أولاً: القراءة: ــ من موضوع(التلوث مرض العصر): ــ
(فقد توصل العلماء مؤخراً إلي نتائج خطيرة لها عواقب وخيمة، فيما إذا استمرت نسبة التلوث بالصعود والزيادة، وهو أمر يجب أن نتنبه إليه قبل فوات الأوان، والبلاد العربية يعيش أكثرها علي أبواب هذه المرحلة الخطرة).
(أ) هات جمع(وخيمة) ومضاد(الخطرة) في جملتين من عندك.
(ب) كيف كان لعلماء الكيمياء فضل علي رواد الفضاء؟
(ج) ما الذي يهدف إليه المشروع البيئي المتكامل؟
ثانياً:ــ الأدب والبلاغة: ـــ
س1: ــ ما سمات شعر المغازي في عصر صدر الإسلام؟
س2: ــ قال البارودي في دعوته ضد الخديوي المُسْتبد: ــ
يود الفتي أن يجمع الأرض كلها إليه ولما يدر مـــــا الله صانع
فقد يستحيل المــــــال حتفاً لربه وتأتي علي أعقابهن المطامع
ولست بعــــلام الغـــــيوب وإنما أري بلحاظ الرأي ما هو واقع
(أ) هاتي من البيت الأول كنايتين، وبيني نوع كل منهما.
(ب) في البيت الأخير توكيدان، بين وسيلة التوكيد فيهما.
ثالثاً: ــ النصوص: ــ من نص(الإشادة بخصال الصحابة): ــ
إنْ قال سيروا أجدوا السير جهدهم أو قال عوجوا علينا ساعة ربعوا
أكرم بقوم رســـول الله قائدهـــــم إذا تفرقت الأهـــــواء والشــــــيع
(أ) تخيري الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ (أكرم بقوم) أسلوب (مدح ــ تفضيل ــ تعجب).
2ــ قيل هذا النص في القرن(السابع ــ الثامن ــ التاسع).
3ــ (قوم) المراد بهم(المهاجرين والأنصار ــ العرب ــ المهاجرون).
(ب) هذه القصيدة تفسر نفسية العرب آنذاك. وضح.
(ج) تأثرت صور الشاعر ببلاغة القرآن الكريم، هات من البيتين ما يدل علي ذلك.
(د) اكتب الأبيات الأربعة الأولي من النص، ثم ضع لهم فكرة مناسبة.
رابعاً: ــ التدريبات اللغوية: ــ
( أوشكت فرص السلام بين العرب واليهود كليهما تتضاءل أمام تعنت العدو الإسرائيلي الذي استولي علي أرض عربية مدعياً ملكيته لها، مخالفاً كل الحقائق التاريخية، وغير مستجيب لأي نداءات دولية)
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) هات من القطعة السابقة ما يأتي: ــ
1ــ ملحقاً بالمثني، وبين علامة إعرابه.
2ــ خبراً لفعل ناسخ، وبيني علامة إعرابه.
(ب) أجب عما يأتي كما هو مطلوب أمامه: ــ
1ـ المصري يكره الغربة. (أكمل بملحق بجمع الذكر السالم، وبين علامة إعرابه).
2ــ إن الفكرتين كلتيهما واضحتان (اجعل الملحق بالمثني مقصوراً، وبين علامة إعرابه).
(ج) (معارك) ضع هذه الكلمة في جملتين، علي أن تكون مجرورة بالفتحة في الجملة الأولي، ومجرورة بالكسرة في الجملة الثانية.