فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأساليب والإجراءات:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

الأساليب والإجراءات: Empty
مُساهمةموضوع: الأساليب والإجراءات:   الأساليب والإجراءات: Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 6:22 am

الأساليب والإجراءات:
1) التمهيد للدرس بإلقاء بعض الأسئلة المتصلة بأهدافه.[ مطالبة المعلم للتلاميذ بإخراج الكراسات وأدوات الكتابة ، ويقسم السبورة إلى قسمين ، قسم للنموذج ، وقسم للشرح الفني.
2) عرض النموذج الخطي ثم قراءة النموذج قراءة جاهرة ومناقشة أفكاره وما قد يصعب من كلماته.[ قراءة المعلم للنموذج ، قراءة التلاميذ للنموذج ، ثم مناقشة ما ورد في هذا النموذج من معان وقيم ( شرح المعنى شرحا ميسرا دون إطالة) ].
3) كتابة المدرس للنموذج على السبورة لتسهيل محاكاة التلاميذ للنموذج المكتوب الكلمات التي تشتمل على حرف القاف في أول الكلمة ووسطها وآخرها ، فيكتبها.
يقوم المعلم بشرح كيفية كتابة الحرف ، متابعة حركة اليد ، الاستعانة بالطباشير الملونة ، إعداد لوحة فيها رسم الكلمات والحروف بشكل جميل.[ الشرح الفني : حركة اليد ، استخدام الطباشير الملونة، عرض نماذج مجسمة للكلمات.
4) يحاكي التلاميذ النموذج المكتوب في كراسة الخط ،وذلك بعد إرشادهم إلى العادات الحسنة في الكتابة ثم معالجة الأخطاء الشائعة، بعد تدريبهم على بعض الصعوبات على السبورة.[ المحاكاة: تبدأ على الورق بعد أن يقف على المهارات المطلوبة كتابتها].
الوسائل التعليمية: [ أدوات العمل ]

1- مسطرة طويلة للمعلم ، للتسطير على السبورة ، وطبشورة ملونة ، أو أقلام فلوم ستر.
2- استخدام بعض النماذج المخطوطة لتقليدها.
3- استخدام السبورة الخشبية ، وأجهزة العرض ، ونماذج الحروف والبطاقات.
4- قلم رصاص لتلاميذ الصف الثاني ، يدرب التلاميذ على حكه على ورقة خارجية ، ليصبح غير مدبب ، أو قلم حبر بريشة مائلة للصفوف الأخرى، مع ضرورة تعويد التلاميذ على استخدام أقلام الخط عند كتابة النماذج الخطية.
التقويم:
1 ـ مرور المعلم بين الصفوف ليرشد كل تلميذ إلى موطن الخطأ عنده.
(أ) تقويم فردي: مرور المدرس بين التلاميذ وإرشادهم إلى مواطن الخطأ، معاجلة أبرز هذه الأخطاء، ويقوم بتوضيحها.
2 ـ معالجة الأخطاء الشائعة التي رآها عند معظم التلاميذ.
(ب) الإرشاد العام: معالجة الأخطاء العامة التي وقع فيها التلاميذ. ومن الأفضل أن يمر بهم حفظا للوقت وعدم إفساد
النظام ، والبعد عن العبث.
3 ـ مراجعة الصورة الأخيرة لمحاكاة التلاميذ للنموذج المكتوب ووضع تقدير مناسب.
ملحوظة :يركز تقويم الخط على الأداء الكتابي ، ويخصص لكل مهارة كتابية جزء من الدرجة ومن هذه المهارات :
أ‌. كتابة الحروف المرتكزة على السطر بشكل صحيح.
ب‌. كتابة الحروف النازلة عن السطر بشكل صحيح.
ت‌. كتابة الحروف المتشابهة بشكل صحيح.
ث‌. كتابة الحروف المطموسة بشكل صحيح.
ج‌. وضع الحركات والسكون على الحروف وضعا مناسبا.
كراسات الخط المطبوعة:
هي مفيدة في محاكاة النماذج الجميلة المطبوعة ، غير أنها تؤدي إلى تقليد كتابتهم ، لا الكتابة الأصلية بعد أن يكتبوا السطر العلوي.
لتلافي ذلك : اقترح البعض البدء بالكتابة من الأسفل والتدرج إلى الأعلى، هذا الاقتراح ضد الطريقة الطبيعية للكتابة ، وهو صعب التطبيق.
الأفضل ألاّ تكون الأسطر كثيرة ، وتكون صفحة الكراسة مستطيلة ، هذا في حالة إضافة كراسة خارجية على التلاميذ.
بعض المراجع من كتب الخط العربي :
1- الخط العربي للأستاذ : أحمد الحسيني.
2- فن الخط العربي للأستاذ : سيد إبراهيم.
3- الطرق الخاصة بتدريس الخط العربي . للأستاذ عبد الرزاق محمد سالم.
4- الخط الواضح للأستاذ عمر فحل.
5- تعليم قواعد الخط ( النسخ ) للأستاذ : سمير حسين حلبي وزميله .
6- خلاصة خط الرقعة. للأستاذ : حسن قاسم حبش.

انواعه احببت ان اعرض لكم انواع الخط العربي,

1- الخط الكوفي : وسمي بذلك لان هذا الخط ابتكر في مدينة الكوفة ولم يكن له وجود قبلها

سمي بذلك لان هذا الخط ابتكر في مدينة الكوفة ولم يكن له وجود قبلها


http://www.sakkal.com/Images/image43.gif

وللخط الكوفي انواع منها :

- الكوفي البسيط :والذي نراه منقوشا على هذا الدينار الاموي
http://www.artemission.com/pics/d605/av056a2.jpg

- الكوفي المورق


- الخط الكوفي المزهر ( المخمل )


- الخط الكوفي الهندسي
http://www.sakkal.com/Images/image43.gif

- الخط الكوفي المصحفي



2- خط النسخ : ( الخط النسخي ) :وقد سمي بعدة تسميات منها : البديع , المقور , المدور

وسمي بهذا الاسم لاستخداماته في المراسلات والمعاملات التجارية واستنساخ الكتب


2- : خط الثلث , وهو من اشهر انواع الخط النسخي , وسمي بهذا الاسم لانه يكتب بقلم يقط محرفا , يسمك ثلث

قطر القلم لانه يحتاج الى تش***ات لا تاتي الا بحرف القلم وسمكه . وهو من اصعب الخطوط العربية من حيث

القواعد والموازيين والقدرة على الانجاز


3- الخط الديواني : او الهمايوني , وقد جاءت تسميته نسبة الى صدوره من الديوان السلطاني للحكومة العثمانية ,

فجميع الاوامر الملكية والانعامات والفرمانات التركية سابقا لا تكتب الا به ( وهو من احب الخطوط الى قلبي )
http://www.indiana.edu/~arabic/diwan_smpl2.gif

4- خط الطغراء : وهي كتابة جميلة صغيرة بخط الثلث تعارفل عليها العام والخاص في فترة السلاطين العثمانية

كعلامة سلطانية او شارة ملكية على غرار شعار الدولة اليوم تكتب فيها الاوامر السلطانية او على النقود الاسلامية

او الطوابع المالية او البريدية ( وبالاذن من بوحمودي لطشنا الصورة من موضوعه )


5- خط الطومار : وكلمة طومار تعني الصحيفة ومعنى ذلك ان هذا الخط يعني خط الصحيفة


6- خط الاجازة : وسمي ايضا بخط التوقيع وكان يستخدم لكتابة الاجازة التي تمنح للمتفوق في الخط عند بلوغه

الذروة في فن الخط

http://www.asharqalawsat.com/2008/02/17/images/daily1.458927.jpg
7- خط التعليق او الفارسي : شاع هذا النوع من الخط في بلاد فارس , وكان من لا يتقنه لا يعد خطاطا


8- خط الرقعة : وسمي بهذا الاسم نسبة الى قطعة الورق التي يكتب عليها وهو أسهل الخطوط قراءة وكتابة



9- خط التاج :

10- خط سنبلي

واعتذر لاني لم اجد لهم مثالا على النت

وإن شاء الله أنكم إستفدتم منه








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأساليب والإجراءات:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قرأغت لك :(الأساليب التعليمية في منهج النبي خير البرية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: