فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجال الوجداني (الانفعالي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

المجال الوجداني (الانفعالي) Empty
مُساهمةموضوع: المجال الوجداني (الانفعالي)   المجال الوجداني (الانفعالي) Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:13 am





المجال الوجداني (الانفعالي)
يقصد به مجمل الميول والإتجاهات والقيم والمبادئ التي تتكون لدى المتعلم نتيجة مروره بالخبرات التعليمية وفقا لأهداف تعليمية مخطط لها سلفا ، وتستخدم لقياس المجال الانفعالي مقاييس والميول و الاتجاهات والقيم . يتعلق المجال الوجداني بمشاعر المتعلم وعقائده وأساليبه في التكيف والتعامل الأشياء، ما يحبه ومالا يحبه فقد نجد أن المتعلم ينفر من مادة معينه مع أويقبل على مادة أخرى وربما يرجع ذلك إلى اهتمامات المتعلم وميوله ورغباته وأساليب المعلم في التعليم وطرق تدريسه للمادة وطرق تعامله . مع الطلاب عند شرح المادة


أولا:بعض من مكونات الجانب الوجداني 3-القيم 2-الإتجاهات 1-الميول


الميول : تعريف الميل : : الميل هو نزعة سلوكية عامة لدى الفرد تجذبه نحو نوع معين من الانشطة. جون ديوي : الميل هو حالة يشعر فيها الفرد بانه يحقق ذاته ، او يجد نفسه من خلال قيامه بعمل معين. جيرسلد و تاسش : يعرفان الميل بانه نوع من النشاط يثير شعورا سارا عند الشخص. اما التعريف الاجرائي للميل فهو الاستجابة لرغبة في شيء معين او استجابة لعدم الرغبة فيه.


خصائص الميل : مكتسب عن طريق التعلم مع وجود ميول موروثة (الفيديو الخاص بالطفل الأمريكي السابق ) غير ثابت ( غير مستقر ) : يتاثر بالعوامل الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية والاقتصادية والبيئية تختلف باختلاف الجنس ، تتغير بتقدم العمر *​ من امثلة مقاييس الميل : مقاييس الميول المهنية : 1) مقياس سترونج للميول المهنية 2) مقياس كودر


تعريف الاتجاه: هو نزوع ثابت نسبياً للاستجابة نحو نوع من المؤثرات بشكل ينطوي على تحيز أو رفض وعدم قبول. جيلفورد : هو حالة استعداد لدى الفرد تدفعه الى تأييد او عدم تاييد موضوع اجتماعي كالاتجاه نحو التعليم او الاتجاه نحو الاعمال او نحو الشعوب. العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات : العوامل الحضارية مثل المسجد ، الكنيسة ، مكان السكن والعمل. الأسرة ، حيث يكتسب الطفل الكثير من اتجاهات والديه والكبار في الاسرة من خلال التعلم والتقليد والتقمص. الفرد نفسه ، حيث تلعب التنشئة الاجتماعية دورا كبيرا في تكوين شخصية الفرد وتميزه عن غيره من خلال ما يكتسبه من ميول واتجاهات نحو موضوع ما. من مقاييس الاتجاهات : مقياس ثيرستون ، مقياس ليكرت


القيم Values-3 تعريف القيم : القيم هي عبارة عن تصورات توضيحية لتوجيه السلوك ، تحدد أحكام القبول أو الرفض ، وهي تنبع من التجربة الاجتماعية وتتوحد بها الشخصية ، وهي عنصر مشترك في تكوين البناء الاجتماعي والشخصية الفردية ، وقد تكون واضحة تحدد السلوك تحديدا قاطعا ، أو غامضة متشابهة تجعل الموقف ملتبسا مختلطا . تعريف الحيلة (2001) تصنيف القيم : هناك تصنيفات متنوعة للقيم ، وحسب الأبحاث العربية (الشماس ، 1996) نجد أربعة أصناف وهي : القيم القومية الوطنية القيم الاجتماعية القيم الانسانية القيم المعرفية العلمية ونرى أن نضيف الى ذلك : القيم الشخصية القيم الابداعية القيم الترويحية القيم الدينية


ثانيا:الأهداف التعليمية للمجال الوجداني تصنيف كراثول


ثالثا:إستراتيجيات وطرق تدريس مناسبة يوجد الكثير منها لتدريس وتعليم الميول والإتجاهات والقيم ومن بينها: إستراتيجية التعلم التعاوني طريقة المناقشة الخلقية طريقة القضايا الخلافية طريقة القصة التعليمية طريقة الدراما الاجتماعية طريقة الألعاب التعليمية

مثال علي طريقة المناقشة الخلقية

رابعا:تعريف المفاهيم المستخدمة في عملية التقويم 1-الإختبارات Tests: يعرف الإختبار علي أنه إجراء منظم لقياس عينة ممثلة من المهمات التعليمية أو المخرجات التعليمية. 2-القياس :Measurement يعرف علي أنه وصف الخصائص أو السمات أو السلوك وصفا كميا بإستخدام أدوات لهذا القياس مثل الإختبارات.


3-التقييم Assessment: يعرف علي أنه جمع وتسجيل وتحليل بيانات عن تقدم التلاميذ وتحصيلهم أو عن تنفيذ وفعالية برنامج ما . (قياس وتشخيص إيجابيات وسلبيات الأداء) 4-التقويم :Evaluation تعريف(صلاح علام) من التعريفات الإجرائية الشاملة: عملية منهجية لجمع البيانات وتفسير الأدلة بما يؤدي إلي إصدار أحكام تتعلق بالطلاب أو البرامج مما يساعد في توجية العمل التربوي وإتخاذ الإجراءات المناسبة في ضؤ ذلك.(قياس-تقييم-علاج وتحسين)
Slide 16

خامسا:أدوات تقويم الجانب الوجداني (الإنفعالي) 1-الملاحظة المنظمة 2- مقاييس الميول والاتجاهات 3-الاختبارات بأنواعها 4-المقابلات بأنواعها نتناول علي سبيل المثال منها (الملاحظة ومقياس الميول والاختبارات)


الملاحظة المنظمة :أولا من خلال عقد جلسات نقاشية ، يتاح المجال للمتعلمين لطرح أفكارهم وآرائهم حول موضوع محدد ، في حين يركز المعلم اهتمامه على بعض المتعلمين لرصد وتسجيل أنماط التفكير التي يقومون بها ، وتسجيلها في دفتر ملاحظات معد لهذا الغرض. - إعداد بطاقات ملاحظة حيث يصمم المعلم بطاقات خاصة لتدوين الملاحظات حول قيمة محددة أو سلوك معين لكل متعلم،ويقوم بمراجعتها وتقويمها أسبوعيا للتعرف على مدى التغير في نوعية السلوك أو القيمة موضوع الاهتمام.


مثال : بطاقة ملاحظة صممت لقياس التعاون عند المتعلمين اسم المتعلم: : الصف والشعبة التاريخ: : رقم الملاحظة


ثانيا-مقاييس الميول أعتمدت البحوث في مجال قياس الميول النفسية علي قياس الميول نحو المادة الدراسية ويعكس ذلك ما تركز عليه التربية التقدمية من مراعاة ميول المتعلمين فيما يتصل بكل عناصر المنهج من (أهداف-محتوي-مصادر تعليمية وطرق تدريس وانشطة تعليمية بل واساليب تقويم) . وعلي سبيل المثال نقدم لكم مقياس الميل نحو مادة التاريخ إعداد د/ناصر علي
Slide 26

ثالثا الاختبارات :كيف يبني الإختبار؟ 1-تحديد الغرض من الإختبار. 2-تحديد وتعريف المخرجات التعليمية المتوقعة (نواتج التعلم). 3-إعداد جدول مواصفات الإختبار (مثال في الشريحة التالية). 4-إختيارأنماط مفردات الإختبار(مقالية-موضوعية). 5-المزاوجة بين المفردات والمخرجات التعليمية (الأهداف الإجرائية). 6-كتابة مفردات الإختبار التحصيلي.


ثانيا:أنواع الإختبارات التحريرية Essay Tests أولا: إختبارات المقال (مفتوح الإجابة) ونستعرضها من خلال العناصر التالية: 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها 1-تعريفها 4-مميزاتها 5-عيوبها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية


1-تعريفها هي إختبارات إنشائية (مفتوحة الإجابات) وتتطلب أسئلتها من التلميذ أن يزودنا بإستجابة مكتوبة لمثير ما ، وعادة ما تكون طويلة.


3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها 1-الوضوح 2-التحديد 3-التمثيل 4-التشجيع علي التفكير 5-إعداد الأسئلة قبل موعد الإختبار بفترة معقولة. 6-الإبتعاد عن الأسئلة الإختيارية. 7-عمل نموذج للإجابة. 8-تصحيح كل سؤال علي حده 9-عدم التعرف علي أسم التلميذ أثناء التصحيح. 10-تحديد كيفية توزيع الدرجات علي الأفكار التي يشملها كل سؤال.


4-مميزاتها 1-يمكن من خلالها قياس القدرة علي التفكير الناقد والإبداعي. 2-تظهر ميول وإتجاهات التلاميذ. 3-لا تساعد علي التخمين. 4-تنمي عادات التعمق في الدراسة. 5-سهولة إعدادها. 6-تقلل من تجزئة الخبرات.


5-عيوبها 1- صعوبة تصحيحها. 2-عدم تمثيلها لأغلب أجزاء المحتوي. 3-قلة الموضوعية (تدخل ذاتية المصحح عند التصحيح). 4-تحتاج إجاباتها لوقت طويل من التلاميذ.


تتنوع الأسئلة المقالية بين: المقالي القصير المقالي الطويل


هذا النمط يتدرج في حجم الإستجابات من إستجابات محددة إلي إستجابات أكثر إتساعا ولكنها محددة أيضا وعادة ما يبدأ السؤال بكلمات مثل : صنف ،حدد،عرف،قدم أسبابا مثال حدد الأعمال التي يمكنك القيام بها لإغاثة منكوبي السيول في مدينة العريش: 1​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​. 2​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​. 3​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​. 4​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​. المقالي القصير


من أفضل الأسئلة التي تقيس قدرة الطالب علي : التنظيم والتصنيف والتحليل والتقويم وكل هذه عمليات عقليا عليا: أمثلة: ما أسباب شعور المصريين بالفخر بعد هزيمة إسرائيل في حرب 73؟ ماذا يحدث لو تعاون جميع المصريين ضد أي ظاهرة للفساد الأخلاقي؟ المقالي الطويل


ثانيا:إختبارات الإجابات القصيرة (المحددة) Short Response Tests 1-تعريفها 3-مميزاتها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية


1-تعريفها هي الإختبارات غير مفتوحة الإجابة (محددة تحديدا دقيقا) وتأتي بصيغة سؤال مباشر عادي أو طالب موجز لمعلومة أو كلمة أو تاريخ أو قيمة حسابية.


س1- ما المقصود بكل مما يلي مع أعطاء أمثلة: ا​ل​م​ض​ي​ق​-​ا​ل​ب​ر​ز​خ​-​ا​ل​ج​ز​ي​ر​ة​-​ا​ل​ب​ح​ي​ر​ة​. س2-من العوامل المؤثرة في مناخ أوروبا: أ​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​ب​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​. ج​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​د​-​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​. 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية


1- أكثر سهولة في تصحيحها من أختبار المقال. 2-تمثيلها لأغلب أجزاء المقرر. 3-أكثر موضوعية من أختبار المقال. 3-مميزاتها


ثالثا إختبارات التكملة Completion Tests 1-تعريفها 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها


أسئلة هذا النوع عبارة عن: ( جملة تنقصها كلمة أو بعض الكلمات التي بدونها لا يستقيم المعني وعلي الطالب أن يكتب هذه الكلمة أو الكلمات من المكان المناسب). 1-تعريفها


يتكون باطن الأرض من كتلة معدنية ملتهبة يطلق عليها....... إن المؤسس الأول للدولة الأموية عام.......هو........ 2-أمثلة لها في الدراسات الإجتماعية


1-عدم الإكثار من الفراغات في الفقرة الواحدة. مثال خطأ: تنتشر زراعة القطن في الوطن العربي في م​ص​ر​و​.​.​.​.​.​.​و​.​.​.​.​.​و​.​.​.​.​.​.​.​.​.​ن​ظ​ر​ا لعدة عومل منها المناخ الملائم و​.​.​.​.​.​.​و​.​.​.​.​.​.​.​و​.​.​.​.​.​.​.​و​.​.​.​.​.​.​. 2-أن يكون الفراغ قرب نهاية العبارة وليس في أولها. 3-عدم ترك فراغ قصير للإجابة القصيرة وطويل للإجابة الطويلة. 4-عدم ذكر الحروف الأولي من الكلمة المطلوبة. 5-أن تكون العبارة قصيرة. 6-عدم إستخدام نص حرفي من الكتاب. 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها


رابعا إختبارات ملء الفراغ Cloze Tests 1-تعريفها 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها


هي تعديل لإختبارات التكملة حيث يتم إستبدال العبارة أو الجملة بقطعة من المادة الدراسية أو الخريطة أو الشكل أو رسم بياني أو جدول ثم يطلب من التلاميذ وضع المعلومات المطلوبة في مكانها الملائم. 1-تعريفها


1-أن لا تكون القطعة المختارة مصاغة حرفيا كما في الكتاب المدرسي. 2-حذف المعلومات الهامة من القطعة المختارة او الجدول أو الخريطة أو الشكل. 3-عدم التطويل الزائد للقطعة (3-10). 4-تحديد الدرجة المناسبة لكل فراغ في الخريطة او الجدول أو القطعة. 2-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها


خامسا:إختبارات الصواب والخطأ True-False (right-wrong) Tests 1-تعريفها 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها


أسئلة هذا النوع من الأختبارات عبارة عن جملة واحدة وقد تكون صواب أو خطأ ويضع التلميذ علامة أو علي يسار أو يمين الجملة. 1-تعريفها


1-أن تكون العبارة الواحدة صواب أو خطأ دون حاجة إلي إضافة. مثال خطأ: يعتمد العراق في تصدير البترول علي الناقلات البحرية الضخمة التصحيح: يعتمد العراق في تصدير البترول علي الناقلات البحرية الضخمة وخطوط الأنابيب البرية. 2-عدم إستخدام الكلمات الموحية بالإجابة: الموحية بالصواب (فقط-أبدا-جميع-دائما) الموحية بالخطأ (عادة-عامة-أحيانا-غالبا-ربما) 3-أن تحتوي كل عبارة علي فكرة واحدة فقط. 4-ألاتكون العبارة طويلة أكثر من الازم. 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 50

سادسا:إختبارات الإختيار من متعدد Multiple Choice tests 1-تعريفها 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 51

أسئلة هذا النوع من الإختبارات عبارة عن جملة ناقصة أو سؤال ويوضع أمامه عدد من الإجابات (3-5) وعلي التلميذ ان يختار إجابة واحدة صحيحة من الإجابات المحددة. 1-تعريفها
Slide 52

1-وضوح المشكلة في رأس السؤال. 2-أن يكون هناك معني واحد قط لرأس السؤال. 3-تجنب الإشارات النحوية التي يمكن ان يستعين بها التلميذ في معرفة الإجابة الصحيحة كأن يصاغ السؤال للمذكر او المؤنث. 4-تجنب إستخدام صيغة النفي في رأس السؤال. 5-المساواة في عدد بدائل جميع اسئلة الإختبار. 6-تجنب عبارات (جميع ماسبق) في البدائل. 7-أن تكون البدائل متساوية في الطول كلما أمكن. 2-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها
Slide 53

سابعا:إختبارات المزاوجة Matching Items Tests 1-تعريفها 3-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها


أسئلة هذا النوع من الأختبارات عبارة عن قائمتين القائمة الأولي تسمي قائمة المقدمات في يمين الصفحة وقائمة الإستجابات يسارها ، وترتب محتويات القائمة اليمني وفق ترتيب مختلف عن ترتيب القائمة اليسري. 1-تعريفها

1-عدم زيادة الفقرات في القائمة الأولي عن عشرة فقرات. 2-أن يكون عدد الفقرات في القائمة اليسري اكثر من اليمني. 3-أن تكون العبارات التي تحتويها القائمتين قصيرة كلما أمكن ذلك. 2-إعتبارات عند صياغتها وتصحيحها


ثامنا-التمرينات التفسيرية من أرقي أنواع الأسئلة لكونها تقيس قدرات عقلية عليا وتدور الأسئلة حول نص كتابي ، أو رسم ،أو صورة ،أو جدول أو رسم بياني وعقب ذلك يتم طرح الأسئلة بغض النظر عن نمطها علي شرط أن تكون الرسوم والصور واضحة والنص الكتابي مختصر ويجب أن تكون تعليمات السؤال الذي يليهما واضحا


أسئلة التكملة. وفي هذا النوع يطلب المعلم من تلاميذه دراسة خريطة معينة ويطلب منهم أن يكملوا مكان النقاط مثال ذلك: بعد دراسة التلاميذ لخريطة مصر السياسية أطلب من تلاميذك تكملة مكان النقاط التالية: تقع مصر بين دائرتي عرض....،..... وبين خطي طول ...،....


5-أسئلة الصواب والخطأ: ومن أمثلة ذلك يطلب المعلم من تلاميذه دراسة خريطتين ثم يختاروا العبارات الصحيحة من خلال ملاحظته لكلا من هما. 6-أسئلة الإجابات القصيرة: وفيها يطلب المعلم من تلاميذه وصف توزيع الظاهرات أو العلاقات في عدد محدد من السطور. 7-أسئلة تتطلب تمثيل ظاهرات معينة علي خرائط صماء: وتهدف هذه الأسئلة إلي قياس مدي تمكن التلاميذ من مهارات تمثيل الظاهرات علي الخرائط ومن أمثلتها أن يعطي المعلم تلاميذة جدول أحصائي ويطلب منهم أن يمثلوه علي خريطة صماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الوجداني (الانفعالي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال الاول ): الرؤية والرسالة
» سجلات المجال السادس : المتعلم
» المجال التاسع : المناخ التربوي
» سجلات المجال السابع: المعلم:
» المجال الثانى : القيادة والحوكمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتديات الموجهين :: منتدى المرحلة الإبتدائية-
انتقل الى: