كيف تعد المدرسة خطة استراتيجية ؟
1 - اعدادالخطة الاستراتيجية بالمدرسة يعتبر هو النشاط النهائى الذى تعده المدرسة بعدالانتهاء من اعمال التقييم الذاتى
2 - تحدد المدرسة الادوات التى سوف تستخدمها فى جمع البيانات( استمارت التقييم الذاتى - بطاقات تقويم الاداء- الاستبيانات - الملاحظة - المقابلات الفردية والجماعية ). وكل هذه الادوات توجد ضمن اصدارات هيئة ضمان الجودة على موقعها
3 - يقوم فريق التقييم الذاتى بالمدرسةبتحليل النتائج من خلال البيانات التى تم رصدها.
4 - تحدد المدرسةفجوات الاداء للممارسات التى تحتاج الى تحسين) فى كل مجال من المجالات التسعة .
5 - يتم ترتيب اولويات التحسين فى المدرسة .
6 - تقوم المدرسة بعمل تحليل الوضع الراهن لها(نقاط قوة - نقاط ضعف - فرص متاحة– تهديدات)
7 - تحدد المدرسةالقضايا التى سوف يتناولها التحسين على سبيل المثال ( احتياج المعلمين للتنمية المهنيةالمستمرة - قصور استخدام التكنولوجيا فى العملية التعليمية - ضعف المستوى التحصيلى لدى تلاميذ الصفوف الاولى فى المرحلة الابتدائية........الخ)
8 - يتم صياغةالاهداف العامة للخطة الاستراتيجيةللمدرسة استناداللقضايا التى تطرحها المدرسة على سبيل المثال ( التنمية المهنية المستدامة للمعلمين - الاستخدام الامثل للتكنولوجيا فى العملية التعليمية - الارتقاء بالمستوى التحصيلى للتلاميذ فى الصفوف الاولى فى المرحلة الابتدائية)يعتبرالهدف العام هدف مركب شامل قد يحتوىفى تكوينه على اكثر من جزئيةلاكثر من مجال) ويكون زمنه زمن الخطة الاستراتيجية للمدرسة سواء كانت ( ثلاث سنوات - خمس سنوات)
9 - يتم عمل الاهداف الاجرائيةويتم استنباطها من الهدف العام.
10 - تحدد المدرسةالانشطة الرئيسية والاجراءات التى من خلالها يتم تحقيق الهدف الاجرائى على سبيل المثال ( عقد برامج تدريبية متخصصة للمعلمين - عمل برامج علاجيةللتلاميذ الضعاف.....وهكذا )ويوزع تنفيذ النشاط الرئيسى على سنوات الخطة فمثلا توزع اعداد المعلمين للتدريب بواقع 20%