فاطمة
المساهمات : 979 تاريخ التسجيل : 05/04/2008
| موضوع: ( اختبر معلوماتك ) أسئلة لغة عربية السبت يناير 11, 2014 3:45 am | |
| http://azizia.ahlamontada.com/ تمعن في النص الآتي , واجب عما يتعلق به ( أحد عشر سؤالاً ) , ثم انتقل إلى ما بعدها : كان هارون بن زياد مؤدباً للواثق بالله فلما تولى الواثق بالله الخلافة دخل عليه هارون , فبالغ في إكرامه ... فلما قيل له يا أمير المؤمنين أعزك الله من هذا الذي أهلته لكل هذا الإجلال ؟. فقال : هو أول من فتق لساني , وأدناني من رحمة الله 50 - علامات الترقيم المناسب وضعها مكان المربعات في النص السابق هي على التوالي : أ - , : - - , ب - , : - - . ج - . ! ( ) , د - ؛ - : - - 51 - النقط الموضوعة في النص بعد جملة (( فبالغ في إكرامه ... )) تدل على : أ - اختصار الكلام . ب - جودة العبارة . ج - حذف شيء من العبارة . د - بداية فقرة جديدة . 52 - جميع الجمل الآتية مشتملة على كلمات فيها همزة قطع , ما عدا جملة واحدة هي : أ - تولى الواثق بالله الخلافة . ب - يا أمير المؤمنين . ج - أعزك الله . د - أدناني من رحمة الله . 53 - إذا حذفت ( كان ) التي في أول النص , يكون ضبط كلمة ( مؤدب ) هو : أ - مؤدبٌ . ب - مؤدبُ . ج - مؤدباً . د - مؤدبٍ . 54 - من هذا الذي أهلته ؟ اشتملت هذه الجملة بالترتيب على أسماء : أ - استفهام , موصول , إشارة . ب - استفهام , إشارة , موصول . ج - موصول , إشارة , استفهام . د - إشارة , موصول , استفهام . 55 - الأفعال ( كان , بالغ , تولى , أدناني ) نوعها : أ - جميعها أفعال ماضية . ب - الفعلان الأولان ماضيان , والأخيران مضارعان . ج - الثالث مضارع وبقية الأفعال ماضية . د - الأخير مضارع , وبقية الأفعال ماضية . 56 - للكشف عن معنى كلمة (( الإجلال )) في المعجم يرجع إلى مادة : أ - جلّ . ب - يجلّ . ج - جَلّلّ . د - جلال . 57 - المضاد اللغوي لكلمة ( بالغ ) : أ - أحسن . ب - أكثر . ج - بادر . د - قلل . 58 - المرادف اللغوي لكلمة ( فتق ) : أ - رشق . ب - رَتَقَ . (ج) - فَتحَ . د - قَطَعَ . 59 - الفكرة الرئيسة للنص هي : (أ ) - فضل المعلم على تلميذه . ب - كرم الواثق بالله . ج - ذكاء هارون بن زياد . د - أهمية المعلم . 60- يمكن وصف موقف الواثق بالله من هارون بن زياد بأنه : أ - يثق به , ويفضله على غيره . ب - يعده ضيفاً يجب إكرامه . ج - يريد أن يحترمه الحاضرون في مجلسه . (د ) - يحترمه ويقدر له مكانته معلماً . 61 - أي المجموعات الآتية كتبت فيها كلمة خطأ : (أ ) - قراءة , سَئَل . ب - نبأ , شيء . ج - مأدبة , شاطئ . د - عبء , ظمآن . 62- أي الجمل الآتية كتبت فيها كلمة خطأ إملائياً : أ - أكرم ضيفك . ب - احترم جارك . (ج ) - تجنب إغتياب الناس . د - استغفر ربك باستمرار . 63 - غادرت الطائرة ....... الكلمة الصحيحة رسماً المناسب وضعها في الفراغ هي : أ - مساءُاً . ب - مسآءً . ج - مساءًا . (د )- مساءً . 64 - ....... طالب العلم إلى المجد , ......... إلى فعل الخير. الكلمتان الصحيحتان رسماً , المناسب وضعهما في الفراغين هما : (أ ) - سما , سعى . ب - سمى , سعا . ج - سما , سعا . د - سمى , سعى . 65 - أي من الجمل التالية حذفت فيها ألف ( ما ) الاستفهامية خطأ : أ - عمّ تتحدث ؟ (ب) - عمّ ذا تبحث ؟ ج - بمّ تكتب ؟ د - علامّ يدل كلامك ؟ 66 - في الجمل الآتية كلمات مركبة وقد وضع تحتها خطوط ولكن إحداها كتبت بطريقة غير صحيحة وهي : أ - حّبذا الإخلاص في العمل . ب - ممّن أخذت الكتاب ؟ ج - يجب ألا تتهاون في أداء الصلاة . (د ) - أصنع المعروف عند إذ تكسب المودة . 67 - أي من الجمل التالية يوجد فيها كلمة كتبت خطأ إملائياً ؟ أ - في الهجرة النبوية عبر وعظات . (ب) - كن عوناً لدعات الخير . ج - دعوة المظلوم مستجابة . د - الجنة تحت أقدام الأمهات . 68 - أي من الجمل التالية اشتملت على كلمة زيد في آخرها ألف خطأ ؟ أ - المعلمون حضروا مبكرين . (ب) - معلموا المدرسة حاضرون . ج - تجنبوا جلساء السوء . د - خصص جزءاً من وقتك لقراءة القرآن . 69 - أكرمت المدرسة ( 14 ) معلماً ( القراءة الصحيحة للعدد في الجملة السابقة ) هي : (أ) - أربعة عشر . ب - أربعة عشرة . ج - أربع عشر . د - أربع عشرة . 70 - زرت معرض الكتاب . ( الضبط الصحيح لحرف الراء في كلمة معرض ) هو : أ - معرّض . ب - معرُض . (ج) - معرِض . د - معرْض . 71 - اشتهر رجال من العرب بخلال محمودة , كانت مضرب المثل , فقيل : أحلم من ..... , وأفصح من ....... , وأذكى من ........ المجموعة المناسبة لملء الفراغات السابقة على التوالي هي : أ - لقمان , الجاحظ , عنترة . ب - الحجاج , قيس , حسان . ج - حاتم , زياد , الحطيئة . (د ) - الأحنف , سحبان , إياس . 72 -إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يشعب الضبط الصحيح لأواخر الكلمات التي تحتها خط في البيت هو على التوالي : أ - فتحة , سكون , فتحة . ب - ضمة , فتحة , سكون . ج - سكون , ضمة , كسرة . (د ) - فتحة , فتحة , كسرة 73 - في البيت تشبيه جميل . له أثره القوي في المعنى لأنه : أ - عبر عن المعنى بكلام موجز . ب - أظهر المعنى بألفاظ مناسبة . (ج) - أبرز المعنى بصورة حسية . د - صور المعنى دون أن يكرر اللفظ . 74 - المعنى المراد من قول الشاعر : (( لا يشعب )) هو : (أ) - يتعذر جبر الزجاج . ب - يصعب لمسها مكسورة . ج - تتعرض للكسر بسهولة . د - يستحيل تفرق قطعها . ¡ [ إن أول ما يجب على الإنسان - ليكون مؤمنا حقا - أن يكون موقنا من قلبه بوجود الله تعالى، فإنه إن لم يكن موقنـًا بوجوده فكيف يعبده ويطيعه ؟ ] . 52- الضبط المناسب للأفعال (ليكون - يكون : السؤالان ( 52 ,53 ) مرتبطان بالنص التالي :- يكن) على التوالي حسب مواقعها في النص هو : أ - ليكونُ ، يكونُ ، يكنُ . ب- ليكونُ ، يكونَ ، يكنْ . ج - ليكونَ ، يكونَ ، يكنْ . د - ليكونُ ، يكونُ ، يكنْ . 53-الضبط الصحيح لبنية الفعلين(يعبده، يطيعه)الواردين في النص على التوالي هو أ - يَـعـبَـده يَـطِـيـعـه . ب- يَـعـبُـده يَـطِـيـعـه . ج - يَـعـبَـده يُـطِـيـعـه . د - يَـعـبُـده يُـطِـيـعـه . l ملاحظة : الأسئلة ( 54- 56 ) مرتبطة بالنص الآتي : ¡ [ مثل الإنسان الذي يفيض البشر من وجهه كالزهرة الناضرة قدرها أن تبعث الأنس إلى النفوس والانشراح إلى الصدور ] . 54- جاءت الأسماء (الإنسان، الزهرة، الانشراح ) مضبوطة بما يناسب مواقعها في النص على التوالي : أ - الإنسانُ ، الزهرة َ ، الانشراحُ . ب- الإنسانَ ، الزهرة ُ ، الانشراحِ . ج - الإنسانِ ، الزهرةِ ، الانشراحِ . د - الإنسانِ ، الزهرةِ ، الانشراحَ . 55- جاء الفعلان (يفيض، تبعث) مضبوطين حسب موقعهما في النص في : أ - يفيضَ ، تبعثَ . ب- يفيضُ ، تبعثُ . ج - يفيضُ ، تبعثَ . د - يفيضَ ، تبعثُ . 56- الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات ( مثل، البشر، الأنس) الواردة في النص هو : أ - مِـثْـل ، الـبَـشَـر ، الأنَـس . ب- مَـثْـل ، الـبِـشَـر ، الأَنْـس . ج - مَـثَـل ، الـبِِـشْـرُ ، الأُنْـسَ . د - مَـثْـل ، الـبَـشْـر ، الأُنْـس . 57- حدد الكلمة المنفصلة في المعنى من بين الكلمات التالية : أ - الـشـجـاع . ب- الـجـريء. ج - الـسـخـي . د - الـمـقـدام . 58- (أفاض الشيخ في الحديث عن ذكريات شبابه ) . كلمة ( أفاض ) تعني : أ - أطال وأكثر . ب- خلط صدقا بكذب . ج - تحدث بفخر . د - أوجز واختصر . 59- ( كان إذا حضر أحد الأصدقاء أظهر له المحبة والتقدير فإذا انصرف ولغ في دمه ). ولغ في دمه . تعني : أ - قـتـلـه . ب- اغـتـابـه . ج - نـسـي صـداقـتـه . د - أخـلـف عـهـده . ¡ [ كان الحسن بن سهل جم السخاء، كثير العطاء، فكتب إليه أعرابي يقول : ما هكذا - والله - سبيل الإحسان !، أما علمت أن لا خير في السرف ؟ ! فأجابه الحسن بن سهل قائلاً : لقد علمت أن لا خير في السرف . فهل علمت أنت أن لا سرف في الخير ؟! ] 60- إن العبارات التي نستطيع حذفها من النص السابق ويبقى معناه كاملاً لا يتأثر هي : أ - الحسن بن سهل قائلا - أن لا خير في السرف (الثانية) . ب- كثير العطاء - يقول - أنت . ج - جم السخاء - والله سبيل - قائلا . د - جميع العبارات الواردة في ( أ ) و (ب ) . l ملاحظة : السؤالان ( 61 , 62) متعلقان بالنص الآتي : ¡ [ دخل إعرابي على هشام بن عبد الملك، فقال : يا أمير المؤمنين ! أتت علينا ثلاثة أعوام : فعام أذاب الشحم، وعام أكل اللحم، وعام انتقى العظم . وعندكم أموال، فإن كانت لله فبثوها في عباد الله، وإن تكن للناس فلماذا تحجب عنهم؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها، (إن الله يحب المتصدقين ) ] . 61- الفكرة الرئيسة في هذا النص هي الشكوى من : أ - الجدب والقحط . ب- ظلم الحاكم . ج - كثرة أموال الخليفة . د - عدم وصول مستحقاتهم من الدولة لثلاث سنوات . 62- الصفة التي يمكن أن نطلقها على هذا الأعرابي هي أنه : أ - كثير الشكوى . ب- بليغ . ج - حاقد على الخليفة . د - شديد الطمع . ¡ [ خرج إبراهيم النخعي، وقام سليمان الأعمش يمشي معه ؛ فقال إبراهيم إن الناس إذا رأونا قالوا : أعور وأعمش ! قال وما عليك أن يأثموا ونؤجر؟! قال : وما عليك أن يسلموا ونسلم ؟! ] . 63- الدرس الذي نتعلمه من هذا الموقف هو أننا يجب أن نبتعد عن: أ - التطفل . ب- الإثقال على الآخرين . ج - مواطن الريبة . د - كل ما يثير كلام الناس وسخريتهم . l في الأسئلة الستة الآتية اختر التكملة الصحيحة إملائيـًا من البدائل المطروحة : 64- أجبت عن جميع المسائل إلا ............. واحدة . أ - مـسـئـلـة . ب- مـسـألـة . ج - مـسؤلـة . د - مـسـاءلـة . 65- تسامرنا ساعة على .................. البحر . أ - شـاطء . ب- شـاطـؤ . ج - شـاطـئ . د - شـاطـأ . 66- التربية الصالحة تنتج ................... صالحـا . أ - نـشءًا . ب- نـشـئـًا . ج - نـشـأً . د - نـشء . 67- يعد الإمام أحمد من أبرز .................. الحديث . أ - رواه . ب- روات . ج - رواة . د- راويي . 69- رحم الله امرأ فعل الخير و ............... إليه . أ - دعـا . ب- دعـى . ج - دعـي . د - دعـاء . ¡ [ في ساعة إعدام سقراط كانت زوجته تنتحب قائلة ( ) ولكنك بريء ( ) فأجابها بهدوء ( ) وهل يسرك أن أعدم وأنا مدان؟ 70- علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في هذه العبارة هي على التوالي : أ - ( . ) - ( ! ) - (، ) . ب- (، ) - ( . ) - (، ) . ج - ( : ) - ( ! ) - ( : ) . د - ( : ) - ( . ) - ( ؛ ) . 71- كان ابن سينا قد ذاع صيته ونال شهرة واسعة في الطب منذ السنة 18 من عمره . القراءة الصحيحة للرقم في الجملة السابقة هي : أ - الثامن عشر . ب- الثامنة عشرة . ج - الثامنة عشر . د - الثامن عشرة . 72- استعان الرجل .... صديقه . حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل كلمة ( صديقه ) هو : أ - ( في ) . ب- ( بـ ) . ج - ( على ) . د - (إلى ) . 73- ( .... العرب : رب بعيد أنفع من قريب ) . الفعل الذي نضعه قبل كلمة العرب هو : أ - قـال . ب- قـالـت . ج - قـالـوا . د - (أ) + (ب) الكلمات الآتية كلها معربة : أ - مساجد - ليلى - نعْم - بئس . ب- مساجد - ليلى - سلطان - علي . ج - بئس - نعْم - في - عن . د - هل - سلطان - لا - لم . 73- قس بن ساعدة هو من أشهر : أ - خطباء العرب . ب- شُعراء العرب . ج - وعاظ العرب . د - كتاب العرب . 74- المخاطب في قولنا : والله إن محمدًا لمجتهد : أ - متردد . ب- منكر[1] . ج - خالي الذهن . د -شاكّ . 75- ظلت مسائل عمود الشعر العربي متناثرة في كتب النقد حتى جمعها : أ - ابن طباطبا . ب- أبو هلال العسكري . ج - الصفدي د _ الآمدي 76- ترسم همزة " بدءًا على السطر في قولنا " حمدت الله بدءًا وانتهاء " لأنها : أ - مفتوحة وما قبلها مفتـــوح. ب- ساكنة وما قبلها ساكن . ج - متطرفة وما قبلها ساكن لا يوصل بما بعدها . د - متطرفة وما قبلها متحرك . 77- اللغة المستخدمة في وسائل الإعلام لوصف المسابقات والمباريات : أ - عربية ركيكة . ب- عامية دارجة . ج - علمية فصيحة . د - أدبية راقية الأسلوب. 78- لتحسين الخط لدى الطلاب يفضّل : أ - المران والتدريب . ب- عرض نماذج خطية بوسائل تعليمية . ج - المران وتقليد النماذج . د - الهواية والموهبة . 79- علامة إعراب المثنى هي : أ - الألف رفعـًا والياء نصبـًا وجرًّا . ب- الألف رفعا ونصبا وجراًًًًًًً ج - الواو رفعـًا والياء نصبـاً وجرًّا . د - الواو رفعا ــ الألف نصبا وجرا . 80- من أشهر شعراء صدر الإسلام : أ - عبدالله بن الزبعرى . ب- أبو طالب . ج - حسان بن ثابت[2] . د - أبي بن كعب . 81- خرج الأمر عن معناه الأصلي في قوله تعالى : { قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ (30)} ليفيد : أ - الإباحة . ب- التسخير . ج - الإهانة . د - التهديد . 82- من مقاييس المفاضلة عند ابن سلاّم : أ - غموض المعنى . ب- وضوح المعنى . ج - جزالة اللفظ . د - كثرة الشعر وجودته . 83- كتبت همزة " سأحب " على ألف في قولك : سأحب العلم ما حييت لأنها همزة قطع ما قبلها: أ - مفتوح . ب- مضموم . ج - مكسور . د - ساكن . 84- كتابة القصة من موضوعات التعبير : أ - الوظيفي . ب- الإبداعي . ج - الإبداعي الوظيفي . د - التقريري الوصفي . 85- من أنواع المعارف ما يأتي : أ - الحال - المضاف إلى نكرة – المضاف إلى معرفة . ب- الضمير - العلم - اسم الإشارة . ج - الاسم الموصول - المنادي – الممنوع من الصرف . د - الاسم الموصول المعرّف بال - التمييز . 86- " شاعر النيل " لقب أطلق على : أ - أحمد شوقي . ب- حافظ إبراهيم . ج - سامي البارودي . د - عزيز أباظة . 87- المقصور عليه في قولنا " لا يفوز بالمسابقة الجديدة إلا الذكي " هو : أ - يفوز . ب- المسابقة . ج - الجديدة . د - الذكي . 88- سبب التحامل على أبي تمام هو عنايته بـ : أ - الخيال . ب- اللـفــظ . ج - البديع . د - التشبيه . 89- تحذف همزة " ابن " إذا وقعت بين : أ - علمين بصفة الأبوة. ب- فعل وعلــم. ج -علمين ليس بينهما صفة الأبوة . د - علمين مفصولين بفاصل. د - علمين مفصولين بفاصل. 90- في الكتابة الإبداعية ينبغي توافر : أ - حسن الصياغة . ب- جودة الأسلوب . ج - السموّ في المعنى . د - جميع ما ذكر . 91- (المرء بأصغريه قلبه ولسانه) كتبت العبارة السابقة بالخط : أ - النسخ . ب- الرقعة[3] . ج - الثلث . د - الديواني . 92- " كان " فعل ناسخ ويشترط فيه : أ - دخوله على الجملة الاسمية . ب- كون خبره جملة اسمية . ج - كون خبره جملة فعلية . د - كونه متصرفا تصرفا كاملا . 93- مؤلف رسالة " التوابع والزوابع " هو : أ - ابن المقفع . ب- التوحيدي . ج - الجاحظ . د - ابن شُهيد . 94- نوع التشبيه في قولنا : "النخلة لا تنبت في الأرض السبخة كالكلمة الطيبة لا تنمو في النفوس المريضة ": أ - مقلوب[4] . ب- تمثيلي . ج - ضمني . د - بليغ . 95- مدرسة عبيد الشعر( التي عرفت بالتنقيح والعرض والدراسة ) نشطت بين شعراء العصر : أ - الجاهلي والإسلامي . ب- الإسلامي و الأموي . ج _ الأموي والعباسي . د - التركي والمملوكي . 96- الهمزة في قولك : (اعتن بصحتك) همزة وصل لأنها في كلمة: أ - رباعية . ب- أمر الخماسي . ج - مصدرها رباعي . د - فعل ثلاثي . 97- أول أديب عربي حاز جائزة نوبل في الأدب هو : أ - نزار قباني . ب- توفيق الحكيم . ج - صلاح عبدالصبور . د - نجيب محفوظ . 98- غرض التشبيه في قولنا : " ثوب أحمد أبيض كاللبن " هو : أ - بيان حال المشبه . ب- بيان مقدار حاله . ج - تقريره في النفس . د - بيان نقائه . 99- من عيوب المنهج النفسي أنه يتجه بالنقد نحو : أ - الأحكام الجازمة . ب- الاستقراء الناقص . ج - المنهج العلمي . د - توجيه النص حسب ما أراد الأديب . 100- من الشعراء السعوديين التقليديين : أ - أحمد الصالح . ب- غازي القصيبي . ج - محمد بن عثيمين . د - سعد الحميدين . 101- كلمة " المجد " في قولنا " اصغت آذان المجد إليك " استعارة : أ - مرشحة . ب- مجردة . ج - مكنية . د - تبعية . 102- أكثر مجالات الأدب مناسبة للنقد الأدبي : أ - الكتابة العلمية . ب- النصوص الأدبية الصادقة . ج - الأدب الموجه . د - الأدب التقريري . 103- مما ينوب عن الفاعل الظرف والمفعول به و : أ - المفعول لأجله . ب- والحال . ج - التمييز . د - المصدر . 104- لمعرفة المراد بكلمة " اختيار " أبحث في المعجم في مادة : أ - أ خ ر . ب- خ ت ر . ج - خ ي ر . د - خ ا ر . 105- رواية " زينب " هي أول رواية فنية حديثة في الأدب العربي، كتبها : أ - مصطفى لطفي المنفلوطي . ب- محمد حسين هيكل . ج - طه حسين . د - يوسف إدريس . 106- كلمة " ناصية " في قولنا ( أَذَلّ ناصية عدوه ) مجاز مرسل، علاقته : أ- السببية . ب- المسببية . ج- الكلية . د -الجزئية .
[1] الكلام مؤكد بالقسم وإن واللام
[2] شاعر الرسول-ص-
[3] لأن الغين مقفلة
[4]هو جعل المشبه مشبهاً به بإدعاء أن وجه الشبه فيه أقوى وأظهر، وأصل الكلام الكلمة الطيبة كالنخلة
| |
|