| المجال الرابع : المشاركة المجتمعية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فاطمة
المساهمات : 979 تاريخ التسجيل : 05/04/2008
| موضوع: المجال الرابع : المشاركة المجتمعية الأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:48 am | |
| المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
الوثائق المطلوبه فى الملف : · محاضر اجتماع مشاركة مجلس الامناء – اولياء الامور فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركةالمجتمعية · محاضر اجتماع مشاركة العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية · خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ والادواروالاطار الزمنى · آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات...الخ) · سجلات او ملفات دورات تدريبية على كيفيةمخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة · تشكيل واجتماعات اللجان التطوعية من اعضاء المجتمع المحلى وأولياء الامور لمتابعة وتنفيذ الانشطة لتحقيق الجودة بها · من اعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المدرسة · نسبة مشاركة العاملين بالمدرسة فى برامج التوعية الصحيةفى المجتمع المحلى · وثائق تدل على تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربويةللمدرسة · سجلات الخامات والمستلزمات الانشطة التربويةبالمدرسة | |
|
| |
فاطمة
المساهمات : 979 تاريخ التسجيل : 05/04/2008
| موضوع: رد: المجال الرابع : المشاركة المجتمعية الأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:59 am | |
| السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى المجال الرابع : المشاركة المجتمعيه -------------------------------------------------------------------------------- المجال الرابع : المشاركة المجتمعيه
الوثائق المطلوبه فى الملف : •محاضر اجتماع مشاركة مجلس الامناء – اولياء الامور فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية •محاضر اجتماع مشاركة العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية •خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ والادوار والاطار الزمنى •آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات...الخ) •سجلات او ملفات دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة •تشكيل واجتماعات اللجان التطوعية من اعضاء المجتمع المحلى وأولياء الامور لمتابعة وتنفيذ الانشطة لتحقيق الجودة بها •من اعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المدرسة •نسبة مشاركة العاملين بالمدرسة فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى •وثائق تدل على تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسة •سجلات الخامات والمستلزمات الانشطة التربوية بالمدرسة | |
|
| |
فاطمة
المساهمات : 979 تاريخ التسجيل : 05/04/2008
| موضوع: رد: المجال الرابع : المشاركة المجتمعية الأربعاء سبتمبر 16, 2009 5:00 am | |
| المشاركة المجتمعية المشاركة المجتمعيةهى اسهام افراد وجماعات تطوعا فى الجهود التنموية سواء بالراى والعمل او التمويل او غير ذلك من الامور التى تؤدى الى تنمية المجتمع وتحقيق اهدافة اهمية المشاركة المجتمعية المساهمة الايجابية فى انجاح البرامج التعليمية والاجتماعية تحقيق التعاون والتكامل بين وحدات المجتمع المختلفة المساهمة فى حل المشكلات توفير احساس قوى بالانتماء تعكس المشاركة المجتمعية رغبة واستعداد المجتمع فى المشاركة الفعالة فى جهود تحسين التعليم وزيادة فاعلية المدرسة فى تحقيق وظيفتها التربوية والمدرسة الجيدة هى التى تبنى علاقات مجتمعية وثيقة تسهم فى تحقبق مساندة المدرسة على تحسين جودة المنتج التعليمى وتوفير الدعم للمدرسة فى صور مختلفة المشاركة المجتمعيةهى اسهام افراد وجماعات تطوعا فى الجهود التنموية سواء بالراى والعمل او التمويل او غير ذلك من الامور التى تؤدى الى تنمية المجتمع وتحقيق اهدافة اهمية المشاركة المجتمعية المساهمة الايجابية فى انجاح البرامج التعليمية والاجتماعية تحقيق التعاون والتكامل بين وحدات المجتمع المختلفة المساهمة فى حل المشكلات توفير احساس قوى بالانتماء تعكس المشاركة المجتمعية رغبة واستعداد المجتمع فى المشاركة الفعالة فى جهود تحسين التعليم وزيادة فاعلية المدرسة فى تحقيق وظيفتها التربوية والمدرسة الجيدة هى التى تبنى علاقات مجتمعية وثيقة تسهم فى تحقبق مساندة المدرسة على تحسين جودة المنتج التعليمى وتوفير الدعم للمدرسة فى صور مختلفة | |
|
| |
فاطمة
المساهمات : 979 تاريخ التسجيل : 05/04/2008
| موضوع: رد: المجال الرابع : المشاركة المجتمعية الأربعاء سبتمبر 16, 2009 5:03 am | |
| ماذا يقصد بالمجتمع المحلى:- انه المكان الذي يتكون من أناس يقيمون في منطقة جغرافية محدده الحدود , ويشتركون معاًفي الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ويكونون فيما بينهم وحدة اجتماعية ذات تميز دال تسوده قيم عامة ويشعرون بالانتماء إليها . إذا المجتمع المحلى يشمل: 1- جوانب فيزيقية مادية مثل النوادي - مراكز الخدمات الرياضية والاجتماعية- الصحية – المكتبات- مؤسسات المجتمع غير الحكومية – المساجد – أماكن الترفيه...... الخ 2- جوانب ثقافية وتشمل الموروثات الثقافية – العادات والتقاليد – الأفكار والمفاهيم –أساليب حل المشكلات- اللغة – الأمثلة الشعبية........الخ وإذا نظرنا إلى ثقافة مجتمعاتنا المحلية فأنها تشترك في غالبيتها في صفات تكاد تكون مشتركة والتي من أهمها:أنها تعزز استخدام العنف فإذا ما علمنا أن المجتمع هو نظام متعدد الأنساق وان هذه الأنساق تتبادل التأثير والتأثر إذاً مايحمله هذا المجتمع المحلى ينعكس بالضرورة على المدرسة وما يمارس على الطالب في المدرسة سواء بالإيجاب أو السلب سينعكس بالضرورة على المجتمع المحلى وسوف اترك موضوع المدرسة وأنشطتها وبيئتها لغيري من الزملاء. إذا من هنا لكي يتم توفير بيئة آمنة ومحفزة لابد من وجود قنوات اتصال وتواصل وينبغي على المدرسة أن تلعب دوراً فاعلا ًفي تغيير بعض المفاهيم والمعتقدات الخاصة بالعنف والاتكالية وتأكيد الجوانب الإيجابية المحلية والتي هي كثيرة. دور المدرسة في تفعيل التواصل بينها وبين المجتمع المحلى 1- التعرف على طبيعة المجتمع المحلى ومعرفته خصائصه العائلية 2- التعرف على الخصائص الثقافية للمجتمعات المحلية. 3- التعرف على مراكز التأثير من وجهاء وخبراء والذين يمكن أن يلعبوا دورا مساندا للمدرسة في مشكلاتها. 4- التعرف على المشكلات التي تواجه المجتمع المحلى والتعامل مع هذه المشكلات بالتنسيق مع مؤسسات هذا المجتمع. 5- تقدير وتعزيز الدور الذي يمكن أن تلعبه المدرسة في المساعدة على حل المشكلات التي تواجه المجتمع وتلافى وقوع مشكلات مستقبليه 6- حصر المؤسسات والمراكز التي يمكن أن تفيد مجتمع المدرسة. 7- القيام بعمل مشاريع عامه تهدف إلى خدمه البيئة المحلية ( يوم النظافة - يوم المرور - يوم الصحة ) 8- عقد الندوات واللقاءات لأولياء الأمور ليتم من خلالها توعيتهم بالمناخ الأسرى المناسب للنمو النفسي السوي للأبناء وتجنب بعض أساليب التنشئة غير السوية ودعوة أولياء الأمور من المساعد في حل مشكلات بعض التلاميذ ذوى المشاكل الخاصة داخل المدرسة وخارجها. 9- دعوه أولياء الأمور للمساهمة في بعض الأنشطة المدرسية(المسابقات –تقديم جوائز أوائل الطلبة ) 10- تفعيل دور المجلس المدرسي ومجلس الأمناء 11- دعوه أولياء الأمور أصحاب المهارات أو الخبرات المميزة في تنفيذ بعض اللقاءات سواء لأولياء الأمور أو للمعلمين. 12- إطلاع الأسرة باستمرار على نتائجهم التحصيلية ومدى تكيفهم الاجتماعي في المدرسة. المجتمع المحلى ودوره في توفير مدرسه آمنه محفزه:
أولاً دور أولياء الأمور تجاه أبنائهم التلاميذ: الممارسات التي يمكن أن يقدمها أولياء الأمور لتخفيف سلوك العنف وتحفيز الأبناء: 1- تعليم الأبناء المهارات الاجتماعية ومنها مهارات تأكيد الذات. 2- العمل على تنميه شعور الطفل بالسعادة فالرجل السعيد لابد أن يكون طفلا سعيداً. 3- الابتعاد عن استخدام العقاب البدني. 4- استخدام أساليب التعزيز والمكافأة. 5- التركيز على جوانب القوه في شخصيه الطفل. 6- عدم المقارنة فيما بين الأخوة فلكل طفل استعداداته وقدراته التي تميزه عن غيره. 7- التركيز على أن التصرفات العدوانية غير مقبولة. 8- إشباع الحاجات النفسية والمادية بقدر المستطاع لدى الأطفال. 9- البعد عن تشجيع الأطفال على استخدام أسلوب العنف كوسيلة في حل النزاعات كأن تقول لابنك ( تعالى ضارب وما تجيش مضروب ). 10- المساواة بين الأبناء في التنشئة والمعاملة. 11- البعد عن إشعار الطفل بالنقص سواء فيما يتعلق في الجانب التحصيلى أو الجسدي. 12- البعد عن حل النزاعات الأسرية بين الزوج والزوجة بوجود الأبناء. 13- إبعاد الأطفال عن مشاهدة نماذج العنف سواء في الحياة الواقعية أو على شاشات التلفزيون وبرامج الأطفال. 14- البعد عن استحسان سلوك العنف أمام الأبناء. 15- اشتراك الأبوين في ممارسةالأنشطةالحركية والهوايات وتشجيعهم عليها. 16- مساعده الطفل على تطوير الإحساس بالتعاطف مع الآخرين. 17- تعليم الطفل احترام حقوق الآخرين بالتصرف في ممتلكاتهم فغالباً ماتكون المشاجرات بين الأطفال حول حقوق الملكية. 18- مساعده الطفل على بناء مفهوم إيجابي نحو الذات ونحو الآخرين. 19- مراقبة الأبناء والسؤال عنهم وعن أصدقائهم خصوصاً جماعة الرفاق التي ينتمون إليها وتوجيههم إلى مجتمع الأقران الصالح. 20- البعد عن أساليب التنشئة السياسية أحادية القطب والتحزب الأعمى وإنكار الآخر. | |
|
| |
فاطمة
المساهمات : 979 تاريخ التسجيل : 05/04/2008
| موضوع: رد: المجال الرابع : المشاركة المجتمعية الأربعاء سبتمبر 16, 2009 5:06 am | |
| ثانيا دور أولياء الأمور اتجاه أبنائهم داخل المدرسة: 1- عزيزي ولى الأمر لابد أن تعرف أن ابنك سيكون سعيداً عندما تقوم بزيارته في المدرسة أو عندما تقوم بزيارة المدرسة لتنفيذ أي نشاط وهذه السعادة, أنت بالنسبة إليه مصدر الأمن والأمان وعندما يراك داخل المدرسة سيشعره ذلك بالاعتزاز والفخر والسيطرة. 2-في حاله شعورك بأن ابنك غير سعيد أو متذمر لقدموك للمدرسة قم بمناقشته عندما يعود من المدرسة واشرح له انك قمت بزيارة المدرسة وناقش معه ما قمت بإنجازه داخلها. 3- عندما تشعر بأن ابنك يعانى من صعوبة في أداء بعد الأنشطةالبيتية قم بزيارة المدرسة وطلب مقابله المعلم وناقشه في أفضل الأساليب المستخدمة في حل الأنشطة البينية أو استعن بأحد الأقارب أو الجيران بمساعدتك في ذلك فعندما يذهب الطالب وهو منجزاًلأنشطته البينية فأن هذا الإنجاز يعطيه ثقة في ذلك بذاته فنجاح يولد النجاح. 4- عندما تجد أن ابنك قد انخفضت دافعيته للتعلم قم بزيارات المعلم أو المرشد المدرسي وناقشه في أفضل أساليب التعزيز لرفع دافعيه ابنك نحو التعلم. 5- عندما تشعر أن ابنك قد حدثت له بعض التغيرات مثل صعوبة النوم أو عدم رغبه في الذهاب للنوم عليك بمناقشته عن الأسباب فإذا لم تصل إلى نتيجة قم بزيارة المدرسة واطلب مقابلة معلمه أو مقابلة المرشد لمساعدتك تحقيق الصحة النفسية لابنك .
ثالثا :- دور منظمات المجتمع غير الحكومية في توفير مدرسه آمنهمحفزة:
يوجد في المجتمع العديد من منظمات المجتمع غير الحكومية والتي تمارس وتنفذ العديد من االأنشطة في مجال الدعم النفسي والاجتماعي كما أنها تقدم العديد من البرامج التعليمية والترفيهية ورغم بعض السلبيات في أداء هذه المنظمات إلا أنها تعمل في مدارسنا على توفير بيئة آمنة ومحفزة من خلال الأنشطة التالية: 1- تنفيذ العديد من البرامج الوقائية والتوعويةوالعلاجية في مجالات متعددة مثل( حقوق الإنسان والطفل- كيفيه التعامل مع الأبناء وقت الخطر-الكشف عن الطلبة المتأثرين بالخبرات الصادمة ) 2- تنفيذ العديد من البرامج القائمة على التفريغ الانفعالي من خلال الأنشطة المختلفة (الرسم- الأنشطةالحركية –الألعاب الترفيهية- المخيمات الصيفية) 3- تنفيذ بعض الدورات للمعلمين في كيفيه التعامل مع التلاميذ المشكلين أو ذوى الاحتياجات الخاصة والذي بدوره ينعكس على تحسين البيئة المدرسية. 4- تنفيذ بعض البرامج لمساعده المعلمين في التخلص من الضغوط والتوترات النفسية والذي ينعكس بدوره بالإيجاب على الطلبة. 5- مساعده الطلبة ضعاف التحصيل من خلال البرامج العلاجية التي تقدم للطلبة بعد الدوام المدرسي. 6- تقديم المكافآت والجوائز التي تحفز الطلبة من خلال إجراء المسابقات. 7- إجراء دورات للمعلمين في كيفيه اكتشاف الموهوبين وكيفيه التعامل معهم وتقديم الدورات للتلاميذ الموهوبين لصقل مواهبهم وتقديم المكافآت لهم واستثارة دوافعهم. 8- تنفيذ برنامج الوساطة الطلابية الذي يساعد الطلبة في التعامل مع حل المشكلات فيما بينهم من خلال تدريبهم في كيفيه أن يكونوا وسطاء. وتستطيع هذه المنظمات أن تكون أكثر فاعلية في تحقيق بيئة مدرسية آمنة ومحفزة إذا استطاعت التخلص
من بعض السلبيات التي تمارسها بعض هذه المنظمات سواء من حيث الاستمرارية أو التدخل والتي منها: 1- تركز هذه البرامج والمشروعات المقدمة داخل المدارس على التدخل الوقتي أي وقت وقوع الحدث دون الاهتمام بتقديم برامج تسير وفق خطط محدده بعيده المدى وهذا يرجع عاده إلى مشكله التمويل. 2- عدم وجود تنسيق حقيقي بين هذه المؤسسات التي تعمل في نفس المجال حيث يظهر واضحا العمل المؤسسي الفردي. 3- قيام بعض هذه المؤسسات بالعمل على تأسيس البرامج والأنشطة التي تقدمها. 4- قله وجود المهنيين المتخصصين العاملين داخل هذه المؤسسات. إلا انه توجد العديد من المؤسسات التي تقدم خدماتها بشكل ايجابي وتتواصل مع قسم التوجيه والإرشاد داخل الوكالة لتنفيذ العديد من البرامج الهادفة والمخططة والتي تعمل على توفير بيئة آمنة.
رابعا دور الأندية ومراكز الخدماتالرياضية في تخفيف العنف وتوفير بيئة مدرسية حافزة:- تستطيع هذه المراكز أن تشكل رافداً داعماً للمدرسة وإدارتها وتلاميذها إذا ما كان هناك تنسيقاً وتعاوناً فاعلاً وذلك عن طريق الآتي: 1- تشكل الأنشطة الحركية والألعاب الرياضية مصدراً من مصادر التفريغ الانفعالي للتخلص من الطاقة الزائدة خصوصاً في فترة المراهقة وللأطفال الذين يعانون من مشكلة الحركة الزائدة. 2- تستطيع هذه المراكز استغلال الطاقة والحركة الزائدة وتوظيفها في مهام قيادية تسند إلى الطلبة من خلال تشكيل الفرق الرياضية وقيادتها والفرق الكشفية وقيادتها وفرق التمثيل والتراث الشعبي. 3- إكسابهم بعض المفاهيم الخلاقة مثل التعاون والنظام والتسامح والانتماء والعمل بروح الفريق من خلال الأنشطة الحركية والألعاب الرياضية. 4- اكتشاف بعض المواهب والقدرات الخاصة لدى التلاميذ في مجال الأنشطة الحركية وتنميتها. 5- عقد اللقاءات والمهرجانات الجماهيرية بحضور أولياء الأمور و أعضاء المجتمع المحلي والعاملين في المدارس والتي من شأنها أن تعمل على زيادة التواصل بين هذه الفئات. 6- تزويد المدارس بالخبرات المميزة في مجال التدريب فيما يتعلق بالأنشطة الرياضية. | |
|
| |
فاطمة
المساهمات : 979 تاريخ التسجيل : 05/04/2008
| موضوع: رد: المجال الرابع : المشاركة المجتمعية الأربعاء سبتمبر 16, 2009 5:08 am | |
| المجتمع المحلي ودوره في توفير بيئةآمنة محفزة خالية من العنف -------------------------------------------------------------------------------- خامسا :-دور مؤسسات الخدمات الاجتماعية والصحية: عادة ما تكون المشكلات السلوكية أو النفسية أو الاجتماعية متعددة الأسباب ومتشابكة من هنا ينبغي على كل من له علاقة بالآباء و بالأبناء التعامل مع هذه المشكلات وتستطيع هذه المراكز أن تسهم في ذلك بما يلي: 1- عقد الندوات للأمهات في كيفية التعامل مع الأبناء فيما يتعلق بمشكلاتهم السلوكية والانفعالية. 2- زيادة الوعي الثقافي لدى الأمهات حول بعض المفاهيم السلبية في أساليب التنشئة للأبناء ومدى انعكاسها على سلوكياتهم. 3- إكسابهم مهارات التواصل اللاعنفي في كيفية التعامل بين الجيران وداخل الأسرة وبين الأبناء والذي ينعكس بالضرورة على التلاميذ داخل المدارس. 4- عقد ندوات للأمهات حول العلاقة بين التغذية والصحة العامة و المشكلات السلوكية والأكاديمية. 5- زيادة الوعي لدى الأمهات حول العناصر الغذائية اللازمة للنمو الجسمي السليم. 6- زيادة وعي الأمهات حول أهمية وجبة الإفطار للطالب. 7- توعية الأمهات بالثقافة الصحية السليمة. 8- زيادة الوعي الصحي الوقائي لدى الأمهات قبل انتظار وقوع الأمراض. 9- زيادة وعي الأمهات ببعض الممارسات الصحية غير السوية حول العلاجات التقليدية والتي تؤدي إلى الكثير من الإعاقات الحركية والعقلية. 10- نشر ثقافة الصحة الإنجابية السليمة. 11- توعية الأهالي بخطورة الزواج المبكر والآثار المترتبة عليه على الأطفال من حيث الإعاقات الحركية والعقلية. سادسا : المسجد:- يعتبر المسجد في الإسلام من أهم المؤسسات الاجتماعية التي تلعب دورا في تنشئة الفرد المسلم تنشئة سوية قائمة علي الأسس التي بينها الله عز وجل في كتابه العظيم وما سنه نبيه ( صلي الله علية وسلم ) فالمسجد مؤسسة تربوية تعمل علي تعليم الأفراد والأمم, ومن خلال المسجد يتعلم الناشئ الحرام والحلال وأمور الدين والدنيا وأحوال المسلمين وتاريخهم فالمسجد يمكن أن يؤدى دوره في حياه المسلمين وتنشئه أبنائهم وتوجيههم في النواحي الروحانية والأخلاقية والاجتماعية حيث يتعلم فيه ويستمع إلى الموعظة ويعمل على حل مشكلاتهم وهمومهم. ولا شك أن دور المسجد في الماضي خير دليل على ذلك إذ أن المسجد كان المدرسة التي يتلقى فيها الطالب العلوم والمعارف, ويتعلم فيها القيم وتغرس فيه المبادئ, ومنه تنطلق واليه يلجأ العلماء في التدريس والتعليم وهو المكان الأمثل لمعالجه الانحرافات السلوكية. ولكي يسهم المسجد في تخفيف العنف في المجتمع ينبغي أن يمارس التالي: 1. ألا يقتصر دور المسجد علي العبادة وتأدية الشعائر فقط بل يجب أن يكون المسجد منبرا للتوجيه والإرشاد وتعليم الناس أمور دينهم. 2. الدعوة إلي ترجمة التعاليم السماوية إلي سلوك عملي تطبيقي 3. أن تعقد الندوات بعد الصلاة لمناقشة المشكلات الاجتماعية والتي منها العنف فالمسجد له التأثير الكبير علي نفوس المصلين. 4. بيان الآثار الاجتماعية السلبية لممارسة العنف من قبل الأفراد علي المجتمع ككل. 5. توضيح بعض الأفكار السلبية حول مفهوم العقاب في الدين الإسلامي وخصوصا للآباء والمعلمين 6. أن تبتعد المساجد عن دعوة الحزبية والفصائلية لبعض الأطراف في المجتمع . 7. ربط الأنشطة الاجتماعية بالمساجد فيجب ربط المناسبات الاجتماعية بالمسجد وتوجيه الآباء والأمهات حول تنشئة أطفالهم تنشئة سوية. 8. أن تسهم المساجد في القيام ببعض الرحلات الترفيهية الثقافية الدينية بعيدة عن التعصب الحزبي والفصائلي. 9. جلسات مع الطلبة أثناء العطلات الصيفية وتوعيتهم بالآثار المترتبة على سلوك العنف. 10. تكوين لجنة من أسرة المسجد لحل النزاعات الأسرية والعائلية. 11. العودة إلى نشر ثقافة التسامح وتقبل الآخر من خلال التراث الخصب للثقافة الإسلامية فيما يتعلق بهذا المجال. 12. تقوم المدرسة باستدعاء خطباء المساجد لإلقاء الندوات والمحاضرات لأولياء الأمور فيما يتعلق بشؤون التربية وكيفية التعامل بين الأزواج وكذلك مع الأبناء. 13. في حالة عدم تواصل أولياء الأمور مع المدرسة يمكن عقد اللقاءات لأولياء الأمور داخل المسجد بعد صلاة العصر أو المغرب وحث أولياء الأمور على زيارة المدرسة. | |
|
| |
فاطمة
المساهمات : 979 تاريخ التسجيل : 05/04/2008
| موضوع: رد: المجال الرابع : المشاركة المجتمعية الأربعاء سبتمبر 16, 2009 5:10 am | |
| حوارات ومقابلات لنشر اهم متطلبات كل مجال (استمارة المقابلة )--------------------------------------------------------------------------------
مقابلات مع .................................................. ................. المجال الرابع : المشاركة المجتمعية حوار مع (المدير /الناظر/ الوكلاء أولياء أمور- مجتمع محلى- معلمين - عاملين ... الخ)
1-هل يشارك مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية - ١- ١- ٤ عن أهمية المشاركة المجتمعية؟ ٢ هل يشارك العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة - ١- ١- ٤ المجتمعية؟ ٤ هل توجد آليات تفعيل الخطة وتتضمن (مؤتمرات – ندوات – - ١- ١- ٤ نشرات – ملصقات ...الخ)؟ ٥ هل توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ؟ - ١- ١- ٤ ٦ هل تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق - ١- ١- ٤ الاتصال مع المجتمع المحلى؟ ١ هل تفعل قنوات الاتصال (مطبوعات – فاكس – انترنت ...الخ) بين - ٢- ١- ٤ المؤسسة والجتمع المحلى؟ ٢ هل تصدر النشرات الدورية(مرتين على الأقل خلال العام ) عن - ٢- ١- ٤ إنجازاتها التعليمية؟ ٣ هل تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي العاملين بها؟ - ٢- ١- ٤ ٤ هل تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي فئات المجتمع - ٢- ١- ٤ المحلى؟ ٥ هل تحرص المؤسسة على تلقى ملاحظات ومقترحات المجتمع - ٢- ١- ٤ المحلى حول إنجازاتها؟ ٦ هل تجرى استطلاعات رأى لمجلس ألامنا ء / أولياء الأمور / - ٢- ١- ٤ المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها؟ ٧ هل يتم تعقد دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأي العام بفئاته - ٢- ١- ٤ المختلفة؟ ٢ هل توجد آليات للحث على المشاركة فى البرامج التطوعية لدعم - ١- ٢- ٤ خطط التحسين؟ كيف؟ أمثلة؟ ٣ هل توجد لجان تطوعية من أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور - ١- ٢- ٤ لمتابعة وتنفيذ الأنشطة لتحقيق الجودة بها؟ ٤ هل توجد لجان مشتركة من أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع - ١- ٢- ٤ حوار مع (المدير /الناظر/ الوكلاء أولياء أمور- مجتمع محلى- معلمين - عاملين ... الخ) المحلى لمتابعة خطط التحسين بالمؤسسة؟ ٥ هل يساهم أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور فى تمويل أنشطة - ١- ٢- ٤ المؤسسة ودعمها معنويا؟ ٦ هل يشارك مجلس الأمناء فى الدور الرقابي والمحاسبي على - ١- ٢- ٤ للمؤسسة؟ ٤ هل تقوم المؤسسة بإدارة برامج التأهيل للمتطوعين ومتابعتها؟ كيف؟ - ٢- ٢- ٤ ٥ ما نسبة برامج الإعداد والتأهيل التى تم تقويمها للتطوير؟ - ٢- ٢- ٤ ٦ ما مردود التدريب في تحسين العمل المدرسي؟ أذكر أمثلة - ٢- ٢- ٤ ٧ هل تتعاون المؤسسة مع المؤسسات التعليمية الأخرى فى البرامج - ٢- ٢- ٤ التدريبية؟ كيف؟ أمثلة ١ هل تعد المؤسسة حصرا بالاحتياجات المجتمعية (كمبيوتر – محو - ١- ٣- ٤ أمية – أنشطة رياضية واجتماعية...الخ)؟ ٤ هل تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – المسرح _ - ١- ٣- ٤ ..الخ) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى؟ ٥ ما نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج محو الأمية بالمجتمع - ١- ٣- ٤ المحلى؟ ٦ ما نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج التوعية الصحية فى - ١- ٣- ٤ المجتمع المحلى؟ ١ هل تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية - ٢- ٣- ٤ للمؤسسة؟ أمثلة ٢ هل توفر خامات ومستلزمات الأنشطة التربوية للمؤسسة؟ - ٢- ٣- ٤ ٣ هل تقدم خدمات صحية للمتعلمين والعاملين بالمؤسسة؟ - ٢- ٣- ٤ ٤ هل تتيح إمكانات مراكز الشباب وقصور الثقافة لخدمة المؤسسة - ٢- ٣- ٤ التعليمية؟ ٥ هل توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ثابته ( مساعدات ماليه – - ٢- ٣- ٤ عقاريه) لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة | |
|
| |
فاطمة
المساهمات : 979 تاريخ التسجيل : 05/04/2008
| موضوع: رد: المجال الرابع : المشاركة المجتمعية الأربعاء سبتمبر 16, 2009 5:19 am | |
| المشاركة المجتمعية. (الممارسات) -------------------------------------------------------------------------------- يشارك مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
[4-1-1-1
المستند تقرير بكل ما تضمنه اجتماعات مجلس الامناء الخاص بالمدرسة من كيفية العمل بالتعليم المجتمعى واهمية المشاركة وكيفية المساهمة اى خطة عاملة للمشاركة بالخطوات التى ستقوم به المدرسة عاما لتحقيق المشاركة مع ملاحظة اختلاف سبل الخطة من مدرسة لاخرى .
يشارك العاملون فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-2
المستند ملخص اجتماعات مجلس ادارة المدرسة - اجتماعات الجمعية العمومية - اجتماعات اعضاء فريق المشاركة المجتمعية
تحدد فى الخطة مسئوليات التنفيذ والأدوار والإطار الزمنى.
[4-1-1-3
المستند اسماء فريق المشاركة المجتمعية ووظيفتهم والدور المسند لهم فى تنفيذ الخطة وتحديد المدة الزمنية للتنفيذ
توجد آليات تفعيل الخطة وتتضمن (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...الخ).
4-1-1-4
وهنا المستندات المطلوبة من وكيلة النشاط بالمدرسة الخطة العامة للنشاط بالمدرسة خطة الخدمة العامة خطة الرحلات خطةالتثقيف الصحى والهلال بالمدرسة خطة التربية النفسية خطة كافة انشطة المدرسة اللا صفية محتوى سجلات كل تلك الفرق بما تم تنفيذه من الخطط صور للندوات والمحاضرات والزيارات وغيرها صور للمطويات - اللوحات الارشادية بالمدرسة وغيرها وهكذا كل حسب ما تم تنفيذة من خلال وحدة التربية الاجتماعية بالمدرسة المتضمنة الخدمة العامة -التربية النفسية - الرحلات - اتحاد الطلاب وغيرها . | |
|
| |
| المجال الرابع : المشاركة المجتمعية | |
|