مقارنة بين التوجيه التربوي والتوجيه القائم علي التفتيش
التوجيه التربوي
يوازن بين متطلبات التقييم وأدواره التنموية
يحرص علي استخدام الطرق الحديثة في الفصل لضمان جودة التعليم الذي يحصل عليه الطلاب
يشعر أن دوره هو مساعدة المعلم
يسعى لإكساب معلميه طرق جديدة تجعلهم أكثر استجابة للمفاهيم الجديدة
يركز علي المعلم كفرد وعلي كيفية مساعدته علي النمو المهني
يقوم بالتدريب والنصح ويساعد المعلم علي القيام بعمله داخل الفصل
يقيم عمل المعلم بطريقة تخلو من التهديد
يراعي العلاقات الإنسانية مع معلميه
التوجيه التفتيشي
يهتم بالناحية الرقابية وتصيد الأخطاء
يهتم فقط بتحكم المعلم وسيطرته علي الفصل (الصمت معيار لجودة المعلم)
يشعر أن دوره هو الرقابة علي المعلم
يميل لإملاء الأوامر علي المعلم في ضوء النشرات الدورية فقط
يركز علي مدى تنفيذ المعلم للأوامر والنشرات
يقدم نماذج ثابتة يجب علي المدرس أن يلتزم بها دون إبداع
يستخدم النشرات والأوامر كنوع دائم من التهديد
قد يهتم بالعلاقات الإنسانية ولكن يغلب عليه الطابع الجاف