بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة ،،،،
يقوم بعض الطلاب داخل الصف المدرسي بالعديد من المشكلات السلوكية الغير مرغوب فيها ، والتي تؤثر على الهدوء الصفي الذي يود المعلم توفيره للطلاب .
وتعتبر مشاركة الطلاب داخل الصف المدرسي عنصراً مهماً من عناصر العملية التعليمية التعلمية للمعلم و المتعلم ، و الطالب الذي لا يستطيع المشاركة في التفاعل داخل غرفة الصف يكون في أغلب الأحيان طالباً فاشلاً دراسياًَ ، واجتماعياً ، وفي حالة عدم مشاركة الطالب في التفاعل داخل الصف فإنه يكون مستسلماً ، ويتخلى عن أي أمل في النجاح ، فهو يعتبر المشاركة في أي نشاط مصدراً لمزيد من الفشل والإخفاق .
تحديد المشكلة :
تم إعداد هذا البحث نتيجة ملاحظة ضعف الطلاب في المشاركة الصفية والتفاعل داخل الحصص ، وعدم الإجابة على الأسئلة الصفية رغم سهولتها وتنوعها ، وبعد مقابلة عدة معلمين ، ومناقشة الأمر ، وشكوى كثير منهم لهذا الأمر ، فستكون الدراسة على فئة الطلاب من الصف الحادي عشر الأدبي ؛ لعلاج هذه الظاهرة بإذن الله .
تحليل المشكلة ، وتحديد الأسباب :
من خلال متابعة الطلاب ، والنظر في مستواهم الدراسي والتحصيلي ، تبين أن أسباب المشكلة كثيرة ، وتتعلق بعدة أنواع من الأسباب ، تنقسم إلى عدة أسباب :
أولاً : أسباب تعود للطالب .
قد يكون الخلل في المشاركة الصفية ، وضعفها ناتج عن الطالب نفسه منها :
- عدم حب المادة نفسها أو عدم حب معلمها ، وهذا يؤثر سلباً في مستوى تحصيل الطالب .
- عدم وجود الدافعية للتعلم ، أو انعدامها .
- العزلة والانطواء ، وضعف التواصل مع الآخرين .
- لا يبالي بتوبيخ المعلم للضعاف ، ولا يتأثر من توجيهات المدير ، أو المرشد ، أو المعلم .
- رفض مبدأ تحمل المسئولية ، والمبادرة والتقدم ، فلا يسعى للرقي والتميز والتقدم ، وهذا غالباً في المستوى المتوسط والضعيف .
- الاتكال على الآخرين والركون إلى إجابات الطلاب المتميزين .
- عدم التركيز في سؤال المعلم ، وما هو المطلوب من السؤال .
- ضعف القدرة على الإجابة الصحيحة ؛ فتؤدي للإحباط ، والاكتئاب ، مما يدفعه لعدم المشاركة مرات أخرى .
- عدم الطلاقة في الكلام أو الإجابة بمعنى ( الرهبة والخوف ) غالباً ، وقليل جدا الضعف عن الكلام سبب صحي ،كضعف السمع أو البصر .( حالتين فقط ) .
- ضعف المشاركة لدى الطلاب تراكمياً أحياناً .
- المؤثرات الخارجية التي تشغل ذهن الطالب مثال ملعب الكرة أو .... إلخ .
- عدم متابعة أولياء الأمور نتج عنها إهمال متراكم .
ثانياً : أسباب تعود للمدرسة .
يتناول جانب المدرسة عدة زوايا منها :
بيئة المدرسة:
فوجود الطالب في بيئة مدرسة نظيفة ، متميزة ، نشيطة ، يوجد بها نشاطات منهجية ونشاطات لا منهجية ، تزيد من دافعية الطالب للمشاركة داخل بيئة الصف ؛ لأن الصف جزء من المدرسة ، وكذلك المباني الموجودة والمرافق وغيرها من الأشياء توفر راحة نفسية للطلاب تدفعهم لحب التعلم والمشاركة الفعالة داخل الصف .
بيئة الصف :
فمراعاة البيئة الصفية من نظام وتهوية ونظافة وهدوء وعدد ومراعاة الفروق الفردية جميعها تعمل على زيادة دافعية التعلم ، ومراعاة جلوس الطلبة بشكل منتظم وفعال وغيره يساعد على توفير الجو المناسب للمشاركات الفعالة
ثالثاً :أسباب تعود للمعلم .
يلعب المعلم دور بارزاً في الصف ويلعب دورا بارزا في تحبيب الطلاب للمادة المراد دراستها ، وينظر التلاميذ له على أنه القدوة لهم ، والمعلم له الدور الكبير في زيادة نشاطات الطلاب وتفاعلهم داخل الحصة ،أو عدمها ،
ومن أسباب تحمل المعلم عبء المشكلة :
- عدم وضع أسئلة كافية تشمل جوانب الدرس ، مثل : الاقتصار على أسئلة الكتاب أو الأسئلة التي تحمل جواب نعم أو لا .
- عدم مراعاة الفروق الفردية .
- عدم وضوح الأسئلة .
- عدم تحفيز الطلاب للشرح .
- عدم تعزيز الطالب الذي يجيب إجابات متميزة مما يولد روح الإحباط لديه أو لدى الغير .
- كره طالب أو عقابه عقاب سيء.
- ضعف إيصال المعلومة للطلاب .
- عدم التحضير المسبق للدرس يولد ضعف في وجود أسئلة للنقاش والشرح .
- عدم ضبط الإدارة الصفية ، كالتشويش من قبل الطلاب دون تدخل من المعلم .
- الروتين اليومي من المعلم في الشرح وطرح الأسئلة ، دون تجديد للأساليب .
- تركيز المعلم على فئة معينة من الطلاب دون مراعاة الفروق الفردية تعمل على الإحباط .
الخطة المقترحة :
الفروض المقترحة للخطة :
1- مشاركة المعلم في أيام دراسية حول كيفية وضع أسئلة مناقشة خلال الحصة .
2- الزيارات التبادلية بين الأقران ؛ لاكتساب الخبرات .
3- عقد المدير اجتماعات تحت عنوان / كيف نزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم ، وغيرها من الأهداف التي تتبع للمشكلة .
4- عقد اجتماع لأولياء أمور الطلاب ، هدفها متابعة الطلاب في البيت ، والاهتمام بالمدرسة وحب الانتماء لها ، ومتابعة المرشد التربوي لهم .
5- مقابلة الفئة من الطلاب من المعلمين ، أو المرشد التربوي ، وتوجيههم ، والوقوف على الأسباب .
6- تكوين مجموعات داخل الحجرة الصفية ( التعليم التعاوني ) أثناء الشرح من خلالها يتم تبادل الطلاب معلوماتهم أثناء الشرح ويتيسر على الطلاب ضعيفي التحصيل المشاركة .
7- تزويد الطلاب بالمخطط العام للدروس وما هو متوقع منه .
8- تكليف الطلاب بالتحضير المسبق للدرس ليتسنى له جمع المعلومات حول الدرس المراد شرحه
9- إشراك الطلاب في محاولات حل المشكلات الصفية وكسر حاجز الخوف .
10- التغيير من نمط وطرق طرح الأسئلة ، واستخدام طرق جديدة ومبتكرة .
11- تعزيز الطلاب الذين يحرزوا تقدم ملحوظ في إجاباتهم .
12- حصر الطلاب ضعيفي التحصيل والمشاركة وعمل خطط علاجية لهم ، ومعرفة أسباب الجنوح عن المشاركة .
جدول خطة العمل المقترح
الفرض إجراء التنفيذ المصادر الصعوبات البدائل الزمن
- الزيارات التبادلية بين الأقران ؛ لاكتساب الخبرات . - تنسيق مدير المدرسة للجدول الحصص وتوزيعها . مدير المدرسة - التأخر عن الخطة المقترحة للمواد . زيارة المدير للمعلمين و التعاون معهم
- توزيع نشرات . أسبوع
- الاجتماع مع أولياء الأمور . - عقد اجتماع أولياء الأمور . - المدير
- المعلمون
- المرشد - غياب معظم أولياء الأمور . إرسال نشرة لأولياء لأمور بخصوص أهمية المشاركة الصفية مرة في العام أو مرتين
- تكوين مجموعات داخل الغرفة الصفية . - تقسيم الطلاب إلى مجموعات ، وتسمية كل مجموعة باسم ، وجعل عريف لها حسب مستوى التحصيل . - المعلم
- الطلاب - الضوضاء أحياناً .
- عدم تقسيم المجموعات بالتساوي . - استخدام المجموعات بالتدرب عليها مسبقاً والإعداد لها. كلما دعت الحاجة
- توزيع الخطط على الطلاب - توزيع الخطة أول العام من خلال بيان الدروس المقترحة طوال العام . - المدير .
- المعلم . - تأخر توزيع الخطط على المعلمين - الاستعانة بخطط سنوات ماضية . -
النتائج :
بعد القيام بالخطة فقد ظهر تحسن نوعاً ما بخصوص التفاعل خلال الشرح للدرس داخل الحصة الصفية نتيجة السير على الخطة ، ونسبة التحسن كالتالي :
المشكلة نسبة التحسن
- العزلة والانطواء 25%
- كراهية المادة أو معلمها 45%
- مراعاة الفروق الفردية 75%
- التنوع في طرح الأسئلة 35%
- التشويش داخل الحجرة الصفية 85%
- الاتكال على الآخرين 40%
- ضعف القدرة على الكلام والخوف من الفشل 40%
- تعزيز الإجابات وإثارة الدافعية 60%
التوصيات :
1- الاهتمام بالطلاب ضعيفي التحصيل من قبل المعلم .
2- إثارة الدافعية لدى الطلاب ، لزيادة التشويق للمادة ، وزيادة التفاعل داخل الصف .
3- عمل نظام المجموعات لتحقيق مبدأ التعلم التعاوني .
4- التحضير المسبق للطلاب للدرس المراد شرحه .
5- مراعاة الفروق الفردية من قبل المعلم .
6- عمل دورات للمعلمين للوصول إلى أفضل الأساليب في إعداد الأسئلة الصفية .