فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف صعوبات التعلم وانواعه والاسباب المتعلقة فيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

تعريف صعوبات التعلم وانواعه والاسباب المتعلقة فيه Empty
مُساهمةموضوع: تعريف صعوبات التعلم وانواعه والاسباب المتعلقة فيه   تعريف صعوبات التعلم وانواعه والاسباب المتعلقة فيه Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 7:15 pm

تعريف صعوبات التعلم وانواعه والاسباب المتعلقة فيه

--------------------------------------------------------------------------------


تعريف صعوبات التعلم :

صعوبات التعلم مصطلح عام يصف مجموعة من التلاميذ في الفصل الدراسي العادي يظهرون انخفاضاًفي التحصيل الدراسي عن زملائهم العاديين مع انهم يتمتعونبذكاء عادي فوق المتوسط ،إلا أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعلم : كالفهم ، أو التفكير ، أوالإدراك ، أو الانتباه ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أوالتهجي ، أو النطق ، أواجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل منالعمليات السابقة ويستبعدمن حالات صعوبات التعلم ذوو الإعاقة العقلية والمضطربونانفعالياً والمصابون بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوو الإعاقات المتعددة ذلك حيث أناعاقتهم قد تكون سبباًمباشراً للصعوبات التي يعانونمنها.



– أنواع صعوبات التعلم:

1 . صعوبات التعلم النمائية تشمل
.أ _ صعوباتالانتباهب_صعوباتالإدراك.
ج_صعوبات التذكر.
د_صعوباتتكوين المفهوم.
و_صعوبات حل المشكلة.
2 . صعوبات التعلم الأكاديمية: هيالصعوبات المتعلقة بالموضوعات الدراسية الأساسية, وتشمل على أنواع فرعيةهي : صعوبات القراءة والكتابة, والتهجي وإجراء العملياتالحسابية.
- أسباب صعوبات التعلم :.1أسباب ما قبلالولادةأ ـ نقص في تغذية الأمب ـ تناول الكحول والمخدراتأثناء الحملج ـ بعض الأمراض التي قد تصيب الأم أثناء فترة الحمل مثل الحصبةالألمانية والسكريد ـ عمر الأم قبلالولادة.2. أثناء الولادة :أ ـ نقص الأكسجين أثناء الولادةب ـالولادة المبكرةج ـ إصابات الولادة نتيجة لاستخدام الأدواتالطبي
3. ما بعدالولادة:
أ ـ الحوادث التي تؤدي إلى ارتجاجالدماغب ـ أمراض الطفولة مثل التهاب الدماغ ، والتهاب السحايا والحصبةالألمانية والحمة القرمزية
أهم أدوات القياس والتشخيص المتوافرة عالميا ً للكشف عن ذوي صعوبات التعلـّم
لقد ساهمت العديد من العلوم في تفسير وقياس وتشخيص حالات الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم ، كعلوم الطب ، والعصاب ، والسمعيات ، والبصريات ، والجينات ، وعلم النفس ، والتربية الخاصة ، إذ ساهم كل علم من العلوم السابقة في تفسير ظاهرة صعوبات التعلـّم ' إذ فسرت العلوم الطبية هذه الظواهر من وجهة نظر طبية ترتبط بالأسباب المؤدية إلى مظاهر صعوبات التعلـّم ، في حين فسرت العلوم الإنسانية هذه الظاهرة من حيث العوامل البيئية المؤدية إلى حدوث حالات صعوبات التعلـّم ، كما ساهمت كل منهما في قياس وتشخيص هذه الظاهرة ، إذ يتضمن التشخيص الطبي دراسة الحالة أو أسبابها الوراثية والبيئية ، وخاصة حالات التلف الدماغي المصاحبة لحالات صعوبات التعلـّم ، في حين يتضمن التشخيص النفسي والتربوي التركيز على قياس مظاهر تلك الحالات وخاصة المظاهر اللغوية ، و التحصيلية ، و الإدراكية ، والعقلية .

فيتم تحويل الأطفال الذين يشك بأنهم يعانون من صعوبات تعلميه إلى أخصائي قياس وتشخيص صعوبات التعلـّم ، وغالبا ً ما يتم التحويل من قبل الآباء أو المدرسة أو الطبيب ، أو من لهم علاقة بذلك ، وتهدف عملية القياس إلى تحديد تلك المظاهر والتعرف إلى أسبابها ، ومن ثم وضع البرامج العلاجية المناسبة لها ،
أدوات قياس صعوبات التعلم وتشخيصها:أما بالنسبة لماذا نستخدم ومتى ، قياس صعوبات التعلـّم وتشخيصها بعدد من الأدوات ذات العلاقةوتصنف على النحوالتالي:أولا ً : الأدوات الخاصة بالمقابلة ودراسة الحالة .ثانيا ً : الأدوات الخاصة بالملاحظة الإكلينيكية .ثالثا ً : الأدوات الخاصة بالاختبارات المسحية السريعة .رابعا ً : الأدوات الخاصة بالاختبارات المقننة .

أولا ً : طريقة دراسة الحالة :حيث تزود هذه الطريقةالأخصائي بمعلومات جديدة عن نمو الطفل ، وخاصة فيما يتعلق بمراحل العمر والميلاد ،والوقت الذي ظهرت فيه مظاهر النمو الرئيسية الحركية كالجلوس والوقوف والتدريب علىمهارات الحياة اليومية ، والأمراض التي أصابت الطفل .

ثانيا ً : الملاحظة الإكلينيكية:تفيد في جمع المعلوماتعن مظاهر صعوبات التعلـّم لدى الطفل ، وتستخدم للتعرف على المشكلات اللغوية والمشكلات المتعلقة بالمهارات السمعية أو البصرية ،ومن المظاهر الرئيسية التي يتم التعرف إليها بالملاحظات الإكلينيكية ، هي :1. مظاهر الإدراك السمعي .2. مظاهر اللغة المنطوقة .3. مظاهرالتعرف إلى ما يحيط بالطفل ( البيئة المحيطة ، العلاقات بين الأشياء ، اتباع التعليمات ، ...... ) 4. مظاهر الخصائص السلوكية .5. مظاهر النمو الحركي .

ثالثا ً : الاختبارات المسحية السريعة :تسمى هذه الاختبارات بالاختبارات المسحية السريعة ، وذلك لأنها تهدف إلى التعرف السريع إلى مشكلات الطفل المتعلقة بصعوبات التعلـّم ،وهذه الاختبارات هي :1. اختبارالقراءة المسحي .2. اختبار التمييز القرائي .3. اختبار القدرة العديية .

رابعا ً : الاختبارات المقننة :تقدم الاختبارات المقننة تقييما ً لمستوى الأداء الحالي لمظاهر صعوبات التعلـّم ، كماتحدد تلك الاختبارات البرنامج العلاجي المناسب لجوانب الضعف التي تم تقييمها ،ومنها :. مقياس الينوي للقدرات السيكو - لغوية .. مقياس ما يكل بست للتعرف إلى الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم .. مقياسمكارثي للقدرات المعرفية .. مقياس درل السمعي القرائي .. مقاييس ديترويت للاستعداد للقلم .. مقاييس سلنغر لاند للتعرف على الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم .. مقياس ماريان فروستج للإدراك البصري .

. اختبارات التكيف الاجتماعي :1. اختبار فايلند للنضج الاجتماعي .2. اختبار الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي والخاص بالسلوك التكيفي .

وسنحاول فيما يلي أن نبين نموذج عما تدرسه هذه الاختبارات ، وعما تحتوي عليه من فقرات ومواد ،حيث اخترنا لبيان ذلك كلا ً من :. اختبارالينوى للقدرات السيكو - لغوية. اختبار ما يكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم

اختبار الينوى للقدرات السيكو - لغوية :يعتبر اختبار الينوي للقدرات السيكو - لغوية من الاختبارات المعروفة في ميدان صعوبات التعلـّم ، إذ يستخدم هذا الاختبار لقياس المظاهر المختلفة لصعوبات التعلـّم وتشخيصها ، وقد صمم هذا الاختبار من قبل كيرك وآخرون ، ويصلح للفئات العمرية من 2 - 10 سنوات / أما الوقت اللازم لتطبيق المقياس فهو ساعة ونصف ، وأما المدة اللازمة لتصحيحه فهي من 30 - 40 دقيقة ، ويتكون المقياس من 12 اختبارفرعي تغطي طرائق الاتصال ومستوياتها العمليات النفسية العقلية .

اختبار ما يكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم :
ظهر مقياس ما يكل بست للتعرف على الطلبة ذوي صعوبات التعلـّم في عام 1969 ، ويهدف هذا المقياس إلى التعرف المبدئي على الطلبة من ذوي صعوبات التعلـّم في المرحلة الابتدائية ، ويعتبر هذا المقياس من المقاييس الفردية المقننة والمعروفة في مجال صعوبات التعلـّم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف صعوبات التعلم وانواعه والاسباب المتعلقة فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم
» دور المعلمين فى تشخيص صعوبات التعلم
» استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم
» صعوبات النطق عند الأطفال... المشكلة والحلول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: