فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مصطلحات ومعلومات جودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مصطلحات ومعلومات جودة Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات ومعلومات جودة   مصطلحات ومعلومات جودة Emptyالأحد نوفمبر 24, 2013 4:21 am

1. المراجعة الخارجية

الهدف العام : -تنمية المهارات والخبرات والاتجاهات الايجابية والعمل الجماعي لدى الفرد نحو أنشطة الجودة والاعتماد للتمكن من القيام بمهام المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
المراجعة الخارجية : -
تتم عن طريق فريق مشكل من قبل جهة خارجية ( هيئة الاعتماد )
بغرض تقويم مدى تحقيق المؤسسة معايير الجودة والاعتماد

المراجعة الداخلية : -
تتم عن طريق فريق مشكل من قبل المؤسسة أو جهة تتبعها مثل الإدارة التعليمية أو المديرية أو ----------
بغرض تقويم مدى تحقيق المؤسسة معايير الجودة والاعتماد
التقييم الذاتى :-
مجموعة من الخطوات والإجراءات يقوم بها أفراد المؤسسة والمعنيين بها لمعرفة مدى تحقيقها متطلبات الجودة والاعتماد وتحديد نقاط القوة والضعف استنادا إلى معايير محددة
1. التقويم المؤسسى : -


هو عملية تشخيصية علاجية ، لتحديد جوانب القوة والضعف في أداء المؤسسة ، من أجل تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ، وذلك لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
2. المجالات :-

هي الجوانب الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة
أو هي الطرق الرئيسية التي تصل للهدف

1. المعايير : -

موجهات أو خطوط مرشدة مصاغة في عبارات تعبر عن المستوى النوعي الذي يجب أن تكون علية جميع مكونات العملية التعليمية
المؤشرات : -

هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الأداءات الواجب توفرها لدى المؤسسة لكي تؤدى وظيفتها بما يحقق نواتج التعلم

1. مقاييس التقدير : -

هي قواعد لقياس وتقدير الأداء لكل ممارسة ، وتتكون من أربعة مستويات
2. الاعتماد : -
الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية ، وتحقق الفاعلية التعليمية ، وفقا لمعايير الجودة والاعتماد والمعانة من الهيئة
ضمان جودة الاعتماد : -

هي عملية مستمرة لمراجعة الأداء المؤسسي في ضوء معايير محددة ، بما يحقق نواتج التعلم
1. الشواهد والادلة : -
وهي المصادر والأدلة المتاحة ، التي يمكن الاستناد إليها ، والتي تتمثل في قواعد البيانات ، ومحاضر الاجتماعات ، والتقارير السنوية ، ونتائج تقويم نواتج التعلم ، والسجلات المختلفة مثل سجلات الحضور والغياب ، والمقابلات ------- ، للتحقق من استيفاء المؤسسة للممارسات
مواصفات المراجع الجيد :-

- حسن المظهر ، ثقة بالنفس ، على خلق ، مستوى اجتماعي مميز ، مرن وواضح ، متعاون ، -----

- الخبرة في مجال المراجعة

- الخبرة في مجال التكنولوجيا
1. معايير انتقاء المراجع الخارجى : -

1– الجوانب الشخصية

- الاتزان الانفعالي وحسن التصرف

- التواصل مع الآخرين بمهارة وإقامة علاقات طيبة معهم

- الموضوعية وعدم التحيز في إصدار الأحكام

- المحافظة على السرية المطلقة للمعلومات الخاصة بالمؤسسة

- الإدارة الجيدة للمواقف والأحداث

- الإيمان بدور المراجعة الخارجية في الارتقاء بالمؤسسة

- العفة ،الخلق الحميد ، التواضع ،الصدق ،الأمانة ،-------
الخبرة في مجال المراجعة والتقويم : -

- الإلمام بوثيقة المعايير ( المجال الرئيسي ، المجال الفرعي ،المعايير ،المؤشرات )

- فهم الاعتماد وإجراءاته وكيفية تطبيقها

- القدرة على انتقاء المعلومات والبيانات وفق أسس علمية

- إتقان مهارة كتابة تقارير المراجعة الخارجية
الخبرة فى مجال تكنولوجيا المعلومات : -

- الإلمام بأنواع الوسائط التعليمية المختلفة ودورها في مجال التعلم

- التعامل مع المواقع الإلكترونية

- إرسال واستقبال المعلومات والتقارير عبر البريد الإلكتروني
1. أهمية المراجعة الخارجية للمؤسسة : -

- تعرف مدى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الجودة والاعتماد

- التحقق من توافر نظام ضمان الجودة والمحاسبة المؤسسية

- تشخيص نواحي القوة والضعف في أداء المؤسسة مع توفير تغذية راجعة

- دعم ثقافة التحسين المستمر

- توافر آلية تضمن رضا أولياء الأمور

- الإسهام في تنمية الموارد المادية والبشرية للمؤسسة

- تكوين قاعدة بيانات ومعلومات تسهم في بناء خطط التطوير المؤسسي
2. أهمية المراجعة الخارجية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد :-

- الوقوف على الوضع الراهن والحقيقي للمؤسسة (تحديد نقاط القوة ، نقاط الضعف ، وضع مقترحات تحسين )

- ضمان تحقيق المؤسسة التعليمية لمعايير الجودة (عن طريق استخدام جميع أدوات المراجع في تقييم الممارسات ، وعن طريق التحقق من تفعيل دور وحدة التدريب وضمان الجودة داخل المؤسسة، --- )

- نشر ثقافة الجودة وتبادل الخبرات بين المؤسسات

- تطوير العملية التعليمية
أهمية المراجعة الخارجية للفرد : -

- للمعلم تحسين أداء المعلم واستخدامه أساليب التعلم النشط واستخدامه التكنولوجيا

- للمتعلم تفعيل دور المتعلم وجعله هو الأساس في العملية التعليمية
1. أهمية المراجعة الخارجية للمجتمع :-

- تفعيل دور المشاركة المجتمعية مع المؤسسة التعليمية

- الاستفادة المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع الخارجي

- كسب ثقة أولياء الأمور مع المؤسسة
2. مهام رئيس فريق المراجعة الخارجية : -

- تسلم ملف المؤسسة للتقدم للاعتماد وإدارة عملية فحصة

- التنسيق لإعداد جدول الزيارة الميدانية

- القيام بالزيارة التنسيقيه للمؤسسة التعليمية

- التنسيق مع المعنيين بالأمر لتحديد أماكن الإقامة

- الاجتماع اليومي مع مدير المؤسسة

- الاجتماع أول ونهاية اليوم مع أعضاء الفريق

- متابعة أعضاء الفريق وحل المشكلات التي تواجه أعضاء الفريق

- التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق للخطة المتفق عليها

- كتابة التقرير النهائي
3. مهام عضو فريق المراجعة الخارجية :-

- المشاركة في فحص ملف المؤسسة للتقدم للاعتماد

- المشاركة في أعداد خطة الزيارة الميدانية

- التعاون مع أعضاء الفريق في أعداد السيناريوهات اليومية

- استخدام أدوات جمع البيانات مدعومة بالشواهد والأدلة

- المشاركة في الاجتماعات اليومية

- المشاركة في تقويم مدى استيفاء المؤسسة معايير الاعتماد

- المشاركة في كتابه التقارير
4. سلوكيات المراجع الخارجى :-(الميثاق الأخلاقي )

- الاتزان الانفعالي وحسن التصرف في المواقف المفاجئة ورد الفعل المناسب

- التواصل مع الآخرين بمهارة وإقامة علاقات طيبة معهم من خلال العمل الجماعي

- التفكير الناقد وحل المشكلات بطريقة غير تقليدية

- الموضوعية في إصدار الأحكام وعدم التحيز

- الحفاظ علي السرية المطلقة

- الإدارة الجيدة للمواقف والأحداث

- مراعاة مشاعر الآخرين

- احترام شخصيات أفراد المؤسسة والزملاء

- تجنب التدخل في الشئون الخاصة لأفراد المؤسسة

- المحافظة على الموارد والإمكانات المتاحة وحسن استخدامها
5. أسس تشكيل فريق المراجعة الخارجية : -

- التوازن بين عدد أعضاء الفريق وحجم المؤسسة ( من3 إلى5)

- التنوع في تخصصات وخبرات أعضاء الفريق

- تضمين الفريق أحد الأعضاء المتخصصين في تقويم ذوى الاحتياجات الخاصة إذا كان في المؤسسة فصول لهم
6. أنواع الزيارات الميدانية : -

- المراجعة الخارجية

- استكمال المراجعة الخارجية

- المتابعة
7. أهداف الزيارة الميدانية : -

- التواصل بين الهيئة والمؤسسة

- تشخيص أداء المؤسسة

- وضع مقترحات لتحسين المؤسسة

- التحقق من تفعيل دور وحدة ضمان الجودة

- تحديد نقاط القوة والضعف في المؤسسة بناءا على فحص الوثائق والملاحظة والمقابلات الفردية والجماعية

- التحقق من مدى استيفاء المؤسسة لمعايير الاعتماد
8. يتطلب الاعداد للزيارة الميدانية : -
- فحص ملف التقدم للاعتماد

- أعداد خطة الزيارة الميدانية

- القيام بالزيارة التنسيقيه

- تحديد أمكان الإعاشة
خطوات وضع الجدول :-

1- بالنسبة للاجتماعات

- اجتماع أول يوم مع أدارة المؤسسة

- اجتماع رئيس الفريق مع مدير المؤسسة

- اجتماع رئيس الفريق مع الأعضاء في بداية ونهاية اليوم

- اجتماع رئيس الفريق مع المنسق

- اجتماع قبل نهاية اليوم الأخير مع أعضاء الفريق للتأكد من الانتهاء من جميع أعمال المراجعة
بالنسبة لتوزيع المهام

- توزع المهام على أساس المعايير

- مهام أساسية

- مهام احتياطية

- توزيع المقابلات يفضل أكثر من عضو
1. تجنب :-

- معاملة رئيس الفريق بصورة غير لائقة

- طلب أشياء مبالغ فيها من المؤسسة

- المجادلة والعصبية مع أعضاء الفريق أثناء تقييم الممارسات

- موافقة رئيس الفريق لتكفل المؤسسة بوسيلة الانتقال

- دخول الفصل غير هادئ

- الجفاء في التعامل مع أعضاء المؤسسة

- أعطاء انطباع عن وضع المؤسسة

- تقبل هدايا من المؤسسة

- تقسيم المهام علي الأعضاء والرئيس معا

- عدم مراعاة الرئيس لخبرات الأعضاء في توزيع المهام

- تخصيص عدد من المهام للرئيس فقط

- ترك مهمة كتابة التقرير للرئيس فقط
2. الزيارة التنسيقية :-
- يقوم بها رئيس الفريق وتعتبر بطاقة تعارف أولية بين المؤسسة وفريق المراجعة وتتم بعد تحديد موعدها عن طريق الاتصال بمدير المؤسسة هاتفيا أو كتابيا قبل الزيارة بيومين على الأقل
أهداف الزيارة التنسيقية : - -

- توضيح دور المراجعة الخارجية أنة داعم للمؤسسة

- إفادة المؤسسة عن أية وثائق أو معلومات إضافية لتجهيزها

- مقابل المنسق وطلب تجهيز حجرة مناسبة للفريق أثناء الزيارة الميدانية

- التأكيد على ترتيبات الزيارة الميدانية والجدول الزمني

- تهيئة المؤسسة للزيارة الميدانية

- إفادة المؤسسة بنقاط القوة والضعف

- بناء مناخ من الثقة والتعاون مع العاملين بالمؤسسة

1. مهام المنسق في الزيارة الميدانية :-

- تجهيز ما يطلب منة من قبل رئيس الفريق

- مقابلة رئيس الفريق

- تيسير أعمال الفريق أثناء الزيارة الميدانية
التقييم المؤسسى : -

- تقييم ذاتي

- مراجعة داخلية

اعتماد المؤسسة :-

- تقييم ذاتي

- مراجعة خارجية
مكونات ملف الاعتماد :-[/U]

- البيانات الأساسية للمؤسسة

- الرؤية والرسالة للمؤسسة

- استمارة التقييم الذاتي ( القدرة المؤسسية – الفاعلية التعليمية )

- تقرير التقييم الذاتي ويتكون من

*المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي

* تقويم الأداء

* السياق المؤسسي ( وصف بيئة خارجية – وصف بيئة داخلية

* الفاعلية التعليمية ( نواحي القوة – نواحي الضعف – المتطلبات المستقبلية )

- خطة التحسين ( على مستوى المعيار ويكون هدف عام ، والمؤشر هدف إجرائي ، والممارسة نشاط )

- نظم المتابعة داخل المؤسسة

- نماذج من خرائط المنهج
1. ادوات التقييم الذاتي :-

- 34 أداة استرشادية ( 7 للقدرة المؤسسية ، 10 للفاعلية التعليمية ، 5 قوائم تحقق ،1 بطاقة ملاحظة ، 11 بطاقة استبيان)
2. مقاييس تقدير الأداء :-
1 2 3 4
غير مرضى نام كفء متميز
أقل 50% 50% :65% 65%:80% 80%:100ٍ%
نادرا أحيانا غالبا دائما
يحتاج إلى تحسين كبير يحتاج إلى تحسين المستوى المطلوب تحقيقه أعلى من المستوى المتوقع
3. أهداف فحص الملف :-

- ماذا نبحث في الملف ( نبحث غموض ، تناقض ، عدم اتساق،مشاركة ،تميز ، ممارسات لم يتم تقييمها ،أو تقييمها غير منطقي ،أو يتناقض تقييمها مع ممارسات أخرى )

- تكوين صورة أولية عن المؤسسة التعليمية محل التقييم

- تحديد مجموعة من الأسئلة التي بحاجة إلى إجابة أثناء الزيارة الميدانية
4. معايير المراجعة الخارجية :-
- الواقعية
• التحقق من مدى كفاية الأدلة والشواهد المستخدمة في اتخاذ القرار
• تقويم عملية جمع البيانات في ضوء الأدلة والشواهد
• استناد تقرير المراجعة على أدلة وشواهد
استثمار المعلومات
• إعداد خطة جيدة للمراجعة الخارجية وتحديد إجراءاتها

• إجابة عملية المراجعة الخارجية عن تساؤلات خاصة بالمؤسسة

• يتضمن التقرير مقترحات تحسين

• نشر نتائج المراجعة على المعنيين بالأمر
المرونة والاقتصاد
• إجراء المراجعة الخارجية في مواقف فعلية

• فحص وثائق ،ملاحظة،مقابلات فردية وجماعية للتحقق من مدى استيفاء المؤسسة للمعايير

• مرونة الجدول الزمني لعملية المراجعة
1. أستخدام أدوات جمع البيانات :-
- فحص الوثائق المتوفرة في المؤسسة ( وثيقة الرؤية والرسالة ، الاختبارات ، السجلات ، ---- )

- الملاحظة ( المبنى ، المكتبة ،الفناء ،المعامل ،الملصقات ،--)

- المقابلات فرديا وجماعيا مع المعنيين بالأمر ( مدير ، وكيل ، معلم ،أدارى ، متعلم ،ولى أمر ،-------- )
فحص الوثائق :-

- لفحص الوثائق لابد أن يكون المراجع على دراية كاملة بالهدف الذي يريد تحقيقه والمعلومات التي يريد الحصول عليها
لذلك يجب استخدام خريطة العقل وهى تجيب على خمسة أسئلة وهى ( ما؟،من؟،متى؟، أين؟،كيف؟)

طرق فحص الوثائق :-
- عن طريق فحص المستندات والوثائق التي توفرها المؤسسة وفقا للتنظيم الذي طلبة رئيس أثناء الزيارة التنسيقية

- الفحص الغير مباشر ويتم أثناء التجول وزيارة الأماكن المختلفة داخل المؤسسة (معارض ،لوحات، قواعد بيانات ) حيث يستدل على الكثير من بنود الملاحظة من خلال الوثائق

- وثائق أضافية قد تظهر للمراجع من خلال المقابلات الفردية أو الجماعية دون أعداد مسبق لها

1. فنيات فحص الوثائق :-

- تحديد الهدف من فحص الوثائق

- تنوع الوثائق التي يتم الرجوع إليها

- تحديد المعلومات المطلوب الحصول عليها من الوثائق

- ارتباط الوثائق بممارسات معينة

- الربط بين المعلومات التي يتم الحصول عليها من وثائق مختلفة والممارسات المطلوب قياسها

- تحديد الوثائق الإضافية التي يلزم الرجوع إليها
2. الملاحظة : - -
أصدق وأدق أداة وذلك لصدق المعلومات ، وتتم في مواقف حية ،تمكنا من تسجيل السلوك كما هو حادث بالفعل
3. خطوات الملاحظة :-
- تحديد الهدف من الملاحظة

- إعداد أداة الملاحظة

- التأني في تسجيل الملاحظة

- زمن الملاحظة ومكان الملاحظة
4. تتطلب الملاحظة : -
- التدريب على استخدام بطاقة الملاحظة

- تكوين العلاقات الودية والموجبة مع أفراد المؤسسة

- الظهور بمظهر المتواضع والموضوعية في التعامل

- عدم ملاحظة أكثر من شئ في نفس الوقت

- التأني في تدوين الملاحظة

- معرفة تامة بالممارسات المستهدفة

- عدم الانشغال بتفسير الملاحظة
5. ملاحظة الفصول : -

- لا تُعلن عن دخولك الفصل ( ليكن دخولك هادئا)

- لا تحدث إرتباكا أو فوضى

- أختر مكانا جيدا في الفصل يمكنك من ملاحظة الطلاب والمعلم

- لا توجه خطابا أو حديثا للفصل

- يمنع تواجد أكثر من عضو داخل الفصل

- تسجيل الملاحظة يفيدك عند كتابة التقرير

- ملاحظة طرق التدريس والتقويم والأنشطة المستخدمة

- ملاحظة طرق التعامل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين وبعضهم

- ملاحظة سلوك المتعلمين داخل الفصل

- ملاحظة الوسائل التوضيحية

- ملاحظة الأمن والسلامة ونظافة الفصل
6. المقابلات (فردية- جماعية ) :-

- تطرح فرصا للتعامل المباشر مع المعنيين بالأمر

- زمن المقابلة الفردية (20:30) دقيقة والمقابلة الجماعية (30:45) دقيقة
7. فنيات المقابلة : -
- تحديد الهدف من المقابلة

- تحديد المعلومات المطلوبة وربطها بالممارسات

- أعداد أسئلة واضحة ومحددة ومتنوعة

- الإصغاء باهتمام لإجابات المفحوصين

- أن تجعل جو المقابلة أمن وودي

- لا تعطى أي انطباعات عن الإجابة

- التسجيل بشكل مختصر أو عن طريق الترميز

- يراعى في المقابلة الجماعية السيطرة الهادئة

- تمنع الإجابات الجماعية أو المقاطعة أو التهريج أو الفوضى

- يجب أن يكون المراجع بشوشا هادئا حسن المظهر

- أسأل بهدوء وأستمع جيدا للإجابات

- التنوع بين الأسئلة المباشرة والغير مباشرة

- الموضوعية والمرونة أساس هام للحصول على المصداقية

- يجب أن يكون مكان المقابلة هادئا بعيدا عن المكاتب

- عدم احتواء الأسئلة على مفردات موجهه للإجابة
8. أخطاء في تسجيل المقابلة :


- إغفال وقائع مختلفة أو حذف بعض الحقائق

- المبالغة في تعبير ما يصدر عن المستجيب

- عدم تذكر ما قيل بالضبط والتعبير عنة من قبل القائم بالمقابلة

- عدم تذكر التتابع السليم للوقائع أو العلاقات السليمة بين الحقائق وبعضها البعض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات ومعلومات جودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات عن الجودة
» تابع : مصطلحات عن الجودة
» جودة من الالف الى الياء
» جودة المنتج التعليمي / الطالب
» ضمان جودة التعليم والاعتماد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: الدعم الفنى :: الجودة والإعتماد التربوى-
انتقل الى: