فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جودة المنتج التعليمي / الطالب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم




المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

جودة المنتج التعليمي / الطالب Empty
مُساهمةموضوع: جودة المنتج التعليمي / الطالب   جودة المنتج التعليمي / الطالب Emptyالخميس أبريل 08, 2010 5:36 am

جودة المنتج التعليمي / الطالب




كيف نطور أداء الطالب



بقلم : ياسر السماهيجي


ان الطالب مستفيد داخلي من التعليم، وان المعلم والإدارة المدرسية هم الموردون للخدمات والمنتجات التعليمية والتي يتوجب السعي لتحقيق متطلبات الطالب وتوقعاته من هذه الخدمات والمنتجات. ومن ناحية اخرى يعتبر الطالب منتجاً (بفتح التاء) تعليمياً والنظام التعليمي هو المنتج (بكسر التاء) له والمستفيدون هنا المجتمع الخارجي وأولياء الأمور.
من هنا تكون معايير جودة الطالب انطلاقا من كونه منتجاً (بفتح التاء) تعليمياً. وللوصول لهذه المعايير، لابد من الانطلاق من متطلبات وتوقعات المستفيدين منه وهم هنا أولياء الأمور والمجتمع الخارجي. والمتطلبات أو التوقعات هنا هي طلاب ذوو تحصيل علمي ومسلكي مرتفع.

معايير جودة الطالب كمنتج تعليمي:

يمكن إيجاز معايير جودة الطالب كمنتج تعليمي فيما يلي:
- مقدرة الطالب في التعبير عن الذات بطلاقة.
- تبني مواقف وقضايا إنسانية.
- المقدرة على التأثير في الآخرين.
- السعي لتنمية قدراته ومهاراته الشخصية.
- التفوق الدراسي من الجانبين التحصيلي والمسلكي.
- امتلاك موهبة أو هواية يمارسها ويسعى لتنميتها.
- المشاركة في المناسبات والفعاليات: الدينية، الوطنية، الرياضية، الفنيه والثقافية، الخيرية التطوعية، الاجتماعية.
وأيضا للوصول إلى جودة في أداء الطالب لابد من جودة في الخدمات والمنتجات المقدمة إليه من المعلم والإدارة المدرسية والنظام التعليمي.

جودة الخدمات والمنتجات المقدمة من المعلم:

خدمات المعلم هنا هي عمليات التعليم والتدريس والتوجيه والإرشاد والتدريب، ويمكن اعتبار الوسائل التعليمية التي يستخدمها المعلم والمذكرات والتعيينات والواجبات المنزلية كمنتجات تعليمية تقدم للمستفيد (الطالب)، وانطلاقا من متطلبات وتوقعات الطالب من المعلم لا بد من صياغة المعايير الآتية: معايير جودة التدريس - معايير جودة الإرشاد والتوجيه - معايير جودة التدريب - معايير جودة الوسائل التعليمية - معايير جودة المذكرات التعليمية - معايير جودة التعيينات والواجبات المدرسية.

جودة الخدمات والمنتجات المقدمة من الإدارة المدرسية:

خدمات الإدارة المدرسية هنا هي توفير البيئة الدراسية المناسبة والاحتياجات والامكانات، وانطلاقا من متطلبات وتوقعات الطالب من الإدارة المدرسية لا بد من صياغة المعايير الآتية: معايير جودة البيئة المدرسية - معايير جودة الاحتياجات والامكانات المادية والبشرية.

جودة الخدمات والمنتجات المقدمة من النظام التعليمي:

خدمات النظام التعليمي هنا هي توفير أنظمة وكوادر ومناهج وإدارة جيدة للمؤسسات التعليمية لإنتاج طلاب ذوي تحصيل علمي ومسلكي عال، ومنه لابد من صياغة المعايير الآتية: معايير جودة النظام الدراسي - معايير جودة النظام المسلكي - معايير جودة الكوادر البشرية من معلمين واداريين وفنيين - معايير جودة المناهج الدراسية من خطط وكتب واختبارات، معايير جودة الإدارة التعليمية، من حيث النظام والكوادر البشرية.
ينادي الكثيرون بأن الطالب هو محور العملية التعليمية، فليقف النظام التعليمي وقفة تحليلية للواقع، سعيا لتطوير وتجويد أداء طلبتنا، مجيباً على مجموعة من الأسئلة:
هل تم تحقيق متطلبات وتوقعات الطالب من التعليم؟
هل تم تحقيق معايير جودة الخدمات والمنتجات المقدمة للطالب من المعلم؟
هل تم تحقيق معايير جودة الخدمات والمنتجات المقدمة للطالب من الإدارة المدرسية؟
هل تم تحقيق معايير جودة الخدمات والمنتجات المقدمة للطالب من النظام التعليمي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

جودة المنتج التعليمي / الطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: جودة المنتج التعليمي / الطالب   جودة المنتج التعليمي / الطالب Emptyالخميس أبريل 08, 2010 5:42 am

الأستاذ الفاضل / المعلم
لك كل الشكر على هذا الطرح الهادف
لقد سادت إدارة الجودة الشاملة (TQM) Total Quality Management أثناء الثمانينات من خلال التطبيقات الصناعية (Dotchin and Oakland,1992)، لتنتقل بدورها إلى مؤسسات التعليم بعد أن أصبحت لها جاذبية واضحة في تشجيع هذه المؤسسات على التنافس بشكل فعال من أجل طلابها، كما وجد فيها أصحاب المصلحة والمتمثلون في أصحاب الشركات ومؤسسات العمل المختلفة، وكذلك الحكومة، ومقومي الجودة وممثلي هيئات ضمان الجودة وغيرها.
وبالرغم أن جهات كثيرة بدأت في تطبيق الفعلي لإدارة الجودة الشاملة (TQM)، إلا أن هناك جدلاً واسعاً حول كيفية وضع النظرية محل التطبيق، والمشكلات التي قد تعوق تنفيذها، خاصة في المؤسسات التعليمية التي تتبع الحكومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم




المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

جودة المنتج التعليمي / الطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: جودة المنتج التعليمي / الطالب   جودة المنتج التعليمي / الطالب Emptyالخميس أبريل 08, 2010 5:44 am

جودة الطالب / نحو تعليم مرتفع
الجودة

بقلم / نوره
الشعيلان



إن مفهوم الجودة الشاملة في التعليم له
معنيان مترابطان: أحدهما واقعي والآخر حسي ،
فالجودة بمعناها الواقعي تعني
التزام المؤسسة التعليمية بإنجاز مؤشرات ومعايير حقيقية مثل معدلات الترفيع ،
معدلات الكفاءة الداخلية ، معدلات الكفاءة الخارجية ... ،
أما المعنى الحسي
للجودة فيرتكز على مشاعر وأحاسيس متلقي الخدمة التعليمية كالطلاب وأولياء الأمور ،
أو بمعنى آخر تعبر عن تعبر عن مدى اقتناع ورضى المستفيد من التعليم بمستوى وكفاءة
الخدمات التعليمية ، فعندما يشعر المستفيد أن ما يقدم له من خدمات يناسب توقعاته
ويلبي احتياجاته الذاتية ، يمكن القول بأن المؤسسة التعليمية قد نجحت في تقديم
الخدمة التعليمية بمستوى جودة يناسب التوقعات والمشاعر الحسية لدى المستفيد ، وأن
جودة خدماتها قد ارتفعت إلى مستوى توقعاته.
وهذا يتطلب من التربويين على اختلاف
مستوياتهم التأكد من توافق مواصفات الخدمة التعليمية مع توقعات المستفيد منها ، وفي
حالة وجود فجوة بين المواصفات والتوقعات يجب تحديد أبعاد هذه الفجوة وأسبابها
والعمل على تجاوزها باتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية المناسبة .

المنطلقات
السبعة للتعليم مرتفع الجودة:

1. يتميز التعليم مرتفع الجودة بقدرة الطالب
على اكتشاف المعرفة بنفسه ، فلا بد للطالب من امتلاك مهارات البحث والقدرة على
التحليل والتركيب والتقويم من خلال أساليب التعلم المناسبة، حتى يتمكن من الاعتماد
على الذات في اكتساب المعرفة عوضاً عن الاعتماد الكلي أو شبه الكلي على المعلم أو
من يقوم مقامه ، وهذا لا يلغي دور المعلم، ولكنه ينظر إلى دور المعلم كمشارك ومنسق
للعملية التعلمية.
2. يتميز التعليم مرتفع الجودة بقدرة الطالب على الاحتفاظ
بالمعرفة لمدى طويل ، إذ تشير البراهين العلمية إلى أن التعليم الذي يركز على الفهم
يمكّن الطالب من الاحتفاظ بأكبر قدر من المعلومات مقارنة بالتعليم الذي يركز على
الحفظ والاستظهار.
3. يتميز التعليم مرتفع الجودة بتنمية قدرة الطالب على رؤية
العلاقات بين المعرفة القديمة والمعرفة الجديدة، ذلك أن الخبرات الماضية لا يمكن
تجاهلها بل هي أساسية للحصول على الخبرات الجديدة.
4. يتميز التعليم مرتفع
الجودة بقدرة الطالب على صناعة معرفة جديدة ، إذ يتعين أن يساعد التعلم مرتفع
الجودة الطالب على الاكتشاف المستقل وتكوين استبصارات جديدة.
5. يتميز التعليم
مرتفع الجودة بقدرة الطالب من خلاله على تطبيق ما لديه من معرفة على حل المشكلات،
فالتعليم الجيد هو الذي يساعد الطالب على مجابهة المواقف المختلفة التي يتعرض
لها.
6. يتميز التعليم مرتفع الجودة بقدرة الطالب على توصيل ما لديه من معرفة
للآخرين
7. يتميز التعليم مرتفع الجودة برغبة الطالب في معرفة المزيد ، أي أن
الطالب يتهيأ للاستمرار في التعلم مدى الحياة ويمارس ذلك فعلياً ، فالحياة برمتها
باب للتعلم الذي لا ينتهي.

الظروف المساعدة على تحقيق التعليم مرتفع الجودة
:
 يحدث التعليم مرتفع الجودة عندما يكون الطالب مستعداً معرفيا ووجدانياً
للوفاء بمتطلبات مهام التعلم، ووفقاً لهذه الرؤية فإن من العبث أن يطلب المعلم من
طلابه أن يؤدوا مهاماً معينة لا يمتلكون المهارات اللازمة لأدائها ، وكثيرا ما
يتجاهل القائمون على التعليم والتعلم هذا البعد ويركزون أكثر على اكتساب المهارات
والمعارف لدرجة أنه أصبح توفير المناخ الملائم لحدوث التعلم مرتفع الجودة أكثر
صعوبة من المهارات والخبرات نفسها.
 يحدث التعليم مرتفع الجودة عندما يكون لدى
الطالب سبب للتعلم وكلما كان السبب وجيها كان التعلم أفضل ، في الوقت الحاضر يعد
اجتياز الاختبار أقوى الأسباب ، ولذلك يجب أن تصمم وسائط تقويم الأداء الطلابي بشكل
ومضمون يشجع على التعلم مرتفع الجودة وليس مجرد حفظ الحقائق المجردة ، حيث لا ينبغي
أن يكون اجتياز الاختبار هو الهدف الوحيد ، أو شرط للتعلم مرتفع الجودة.
 يحدث
التعليم مرتفع الجودة عندما يربط الطالب المعرفة السابقة بالمعرفة الجديدة بوضوح ،
فكثيرا ما يتم تصميم المناهج الدراسية على افتراض أن الطلاب لا يمكنهم أن يتمشوا مع
المنهج إلا عبر الأساسيات الجديدة دون ربطها بالأساسيات السابقة ، فيصبح التعليم
مجزأ الطابع والمضمون بدلا من أن يكون مترابطاً متكاملاً.
 يحدث التعليم مرتفع
الجودة عندما يكون الطالب نشيطاً في أثناء عملية التعلم ، وعلى ذلك يصعب أن يكون
الطالب نشيطاً في مواقف التعلم القائمة على التلقين والإصغاء فقط. أما المواقف
التعليمية المبنية على العمل وعلى التفاعل وعلى الأنشطة فإنها توفر فرصاً أفضل
لنشاط الطالب.
 يحدث التعليم مرتفع الجودة عندما تقدم البيئة دعماً كافيا
للطالب . ويدخل تحت عنصر البيئة أشياء كثيرة منها : الإمكانات المادية ، المرافق
والتجهيزات ، ووفرة العلاقات الإنسانية والمناخ الاجتماعي الداعم ، والتشجيع
والتحفيز ، والروح المعنوية المرتفعة ، وضبط الوقت والتنظيم المرن
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم




المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

جودة المنتج التعليمي / الطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: جودة المنتج التعليمي / الطالب   جودة المنتج التعليمي / الطالب Emptyالخميس أبريل 08, 2010 5:46 am

استاذتى الفضلى الاستاذة / فاطمة
شكرا لمروك الكريم والتعليق الرائع الذى يدل على مجهودك فى هذا المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

جودة المنتج التعليمي / الطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: جودة المنتج التعليمي / الطالب   جودة المنتج التعليمي / الطالب Emptyالخميس أبريل 08, 2010 5:50 am

شكرا لك استاذنا على هذا الموضوع الشامل لجودة المتعلم
يحدث التعليم المرتفع
عندما يكون الطالب نشيطاً في أثناء عملية التعلم
نأمل ذلك دوما
دمت بكل تميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جودة المنتج التعليمي / الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسرحة المناهج واهمية الدور التعليمي لمسرح الدمى
» طرق تنشيط الطالب داخل الحصة
» مصطلحات ومعلومات جودة
» جودة من الالف الى الياء
» ضمان جودة التعليم والاعتماد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: