فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ( اختبر معلوماتك ) أسئلة لغة عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

( اختبر معلوماتك ) أسئلة لغة عربية  Empty
مُساهمةموضوع: ( اختبر معلوماتك ) أسئلة لغة عربية    ( اختبر معلوماتك ) أسئلة لغة عربية  Emptyالسبت يناير 11, 2014 3:45 am

http://azizia.ahlamontada.com/
تمعن في النص الآتي , واجب عما يتعلق به ( أحد عشر سؤالاً ) , ثم انتقل إلى ما بعدها :
كان هارون بن زياد مؤدباً للواثق بالله فلما تولى الواثق بالله الخلافة دخل عليه هارون , فبالغ في إكرامه ... فلما قيل له يا أمير المؤمنين أعزك الله من هذا الذي أهلته لكل هذا الإجلال ؟.
فقال : هو أول من فتق لساني , وأدناني من رحمة الله
50 - علامات الترقيم المناسب وضعها مكان المربعات في النص السابق هي على التوالي :
أ - , : - - ,
ب - , : - - .
ج - . ! ( ) ,
د - ؛ - : - -
51 - النقط الموضوعة في النص بعد جملة (( فبالغ في إكرامه ... )) تدل على :
أ - اختصار الكلام .
ب - جودة العبارة .
ج - حذف شيء من العبارة .
د - بداية فقرة جديدة .
52 - جميع الجمل الآتية مشتملة على كلمات فيها همزة قطع , ما عدا جملة واحدة هي :
أ - تولى الواثق بالله الخلافة .
ب - يا أمير المؤمنين .
ج - أعزك الله .
د - أدناني من رحمة الله .
53 - إذا حذفت ( كان ) التي في أول النص , يكون ضبط كلمة ( مؤدب ) هو :
أ - مؤدبٌ .
ب - مؤدبُ .
ج - مؤدباً .
د - مؤدبٍ .
54 - من هذا الذي أهلته ؟ اشتملت هذه الجملة بالترتيب على أسماء :
أ - استفهام , موصول , إشارة .
ب - استفهام , إشارة , موصول .
ج - موصول , إشارة , استفهام .
د - إشارة , موصول , استفهام .
55 - الأفعال ( كان , بالغ , تولى , أدناني ) نوعها :
أ - جميعها أفعال ماضية .
ب - الفعلان الأولان ماضيان , والأخيران مضارعان .
ج - الثالث مضارع وبقية الأفعال ماضية .
د - الأخير مضارع , وبقية الأفعال ماضية .
56 - للكشف عن معنى كلمة (( الإجلال )) في المعجم يرجع إلى مادة :
أ - جلّ .
ب - يجلّ .
ج - جَلّلّ .
د - جلال .
57 - المضاد اللغوي لكلمة ( بالغ ) :
أ - أحسن .
ب - أكثر .
ج - بادر .
د - قلل .
58 - المرادف اللغوي لكلمة ( فتق ) :
أ - رشق .
ب - رَتَقَ .
(ج) - فَتحَ .
د - قَطَعَ .
59 - الفكرة الرئيسة للنص هي :
(أ ) - فضل المعلم على تلميذه .
ب - كرم الواثق بالله .
ج - ذكاء هارون بن زياد .
د - أهمية المعلم .
60- يمكن وصف موقف الواثق بالله من هارون بن زياد بأنه :
أ - يثق به , ويفضله على غيره .
ب - يعده ضيفاً يجب إكرامه .
ج - يريد أن يحترمه الحاضرون في مجلسه .
(د ) - يحترمه ويقدر له مكانته معلماً .
61 - أي المجموعات الآتية كتبت فيها كلمة خطأ :
(أ ) - قراءة , سَئَل .
ب - نبأ , شيء .
ج - مأدبة , شاطئ .
د - عبء , ظمآن .
62- أي الجمل الآتية كتبت فيها كلمة خطأ إملائياً :
أ - أكرم ضيفك .
ب - احترم جارك .
(ج ) - تجنب إغتياب الناس .
د - استغفر ربك باستمرار .
63 - غادرت الطائرة ....... الكلمة الصحيحة رسماً المناسب وضعها في الفراغ هي :
أ - مساءُاً .
ب - مسآءً .
ج - مساءًا .
(د )- مساءً .
64 - ....... طالب العلم إلى المجد , ......... إلى فعل الخير. الكلمتان الصحيحتان رسماً , المناسب وضعهما في الفراغين هما :
(أ ) - سما , سعى .
ب - سمى , سعا .
ج - سما , سعا .
د - سمى , سعى .
65 - أي من الجمل التالية حذفت فيها ألف ( ما ) الاستفهامية خطأ :
أ - عمّ تتحدث ؟
(ب) - عمّ ذا تبحث ؟
ج - بمّ تكتب ؟
د - علامّ يدل كلامك ؟
66 - في الجمل الآتية كلمات مركبة وقد وضع تحتها خطوط ولكن إحداها كتبت بطريقة غير صحيحة وهي :
أ - حّبذا الإخلاص في العمل .
ب - ممّن أخذت الكتاب ؟
ج - يجب ألا تتهاون في أداء الصلاة .
(د ) - أصنع المعروف عند إذ تكسب المودة .
67 - أي من الجمل التالية يوجد فيها كلمة كتبت خطأ إملائياً ؟
أ - في الهجرة النبوية عبر وعظات .
(ب) - كن عوناً لدعات الخير .
ج - دعوة المظلوم مستجابة .
د - الجنة تحت أقدام الأمهات .
68 - أي من الجمل التالية اشتملت على كلمة زيد في آخرها ألف خطأ ؟
أ - المعلمون حضروا مبكرين .
(ب) - معلموا المدرسة حاضرون .
ج - تجنبوا جلساء السوء .
د - خصص جزءاً من وقتك لقراءة القرآن .
69 - أكرمت المدرسة ( 14 ) معلماً ( القراءة الصحيحة للعدد في الجملة السابقة ) هي :
(أ) - أربعة عشر .
ب - أربعة عشرة .
ج - أربع عشر .
د - أربع عشرة .
70 - زرت معرض الكتاب . ( الضبط الصحيح لحرف الراء في كلمة معرض ) هو :
أ - معرّض .
ب - معرُض .
(ج) - معرِض .
د - معرْض .
71 - اشتهر رجال من العرب بخلال محمودة , كانت مضرب المثل , فقيل :
أحلم من ..... , وأفصح من ....... , وأذكى من ........
المجموعة المناسبة لملء الفراغات السابقة على التوالي هي :
أ - لقمان , الجاحظ , عنترة .
ب - الحجاج , قيس , حسان .
ج - حاتم , زياد , الحطيئة .
(د ) - الأحنف , سحبان , إياس .
72 -إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يشعب
الضبط الصحيح لأواخر الكلمات التي تحتها خط في البيت هو على التوالي :
أ - فتحة , سكون , فتحة .
ب - ضمة , فتحة , سكون .
ج - سكون , ضمة , كسرة .
(د ) - فتحة , فتحة , كسرة
73 - في البيت تشبيه جميل . له أثره القوي في المعنى لأنه :
أ - عبر عن المعنى بكلام موجز .
ب - أظهر المعنى بألفاظ مناسبة .
(ج) - أبرز المعنى بصورة حسية .
د - صور المعنى دون أن يكرر اللفظ .
74 - المعنى المراد من قول الشاعر : (( لا يشعب )) هو :
(أ) - يتعذر جبر الزجاج .
ب - يصعب لمسها مكسورة .
ج - تتعرض للكسر بسهولة .
د - يستحيل تفرق قطعها .
¡ [ إن أول ما يجب على الإنسان - ليكون مؤمنا حقا - أن يكون موقنا من قلبه بوجود الله تعالى، فإنه إن لم يكن موقنـًا بوجوده فكيف يعبده ويطيعه ؟ ] .
52- الضبط المناسب للأفعال (ليكون - يكون : السؤالان ( 52 ,53 ) مرتبطان بالنص التالي :- يكن) على التوالي حسب مواقعها في النص هو :
أ - ليكونُ ، يكونُ ، يكنُ .
ب- ليكونُ ، يكونَ ، يكنْ .
ج - ليكونَ ، يكونَ ، يكنْ .
د - ليكونُ ، يكونُ ، يكنْ .
53-الضبط الصحيح لبنية الفعلين(يعبده، يطيعه)الواردين في النص على التوالي هو
أ - يَـعـبَـده يَـطِـيـعـه .
ب- يَـعـبُـده يَـطِـيـعـه .
ج - يَـعـبَـده يُـطِـيـعـه .
د - يَـعـبُـده يُـطِـيـعـه .
l ملاحظة : الأسئلة ( 54- 56 ) مرتبطة بالنص الآتي :
¡ [ مثل الإنسان الذي يفيض البشر من وجهه كالزهرة الناضرة قدرها أن تبعث الأنس إلى النفوس والانشراح إلى الصدور ] .
54- جاءت الأسماء (الإنسان، الزهرة، الانشراح ) مضبوطة بما يناسب مواقعها في النص على التوالي :
أ - الإنسانُ ، الزهرة َ ، الانشراحُ .
ب- الإنسانَ ، الزهرة ُ ، الانشراحِ .
ج - الإنسانِ ، الزهرةِ ، الانشراحِ .
د - الإنسانِ ، الزهرةِ ، الانشراحَ .
55- جاء الفعلان (يفيض، تبعث) مضبوطين حسب موقعهما في النص في :
أ - يفيضَ ، تبعثَ .
ب- يفيضُ ، تبعثُ .
ج - يفيضُ ، تبعثَ .
د - يفيضَ ، تبعثُ .
56- الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات ( مثل، البشر، الأنس) الواردة في النص هو :
أ - مِـثْـل ، الـبَـشَـر ، الأنَـس .
ب- مَـثْـل ، الـبِـشَـر ، الأَنْـس .
ج - مَـثَـل ، الـبِِـشْـرُ ، الأُنْـسَ .
د - مَـثْـل ، الـبَـشْـر ، الأُنْـس .
57- حدد الكلمة المنفصلة في المعنى من بين الكلمات التالية :
أ - الـشـجـاع .
ب- الـجـريء.
ج - الـسـخـي .
د - الـمـقـدام .
58- (أفاض الشيخ في الحديث عن ذكريات شبابه ) . كلمة ( أفاض ) تعني :
أ - أطال وأكثر .
ب- خلط صدقا بكذب .
ج - تحدث بفخر .
د - أوجز واختصر .
59- ( كان إذا حضر أحد الأصدقاء أظهر له المحبة والتقدير فإذا انصرف ولغ في دمه ). ولغ في دمه . تعني :
أ - قـتـلـه .
ب- اغـتـابـه .
ج - نـسـي صـداقـتـه .
د - أخـلـف عـهـده .
¡ [ كان الحسن بن سهل جم السخاء، كثير العطاء، فكتب إليه أعرابي يقول : ما هكذا - والله - سبيل الإحسان !، أما علمت أن لا خير في السرف ؟ ! فأجابه الحسن بن سهل قائلاً : لقد علمت أن لا خير في السرف . فهل علمت أنت أن لا سرف في الخير ؟! ]
60- إن العبارات التي نستطيع حذفها من النص السابق ويبقى معناه كاملاً لا يتأثر هي :
أ - الحسن بن سهل قائلا - أن لا خير في السرف (الثانية) .
ب- كثير العطاء - يقول - أنت .
ج - جم السخاء - والله سبيل - قائلا .
د - جميع العبارات الواردة في ( أ ) و (ب ) .
l ملاحظة : السؤالان ( 61 , 62) متعلقان بالنص الآتي :
¡ [ دخل إعرابي على هشام بن عبد الملك، فقال : يا أمير المؤمنين ! أتت علينا ثلاثة أعوام : فعام أذاب الشحم، وعام أكل اللحم، وعام انتقى العظم . وعندكم أموال، فإن كانت لله فبثوها في عباد الله، وإن تكن للناس فلماذا تحجب عنهم؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها، (إن الله يحب المتصدقين ) ] .
61- الفكرة الرئيسة في هذا النص هي الشكوى من :
أ - الجدب والقحط .
ب- ظلم الحاكم .
ج - كثرة أموال الخليفة .
د - عدم وصول مستحقاتهم من الدولة لثلاث سنوات .
62- الصفة التي يمكن أن نطلقها على هذا الأعرابي هي أنه :
أ - كثير الشكوى .
ب- بليغ .
ج - حاقد على الخليفة .
د - شديد الطمع .
¡ [ خرج إبراهيم النخعي، وقام سليمان الأعمش يمشي معه ؛ فقال إبراهيم إن الناس إذا رأونا قالوا : أعور وأعمش ! قال وما عليك أن يأثموا ونؤجر؟! قال : وما عليك أن يسلموا ونسلم ؟! ] .
63- الدرس الذي نتعلمه من هذا الموقف هو أننا يجب أن نبتعد عن:
أ - التطفل .
ب- الإثقال على الآخرين .
ج - مواطن الريبة .
د - كل ما يثير كلام الناس وسخريتهم .
l في الأسئلة الستة الآتية اختر التكملة الصحيحة إملائيـًا من البدائل المطروحة :
64- أجبت عن جميع المسائل إلا ............. واحدة .
أ - مـسـئـلـة .
ب- مـسـألـة .
ج - مـسؤلـة .
د - مـسـاءلـة .
65- تسامرنا ساعة على .................. البحر .
أ - شـاطء .
ب- شـاطـؤ .
ج - شـاطـئ .
د - شـاطـأ .
66- التربية الصالحة تنتج ................... صالحـا .
أ - نـشءًا .
ب- نـشـئـًا .
ج - نـشـأً .
د - نـشء .
67- يعد الإمام أحمد من أبرز .................. الحديث .
أ - رواه .
ب- روات .
ج - رواة .
د- راويي .
69- رحم الله امرأ فعل الخير و ............... إليه .
أ - دعـا .
ب- دعـى .
ج - دعـي .
د - دعـاء .
¡ [ في ساعة إعدام سقراط كانت زوجته تنتحب قائلة ( ) ولكنك بريء ( ) فأجابها بهدوء ( ) وهل يسرك أن أعدم وأنا مدان؟
70- علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في هذه العبارة هي على التوالي :
أ - ( . ) - ( ! ) - (، ) .
ب- (، ) - ( . ) - (، ) .
ج - ( : ) - ( ! ) - ( : ) .
د - ( : ) - ( . ) - ( ؛ ) .
71- كان ابن سينا قد ذاع صيته ونال شهرة واسعة في الطب منذ السنة 18 من عمره . القراءة الصحيحة للرقم في الجملة السابقة هي :
أ - الثامن عشر .
ب- الثامنة عشرة .
ج - الثامنة عشر .
د - الثامن عشرة .
72- استعان الرجل .... صديقه . حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل كلمة
( صديقه ) هو :
أ - ( في ) .
ب- ( بـ ) .
ج - ( على ) .
د - (إلى ) .
73- ( .... العرب : رب بعيد أنفع من قريب ) . الفعل الذي نضعه قبل كلمة العرب هو :
أ - قـال .
ب- قـالـت .
ج - قـالـوا .
د - (أ) + (ب)
الكلمات الآتية كلها معربة :
أ - مساجد - ليلى - نعْم - بئس .
ب- مساجد - ليلى - سلطان - علي .
ج - بئس - نعْم - في - عن .
د - هل - سلطان - لا - لم .
73- قس بن ساعدة هو من أشهر :
أ - خطباء العرب .
ب- شُعراء العرب .
ج - وعاظ العرب .
د - كتاب العرب .
74- المخاطب في قولنا : والله إن محمدًا لمجتهد :
أ - متردد .
ب- منكر[1] .
ج - خالي الذهن .
د -شاكّ .
75- ظلت مسائل عمود الشعر العربي متناثرة في كتب النقد حتى جمعها :
أ - ابن طباطبا .
ب- أبو هلال العسكري .
ج - الصفدي
د _ الآمدي
76- ترسم همزة " بدءًا على السطر في قولنا " حمدت الله بدءًا وانتهاء " لأنها :
أ - مفتوحة وما قبلها مفتـــوح.
ب- ساكنة وما قبلها ساكن .
ج - متطرفة وما قبلها ساكن لا يوصل بما بعدها .
د - متطرفة وما قبلها متحرك .
77- اللغة المستخدمة في وسائل الإعلام لوصف المسابقات والمباريات :
أ - عربية ركيكة .
ب- عامية دارجة .
ج - علمية فصيحة .
د - أدبية راقية الأسلوب.
78- لتحسين الخط لدى الطلاب يفضّل :
أ - المران والتدريب .
ب- عرض نماذج خطية بوسائل تعليمية .
ج - المران وتقليد النماذج .
د - الهواية والموهبة .
79- علامة إعراب المثنى هي :
أ - الألف رفعـًا والياء نصبـًا وجرًّا .
ب- الألف رفعا ونصبا وجراًًًًًًً
ج - الواو رفعـًا والياء نصبـاً وجرًّا .
د - الواو رفعا ــ الألف نصبا وجرا .
80- من أشهر شعراء صدر الإسلام :
أ - عبدالله بن الزبعرى .
ب- أبو طالب .
ج - حسان بن ثابت[2] .
د - أبي بن كعب .
81- خرج الأمر عن معناه الأصلي في قوله تعالى : { قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ (30)} ليفيد :
أ - الإباحة .
ب- التسخير .
ج - الإهانة .
د - التهديد .
82- من مقاييس المفاضلة عند ابن سلاّم :
أ - غموض المعنى .
ب- وضوح المعنى .
ج - جزالة اللفظ .
د - كثرة الشعر وجودته .
83- كتبت همزة " سأحب " على ألف في قولك : سأحب العلم ما حييت لأنها همزة قطع ما قبلها:
أ - مفتوح .
ب- مضموم .
ج - مكسور .
د - ساكن .
84- كتابة القصة من موضوعات التعبير :
أ - الوظيفي .
ب- الإبداعي .
ج - الإبداعي الوظيفي .
د - التقريري الوصفي .
85- من أنواع المعارف ما يأتي :
أ - الحال - المضاف إلى نكرة – المضاف إلى معرفة .
ب- الضمير - العلم - اسم الإشارة .
ج - الاسم الموصول - المنادي – الممنوع من الصرف .
د - الاسم الموصول المعرّف بال - التمييز .
86- " شاعر النيل " لقب أطلق على :
أ - أحمد شوقي .
ب- حافظ إبراهيم .
ج - سامي البارودي .
د - عزيز أباظة .
87- المقصور عليه في قولنا " لا يفوز بالمسابقة الجديدة إلا الذكي " هو :
أ - يفوز .
ب- المسابقة .
ج - الجديدة .
د - الذكي .
88- سبب التحامل على أبي تمام هو عنايته بـ :
أ - الخيال .
ب- اللـفــظ .
ج - البديع .
د - التشبيه .
89- تحذف همزة " ابن " إذا وقعت بين :
أ - علمين بصفة الأبوة.
ب- فعل وعلــم.
ج -علمين ليس بينهما صفة الأبوة .
د - علمين مفصولين بفاصل.
د - علمين مفصولين بفاصل.
90- في الكتابة الإبداعية ينبغي توافر :
أ - حسن الصياغة .
ب- جودة الأسلوب .
ج - السموّ في المعنى .
د - جميع ما ذكر .
91- (المرء بأصغريه قلبه ولسانه) كتبت العبارة السابقة بالخط :
أ - النسخ .
ب- الرقعة[3] .
ج - الثلث .
د - الديواني .
92- " كان " فعل ناسخ ويشترط فيه :
أ - دخوله على الجملة الاسمية .
ب- كون خبره جملة اسمية .
ج - كون خبره جملة فعلية .
د - كونه متصرفا تصرفا كاملا .
93- مؤلف رسالة " التوابع والزوابع " هو :
أ - ابن المقفع .
ب- التوحيدي .
ج - الجاحظ .
د - ابن شُهيد .
94- نوع التشبيه في قولنا : "النخلة لا تنبت في الأرض السبخة كالكلمة الطيبة لا تنمو في النفوس المريضة ":
أ - مقلوب[4] .
ب- تمثيلي .
ج - ضمني .
د - بليغ .
95- مدرسة عبيد الشعر( التي عرفت بالتنقيح والعرض والدراسة ) نشطت بين شعراء العصر :
أ - الجاهلي والإسلامي .
ب- الإسلامي و الأموي .
ج _ الأموي والعباسي .
د - التركي والمملوكي .
96- الهمزة في قولك : (اعتن بصحتك) همزة وصل لأنها في كلمة:
أ - رباعية .
ب- أمر الخماسي .
ج - مصدرها رباعي .
د - فعل ثلاثي .
97- أول أديب عربي حاز جائزة نوبل في الأدب هو :
أ - نزار قباني .
ب- توفيق الحكيم .
ج - صلاح عبدالصبور .
د - نجيب محفوظ .
98- غرض التشبيه في قولنا : " ثوب أحمد أبيض كاللبن " هو :
أ - بيان حال المشبه .
ب- بيان مقدار حاله .
ج - تقريره في النفس .
د - بيان نقائه .
99- من عيوب المنهج النفسي أنه يتجه بالنقد نحو :
أ - الأحكام الجازمة .
ب- الاستقراء الناقص .
ج - المنهج العلمي .
د - توجيه النص حسب ما أراد الأديب .
100- من الشعراء السعوديين التقليديين :
أ - أحمد الصالح .
ب- غازي القصيبي .
ج - محمد بن عثيمين .
د - سعد الحميدين .
101- كلمة " المجد " في قولنا " اصغت آذان المجد إليك " استعارة :
أ - مرشحة .
ب- مجردة .
ج - مكنية .
د - تبعية .
102- أكثر مجالات الأدب مناسبة للنقد الأدبي :
أ - الكتابة العلمية .
ب- النصوص الأدبية الصادقة .
ج - الأدب الموجه .
د - الأدب التقريري .
103- مما ينوب عن الفاعل الظرف والمفعول به و :
أ - المفعول لأجله .
ب- والحال .
ج - التمييز .
د - المصدر .
104- لمعرفة المراد بكلمة " اختيار " أبحث في المعجم في مادة :
أ - أ خ ر .
ب- خ ت ر .
ج - خ ي ر .
د - خ ا ر .
105- رواية " زينب " هي أول رواية فنية حديثة في الأدب العربي، كتبها :
أ - مصطفى لطفي المنفلوطي .
ب- محمد حسين هيكل .
ج - طه حسين .
د - يوسف إدريس .
106- كلمة " ناصية " في قولنا ( أَذَلّ ناصية عدوه ) مجاز مرسل، علاقته :
أ- السببية .
ب- المسببية .
ج- الكلية .
د -الجزئية .

[1] الكلام مؤكد بالقسم وإن واللام

[2] شاعر الرسول-ص-

[3] لأن الغين مقفلة

[4]هو جعل المشبه مشبهاً به بإدعاء أن وجه الشبه فيه أقوى وأظهر، وأصل الكلام الكلمة الطيبة كالنخلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( اختبر معلوماتك ) أسئلة لغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمى معلوماتك
» اختبر قدراتك العقلية على تطبيق الذكاءات السبعة
» بنك أسئلة امتحانات تربية اسلامية
» أحمد زويل ... عالم مصرى ( شخصيات عربية )
» أولا : المرحلة الثانوية :بنك أسئلة الصف الأول الثانوى : الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: الدعم الفنى :: الجودة والإعتماد التربوى-
انتقل الى: