فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وسائل الاتصال الادارى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

وسائل الاتصال الادارى Empty
مُساهمةموضوع: وسائل الاتصال الادارى   وسائل الاتصال الادارى Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 9:52 pm

(معلمين + مديرين) ومدى ارتباط هذه الرؤى بعدد من المتغيرات.
فقسّمت الدراسة وسائل الاتصال الإداري على مستوى الإدارة المدرسية إلى قسمين هما:
- وسائل الاتصال الشفهية؛ وتشمل: المقابلات الشخصية- المجالس المدرسية - اللجان- الاجتماعات المدرسية- الندوات- الاستشارات- البرامج التدريبية - المكالمات الهاتفية- الدعوات الخاصة- الحفلات العامة. وتعد الطريقة الشفهية من أفضل الطرق لإرسال المعلومات إلى الغير، حيث تتيح للمرسل الفرصة لإرسال المعلومات التي يريد إرسالها، والتأكد من استيعاب المرسل وقبوله لها أيضًا. كما تتيح الفرصة للمشاركة الفورية، مما قد يؤدي إلى زيادة درجة الفاعلية.
- وسائل الاتصال الكتابية؛ وتشمل: التقارير- الخطابات- المذكرات- التعليمات والأوامر المكتوبة- لوحات الإعلانات- الاقتراحات- المجلات- الأدلة والكتيّبات- البريد الإلكتروني- الفاكس ملي. والحاجة إلى الطريقة الكتابية ضرورية لكون المعلومات المرسلة ترتبط بالعديد من الأفراد وعلى كافة المستويات، وخاصة التنظيمات المعقّدة التكوين
كما تم تقسيم معوقات الاتصال في هذه الدراسة إلى ثلاثة أقسام هي:
- المعوقات الشخصية؛ وحددتها الدراسة بالمعوقات التالية: الاختلاف بين الأفراد في إدراكهم للمواقف المختلفة- القصور في مهارة التحدّث- القصور في مهارة الكتابة – القصور في مهارة القراءة – القصور في مهارة الإصغاء- القصور في مهارة التفكير المنطقي- سوء العلاقة بين الأفراد – حبس المعلومات وعدم الإدلاء بها للآخرين – الإفراط في الإدلاء بالمعلومات – عدم فهم الرسالة المعطاة- عدم القدرة على تذكّر المعلومات- معلومات ناقصة الحقيقة – الاختيار الخاطئ لقناة الاتصال- الخوف وعدم الاطمئنان بين المرسل والمستقبل- عدم الاستماع إلى آراء وأفكار الآخرين- الشعور السلبي لكل من المرسل والمستقبل عن الموقف- التحيّز الشخصي لطبيعة الأمور والأحداث- تجاهل الفرد للمعلومات التي تتعارض مع ميوله ورغباته- انخفاض الدافع- الاختلاف في فهم الاتصال غير اللفظي.
- المعوقات التنظيمية؛ وحددتها الدراسة بالمعوقات التالية: عدم وضوح الاختصاصات- عدم وضوح المسؤوليات والمهام- الاعتماد الزائد على اللجان- عدم وجود إدارة للمعلومات- قلة توافر الاتصال المدرسي بالبيئة الخارجية- عدم وجود سياسة واضحة للاتصالات- سوء الاتصال بين الأفراد- عدم التحديد الدقيق للأهداف- عدم الاستفادة من وسائل التقنية الحديثة- عدم تشجيع المعلومات المرتدة وإهمالها – كبر حجم المدرسة- تعاقب المديرين – سوء روتين العمل – ضعف الثقة بين العاملين في المدرسة – عدم تبني الإدارة لنظام جيد للتقييم الموضوعي للأداء – ضعف نظام حفظ المعلومات – عدم اهتمام الإدارة بتنمية مهارات الاتصال – إهمال الإدارة لأهمية العنصر الإنساني في الاتصالات- عدم عدالة الإدارة في معاملة الأفراد- ضعف العلاقة بين الإدارة والعاملين.
- المعوقات البيئية؛ وحددتها الدراسة بالمعوقات التالية: عدم وضوح اللغة المستخدمة في عملية الاتصال- بعد المسافة بين مواقع العمل – عدم كفاية أدوات الاتصال- الإفراط في طلب البيانات – إهمال أهمية الأنشطة الاجتماعية في المدرسة - إهمال أهمية الأنشطة الرياضية – إهمال الأنشطة الثقافية في المدرسة – سوء قنوات الاتصال بين المدرسة والجهات الخارجية – القيود التي تفرضها اللوائح المستحدثة في العمل – كثرة الضوضاء الناتجة عن الحوارات الجانبية في نفس مكان الاتصال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل الاتصال الادارى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زانجوو : العديد من وسائل الاتصال المتنوعه و المجانيه
» من وسائل تنمية الذكاء والقدرات عند الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: