الخطة الإستراتيجية لمدرسة
مرحلة التطوير خطوات تنفيذ المرحلة توقيت التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح مسئولية التنفيذ
المرحلة الأولى التهيئة والاستعداد 1. تشكيل فريق قيادة التطوير وتحديد مهام أعضائه • توجد قائمة بأسماء فريق قيادة التطوير
• تم اختيار أعضاء الفريق طبق لمهاراتهم وقدراتهم
• مرفق جدول توزيع المهارات علي أفراد الفريق
• يضم فريق قيادة التطوير فئات متنوعة من أعضاء المجتمع المدرسي تم تحديد أدوار أعضاء الفريق
• مرفق تشكيل الفريق وادوار أعضائه مدير المدرسة
2. التوعية وبناء ثقافة داعمة للجودة
• توجد دلائل للتوعية وبناء ثقافة داعمة للجودة
• خطة للتوعية
• لافتات ونشرات
• -محاضر اجتماعات فريق الجودة
3. بناء الخطة الدراسة
• توجد وثيقة بخطة الدراسة لتنفيذ مراحل التطوير
• -تضمن خطة الدراسة خطوات تنفيذ واضحة
• تتضمن خطة الدراسة توقيتات محددة للتنفيذ
• تتضمن خطة الدراسة أدلة ومؤشرات ملائمة للنجاح
• توضح خطة الدراسة توزيع المسئوليات
• تتلاءم أدلة ومؤشرات النجاح مع خطوات التنفيذ فريق قيادة التطوير
المرحلة الثانية التقييم الذاتي للمدرسة
1. التوعية بطبيعة الدراسة وأهدافها. • وجود محضر اجتماع للنوعية بطبيعة الدراسة وأهدافها – بعض اللوحات المعلقة فريق
قيادة التطوير
2. تشكيل وتدريب فرق العمل. • توجد وثيقة بأسماء فريق قيادة التقييم الذاتي
• يضم فريق قيادة التقييم الذاتي فئات المعنيين بالمدرسة.
• توجد قوائم بأسماء فرق التقييم لمجالات متعددة بالمدرسة ودور كل فريق يوجد قائد لكل فريق
• محاضرا لاجتماعات فرق التقييم الذاتي
• تقارير عن تدريب فرق التقييم الذاتي فريق
قيادة التطوير مسئول
التدريب
3. تخطيط الدراسة. • خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي .
• وجود خطة لجمع المعلومات والبيانات فريق
قيادة التقييم الذاتي مسئول التدريب
4. الاتفاق على نوعية المعلومات المطلوبة. • وجود خطة لجمع المعلومات والبيانات قادة فرق دراسة التقييم الذاتي
5. تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة. • وجود وثائق بالمعلومات المطلوبة للتقييم الذاتي ( بطاقات – استبيانات – مقابلة – ملاحظه )
• وجود تقارير كل فريق من فرق التقويم الذاتي. فرق العمل
6. معالجة وتحليل المعلومات وجود سجل تحليل المعلومات فريق التقييم الذاتي
7. إعداد التقرير النهائي. يوجد تقرير نهائي لدراسة التقييم الذاتي يتضمن التقرير مقدمة مختصرة و نتائج الدراسة فريق التقييم الذاتي
المرحلة الثالثة: تحديد أولويات التطوير المدرسي 1. تشكيل مجموعات بؤرية لتحديد الأولويات. وجود وثيقة بأسماء أفراد المجموعات البؤرية فريق قيادة التطوير
2. . تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراً سلبياً في فرص تعليم التلاميذ وتعلمهم. وجود وثائق توضح أولويات التطوير المدرسي في كل مجال فرق العمل
3. مناقشة وتفسير الأسباب وراء فجوات الأداء وجود محاضر توضح الأسباب الفعلية وراء هذه الفجوات وتفسير هذه الأسباب فرق العمل
4. اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير وجود وثيقة توضح فجوات الأداء الأشد تأثيرا على العملية التعليمية فرق العمل
المرحلة الرابعة :
تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة 1 – تشكيل فرق العمل فى بناء الخطة قائمة بأسماء فرق العمل فريق قيادة التطوير
2. الجدول الزمني لإدارة الوقت في بناء الخطة وجودة وثيقة بالجدول الزمني لإدارة الوقت فرق العمل
3. تحديد وصياغة الأهداف العامة للتطوير وجود محاضر لورش عمل لأعضاء فريق التطوير المدرسي فرق العمل
4. تحديد مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية تحقيق الأهداف العامة لوحة عليها المعايير القومية وقياسها بالأداء المتوقع بلوغه بنهاية تحقيق الأهداف العامة فرق العمل
5. تحديد الأهداف الإجرائية المرحلية قائمة بالأهداف الإجرائية المرحلية فرق العمل
6. تخطيط الاستراتيجيات وجود خطة بالاستراتجيات فرق العمل
7. تحديد الأدوار وتوزيع المسئوليات قائمة بتوزيع المسئوليات على الأفراد فريق قيادة التطوير
8. تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة قائمة لمجموعة الأدلة والشواهد الدالة على نجاح عملية التطوير المدرسي فرق العمل
9. تحديد الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ وجود جدول زمني لتحديد الوقت اللازم لتنفيذ الخطة فرق العمل
10. تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ وجود قائمة بالموارد اللازمة للتنفيذ ومصادرها فريق قيادة التطوير
المرحلة الخامسة:
تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية للتطوير
1. التهيئة والاستعداد اجتماع موسع مدير المدرسة بالتعاون مع فريق قيادة التطوير
2. تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة وتحديد مهام أعضائه صورة من تشكيل الفريق فريق قيادة التطوير
3. إعداد الخطة موضع التنفيذ اجتماع احتفالية للتنفيذ – مقبلات مع الطلبة والملاحظة – قائمة فحص سلوكيات الطلبة فريق قيادة التطوير* فريق إدارة التنفيذ
المرحلة السادسة:
متابعة وتقويم الأداء في تنفيذ الخطة
1. تشكيل فريق المتابعة وتقييم الأداء وتحديد مهام أعضائه وجود وثيقة بتشكيل المتابعة فريق قيادة التطوير
2. توعية أفراد الفريق بأساليب متابعة تنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير المدرس مقابلات غير رسمية مع المعلمين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور – وجود محضر اجتماع مع أعضاء الفريق فريق قيادة التطوير
3. إعداد جداول وأدوات المتابعة وجمع المعلومات حول الأداء في الخطة في مرحلة التنفيذ وجود جداول المتابعة فريق المتابعة وتقييم الأداء
4. جمع المعلومات وجود وثيقة بالمعلومات التي تم جمعها فرق العمل
5. معالجة وتحليل المعلومات وجود محضر اجتماع للمناقشة فرق العمل
6. اتخاذ القرارات المناسبة وجود محضر ينص على القرارات التي تم اتخاذها فريق التطوير
* دورة تقييم جديدة تمر بنفس المراحل