نماذج لاسئلة عن دورة المراجعيين
س1 وضح المقصود بخريطةالعقل
ج هى عملية تقسم الهدف الىاجراءات فى شكل خريطة حتى يسهل تذكرها وتهدف الاجابة على خمس اسئلة (كيف ، وما ، من، متى ، اين)
س 2 عدد الموشراتالتى وضعتها الهيئة القومية
(محورين – 9 مجالات – 25 معيار ) الاجابة 88 مؤشر.
س3 من مكونات ملف الاعتمادالتى يتقدم به المؤسسة للهيئة
- دراسةالتقيم الذاتى
- الرؤية والرسالة
- البيانات الاساسية
- كل ما سبق
س4 تقدير الممارسة يعتمد على
- الملاحظة
- التقدير الواحد
- الاختبارالواحد
- القياس والاجابةالواحدة
- كل ما سبق لا يكون موضع الثقةعند مراجعة البياناتية
س5 حددمجالات – معايير – مؤشرات القدرة المؤسسة
الاجابة : 5- 14- 45
س6 اعد ترتيب قبل الزيارة الميدانية بالاتى : -
- وضع خطة
- الزيارة التنسيقية
- فحص الملف
الاجابة الترتيب هو: فحص الملف ثم الزيارة التنسيقةثم وضع خطة
س7 عنصر واحد فقط ممايلى ليس من عناصر الملاحظة
- التانى فى تدوين الملاحظة
- ترميزالملاحظة
- تحديد الغرض
- وحدة الزمن
س8 ما هى التساؤلات التى تظهر من خلال فحص الملف
الاجابة هى ( اوجة النقص - اوجةالتناقض - اوجة القصور - اوجة التمايز - اوجة المشاركة)
س9 تم انشاء الهيئة القومية لضمان الجودة التعليم والاعتمادبقرار من رئيس الجمهورية على ان تكون تابعة
- رئيس الجمهورية
- وزارة التعليم العالى
- رئيس مجلسالوزراء
س 10 ما هيمعايير المراحعة الخارجية
- الواقعية
- استثمار المعلومات
- المرونة والاقتصاد
س11 واحد فقط مما يلي ليست من ادواتالمراجع
- الملاحظه
- الاستبيان
- المقابلة
- الوثائق
س12 اصدق و ادق طريقة لصدقالمعلومات و الواقع
- الوثائق
- المقابلة
- الملاحظة
س 13عملية تهدف الي التحقق من مستوي استيفاء المؤسسةالتعليمية لمعايير الاعتماد
- التقييمالذاتي
- المراجعةالخارجية
- الاعتماد
س14 يقوم اعتماد مؤسساتالتعليم قبل الجامعي علي مجموعة من المبادئ منها
- الموضوعية
- الاستمرارية
- الوضوح والشفافية
- كل ماسبق
س15يراعي في المقابلةالجماعية السيطرة الهادئة لذلك يجب منع
- المقاطعة
- التهريج
- الفوضي
- كل ما سبق
س16 المقابلة يمكن ان تكون في:
- حجرة
- فناء
- ممر
- معمل
- كل ماسبق.
س17 ماذا يحدث عند الاختلافحول تقييم ممارسة
الاجابة : مناقشةجميع اعضاء الفريق حول اسباب وادلة تقدير الممارسات والوصول الى اتفاق بينهم
س18 : بعد كم خطوة من اجراءات طلبالاعتماد ...... ملف الاعتماد
الاجابة: بعد قبول الطلب وسداد الرسوم اى بعد 3خطوات (مهم حفظ الخطوات)
س19 طرقفحص الوثائق
- الفحصالمباشر
- الفحص غيرالمباشر
- وثائق اضافية
- كل ما سبق
س20:يمكن للمؤسسة التى تقرر عدم منحها الاعتماد للحصول عليةمرة اخرى خلال
- سنتين
- اربعة
- سنة
س 21 : قواعد قياس الاداء بالنسبة لكل مؤشر تتكون من اربعمستويات
- المعايير
- الممارسات
- المقياس المتدرج
س22 عددافراد المقابلة الجماعية يتراوح بين
- من 2- 6 افراد
- من 3- 5افراد
- من 1- 4 افراد
- من 2- 5 افراد
س 23 بعد دفع الرسوم تقوم الهيئة بتزويد المؤسسة بنماذج وبيانات خلال
- 15 يوم
- 60 يوم
- 30 يوم
س24 اذكر التساؤلات الخمسةنتيجة فحص الوثيقة
الاجابة هى ( ما ؟من؟ كيف؟ متي ؟ اين)
س25 العبارةالتي تصف الحد الادني من المعارف و الاداءات المطلوب تحقيقها لغرض معينهي
- المجال
- المؤشر
- المعيار
- الممارسة
س 26 من يقوم باعداد جدولالزيارة الميدانية...
- رئيسالفريق
- اعضاء الفريق
- الهيئة
- اعضاء ورئيس الفريق
س27تقرير التقييم الذاتي يشتمل على:
- المنهجية
- تقيم الاداء
- السياق
- النظرةالشاملة
- كل ما سبق
س 28 مافائدة فحص ملف الاعتماد
الاجابة الاتى :
- تكوين فروض مبدئية عن وضع المؤسسة
- ان يكّـون العضو فكرة شاملة عنواقع المؤسسة
- تساعد فريق المراجعةعلي تحديد اوجه القصور – الغموض – التناقض – التميييز – المشاركة
- تحديد طرق القياس
- تحديد مصادر المعلومات و اماكنجمع البيانات
س 29 حدد مجالات – معايير – مؤشرات الفاعلية التعليمية فقط
المجالات 4 المعايير 11 – المؤشرات 43
س 30 بطاقة الملاحظة لا توجد في مجال :
8 - 9- 4 - 6 - 1 - 5
س 31 من اهمالمستندات التي يجب ان يحتوي عليها ملف الاعتماد
- ورقة عمل فريق المراجعة الداخلية
- بطاقات تقويم الطلاب
- دراسة التقييم الذاتي
- بطاقة تقييم الاخصائي النفسي
س32 مجموعة المقابلة الجماعية تكون
- غير متنوعة
- متنوعة
س 33 انماط الشخصيةهى
- الهادئ فقط
- الصاخب فقط
- ام هناك انواع مختلفة من الشخصيات
س 34 الاشياء الملومسة و المرئية التي ياخذها المراجع فياعتباره عند اصدار احكام علي مستوي المؤسسة
- الممارسات - ادوات جمع البيانات
- المؤشرات - الادلة والشواهد
س 35 من مهام رئيس فريقالمراجعة في الزيارة التنسيقية
- اختيار احد اعضاء المؤسسة للقيام بدور المنسق
- مناقشة جدول الزيارة الميدانية والجدولالزمني
- كل ماسبق
س36 بعد دفع الرسوم تقدم الهيئةبتذويد المؤسسة بنماذج وبيانات خلال
15 يوم - 60 يوم – 30 يوم
س37معظم انماط الشخصية تستخدم الاستبيان
- اكمل .......... الاجابة عداالهادئ
- و لماذا؟ لانه منطوي و مطلوب اسئلة مفتوحة للحصول علي مابداخله
س38 ما النتائج التي يفترجالخروج بها من عملية فحص ملف الاعتماد
- التناقض
- - التضارب
- عدم الاتساق
- - التميز -
س39 كيف ترسم خريطة العقل ، وما مميزات استخدام هذه الطريقة
- من - ما - كيف - أين - متى
س40 ما طريق فحص الوثائق
- الفحص المباشر (المستندات والوثائقالتي توفيها المدرسة )
- الفحص غير المباشر ( معارض – لوحات – قواعد بيانات ... )
- وثائق اضافية ( تظهر للمراجع من خلال المقابلات الفردية والجماعية )
س41 ما عناصر الملاحظة
- تحديد الغرض من كل موقف يتمملاحظته
- موقف الملاحظة ( الفصل الدراسي - الفناء )
- وحدة الزمن ( بعض مواقفالملاحظة تتطلب حساب زمني )
- ترميز السلوك ( اتفاق فريق المراجعة على طريقة لترميز الأفعال أو السلوك لتسهيل تدوينها بأقل قدرممكن من البيانات )
- جدول الملاحظة ( لجمعالبيانات حيث يمكن أن تجرى الملاحظة على فترات متفاوته في اليوم )
س42 ما أهم الاعتبارات في ملاحظةالفصول
- عدم الإعلان عن دخول الفصلويكون الدخول هادئاً
- عدم احداث ارتباكأو فوضى داخل الفصل
- تسجيلالملاحظة
- اختيار المكان المناسب في الفصليمكن من خلاله ملاحظة الطالب والمعلم
- عدم توجيه خطاب أو حديث داخل الفصل
- ملاحظة كل معمل بواسطة أثنين من أعضاء الفريق ( كل على حدة )
- عدم وجود أكثر من عضو واحد من أعضاء الفريق في الفصل
س43 أذكر 10 من فنيات المقابلة :
- جعل جو المقابلة آمنوودي
- الأسئلة تكون محددة
- التعبيرات والإيماءات يكون لها دلالات أقوى من الكلام
- عدم المبالغة في الاجابات او التنميقالزائد للصياغات
- تحديد أهداف المقابلةواعدادها بشكل جيد
- المراجع يجب أن يكونعلى دراية كافية بالمجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات التي تحتاج إلىمقابلة
- الموضوعية والمرونة للحصول علىنتائج.
- التنوع فيالأسئلة
- السؤال بهدوء والاصغاءالجيد
- عدم اعطاء انطباعات عن الاجاباتالتي يصدرها الأفراد
- التسجيل بشكل مختصرأو عن طريق الترميز
س44 ما المشكلاتالمتوقعة من شخصية المجامل وما طريقة التعامل المناسبة معه
- مشتت من خلال التركيز على المدح – الاصرار الهادئ علىالخروج بإجابات محددة
- متجنب الاجابةالمحددة – توجيه أسئلة محددة
- مجامل إلىحد غير مقبول – استخدام بطاقات التقدير
س45 ما المشكلات المتوقعة من مجموعة متواطئة ( نقد – مجاملة ) وما طريقة التعامل المناسبة معهم
- مشتت في نقاط نقده – اظهار التفهم لرأيه
- لا يسمع او يستجيب بسهولة – يكتب رأيه ويسلم مكتوب
- تأييد بعضهم والتدخل – ادارة الحوار مع فردواحد
- التنقل بين الافراد كتابةوشفاهية
س46 ما طريق الحصول على القرارالجماعي
- تجنب الجدال - تجنب تغييرالرأي
- تجنب استخدام طرق خفضالخلاف
- القرار الجماعي يحتاج إلىوقت
- التأكيد على اختلاف الأراء أمرطبيعي
س47 ما قواعد الترجيح بين نتائجالأدوات عند تعارضها او تناقضها
- ترتيب نتائج الادوات من حيث القوة والمنطقية
- تظهر أهمية بعض الأدوات في بعض الحالات
- تحتاج بعض الممارسات التي حدث بها تناقض إلى استكمال جمعالبيانات بوسيلة جديدة
- بعد استكمال جمعالبيانات تتم دراسة الممارسة من خلال نتائج الأدوات
س48 اكتب عبارات بديلة للعبارات المكتوبة تناسب كتابةالتقرير
س49 اهم ما في ملفالاعتماد
- البيانات الأساسية - فريققيادة التطوير
- دراسة التقييم الذاتي - الخطط المستقبلية للمؤسسة
- نظمالمتابعة
س50 يعتمد الجدول المقترحللزيارة الميدانية أساساً على :
- نتائج فحص ملف الاعتماد
- نتيجة الزيارة التنسيقة لرئيس الفريق
- نتيجة الجولة العامة في بداية الزيارة - توزيع الادوارعلى أعضاء الفريق
- كل ما سبق ( أ – د )
س51 لدراسة وفحص الوثائق يجب علىالمراجع :
- ان يكون على علم كاملبجميع المستندات
- ان يكون على دراية كاملة بالممارسات
- ان يكون علم كامل بشكل ومحتوى الوثائق
- ان يكون لديهقائمة بجميع الوثائق.
س52 تحديدالمواقف المختارة للملاحظة يعتمد على
- طبيعة المجال الفرعي - الأداء المقترح لقياس المجال
- الجولة العامة في بداية الزيارة - نتيجة فحص ملفالاعتماد
- كل ما سبق ( أ – د )
س53 تعتبر الملاحظة اصدق وادق وسيلةلجمع البيانات لأنها :
- تكون في مواقفطبيعية - تكون في مواقف مفاجئة
- تشمل عينةأوسع من السلوك - تقدم معلومات تفصيلية
- كل ما سبق ( أ – د )
س54 من فنياتالملاحظة
- التدوين بشكلمستمر
- صراحة وجدية الملاحظة - الموضوعية
- ملاحظة وصول وانصرافالطلاب
- كل ما سبق ( أ – د )
س55 ما فنيات المقابلة الفردية :
- الموضوعيةوالمرونة
- التركيز على الأسئلةالمباشرة
- اعطاء انطباعات عنالإجابات
- التزام بالمقابلات فيالمكتب
- التسجيل التفصيليللمقابلة
س56 من فنيات المقابلةالجماعية
- معلمين او فناء
- الانتباه إلى المبالغة الشديدة او التنسيق الزائد
- ان عدد افراد المقابلة كبير للحصول على معلوماتكثيرة
- كل ما سبق ( أ – ود )
س57 طريقة التعامل المناسبة مع شخصيةالصاخب
- استخدام اسئلة مفتوحة حوارية - طلب اجابة مكتوبة مفيدة
- بداية خفيفةلانشاء علاقة ودية - اطمئنانه إلى تقديري له ولما يفيده
- كل ما سبق ( أ – د )
س58 من مبادئ المقابلة الجماعية
- استخدام كلمات مرحة في البداية لخلق جودافئ
- الاتفاق على الضوابطبسرعة
- تنوع الأسئلة بين الشفاهيةوالمكتوبة
- طلب شرح لاجابة فرد من فردأخر
- كل ما سبق ( أ – د )
س59 من قواعد الأسئلة في المقابلةالجماعية
- اطلب تفصيلات للتأكد - أبدأبسؤال كبير ثم استكمل بتفريعات للأفراد
- اشراك الباقين في الاجابة على التوالي - لا تطيل مع فرد
- كل ما سبق ( أ – د )
س60 من طرق التعامل المناسبة مع مجموعة التناقض والاختلاف
- منع الكلام بغير اذن - التنقل بينالأفراد كتابة وشفاهية
- تجنب الدخول فيحوارات - استخدام أسئلة مفتوحة
- كل ما سبق ( أ – د )
س61 تظهر أهمية الوثائق في
- ادارة المعمل - الدفاترالمالية
- تسجيل المقابلات - كتبالمكتبة
- كل ما سبق ( أ – د )
س62 تظهر أهمية المقابلات في
- الانشطة الاثرائية
- الالتزام الاخلاقي
- ممارسة التعليم المتمركز حول المتعلم
- ممارسة التعليم التعاوني
- كل ما سبق ( أ – د )
س63 القرار الجماعي لفريق المراجعة هام لأنه :
- يسمح بتغيير الرأي لتجنبالخلاف
- يضمن دعم القرار المتحد منالأعضاء
- يقوم على المناقشة في عرضالأراء
- يحتاج إلى وقت
- كل ما سبق ( أ – د )
س64 يجب أن يشمل محتوى التقرير :
- مساحات القوة في المؤسسة
- مساحات تحتاج إلى دعم واجراء فوري
- مساحات تميز تخطت المستوى المطلوب
- مساحات تحتاج إلى دعم قد تحتاجها المؤسسة
- كل ما سبق ( أ - د )