ملف الإنجاز
مجموعة منظمة منالوثائق التي تقدم الدليل والبرهان على كفاية المعلم في الجوانب المعرفيةوالاتجاهات والمهارات الداخلة في إطار فن التعليم
فوائدإعداد ملف الإنجاز:
1- تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي.
2- تحقيق الرضا الشخصي وتعكس التجديد.
3- توفير أدوات امتلاك القوة والتمكنالمهني.
4- تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين المعلمين.
5- توفير متطلباتالمنحى التكاملي في التقويم.
أهمية الملف:
1- توثيقالأداء التعليمي للمعلم
2- تعزيز النمو المهني
3- تسهيل التفكيرالتأملي
4- تبين وتوضح أهلية المعلم وفعاليته
5- يساهم بشكل كبير في تقديمتصور عن الكفايات المهنية
نصائح عامة:
- خصص دفتر خاص تكتب فيه تأملاتك وأفكاركوتساؤلاتك حول التربية والتعليم وأهم ما قرأت ويكون بمثابة مسودة ومرجع لك.
- قمبترتيب جميع أوراقك وقسمها إلى مهم وغير مهم. نظّم المهم منها في ملفات وتخلص منالأوراق الغير مهمة.
- حدد مجموعة واقعية من الأهداف تدعمها بعدد محدد منالوثائق التي توضح هذه الأهداف على أحسن وجه.
- تأكد أن المادة الموثقة جيدة فيصلبها وليس في شكلها فقط.
- اجعل الملف أنيق ومنظم. وأعتني بكل ورقة تضعها فيالملف مثل الغلاف وقائمة المحتويات.
نقطة البداية:
1- حدد الهدف من ملف الإنجاز
2- دراسة مجموعة المعايير
3- جمع وانتقاء وتحضيرالوثائق وإعداده
مواضيع الوثائق:
1- المعرفة فيمادة التخصص
2- التخطيط والتنفيذ وتقويم التعليم
3- الإدارة الصفيةوالتنظيم
4- مهارات العلاقات الإنسانية والصفات والخصال المهنية
أولا: معرفتك في مادةالاختصاص:
- ملخص وحدة تعليمية أو ورقة بحث قدمتها أو صحيفةتفكًّر حول ما تعلمته وأثر ذلك في تدريسك المستقبلي.
- وصف لرحلة قمت بها موثقةبالصور وكيف أسهمت هذه في معرفتك بمادة الاختصاص وكيف طبقتها عملياً في تعليمك داخلالفصل.
- ورش عمل أو المجموعات الدراسية أو خبرات التطوير التي عززت معرفتك فيمادة الاختصاص عملياً ونظرياً.
- المواد الأصلية المعدة ( من كتب وأوراق عملومقالات
ثانيا: التخطيط والتنفيذ وتقويم التعليم:- صحيفةتفكُّر حول معتقداتك بشأن التعليم والتعلم.
- نظرة شاملة بشأن وحدةتدريسية.
- نماذج لخطط دراسية
- صور مع تعليقك عليها تبين تنفيذ الطلاب لنشاطمعين.
- شريط فيديو يعرض لمواقف تعليمية قمت بها مرفقاً بشرح مكتوب لما يحتويهوتحليلك لموقف تعليمي.
- عينات من أعمال الطلاب.
- عينات من أدوات التقويمالمستخدمة في تشخيص حاجات التعلم.
- صور عن لوح الملصقات والمجلات والأحداثوالمشاريع الخاصة والرحلات الميدانية.
- تحليل ذاتي مكتوب يعكس نموك في مجالاتالتخطيط والتنفيذ وتقويم التعليم.
ثالثا: الإدارة الصفية والتنظيم:
- عرض لفلسفتك فيالإدارة الصفية.
- وصف لسياستك وإجراءتك في إدارة الصف.
- مخطط للتنظيم الصفيمع توضيح كيفية إسهام هذا التنظيم في تسهيل العملية التعليمية.
- وصف لحالة كنتناجحاً في تعديل سلوك طالب غير لائق إلى سلوك مرغوب به. وضح ما حدث وما تم تعلمه فيهذه الحالة.
- صور من لوح الملصقات ومجلات الحائط تتعلق بالموضوع.
- عينة عنكيفية حفظك للسجلات الدقيقة ( سجل الدرجات , الحضور والمتابعة..)
رابعا: مهارات العلاقات الإنسانية والصفات:
- توضيح لنقاطالقوة الخاصة التي تمتلكها في إيجاد علاقات عمل إيجابية مع الطلاب والمدرسينوالإداريين والمشرفين.
- ما الذي تفعله لإشراك الجزء الأكبر من المجتمع التربويفي البرنامج التعليمي للطلاب
ملاحظات و تعليمات :
1- عموما لا يوجد اختبار شهري تحريريموحد في أي مادة .
2- و لا يوجد دفتر درجات بالطريقة التقليدية و يكتفى بعمل كشفتجميعي من أصل و صورة لكل مادة في نهاية كل فصل دراسي و يسلم الأصل للكنترول
3- لابد من مشاركة الموجه و المدرس الاول و المدرس في وضع قائمة مهام التعليم الاساسيةبداية من هذا العام الدراسي 2008/2009 و توضع منها صورة في ملف كل تلميذ.
4- قائمة المهام الاختيارية يحددها معلم الفصل في بداية العام الدراسي على أن تكونمتنوعة و تناسب قدرات التلاميذ المختلفة و توضع صورة منها في ملف كل تلميذ .
5- يوقع المعلم و ولي الامر على جميع أعمال التلميذ الموضوعة في الملف .
6- تحولجميع درجات التلميذ الى تقديرات ( ممتاز =85% فأكثر / جيد جدا = من 75% الى أقل من 85% / جيد = من 65% الى أقل من 75% - مقبول = من 50% الى أقل من 65% / دون المستوى = أقل من 50% ) و يخطر و لي الامر بالتقديرات فقط للتوقيع بالعلم .
7- يقوم كل مدرس باعداد الملفات الخاصة بفصله.