جداول توزيع المهام و البرنامج الزمني للزيارة الميدانية
خطة العمل :
أ )
قبل الزيارة الميدانية :
– فحص ملف الاعتماد بمعرفة كل عضو على حِدة ، وإرسال نتائج فحص الملف إليكترونياً لرئيس الفريق ، مع الاستعانة بنماذج الهيئة في هذا الشأن والموجودة بالمكتبة الإليكترونية على صفحة العضو بالهيئة .
– صياغة تقرير فحص الملف ( صياغة نهائية ) ومراجعته فنياً ولُغوياً ، ورفعه كأحد المرفقات الهامة للهيئة .
ـ إجراء الزيارة التنسيقية، و كتابة تقرير عنها ، ورفعه في بند المرفقات للهيئة
4 - الاشتراك مع أعضاء الفريق لعمل جدول مقترح للزيارة الميدانية .
ب )
أثناء الزيارة :
1 - يتم تقسيم العمل على أساس تناول كل عضو من الأعضاء لأحد المجالات بأداة من أدوات المراجعة .
2 - في اجتماع الفريق لتقدير الممارسات يكون قرار التقدير مرتبط بجميع الأعضاء ، فلا ينفرد عضو الفريق بتقدير ممارسة واحدة بذاتها دون الرجوع لمعلومات زملائه ، فيكون قرار التقدير أقرب ما يكون من الحقيقة التي عليها واقع المؤسسة محل المراجعة .
3 - في التسجيل في ملفات الأعضاء الورقية وفي ملف الرئيس الإليكتروني يتم تقسيم العمل مجالات - حتى يصل الملف للهيئة فتتمكن من مراجعة المجال بالكامل من خلال ملف العضو المسئول عن فحص الوثائق لذات المجال مثلاً .
مع الرجوع للتقرير النهائي لإيجاد العلاقة بينهما بسهولةوالوصول بسهولةودقة ويسر للقرار المحدد لموقف المؤسسة من الاعتماد التربوي دون أدنى ارتباك
ج )
بعد الزيارة :المراجعة ، والترتيب ، وحسن الصياغة ، وربط كل التقديرات والتعليقات بالأدلة والشواهد التي بُنيت عليها ، واتخاذ القرار العادل ، والاستعانة بالمولى عز وجل ، وتقديم الملفات الورقية والإليكترونية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التربوي ..
احداث الزيارة الميدانية
في الطريق من حجرتنا لفناء المدرسة أسمع صوت المعلمة في الميكروفون
صفا .. انتباه
ونحن في الطريق راح ذهني يتابع ماهي مهامي .. ما هي مجالاتي التي سوف الاحظها
وراح قلبي يخفق وهو يدعو المولى عز وجل بشوق أن يتم الامانة بما يحبه ويرضاه
راحت عيني تدور في أرجاء المكان لأرى إعلان الرؤية في أرجاء المدرسة
ويدي تمسك السور .. يا ترى ما هو ارتفاعه وهل يناسب المرحلة العمرية التي نحن فيها
وعيناي تنظر لاسفل على الدرج .. لقطتت بعض درجات في السلم وبها بعض كسور بسيطة ولكني لو لم أمسك في سور السلم .. لكنت سقطت منها ..
وتوجهنا للفناء لنجد المتعلمين والمعلمين وقد ارتسمت على وجوههم نظرة خائفة
يقف الجميع في صمت رهيب لتلقي تعليمات مدرسة التربية الرياضية
وتبدأ الاذاعة المدرسية
ويبدأ المتعلمين في عرض البرنامج الاذاعي
وآذاننا تلتقط الكلمات .. وماهي الموضوعات المقدمة .. هل ينطق المتعلمين المقالات بشكل صحيح وهل الموضوعات ترتبط بالمنهج وما هي طريقة العرض ؟؟
وقد وقف رئيس الفريق وأحد الاعضاء بجوار مدير المدرسة .. ووقف الاثنان الاخران في نهاية الفناء خلف التابور
ولم تفارق وجوهنا ابتسامة رقيقة تحمل لهم رسالة الطمأنينة ..
وفي هدوء شديد وعيوننا ترقب الحديقة ونظافة المدرسة وتقليم الاشجار والعناية بالزرع
ولكننا كنا اتفقنا قبلا مع الفريق .. لن نتحدث أي أحاديث جانبية في اثناء التابور إحتراما له كباقي أفراد المدرسة
لن نشير بأصابعنا ولا أيدينا لأي شيء ونحن نلاحظ حتى لا نثير شكوك المدرسة أنه ربما يكون في موضع الاشارة خطأ ؟
انتهت الاذاعة المدرسية
وبدأت تحية العلم .. وقد وقفنا منتبهين كباقي أفراد المدرسة في مواجهة العلم نتمتم بشفاهنا بهدوء نشيد بلادي
ولا أخفيكم كل مرة يرق قلبي مع تحية العلم ولكني أخفي دموعي حتى لا تغلبني وهذه الدموع ليست للعلم ولا النشيد
ولكني شعرت بالامانة وكيف ثقلها على عاتقي وقلت لنفسي انتبهي ( بلدك أمانة في عنقك )
وبدأ نظام مغادرة التابور والتوجه للفصول ولم نتحرك من أماكننا ووقفنا نرقب المتعلمين حتى وصلوا للفصول
سلوكياتهم .. كيف يتوجهون للفصول .. هل تردد المعلمة في ( نظام يا أولاد .. في نظام وتعيد وتكرر ) أم أن المتعلمين يسيرون بهدوء فتلك عادتهم في الخروج ؟؟
ثم نتوجه لرئيس الفريق ليصحبنا لحجرة الفريق ليبدأ العمل
يمكن ان الاحظ الاذاعة المدرسية واهمية ما يلقي فيها وكيف تلقي التعليمات وردود افعال الطلاب عليها ، الاحظ ايضا مدي انضباط الطلاب في الطابور ، مدي حرصهم علي موعدة ، هل يوجد تاخيرات ، كيف تتعامل الادارة مع الغير ملتزمين ( المتأخرين ، الغير منضبطين ، الغير مشاركين ) هل يدير الطابور مدرس التربية الرياضية فقط ، ما هو دور مدرس الحصة الاولي .في حال غياب مدرس الحصة الاولي متي يبدأ عمل المدرس الذي ينوب عنة ( في بداية الطابور ، في بداية الحصة ) مع اني اعتقد بان ايام المراجعة لا توجد غيابات .
نلاحظ كفاءة المنظومة ومدى تجانس افردها ,وانتظام العمل بها مع الحرص على النظافة وعدم التزاحم وانضباط الافراد والقيادة وتفعيل الاذاعة والانشطة وروح الوطنية والانتماء لمصر والانصات الجيد اعتقد انها مؤشرات ايجابية
الاحظة في طابور الصباح - بالاضافة لكل ما قيل - الانشطة اللاصفية التي تمارس في طابور الصباح ( لاني اعتقد بان طابور الصباح في مجملة نشاط لا صفي ) فهذه الانشطة كثيرة ومتنوعة تبدأ باتحاد الطلاب ( امناء الفصول ) ومجموعة تحية العلم ، و الاذاعة المدرسية ، وعمل كل طالب من هؤلاء
هيا معا نتابع أحداث اليوم الاول من الزيارة ( الزيرو داي zero day )
صعدنا إلى حجرة المراجعين لنراجع سويا في عجالة جدول اليوم الاول وهي فترة لا تزيد عن نصف ساعة
لدينا جولة للتعرف على المؤسسة
ولن ننسي أن ننهي أثنائها ملاحظة كل شبر في المؤسسة
نلاحظ الامن والسلامة في كل مكان فيها
الانشطة اللاصفية
الرؤية والرسالة وعرضها في أنحاء المؤسسة
كل ما كتب على الجدران من لوحات ويحقق ممارسات
مثال إعلان التقييم الذاتي
لوحة الاعلانات وما عليها من ملصقات
حجرات الانشطة والمعامل
وراح كل منا يتذكر ويراجع ما عليه ملاحظته
كل منا بيده مفكرة صغيرة لا تزيد عن كف اليد
وقلم .. يدون فيها بعض ملاحظاته في هدوء
فرد أحد الاعضاء أخشي أن لا أتذكر بعد العودة لغرفتنا
فرد عليه رئيس الفريق قائلا أكتب يأخي ولكن بالرموز
ولا تزيد في كتابتك بحيث تكون طوال الجولة ترفع رأسك لتلاحظ ثم تنزلها لتكتب فهذا المنظر لا يليق
وليكن كل منا دقيق في ملاحظته
حتى إذا ما عدنا يسجلها بالشواهد والادلة
كل فرد منا في مجاله
وهنا طلب رئيس الفريق من المنسق مرافقتنا