محافظة الأسكندرية
إدارة العجمى التعليمية
توجيه اللغة العربية والتربية الإسلامية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج تحضيردرس
المجال : ( الفرع المراد تدريسه)
المعيار : ( الدرس)
المؤشرات : فى نهاية الحصة يتوقع أن يكون الطالب قادرا على : ـ
1 ـ
2ـ
3 ـ
عرض الدرس
تهيئة ومناقشة الأحداث ، وتفسير المفردات ، واستخلاص الفكر ، وقراءة الفقرات المحورية ، وتناول أسئلة التدريبات وحلها .
التهيئة : ـ
أ ـ التقويم القبلى :ـ
س1: ـــــــــ
س2:ــــــــــــ
س3:ـــــــــــــ
ب ـ التمهيد : ـ
س1:
س2:
س3:
مصادر التعلم : ( الوسائل التعليمية)
بالإضافة إلى الكتاب المدرسى والسبورة ، كروت توضيحية للمعانى ،و خريطة المفاهيم والبطاقات التعليمية والرسومات والخرائط ،......
استراتيجيات وطرق التطبيق
( استراتيجيات التعلم النشط ) متنوعة منها( الحوار والمناقشة ـ لعب الأدوار ـ العصف الذهنى ـ حل المشكلات ـ تبادل الأدوار ـ التعلم بالأقران ـ التعلم بالأركان ـ التعلم التعاونى ـ المحاضرة المعدلة .......
التقويم البنائى (التكوينى ) : ـ س1ــــــــــــــــــ
س2 ـــــــــــــــــ
س3ــــــــــــــــــ
التقويم الختامى ( النهائى ) س1ـــــــــــــــــــــــ
س2ـــــــــــــــــ
س3ـــــــــــــــــــــ
النشاط البيتى ( نشاط لاصفى )
يمكن أن تكون أسئلة من الكتاب أو أى نشاط إثرائى للعملية التعليمية سواء خارج الفصل أو داخله .