سوف تكون مادة النحو أكثر متعة مع القصة ( قصة خروج الفاعل ودخول المفعول به مكانه).
وما التغيرات التي سيقوم بها الفعل حتى يسمح للمفعول أن يأتي بعدهمباشرة؟؟؟هذا ما سوف تقرؤنه بإذن الله في الموضوع القادم.
ولكم خالص دعواتيبالتوفيق في الدارين.
عاجل ........ وصول النائبوخروج الفاعلكان يا ما كان في هذا العصر والأوان .
كان هناك جملة مفيدةلا يكدر صفو إعرابها شئ . هذه الجملة تعيش في أمن وسلام مكونة من فعل وفاعل ومفعولبه.
وذات يوم وفي موقف من أصعب المواقف على هذه الجملة.... قالالفاعل:
لقد عرض علي أن أكون فاعلا في جملة أخرى , ولا بد من إجابة الطلب .
لذلك ستحل محلي يا مفعول!
قال المفعول به: وكيف ذلك أيها الفاعل فأنت أساسي في الجملة الفعلية ولا يمكن الإستغناء عنك؟قال الفاعل: بل يمكن الاستغناء عني وأنت من سيقوم بالمهمة.
المفعول به: وافقت أيها الفاعل على طلبك . ولكن لن أحل محلك إلا بشروط!
الفاعل: وما شروطك؟ المفعول به: أن آخذ نفس أحكامك , أنت مرفوع وأنا منصوب . لذلك أريد منك التكرم بإعطائي حكمك الإعرابيوهوالرفع.
قال الفاعل: خذ حكمي الإعرابي ولكن لن تأخذ اسمي . بل ستكون تحت مسمىنائب الفاعل.
قال المفعول به : قبلت فاذهب في مهمتك على بركة الله.
وعندماخرج الفاعل وهم المفعول بالدخول مكانه حتى لاح صوت من جانب الفعل.
المفعول به : من صاحب الصوت؟الفعل: أنا الفعل لن أسمح لك بأن تأتي بعدي إلا بعد أن أجري على نفسي بعض التغيرات . فقد كنت مبنيا للمعلوم . وبعد خروج الفاعل سأصبح مبنيا للمجهول.
المفعول به : وما التغيرات التي أو التحسينات التي ستجريه على نفسك أيها الفعل؟الفعل : سيضم الحرف الأول مني ويكسر الثاني إذا كنت ماضيا. وسيضم الأول ويفتح الثالث إذا كنت مضارعا.
المفعول به : ونعم التغيرات هيا قم بها الآن حتى نصبح أنا وأنت جملة مفيدة . وحتى يعلم الفاعل أنه ترك وراءه مفعولا به يعتمدعليه .
مثال توضيحي للقصة السابقة:
حفظ : محمد القرآن. حفظ. فعل ماض مبني على الفتح( مبني للمعلوم )
محمد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرةعلى آخره.
القرآن:. مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
سيخرج الفاعل( محمد).
تصبح الجملة : حفظ ........................ القرآنَ.
ما الكلمة التي سأضعها في الفراغ (حفظ) أم ( القرآن)؟هي القرآن.
التغيرات التي ستطرأ على الفعل ( حفظ)
ضم الأول وكسرالثاني.( حٌفِظ)
التغيرات التي ستطرأ على المفعول به : تحريك آخره بالضم بدلا من الفتح.
تصبح الجملة : حُفِظ القرآنُ.
حفظ: فعل ماض مبني على الفتح ( مبني للمجهول) لا محل له من الإعراب.
القرآن: نائب عن الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ملحوظة: ليس المفعول به وحده الذي ينوب عن الفاعل بل بحسب ما يكون بعد الفاعل .
بقلم : قطوووووفدوووووس.
مدة التمهيد/ خمس دقائق/
كمايلي/
يختار ستة طلاب متميزون في الحفظ والالقاء يرددون العبارات التالية ( إنشادا حماسيا أو إلقاءً شعريا)
كل طالب علق على صدره بطاقة كتب عليها الحرفالذي يمثله ( إن وأن ولعل .....الخ).
نحن الحروف الناسخة ......هامتنا بين الحروف شامخة.
لنا معانٍ سامية...... عند الطلب هي وافية نحن الحروف الناصبة...... لما يلينا قاطبة .
نحن الحروف الرافعة.... لخبر جملة نافعة.
ثم يرددون كل بمفرده إنَّ ....(بتلحيييييييييين).
أن...
لعل..........
كأن............
ليت...........
لكن........
جماعي:
إنَّوأنَّ ـــــ لعل كأنَّ ـــ ليت لكنَّ.
ثم يعاد المقطع السابق.
يستنتج موضوع الدرس ...يسجل على السبورة مع الحروف الستة. أو يعرض على شكل شرائح بور بيونت.
للقاعدة / دقيقة/
بعد الشرح والتحليل ومناقشة الطلاب...
يخرج الطلاب أنفسهم ( ومعهم البطاقات) يأتي كل حرف ويعرف بنفسه تعريفا نثريا سريعا ( وبأسلوب الفخر). كالتالي:
أنا إن بكسرالهمزة / أفيد التوكيد.
أنا أنَّ بفتح الهمزة/ أفيد أيضا التوكيد.
أنا لعل/ أفيد الترجي.
أنا كأن / أفيد التشبيه.
أنا ليت/ أفيد التمني.
أنا لكنَّ / أفيد الاستدراك.
للتطبيق / دقيقتان/
تسحب البطاقات من الطلاب الستة ..ويطلب من طالب آخر أن يتذكر الحرف الذي كان على الطالب الأول ويأتي بجملة مفيدة له... والثاني والثالث وهكذا .
أو......
يخرج أحد الطلاب الستة وليس معه بطاقة ويبدأ بالتفتيش عن بطاقته قائلا:
يا إلهي لقد أضعت بطاقتي ونسيت الحرف الذي أمثله من يذكرني بذلك الحرف وماذا يفيد(موجها سؤاله لزملائه).
ـــــــــــــــــفي حالة عدم توفر الوقت لتدريب الطلاب والتمكن من حفظ الدور يمكن الاستعانة بالورقة
الأفعال الخمسة/
التمهيد/ ثلاث دقائق/
طريقة التنفيذ /
يقرأ على الطالبات من قبل المعلمة أو إحدى الطالبات بأسلوب أدبي راقٍ . بعد أن يطلب منهن الانتباه , وتسجيل كل يفعل على السبورة.
مقامة الأفعال الخمسة/
يوما وفي مجلس الأفعال, قدم الفعل المضارع يختال, متجردا من الضمائر, وكأنما إلى السماء طائر.
قابله الضمير (واو الجماعة ) , وطلب منه أن يسند إليه في قناعة. وافق الفعل المضارع دون تردد, أو عناد وتشدد.
قال الفعل المضارع:
أنا الآن (يفْعَل ) , وعند إسنادي إلى واو الجماعة أصبح : يفعلون وتفعلون.
هذان فعلان إن كنتم يا سامعيَّ تعقلون.
قال الضمير (ألف الاثنين):
اتصل بي لتصبح معي فعلين آخرين .
رد المضارع قائلا , وفي شوق متسائلا:
كيف يكون ذاك , سدد الله خطاك؟
يفعلان وتفعلان , مثل يعملان وتعملان.
فهمت الآن , مع واو الجماعة فعلان, ومع ألف الاثنين فعلان. كم أنا سعيد وفرحان.
أنا الفعل الخطير, فهل من ضمير؟
وفجأة !!!
جاء من أقصى المجلس ضمير يسعى, ياء المخاطبة يدعى؟
ونادى:
أيها الفعل المضارع, يا المخاطبة إليك تسارع.
رد المضارع وقال:
ها أنا أيتها الياء , قد أجبت النداء.
قالت الياء:
معي ستكون الفعل الخامس , فكن نبيها أيها الدارس.
أنت تفعل , ومعي تفعلين. هذا الأولى والأفضل. وإياك أن تقول يفعلين.
ــــــ
يوجه سؤال للطالبات:
كم فعلا مر بك في المقامة غير الفعل الأساسي ( يفعل )؟
ما الضمائر التي اتصلت بالفعل ( يفعل).
يستنتج عنوان الدرس من قبل الطالبات.
ملاحظة ربما تسألين عن معنى مقامة , فكوني مستعدة بالإجابة.