فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأمن والسلامة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

الأمن والسلامة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ  Empty
مُساهمةموضوع: الأمن والسلامة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ    الأمن والسلامة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ  Emptyالإثنين مايو 14, 2012 6:00 pm




الأمن والسلامة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ


أولاً : الموقف

وقوع حادث حريق أو انهيار في المدرسة الذي يستوجب اخلاء الاطفال وتعريف العاملين والاطفال بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في بدايتها.
فإن الحوادث تبدأ حجمها صغير وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحالها وانتشار أدخنتها السامة الخانقة وانطلاقاً من هذا الأساس كان وضع خطة للاخلاء ضرورة لمواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها .

أهداف الخطة :

1. حماية الأرواح الممتلكات .
2. الاستعداد النفسي لمواجهةالأخطار .
3. معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة.
4. التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .
5. تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة .
6. تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .
7. التعامل مع الحدث بفاعلية .

ثانياً : المهمة

سرعة السيطرة على الحادث بإخمادة بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الاطفال حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب .

ثالثاً : التنفيذ :

1. تشكيل لجان بالمنشأة من العاملين بها تقوم بإختيار اعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال اللازمة من العاملين والاطفال ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وأن يسمى أعضاء المجموعات قدر الإمكان بصفة الوظيفية لضمان إستمرارية الخطة وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة الواحدة يعرف مسبقاً الدور المطلوب منه وتكون تلك المجموعات على النحو التالي :
أولا : مجموعة السلامة ومن أهم الأعمال التي تقوم بها :

1. تفقد وسائل السلامة بالمنشأة التعليمية ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل مايهدد سلامة الاطفال .
2. التنسيق مع الإدارة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعوية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الاطفال بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .
3. تخصيص ( لوحة الأمن و السلامة ) بالمدرسة توضع بها إرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني .
4. إبلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المنشأة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .
5. تأمين كتب ومطويات تتعلق بلأمن والسلامة في المكتبة المدرسية .
6. إقامة أنشطة ثقافية بين الاطفال والعاملين بالمدرسة في مجال الأمن والسلامة.
7. تعريف الاطفال بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني رقم المطافى (----------- ) لإستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك .
ثانيا : مجموعة فصل التيار الكهربائي والحيلولة دون اتساع رقعة الحريق : عمل هذه المجموعة :
- الحيلولة دون اتساع رقعة الحريق
- ضرورة معرفة أعضاء المجموعة مكان لوحة الكهرباء الرئيسية وكل ما يتعلق بهذا الجانب
- المشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .

ثالثا : مجموعة الإخلاء :
وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية وهى مسئولة عن:
1. معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالمدرسة .
2. التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .
3. وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح.
4. وضع كروكي عام للمنشأة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بلإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجوده به .
5. معرفة نقاط التجمع بالمدرسة أو خارجها ووضع اللوحات الداله على تلك النقاط ( يتم تجميع الاطفال بها في حالة إخلاء المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين والاطفال بتلك النقاط .
6. يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر .
7. تبدأ عمليات الإخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .
8. أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لاقدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعود الاطفال من الطابور الصباحي إلى الفصول .
9. في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجالنب الأيسر والأيمن) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين بالمنشأة .
10. التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.
11. وضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين مكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .
12. التدريب على عمليات الإخلاء

رابعا : مجموعة الإطفاء ومن أهم مهمها :
1. سرعة التوجه لمكان الحريق بثقه وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمشأة .
2. معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة .
3. معرفة كيفية إستخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة .
4. فحص تلك الطفايات في حالة إنتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية إستخدمها ويكون على النحو التالي
أ ) أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح .
ب ) ترك مسافه بين مستعملها وبين النار تتراوح بين ( 2 – 3 ) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم إنتشارها .
ج ) سحب الضامن .
د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيه نحو النار .
ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية .
و ) كن حذراً في تقدمك إلى النار .
ي ) إبدأ باللهب مع إستمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .

5. معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالنشأة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي :
أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الإرتباك يؤدي إلى نتائج عكسية .
ب ) أبلغ الدفاع المدني بطلب المساعدة وإعطاء اسم المدرسة ونوع الحادث .
ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي إذا لم يكن هناك خطر عليك .
د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها .
ه ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وبإبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .

خامسا : مجموعة الاستقبال :
يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبالالاطفال وتهدئتهن والتخفيف من حده فزعهن ومهمتها :
1. استقبال الاطفال في الأماكن الأمنة البعيدة عن موقع الخطر .
2. تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر .
3. حصر الاطفال ومعرفة المتخلف منهن في المبنى .


ملاحظات هامة

* جميع أعمال ومهام المجموعات التي ذكرت يقوم بها أعضائها في حالة الطوارئ لحين وصول الدفاع المدني ومدربين عليها مسبقاً .
* أن يتم تدريب المجموعات على الأعمال المكلفه بها من قبل الإدارة مع تكرار التجارب.
*الحرص من فصل التيار الكهربائي عن المبنى عند إنتهاء اليوم الدراسي .
*يجب إقامة مسابقات ثقافية في مجال الدفاع المدني .
* توفير برنامج تدريبي للاطفال والعاملين في المدرسة على كيفية مواجه حالات الطوارئ .
*القيام بزيارات ميدانية للاطفال ضمن برنامج النشاط المدرسي للجهات المهتمة بالأمن والسلامة
* توزيع الأداور على المجموعات حسب خطة الإخلاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

الأمن والسلامة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمن والسلامة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ    الأمن والسلامة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ  Emptyالإثنين مايو 14, 2012 6:07 pm

تستهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة بالمبنى المدرسي ما يلي:
•حماية الأرواح والممتلكات.
•الاستعداد النفسي لمواجهة الأخطار.
•معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة أو المنشأة التعليمية وإخلاء المبنى من الأشخاص فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً بالمبنى المدرسي
•التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ.
•تنمية روح التعاون بين الأسر التعليمية
•تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء.
•التعامل مع الحدث بفاعلية والسيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عنها بالقدرة من خلال استخدام الوسائل الفعالة.

تشكيل وتدريب فريق الإدارة الأزمات والحالات الطارئة بالمدرسة وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء وعمليات الإنقاذ ودليلاً مرشداً في سبيل حماية الأفراد بالتنسيق والتعاون مع إدارة الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة.

مسؤوليات ومهام مديرة المدرسة:

•إعداد خطه الأمن والسلامة والإخلاء في حالات الطوارئ للمدرسة.
•التعاون والتواصل مع إدارة الدفاع المدني لتدريب شاغلي المدرسة على الإخلاء في حالة حدوث أزمة طارئة (حريق/ تسرب غاز).
•التأكد من أن جميع الأبواب المركبة على مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة طيلة فترات الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج (اتجاه اندفاع الأشخاص).
•التأكد من أن جميع شاغلي المبنى على دارية تامة بمسالك الهروب وأن تكون لديهم الألفة على استخدامها.
•التأكد من خلو كافة مسالك مخارج الطوارئ من العوائق وأن تكون واضحة تماماً لشاغلي المبنى المدرسي ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة عليها.
تشكيل فريق الأمن والسلامة لتنفيذ الأعمال اللازمة على أن يراعي مثل في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة يعرف الدور المطلوب منه.

واجبات المعلمات والإداريات والطالبات المتواجدات:
•التحلي بالهدوء وعدم الارتباك
•إيقاف العمل فوراً
•قطع التيار الكهربائي عن المكان
•عدم استخدام المصاعد الكهربائي عن المكان
•التنبيه على الطالبات بعدم الركض أو تجاوز زميلاتهم حتى لا تقع إصابات بينهم
•إغلاق باب القاعة أو المكان المخلي وعدم إقفاله ووضع ورقة على الباب تشير إلى أنه (تم إخلاء المكان)
•التوجه إلى نقاط التجمع والمحددة بخريطة الإخلاء من خلال أقرب سلم ومخرج طوارئ
•على المعلم الموظف المسئول حصر عدد الطالبات المتواجدين معها بعد الإخلاء في نقاط التجمع مع ضرورة إبلاغ عن أي طالب مفقود للمسئول بالمدرسة
•ضرورة التعاون مع إدارة الدفاع المدني في حالة وصولهم للمبنى وتسهيل عملهم
•عدم الرجوع للمبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسئولين
•التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء
•الإشراف على عمليات الإخلاء
•التأكد من عمليات الاتصال بالجهات المختصة (الدفاع المدني – وزارة الصحة)
•التأكد من وصول الفرق المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق
•التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع العاملين وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى
•باستطاعتك الهروب إذا انتشر الحريق
•عدم المخاطرة بأي روح مهما كان السبب إلا بموافقة المسؤولين

واجبات الحراس:

•تأمين المبنى وحفظ النظام.
•منع دخول أي أفراد غير المختصين (رجال الدفاع المدني والإنقاذ) داخل المبنى.
•منع خروج أحد من المبنى إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الأزمة وانتهاء الحالة الطارئة.
•انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني وإرشادهم لموقع الحريق.
•الحفاظ على سلامة المدرسة بعد أوقات الدوام الرسمي وإخطار إدارة المدرسة في حالة الطوارئ.
•على جميع الحراس ارتداء الصدرية الصفراء أو البرتقالية في جميع الأوقات أثناء حالات الطوارئ

مجموعة الاخلاء
وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر مجموعات من الناحية العددية.
ومن أهم الأعمال المطلوبة منهم:


•معرفة نقاط التجمع بالمبنى أو خارجها ووضع اللوحات الدالة على تلك النقاط (يتم تجمع الطلاب بها في حالة إخلائهم من المباني) على أن تكون آمنه تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات بتلك النقاط.
•بنقص عدد الأشخاص المتواجدين في منطقة الخطر ليتأكد من خلوها من أي شخص
•يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر
•تبدأ عمليات الأخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج
•أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات – لا قدر الله – وأن تكون مثلاً مثل صعود الطلاب من الطابور الصباحي إلى الفصول
•في عدم وجود مخارج طارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي (أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجانب الأيسر والأيمن بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين في المنشأة
•التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ
•التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها (الخاصة بالحصص الدراسية) وتأمين مايكروفونات نعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدامها للتوجه في حالة الأخلاء.
التدريب على عمليات الأخلاء
ومن أهم مهامها:
•سرعة التوجه لمكان الحريق بثقة وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائط المتوفرة بالمنشأة.
•معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة.
•معرفة كيفية استخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة.
•التنسيق مع إدارة المنشأة باستمرار فحص تلك الطفايات في حالة انتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية استخدامها ويكون على النحو التالي:
1.أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح
2.ترك مسافة بين مستعملها وبين النار تتراوح بين (2-3) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم انتشارها.
3.سحب الضامن
4.مسك صنبور الطفاية وتوجيهه نحو اللهب.
5.الضغط على مكبس السماح لخروج مادة إخماد الحريق
6.كن حذراُ في تقدمك إلى النار
7.ابدأ باللهب مع استمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس.
•معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزه بالمبنى المدرسي مع إدارة المدرسة وهي كما يلي:
•حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الارتباك يؤدي إلى نتائج عكسية

ومن النماذج الارشادية المعمول بها في المدارس ما يلي:
يجب أن يأخذ أولياء الأمور التالية بعين الاعتبار:

•أن يجهزوا أبناءهم قبل الموعد المحدد لتوقف الحافلة حتى يتسنى للحافلة الوصول للمدرسة في موعده.
•في حالة عدم التحاق الطفل بالحافلة في ذلك اليوم يجب على ولي الأمر الإخبار عن ذلك على هاتف مشرف الحافلات.
•غير مسموح لسائق الحافلة أن يصدر أي صوت لإعلامكم أن الحافلة قد وصل البيت وذلك لعدم إزعاج الجيران الذين يتضررون من سماع الأصوات لسبب أو لآخر.
•عند توصيل الطفل إلى البيت لا بد من تواجد ولي الأمر أو شخص مخول لاستلام الطالب وذلك للتأكد من أن الطالب وصل البيت بأمان، إذا كان المستلم شخص آخر مثل الجد أو الأصدقاء أو الجيران يجب إعلام المدرسة بذلك.
•إذا لم يتواجد ولي الأمر أو الشخص المخول في المنزل سوف يعاد الطفل إلى المدرسة.
•باستثناء الظروف غير المتوقعة أو الاستثنائية، الطلاب سوف يتم أخذهم من البيت وإعادتهم إليه في نفس الوقت يومياً.
•إذا كان الطالب بحاجة إلى أي مستلزمات خاصة مثل (كرسي متحرك، أداة للمشي، ...) يجب أن تكون نظيفة، وتعمل بكفاءة وجاهزة.
•في حالة الحاجة لإجراء أي تعديلات على المعلومات الخاصة بمواصلات ذوي الاحتياجات الخاصة يرجى التواصل مع مشرف المواصلات في المدرسة. الحافلة لن يغادر نقطة توقف ابنكم قبل الوقت المحدد له، وذلك عند عملية التحميل أو الإنزال

تحميل وإنزال الطلاب

•يتم إعلام أولياء الأمور بمواعيد تحميل الطلاب ومحطات وقوف الحافلة في بداية العام الأكاديمي.
•ينبغي أن يكون الطلاب في محطة توقف حافلتهم المدرسية قبل وصول الحافلة ب (5) خمس دقائق.
•إذا كان الطالب غير جاهز وموجود في المكان المحدد سوف تنتقل الحافلة إلى المحطة التالية.
•يتم الإشراف على الطلاب عند الصعود والنزول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمن والسلامة - خـــــطة الإخــــــلاء فى حالات الطوارئ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: الدعم الفنى :: الدعم الفنى-
انتقل الى: