فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التقويم الشامل : قبل ، وأثناء ، وبعد التقويم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

التقويم الشامل : قبل ، وأثناء ، وبعد التقويم Empty
مُساهمةموضوع: التقويم الشامل : قبل ، وأثناء ، وبعد التقويم   التقويم الشامل : قبل ، وأثناء ، وبعد التقويم Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 8:27 pm

التقويم الشامل : قبل ، وأثناء ، وبعد التقويم
الإجراءات في مرحلة ما قبل التقويم
الاتصالات المبدئية مع المدرسة:
تعد الاتصالات المبدئية المكتوبة ، أو الشخصية أو الهاتفية مع إدارة المدرسة ذات أهمية خاصة في بناء علاقة عمل جيدة ، وتحديد نمط عملية التقويم بأكملها،حيث تمثل التصورات الأولية حول المدرسة.
ويجب على رئيس فريق التقويم أن يتصل بإدارة المدرسة بهدف:
1-الاتفاق على موعد بدء التقويم وهذا الأمر يجب تأكيده كتابيا بعد تحديد الموعد المناسب لكلا الطرفين . في حال عدم التوصل إلى اتفاق ،حول تحديده - وهذا نادر الحدوث – نرجو إشعار إدارة التقويم الشامل في وزارة التربية والتعليم لتتولى التعرف على وجهات النظر وتحديد موعد التقويم.
2-يطلب رئيس الفريق من إدارة المدرسة تزويده بما يحتاج إليه من معلومات موضحاً
سبب الحاجة إلى هذه المعلومات وواضعا ترتيبات الحصول عليها وهي كما يأتي:
• مطبوعات تعريفية خاصة بالمدرسة.
• خطط المدرسة التطويرية أو ما يماثلها من المستندات.
• محاضر اجتماعات المدرسة الخاصة بـ (12 شهرا الماضية ).
• صورة التقارير المرسلة إلى إدارة التعليم أياً كان نوعها.
• دليل العاملين في المدرسة (إذا توفر).
• خطط توزيع المناهج، والأنشطة ، التوجيهات الخاصة، وخطة العمل الموجودة فعلاً في المدرسة.
• الجدول الزمني لعمل المدرسة خلال فترة التقويم.( الجدول الدراسي – البرامج – النشاطات - الاجتماعات ... الخ)
• أي معلومات أخرى ترغب المدرسة أخذها في الاعتبار عند التقويم مثل (وثائق حول التقويم الذاتي الذي تقوم به المدرسة ).
• عند إجراء التقويم في فترة مبكرة من العام الدراسي فمن الضروري الإطلاع على أعمال الطلاب في السنة الماضية ( نتائج الاختبارات ..الخ).
3-في حالة توفر تقرير حول المدرسة لدى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التربية والتعليم قبل التقويم فلا بد من أخذ محتواه في الاعتبار، ومتابعة ما جاء فيه.
4- يوضح رئيس فريق التقويم للمدرسة أن وثائق المدرسة والمعلومات الأخرى سوف تحلل من أجل إعطاء أعضاء فريق التقويم الخلفية المعلوماتية اللازمة للتعرف على القضايا التي يجب أن تركز عليها عملية التقويم. كما يمكن لرئيس الفريق دعوة مدير المدرسة والعاملين في المدرسة لتحديد ما يريدون إدراجه ضمن برنامج التقويم من برامج شريطة أن تتوافق مع إطار العمل.
5-الاتفاق على أي معلومات إضافية يرغب فريق التقويم من المدرسة توفيرها لتكون
جاهزة أثناء التقويم مثل:
• عينة من أعمال الطلاب.
• سجلات الطلاب وتقاريرهم.
• خطط تعليم فردية للطلاب ذوي صعوبات التعلم أو الموهوبين مثلا .
• وثائق تخطيط المعلمين للدروس ووثائق التقويم (الاختبارات) و إجراءات تنفيذها .
• سجل حضور وغياب منسوبي المدرسة والطلاب.
• أي معلومات تقدمها المدرسة تشعر فريق التقويم بمساعدته على إنجاز مهمته.
6-يوضح رئيس فريق التقويم للمدرسة أن أعضاء الفريق سيقومون بملاحظة عملية التدريس في المواد الأساسية وجميع ما تعمله المدرسة في برامجها العادية خلال فترة التقويم. مع عدم المطالبة بتعديل البرامج أو الجدول الدراسي.
7-التفاهم مع مدير المدرسة حول تاريخ وموعد ومكان الاجتماع بأولياء الأمور الذي يسبق التقويم للتعرف على وجهات نظرهم حول المدرسة. ومن الضروري ملاحظة
ما يلي:
• مسؤولية إدارة المدرسة عن ترتيب ذلك الاجتماع.
• عقد الاجتماع قبل بدء عملية التقويم في مدة لا تتجاوز الأسبوع السابق للتقويم الفعلي.
• إبلاغ إدارة المدرسة أولياء الأمور بموعد الاجتماع قبل أسبوع من حلوله.
• دعوة جميع أولياء أمور الطلاب المسجلين في المدرسة خلال فترة التبليغ.
8-تطبيق الاختبارات المقننة والحصول على نتائجها.
9-إدخال بيانات هذه المرحلة في برنامج حاسوبي يعد لهذا الغرض تمهيدا لتحليلها وإخراج نتائجها الأولية . وتحفظ هذه البيانات في الحاسوب حتى إضافة بيانات المرحلة التالية وتحليلها تمهيدا لإخراج النتائج النهائية حول تقويم المدرسة.
10-الاتفاق على ترتيبات مقر الفريق أثناء تواجده في المدرسة مع عدم إلزام المدرسة تخصيص غرفة (مكان) لاجتماعات الفريق، ويتم ذلك حسب إمكانيات المدرسة. على ألا يشغل الفريق أ يمن المرافق المهمة مثل المكتبة، غرفة مصادر التعلم ....الخ.


نتنويه: يوجد في برنامج الحاسب الآلي ( شامل ....) نموذج لرسالة الدعوة وجدول أعمال مقترح للاجتماع بأولياء أمور الطلاب يمكن للمدرسة استخدامها لدعوتهم، كما يوجد استبانه قياس اتجاهات أولياء الأمور.
إعداد فريق التقويم:
يعتبر رئيس فريق التقويم مسؤولا عن استعداد أعضاء فريق التقويم بصورة جيدة لعملية التقويم. واكتمال خططهم . ومن المهم جدا أن يتبنى فريق التقويم أسلوبا ونمطا تعاونيا في العمل. ويمكن رئيس الفريق التأكد من :
1-تقويم جميع محاور وعناصر برنامج التقويم والمواد الدراسية وخاصة المواد الرئيسة.
2-توزيع المهام على أعضاء فريق التقويم مراعياً مناسبتها لتخصصاتهم واهتماماتهم وخبراتهم قدر الإمكان.
3-تحديد جدول اجتماعات فريق التقويم ، ومواعيد إنجاز متطلبات التقويم في جميع مراحله.
4-توفر معلومات كاملة عن المدرسة وإجراءات التقويم ومراحله ومدته والتحليلات الأولية والآراء التي تم التوصل إليها في مرحلة ما قبل التقويم لدى كل عضو.
5-حصول أعضاء الفريق على نسخ من مستندات المدرسة ذات العلاقة بمسئوليات كل واحد منهم عن طريق رئيس الفريق.
6-الاستفادة من جدول الحصص بالمدرسة في وضع برنامج تقويم جميع الصفوف الدراسية في المدرسة (الصفوف وليست الفصول) قدر الإمكان، وتقويم عينة متكاملة من المواد الدراسية ومجالات التعلم وأعمال جميع المعلمين وأي معلومات أخرى يحتاج إليها لإكمال برنامج التقويم.
7-فهم أعضاء الفريق للترتيبات الخاصة بفحص أعمال الطلاب وتحليل تخطيط المعلمين للدروس.
8-إعداد جدول زمني لاجتماعات الفريق المتعلقة بإصدار الأحكام الجماعية.
9-يقوم رئيس الفريق وعضو واحد بالاجتماع مع مدير المدرسة.
10-وضع إجراءات واضحة للتأكد من التزام كل عضو بأخلاقيات العمل.
تحليل بيانات ومعلومات ما قبل التقويم:
يتضمن هذا العمل إكمال ( تعبئة ) الجزء الخاص في سجل تقويم المادة الدراسية وسجل تقويم المحاور العامة المتعلق بملاحظات ما قبل التقويم والقضايا التي تراعى أثناء التقويم ليعطي أعضاء الفريق ملخصا يساعدهم في التعرف على قضايا التقويم الخاصة بالمدرسة. ويحدد محتوى هذا الجزء وفق نتائج الإجراءات الآتية التي تمت في مرحلة ما قبل التقويم وهي:
1-نتائج تطبيق الاختبارات المقننة " إن وجدت".
2-نتائج دراسة المعلومات الأولية عن المدرسة وسجلاتها .
3-نتائج لقاء أولياء الأمور.
4-توصيات رأت إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم إدراجها ضمن برنامج التقويم.
اجتماع أولياء الأمور وضوابطه:
يعد اجتماع أولياء الأمور فرصة لتعريفهم بالتقويم ومتطلباته النظامية التي تؤكد أهمية التعرف على آرائهم حول المدرسة، في الأمور الآتية:
• تحصيل الطلاب وتقدمهم.
• القيم والاتجاهات التي تدعو إليها المدرسة.
• المعلومات التي توفرها المدرسة لأولياء الأمور بما في ذلك تقارير الطلاب.
• الخدمات التربوية ، والإرشادية المقدمة للطلاب.
• الواجبات المنزلية وإسهامها في تقدم تحصيل الطلاب.
• سلوك الطلاب وحضورهم.
• الدور الذي يقوم به أولياء الأمور في المدرسية.
• استجابات المدرسة لملاحظاتهم واقتراحاتهم وشكاواهم.
• وجهات نظرهم العامة حول المدرسة وبيئتها .
• مدى استجابة المدرسة لاقتراحات أولياء الأمور ومعالجة المشكلات التي يعرضونها.
من ناحية أخرى فإن اجتماع أولياء الأمور يتم وفق الضوابط الآتية:
1-مرافقة عضو من الفريق رئيس الفريق لحضور الاجتماع وتسجيل وجهات نظر أولياء الأمور (مقرر للاجتماع).
2-عدم إتاحة فرصة حضور الاجتماع إلا لأولياء أمور الطلاب المسجلين في المدرسة وقت عقد الاجتماع.
3-عدم حضور الطلاب مع آبائهم.
4-يمكن لمدير المدرسة حضور الاجتماع في بدايته لتعريف أولياء الأمور برئيس الفريق والعضو المرافق ثم الانصراف.
5-قيام رئيس فريق التقويم بشرح هدف الاجتماع وتقديم جدول أعماله مع الإيضاح - في بداية الاجتماع - أن وجهات نظر أولياء الأمور سوف تؤخذ في الاعتبار كجزء من التقويم ، لذا يمكنهم الإدلاء بملاحظاتهم بعمومية قدر الإمكان وأن يتجنبوا ذكر أسماء الأشخاص.
6-يتولى رئيس الفريق الإجابة عن أسئلة أولياء الأمور حول عملية التقويم وفائدتها والتقرير الذي ينجم عنه.
7-يلاحظ – دون تعليق - درجة صدق وجهات نظر أولياء الأمور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم الشامل : قبل ، وأثناء ، وبعد التقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص التقويم الشامل
» أنواع التقويم ودورها في تحسين عملية التعلم
» تكليفات الترقى للكادر : التقويم الشامل
» التقويم شامل
» التقويم الذاتي في التراث العربي الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: