار 0 قتل : قتال 0 نهض : نهاض سمع : سماع 0
تدريبات
1 ) استعمل كل اسم فعل مما يأتى فى جملة تامة من إنشائك 0 " صه – سرعان – هيهات – حى – دونك" .
2 ) استخرج أسماء الأفعال من الجمل الآتية وبين نوعها ومعناها .
حى على الصلاة حى على الفلاح . شتان بين الشجاع والجبان .
هلم إلى أيها الطالب  بخ لك أيها الأستاذ . حذار أن تترك الصلاة .
9 ) النداء التعجبى
ويتكون هذا الأسلوب من (يا) وهى حرف نداء وتعجب .
ويعرب المنادى المتعجب منه إعراب المنادى وقد يجر بلام مفتوحة .
مثال : يا جمال الزهور فى الربيع . يالجمال الزهور فى الربيع .
ملحوظة : لا يستخدم من حروف النداء فى التعجب غير الياء .
نموذج للإعراب . يا عظمة الرسول . يا : حرف نداء وتعجب
عظمة : منادى متعجب منه منصوب بالفتحة . الرسول : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
يا لعظمة الرسول . يا : حرف نداء وتعجب . لعظمة : اللام حرف جر ، عظمة : متعجب منه مجرور بالكسرة
الرسول : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
تدريبات
أعرب الحمل الآتية إعراباً كاملاً :
يا لروعة الخشوع فى الصلاة . يا حلاوة الموت فى سبيل الله .
يا لحياء المسلمة .  يا نبوغ الطفل يا عظمة المصريين .
10 ) التذكير والتأنيث
الاسم المذكر ما دل على مذكر وتصح الإشارة إليه بهذا . والمؤنث ما يدل على مؤنث .
علامة التأنيث فى الاسم ثلاث :
أ ) التاء المربوطة . مثال : فاطمة – شجرة – زجاجة .
ب ) ألف التأنيث المقصورة . مثال : سلمى – رضوى – رشا .
جـ ) ألف التأنيث الممدودة . مثال : حسناء – نجلاء – سماء .
علامة التأنيث فى الفعل :
أ ) التاء الساكنة فى آخر الفعل الماضى . مثال : شربت فاطمة اللبن .
ب ) التاء فى أول الفعل المضارع . مثال: تشرب فاطمة اللبن .
أنواع المؤنث
من حيث المعنى : مؤنث حقيقى . مؤنث مجازى .
من حيث وجود علامة التأنيث . مؤنث معنوى مؤنث لفظى مؤنث لفظى ومعنوى
المؤنث الحقيقى : ويطلق على كل اسم يلد وأو يبيض . مثال : فاطمة – دجاجة .
مؤنث مجازى : ويطلق على كل اسم لمؤنث لا يلد ولا يبيض . مثال : مسطرة – حقيبة – سيارة – دراجة – غسالة .
المؤنث اللفظى : ويطلق على كل اسم اشتمل على علامة التأنيث ودل على مذكر .
مثال : أسامة – طلحة – معاوية – عنترة – زكريا .
المؤنث المعنوى : ويطلق على كل اسم يدل على مؤنث مع خلوه من إحدى علامات التأنيث .
مثال : أمل – سعاد – زينب – هند – دعد .
المؤنث للفظى والمعنوى . ويطلق على كل اسم دل على مؤنث وفيه علامة التأنيث .
مثال : هالة – نجوى – رجاء – حسناء – سلمى .
أ / على العربى محمد خليفة

تدريبات
س1 : " إن المصريين أولو عزم خاضوا العديد من الحروب والمظاهرات ولا ننسى مظاهرة أحمد عرابي فى ميدان عابدين حيث استعد ذوو العزيمة مضحين بالبنين والمال وكل عزيز يساندهم أهلوهم الأقوياء حتى جالوا فى الارضين بعزمهم وربما بعد مرور ثلاثين عاماً أو أقل على حرب أكتوبر ما زال العالمون يتذكرون عظمة المحارب المصرى رغم هذه السنين العديدة فالمصريون بناة حضارة تضئ كل العوالم ومؤرخو التاريخ يشيدون بذلك ".
أ - أعرب ما تحته خط.
ب - هات من القطعة
:1- جمع مذكر سالم مرفوعاً وآخر منصوباً وآخر مجروراً مع بيان السبب
2– ملحقاً بجمع المذكر السالم وآخر منصوباً وآخر مجروراً
3– جمعاً مذكراً حذفت نونه للإضافة – خبراً لناسخ .
جـ ) بين جمع المذكر السالم والملحق به فيما يلي :
1 - نحن أولو عزم وقوة 0 2 - شرحت عشرين قصيدة 0
3 - جاء الناجحون إلى المدرسة 0 4 - ما ضاع حق لم يهمله بنوه 0
5 - يا بنو أدم خذوا زينتكم 0 6 - الحمد لله رب العالمين 0
7 - أنتم الأعلون قدراً 0 8 - كرمت المدرسة الأعظمين علماً
د ) أعرب ما يلى : 1 - معلمو العلم حريصون على الطلاب
2 - إن فاعلى الخير منكرون 0
3 - فلبث فى السجن بضع سنين 0
4 - شغلتنا أموالنا وأهلونا 0
4 ) جمع المؤنث السالم وما يلحق به
تعريفه : اسم يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده 0
ما يجمع جمع مؤنث سالم :
1 ) أعلام الإناث وصفااتها المختوم بالتاء . 2 ) المختوم بألف بالتاء .
3 ) المختوم بألف تأنيث مقصورة . 4 ) المختوم بألف تأنيث ممدودة .
أمثلة : عاملة : عاملات حمراء : حمراوات صغرى : صغراوات
إعراب جمع المؤنث السالم :
يرفع بالضمة : مثال : نبذت الطالبات الإهمال 0 الطالبات : فاعل مرفوع بالضمة .
ينصب بالكسرة : مثال : شاهدت العاملات فى المصنع 0 العاملات : مفعول به منصوب بالكسرة .
يجر بالكسرة : مثال : يتعاطف المعلم مع الطالبات 0 الطالبات : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
ما يلحق بجمع المؤنث السالم : يلحق بجمع المؤنث السالم من الأسماء .
أ – ما هو وصف للمؤنث وما مفرد له من لفظه ومنه " أولات "
مثال : الأمهات المؤمنات أولات عزة وقوة .
أولات : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم .
ب – ما هو اسم للمفرد المؤنث وفيه (ألف و تاء)
مثل : " سعادات – هدايات – نعمات – عنايات " .
مثال : أحترم الطالبة عنايات " عنايات : بدل منصوب بالكسرة لأنه ملحق بالجمع المؤنث السالم .
جـ – ما هو علم للمذكر وفيه (ألف وتاء ) ومنه " السادات – عرفات – بركات – عطيات " .
مثال : زار الرئيس عرفات فلسطين عرفات : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة .
ملحوظة : ما يلحق بجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة.
تدريبات
1 ) " أولو – بنون – أولات – عرفات " اجعل كل كلمة من الكلمات السابقة فى جمل من عندك بحيث تكون كل كلمة مرفوعة مرة ومنصوبة مرة ثانية ومجرورة مرة ثالثة مع ذكر علامة الإعراب.
2 ) أعر ب الجمل الآتية إعراباً كاملاً :
 معى ستون جنيهاً .  ربت نعمات البنين والبنات على البر والتقوى كليهما .
اشتريت اثنين وثلاثين كتاباً من المعرض . إن سعادات تعمل بجد ونشاط .
يا أولى الأمر والنهى تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان .
5 ) الاسم المقصور
تعريفه : اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها 0
إعرابه : يرفع وينصب ويجر بالحركات المقدرة 0
جاء مصطفى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة 0
احترم هدى : مفعول منصوب بفتحة مقدرة 0
زرت المريض فى المستشفى : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة 0
تثنيته وجمعه جمع مؤنث سالم 0
أ ) ننظر إلى الألف إذا كانت الألف ثالثة وتكتب (ألفاً ) تقلب ( واواً ) .
مثل : " عصا " مثناها " عصوان أو عصوين " وجمعها للمؤنث السالم " عصوات "
" رضا " مثناها : " رضوان أو رضوين " وجمعها للمؤنث السالم " رضوات "
وإذا كانت الألف تكتب ( ياءاً ) تظل كما هى ( ياء ) .
" هدى " مثناها " هديان أو هديين " وجمعها للمؤنث السالم " هديات "
" فتى " مثناها " فتيان أو فتيين " وجمعها للمؤنث السالم " فتيات "
ب ) أما إذا كانت الألف رابعة فأكثر قلبت ( ياءً ) عند التثنية أو جمع المؤنث السالم
مثل : "كبرى " مثناها " كبريان أو كبريين " وجمعها للمؤنث السالم " كبريات " 0
" مصطفى " مثناها " مصطفيان أو مصطفيين " وجمعها للمؤنث السالم " مصطفيات "
" مستشفى " مثناها " مستشفيان أو مستشفيين " وجمعها للمؤنث السالم " مستشفيات "
عند جمع المقصور جمع مذكر سالماً تحذف ( ألفه ) مثل :
" مصطفى " جمعها للمذكر السالم " مصطفون أو مصطفين "
" مرتجى " جمعها للمذكر السالم " مرتجون أو مرتجين "
" الأعلى " جمعها للمذكر السالم " الأعلون أو الأعلين "
سؤال : أنت الأدنى والأعلى قدراً 0 اجعل الضمير للمفردة والمثنى والجمع بنوعيه 0
6 ) المنقوص
تعريفه : اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها غير مشددة 0
إعرابه : يرفع ويجر بالحركات المقدرة وينصب بالحركة الظاهرة 0
وصل القاضى : فاعل مرفوع بضمة مقدرة 0
وقفت أمام القاضى : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة 0
صافحت القاضى : مفعول به منصوب بفتحة ظاهرة 0
تثنيه وجمعه للمؤنث السالم :
لا يتغير الاسم 0 عليك فقط إضافة علامة التثنية أو علامة الجمع 0
مثل : " الساعى " : مثناها " الساعيان أو الساعين " وجمعها للمؤنث السلم : " الساعيات " 0
" الرامى " : مثناها " الراميان أو الراميين " وجمعها للمؤنث السالم " الراميات "
أما عند جمعه جمع مذكر سالم تحذف ( ياؤه ) .
مثل : " الداعى" جمعها للمذكر السلم " الداعون " " المعتدى " جمعها للمذكر السلم " المعتدون "
المنقوص إن لم يكن معرفاً بـ الـ أو غير مضاف تحذف( ياؤه ) .
مثل : " الداع " تكتب " داعٍ " " المحامى " تكتب " محامٍ 0
سؤال : " أنت الداعى إلى الخير " اجعل الضمير للمفردة المؤنثة وجمع المؤنث وجمع المذكر .
7 ) الممدود
تعريفه : هو اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل " سماء ، قضاء ، صحراء " 0
أما همزة ( ماء ) فلا تعتبر زائدة 0
أنواع همزته :
1 - أصلية : تعرفها بأنها تظهر فى المصدر والفعل 0
مثل : هذا رجل قراء 0 فعلها قرأ .ومثلها : ابتداء ، إنشاء
2 - منقلبة :تعرفها بأنها فى المضارع واو أو ياء 0
مثل : كساء مضارعها يكسو فهى منقلبة عن واو 0
قضاء مضارعها يقضى فهى منقلبة عن ياء 0
3 – زائدة للتأنيث : وهى تلحق بالاسم كعلامة تأنيث
مثل : صحراء ، شقراء ، خضراء.
تثنيته وجمعه :
أ ) إذا كانت همزته أصلية فإنها تبقى كما هى .
" قراء " مثناها " قراءان " أو قرائين " جمعها للمذكر السالم " قراءون ، قرائين " جمعها للمؤنث السلم " قراءات 0
المهم أن الهمزة الأصلية تبقى كما هى .
ب ) وإن كانت منقلبة عن أصل 0 " واو أو ياء " . بقيت همزة أو قلبت واواً
سماء : سماءان أو سماوان / سماءات أو سماوات . عداء :عداءان ، عداوان ، عداءون ، وعداوون
الخلاصة : طالما أن الهمزة منقلبة فيجوز الأمران إما تبقى أو تقلب واواً.
جـ ) وإن كانت الهمزة زائدة للتأنيث قلبت واواً . صحراء صحراوان صحراوين صحراوات

تدريبات
1 ) " هدى – نجوى – علا – منى – مصطفى"
. ثن واجمع الكلمات السابقة فى جملة مفيدة من تعبيرك .
2 ) استخرج الأسماء المقصورة فيما يأتى وبين ما حدث فيها من تغيير عند الجمع أو التثنية .
أقاربك الأدنون أولى بالمعروف . الرضون يحبون اللغة العربية .
تهتم الدولة ببناء المدارس والمستشفيات . قال تعالى : " ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون "
اللهم اجعلنا من المصطفين الأخيار .
8 ) أسماء الأفعال
اسم الفعل : كلمة تدل على معنى الفعل ولكنها لا تتصرف تصرفه ولا تقبل علامته وأغلبها سماعية عن العرب وهى مبينة دائماً .
وتنقسم هذه الأسماء من حيث الزمن إلى ثلاثة أقسام :
اسم فعل ماض : هيهات : بمعنى بعد شتان : بمعنى افترق سرعان : بمعنى أسرع
اسم فعل مضارع : آه : بمعنى أتوجع أف : أتضجر وى : بمعنى أتعجب .
واها : بمعنى أتعجب قط : بمعنى يكفى بخ : بمعنى أتعجب .
اسم فعل أمر : هاك : بعنى خذ إليك كذا : بمعنى خذ لديك : بمعنى خذ .
صه : بمعنى أسكت آمين : بمعنى استجب رويدك : تمهل
بله : بمعنى أترك مه : بمعنى أكفف حى : بمعنى أقبل
هلم إلى : بمعنى تعالى إليك : بمعنى ابتعد . عليك : بمعنى إلزم
هيك : بمعنى أسرع مكانك : بمعنى إثبت . أماماك : بمعنى تقدم .
ملحوظة هامة جداً : تستعمل أسماء الأفعال بصيغة واحدة للمفرد والمثنى والمذكر إلا إذا كانت متصلة بكاف الخطاب فإنها تتصرف بما يناسب المخاطب .
أسماء الأفعال كالفعل لابد لها من فاعل ، وإذا كانت فى معنى الفعل المتعدى فإنها تنصب مفعولاً به .
نموذج للإعراب : " يا أيها اللذين آمنوا عليكم أنفسكم "
عليكم : اسم فعل أمر مبنى والفاعل ضمير مستتر . أنفسكم : مفعول به منصوب بالفتحة .
اسم الفعل القياسى:ويأتى دائماً على وزن"فعال"وهى صيغة قياسية شروطها أن يصاغ من الفعل الثلاثى التام المتصرف 0
مثال : حذر : حذار 0 قتل : قتال 0 نهض : نهاض سمع : سماع 0
تدريبات
1 ) استعمل كل اسم فعل مما يأتى فى جملة تامة من إنشائك 0 " صه – سرعان – هيهات – حى – دونك" .
2 ) استخرج أسماء الأفعال من الجمل الآتية وبين نوعها ومعناها .
حى على الصلاة حى على الفلاح . شتان بين الشجاع والجبان .
هلم إلى أيها الطالب  بخ لك أيها الأستاذ . حذار أن تترك الصلاة .
9 ) النداء التعجبى
ويتكون هذا الأسلوب من (يا) وهى حرف نداء وتعجب .
ويعرب المنادى المتعجب منه إعراب المنادى وقد يجر بلام مفتوحة .
مثال : يا جمال الزهور فى الربيع . يالجمال الزهور فى الربيع .
ملحوظة : لا يستخدم من حروف النداء فى التعجب غير الياء .
نموذج للإعراب . يا عظمة الرسول . يا : حرف نداء وتعجب
عظمة : منادى متعجب منه منصوب بالفتحة . الرسول : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
يا لعظمة الرسول . يا : حرف نداء وتعجب . لعظمة : اللام حرف جر ، عظمة : متعجب منه مجرور بالكسرة
الرسول : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
تدريبات
أعرب الحمل الآتية إعراباً كاملاً :
يا لروعة الخشوع فى الصلاة . يا حلاوة الموت فى سبيل الله .
يا لحياء المسلمة .  يا نبوغ الطفل يا عظمة المصريين .
10 ) التذكير والتأنيث
الاسم المذكر ما دل على مذكر وتصح الإشارة إليه بهذا . والمؤنث ما يدل على مؤنث .
علامة التأنيث فى الاسم ثلاث :
أ ) التاء المربوطة . مثال : فاطمة – شجرة – زجاجة .
ب ) ألف التأنيث المقصورة . مثال : سلمى – رضوى – رشا .
جـ ) ألف التأنيث الممدودة . مثال : حسناء – نجلاء – سماء .
علامة التأنيث فى الفعل :
أ ) التاء الساكنة فى آخر الفعل الماضى . مثال : شربت فاطمة اللبن .
ب ) التاء فى أول الفعل المضارع . مثال: تشرب فاطمة اللبن .
أنواع المؤنث
من حيث المعنى : مؤنث حقيقى . مؤنث مجازى .
من حيث وجود علامة التأنيث . مؤنث معنوى مؤنث لفظى مؤنث لفظى ومعنوى
المؤنث الحقيقى : ويطلق على كل اسم يلد وأو يبيض . مثال : فاطمة – دجاجة .
مؤنث مجازى : ويطلق على كل اسم لمؤنث لا يلد ولا يبيض . مثال : مسطرة – حقيبة – سيارة – دراجة – غسالة .
المؤنث اللفظى : ويطلق على كل اسم اشتمل على علامة التأنيث ودل على مذكر .
مثال : أسامة – طلحة – معاوية – عنترة – زكريا .
المؤنث المعنوى : ويطلق على كل اسم يدل على مؤنث مع خلوه من إحدى علامات التأنيث .
مثال : أمل – سعاد – زينب – هند – دعد .
المؤنث للفظى والمعنوى . ويطلق على كل اسم دل على مؤنث وفيه علامة التأنيث .
مثال : هالة – نجوى – رجاء – حسناء – سلمى .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أولا : المرحلة الثانوية :بنك أسئلة الصف الأول الثانوى : الفصل الدراسى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القراءة المتعددة : الصف الأول الثانوى
» خطوات حساب نسبة الغياب خلال الفصل الدراسى
» خطوات حساب نسبة الغياب خلال الفصل الدراسى
»  الاختبارات العامة للصف الأول الثانوى
» الأدب كله : الصف الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: بنك الأسئلة-
انتقل الى: