فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان المراجعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

امتحان المراجعة Empty
مُساهمةموضوع: امتحان المراجعة   امتحان المراجعة Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 6:59 am



نماذج لاسئلة عن دورة المراجعيين

س1 وضح المقصود بخريطةالعقل
ج هى عملية تقسم الهدف الىاجراءات فى شكل خريطة حتى يسهل تذكرها وتهدف الاجابة على خمس اسئلة (كيف ، وما ، من، متى ، اين)

س 2 عدد الموشراتالتى وضعتها الهيئة القومية
(محورين – 9 مجالات – 25 معيار ) الاجابة 88 مؤشر.

س3 من مكونات ملف الاعتمادالتى يتقدم به المؤسسة للهيئة
- دراسةالتقيم الذاتى
- الرؤية والرسالة
- البيانات الاساسية
- كل ما سبق

س4 تقدير الممارسة يعتمد على
- الملاحظة
- التقدير الواحد
- الاختبارالواحد
- القياس والاجابةالواحدة
- كل ما سبق لا يكون موضع الثقةعند مراجعة البياناتية

س5 حددمجالات – معايير – مؤشرات القدرة المؤسسة
الاجابة : 5- 14- 45

س6 اعد ترتيب قبل الزيارة الميدانية بالاتى : -
- وضع خطة
- الزيارة التنسيقية
- فحص الملف
الاجابة الترتيب هو: فحص الملف ثم الزيارة التنسيقةثم وضع خطة

س7 عنصر واحد فقط ممايلى ليس من عناصر الملاحظة
- التانى فى تدوين الملاحظة
- ترميزالملاحظة
- تحديد الغرض
- وحدة الزمن

س8 ما هى التساؤلات التى تظهر من خلال فحص الملف
الاجابة هى ( اوجة النقص - اوجةالتناقض - اوجة القصور - اوجة التمايز - اوجة المشاركة)

س9 تم انشاء الهيئة القومية لضمان الجودة التعليم والاعتمادبقرار من رئيس الجمهورية على ان تكون تابعة
- رئيس الجمهورية
- وزارة التعليم العالى
- رئيس مجلسالوزراء

س 10 ما هيمعايير المراحعة الخارجية
- الواقعية
- استثمار المعلومات
- المرونة والاقتصاد

س11 واحد فقط مما يلي ليست من ادواتالمراجع
- الملاحظه
- الاستبيان
- المقابلة
- الوثائق

س12 اصدق و ادق طريقة لصدقالمعلومات و الواقع
- الوثائق
- المقابلة
- الملاحظة

س 13عملية تهدف الي التحقق من مستوي استيفاء المؤسسةالتعليمية لمعايير الاعتماد
- التقييمالذاتي
- المراجعةالخارجية
- الاعتماد

س14 يقوم اعتماد مؤسساتالتعليم قبل الجامعي علي مجموعة من المبادئ منها
- الموضوعية
- الاستمرارية
- الوضوح والشفافية
- كل ماسبق

س15يراعي في المقابلةالجماعية السيطرة الهادئة لذلك يجب منع
- المقاطعة
- التهريج
- الفوضي
- كل ما سبق

س16 المقابلة يمكن ان تكون في:
- حجرة
- فناء
- ممر
- معمل
- كل ماسبق.

س17 ماذا يحدث عند الاختلافحول تقييم ممارسة
الاجابة : مناقشةجميع اعضاء الفريق حول اسباب وادلة تقدير الممارسات والوصول الى اتفاق بينهم

س18 : بعد كم خطوة من اجراءات طلبالاعتماد ...... ملف الاعتماد
الاجابة: بعد قبول الطلب وسداد الرسوم اى بعد 3خطوات (مهم حفظ الخطوات)

س19 طرقفحص الوثائق
- الفحصالمباشر
- الفحص غيرالمباشر
- وثائق اضافية
- كل ما سبق

س20:يمكن للمؤسسة التى تقرر عدم منحها الاعتماد للحصول عليةمرة اخرى خلال
- سنتين
- اربعة
- سنة

س 21 : قواعد قياس الاداء بالنسبة لكل مؤشر تتكون من اربعمستويات
- المعايير
- الممارسات
- المقياس المتدرج

س22 عددافراد المقابلة الجماعية يتراوح بين
- من 2- 6 افراد
- من 3- 5افراد
- من 1- 4 افراد
- من 2- 5 افراد

س 23 بعد دفع الرسوم تقوم الهيئة بتزويد المؤسسة بنماذج وبيانات خلال
- 15 يوم
- 60 يوم
- 30 يوم

س24 اذكر التساؤلات الخمسةنتيجة فحص الوثيقة
الاجابة هى ( ما ؟من؟ كيف؟ متي ؟ اين)

س25 العبارةالتي تصف الحد الادني من المعارف و الاداءات المطلوب تحقيقها لغرض معينهي
- المجال
- المؤشر
- المعيار
- الممارسة

س 26 من يقوم باعداد جدولالزيارة الميدانية...
- رئيسالفريق
- اعضاء الفريق
- الهيئة
- اعضاء ورئيس الفريق

س27تقرير التقييم الذاتي يشتمل على:
- المنهجية
- تقيم الاداء
- السياق
- النظرةالشاملة
- كل ما سبق
س 28 مافائدة فحص ملف الاعتماد
الاجابة الاتى :
- تكوين فروض مبدئية عن وضع المؤسسة
- ان يكّـون العضو فكرة شاملة عنواقع المؤسسة
- تساعد فريق المراجعةعلي تحديد اوجه القصور – الغموض – التناقض – التميييز – المشاركة
- تحديد طرق القياس
- تحديد مصادر المعلومات و اماكنجمع البيانات

س 29 حدد مجالات – معايير – مؤشرات الفاعلية التعليمية فقط

المجالات 4 المعايير 11 – المؤشرات 43

س 30 بطاقة الملاحظة لا توجد في مجال :

8 - 9- 4 - 6 - 1 - 5

س 31 من اهمالمستندات التي يجب ان يحتوي عليها ملف الاعتماد
- ورقة عمل فريق المراجعة الداخلية
- بطاقات تقويم الطلاب
- دراسة التقييم الذاتي
- بطاقة تقييم الاخصائي النفسي

س32 مجموعة المقابلة الجماعية تكون
- غير متنوعة
- متنوعة

س 33 انماط الشخصيةهى
- الهادئ فقط
- الصاخب فقط
- ام هناك انواع مختلفة من الشخصيات

س 34 الاشياء الملومسة و المرئية التي ياخذها المراجع فياعتباره عند اصدار احكام علي مستوي المؤسسة
- الممارسات - ادوات جمع البيانات
- المؤشرات - الادلة والشواهد

س 35 من مهام رئيس فريقالمراجعة في الزيارة التنسيقية
- اختيار احد اعضاء المؤسسة للقيام بدور المنسق
- مناقشة جدول الزيارة الميدانية والجدولالزمني
- كل ماسبق

س36 بعد دفع الرسوم تقدم الهيئةبتذويد المؤسسة بنماذج وبيانات خلال
15 يوم - 60 يوم – 30 يوم

س37معظم انماط الشخصية تستخدم الاستبيان
- اكمل .......... الاجابة عداالهادئ
- و لماذا؟ لانه منطوي و مطلوب اسئلة مفتوحة للحصول علي مابداخله

س38 ما النتائج التي يفترجالخروج بها من عملية فحص ملف الاعتماد
- التناقض
- - التضارب
- عدم الاتساق
- - التميز -
س39 كيف ترسم خريطة العقل ، وما مميزات استخدام هذه الطريقة
- من - ما - كيف - أين - متى
س40 ما طريق فحص الوثائق
- الفحص المباشر (المستندات والوثائقالتي توفيها المدرسة )
- الفحص غير المباشر ( معارض – لوحات – قواعد بيانات ... )
- وثائق اضافية ( تظهر للمراجع من خلال المقابلات الفردية والجماعية )
س41 ما عناصر الملاحظة
- تحديد الغرض من كل موقف يتمملاحظته
- موقف الملاحظة ( الفصل الدراسي - الفناء )
- وحدة الزمن ( بعض مواقفالملاحظة تتطلب حساب زمني )
- ترميز السلوك ( اتفاق فريق المراجعة على طريقة لترميز الأفعال أو السلوك لتسهيل تدوينها بأقل قدرممكن من البيانات )
- جدول الملاحظة ( لجمعالبيانات حيث يمكن أن تجرى الملاحظة على فترات متفاوته في اليوم )
س42 ما أهم الاعتبارات في ملاحظةالفصول
- عدم الإعلان عن دخول الفصلويكون الدخول هادئاً
- عدم احداث ارتباكأو فوضى داخل الفصل
- تسجيلالملاحظة
- اختيار المكان المناسب في الفصليمكن من خلاله ملاحظة الطالب والمعلم
- عدم توجيه خطاب أو حديث داخل الفصل
- ملاحظة كل معمل بواسطة أثنين من أعضاء الفريق ( كل على حدة )
- عدم وجود أكثر من عضو واحد من أعضاء الفريق في الفصل
س43 أذكر 10 من فنيات المقابلة :
- جعل جو المقابلة آمنوودي
- الأسئلة تكون محددة
- التعبيرات والإيماءات يكون لها دلالات أقوى من الكلام
- عدم المبالغة في الاجابات او التنميقالزائد للصياغات
- تحديد أهداف المقابلةواعدادها بشكل جيد
- المراجع يجب أن يكونعلى دراية كافية بالمجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات التي تحتاج إلىمقابلة
- الموضوعية والمرونة للحصول علىنتائج.
- التنوع فيالأسئلة
- السؤال بهدوء والاصغاءالجيد
- عدم اعطاء انطباعات عن الاجاباتالتي يصدرها الأفراد
- التسجيل بشكل مختصرأو عن طريق الترميز
س44 ما المشكلاتالمتوقعة من شخصية المجامل وما طريقة التعامل المناسبة معه
- مشتت من خلال التركيز على المدح – الاصرار الهادئ علىالخروج بإجابات محددة
- متجنب الاجابةالمحددة – توجيه أسئلة محددة
- مجامل إلىحد غير مقبول – استخدام بطاقات التقدير
س45 ما المشكلات المتوقعة من مجموعة متواطئة ( نقد – مجاملة ) وما طريقة التعامل المناسبة معهم
- مشتت في نقاط نقده – اظهار التفهم لرأيه
- لا يسمع او يستجيب بسهولة – يكتب رأيه ويسلم مكتوب
- تأييد بعضهم والتدخل – ادارة الحوار مع فردواحد
- التنقل بين الافراد كتابةوشفاهية
س46 ما طريق الحصول على القرارالجماعي
- تجنب الجدال - تجنب تغييرالرأي
- تجنب استخدام طرق خفضالخلاف
- القرار الجماعي يحتاج إلىوقت
- التأكيد على اختلاف الأراء أمرطبيعي
س47 ما قواعد الترجيح بين نتائجالأدوات عند تعارضها او تناقضها
- ترتيب نتائج الادوات من حيث القوة والمنطقية
- تظهر أهمية بعض الأدوات في بعض الحالات
- تحتاج بعض الممارسات التي حدث بها تناقض إلى استكمال جمعالبيانات بوسيلة جديدة
- بعد استكمال جمعالبيانات تتم دراسة الممارسة من خلال نتائج الأدوات
س48 اكتب عبارات بديلة للعبارات المكتوبة تناسب كتابةالتقرير
س49 اهم ما في ملفالاعتماد
- البيانات الأساسية - فريققيادة التطوير
- دراسة التقييم الذاتي - الخطط المستقبلية للمؤسسة
- نظمالمتابعة
س50 يعتمد الجدول المقترحللزيارة الميدانية أساساً على :
- نتائج فحص ملف الاعتماد
- نتيجة الزيارة التنسيقة لرئيس الفريق
- نتيجة الجولة العامة في بداية الزيارة - توزيع الادوارعلى أعضاء الفريق
- كل ما سبق ( أ – د )
س51 لدراسة وفحص الوثائق يجب علىالمراجع :
- ان يكون على علم كاملبجميع المستندات
- ان يكون على دراية كاملة بالممارسات
- ان يكون علم كامل بشكل ومحتوى الوثائق
- ان يكون لديهقائمة بجميع الوثائق.
س52 تحديدالمواقف المختارة للملاحظة يعتمد على
- طبيعة المجال الفرعي - الأداء المقترح لقياس المجال
- الجولة العامة في بداية الزيارة - نتيجة فحص ملفالاعتماد
- كل ما سبق ( أ – د )
س53 تعتبر الملاحظة اصدق وادق وسيلةلجمع البيانات لأنها :
- تكون في مواقفطبيعية - تكون في مواقف مفاجئة
- تشمل عينةأوسع من السلوك - تقدم معلومات تفصيلية
- كل ما سبق ( أ – د )
س54 من فنياتالملاحظة
- التدوين بشكلمستمر
- صراحة وجدية الملاحظة - الموضوعية
- ملاحظة وصول وانصرافالطلاب
- كل ما سبق ( أ – د )
س55 ما فنيات المقابلة الفردية :
- الموضوعيةوالمرونة
- التركيز على الأسئلةالمباشرة
- اعطاء انطباعات عنالإجابات
- التزام بالمقابلات فيالمكتب
- التسجيل التفصيليللمقابلة
س56 من فنيات المقابلةالجماعية

- معلمين او فناء
- الانتباه إلى المبالغة الشديدة او التنسيق الزائد
- ان عدد افراد المقابلة كبير للحصول على معلوماتكثيرة
- كل ما سبق ( أ – ود )
س57 طريقة التعامل المناسبة مع شخصيةالصاخب
- استخدام اسئلة مفتوحة حوارية - طلب اجابة مكتوبة مفيدة
- بداية خفيفةلانشاء علاقة ودية - اطمئنانه إلى تقديري له ولما يفيده
- كل ما سبق ( أ – د )
س58 من مبادئ المقابلة الجماعية
- استخدام كلمات مرحة في البداية لخلق جودافئ
- الاتفاق على الضوابطبسرعة
- تنوع الأسئلة بين الشفاهيةوالمكتوبة
- طلب شرح لاجابة فرد من فردأخر
- كل ما سبق ( أ – د )
س59 من قواعد الأسئلة في المقابلةالجماعية
- اطلب تفصيلات للتأكد - أبدأبسؤال كبير ثم استكمل بتفريعات للأفراد
- اشراك الباقين في الاجابة على التوالي - لا تطيل مع فرد
- كل ما سبق ( أ – د )
س60 من طرق التعامل المناسبة مع مجموعة التناقض والاختلاف
- منع الكلام بغير اذن - التنقل بينالأفراد كتابة وشفاهية
- تجنب الدخول فيحوارات - استخدام أسئلة مفتوحة
- كل ما سبق ( أ – د )
س61 تظهر أهمية الوثائق في
- ادارة المعمل - الدفاترالمالية
- تسجيل المقابلات - كتبالمكتبة
- كل ما سبق ( أ – د )
س62 تظهر أهمية المقابلات في
- الانشطة الاثرائية
- الالتزام الاخلاقي
- ممارسة التعليم المتمركز حول المتعلم
- ممارسة التعليم التعاوني
- كل ما سبق ( أ – د )
س63 القرار الجماعي لفريق المراجعة هام لأنه :
- يسمح بتغيير الرأي لتجنبالخلاف
- يضمن دعم القرار المتحد منالأعضاء
- يقوم على المناقشة في عرضالأراء
- يحتاج إلى وقت
- كل ما سبق ( أ – د )
س64 يجب أن يشمل محتوى التقرير :
- مساحات القوة في المؤسسة
- مساحات تحتاج إلى دعم واجراء فوري
- مساحات تميز تخطت المستوى المطلوب
- مساحات تحتاج إلى دعم قد تحتاجها المؤسسة
- كل ما سبق ( أ - د )



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان المراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قسم المراجعة الخارجية
» فنيات كتابة تقارير المراجعة الخارجية ( 402 صفحة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: