مجالات الأهداف السلوكية (الاجرائية)
**************
أولا : المجال المعرفى : ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المستوى ( التذكر أو الحفظ )
الأفعال المناسبة
يعرف ، يصف ، يحدد ، يعدد ، يذكر ، يسترجع ، يعين ، يسمى .
2ـ المستوى ( الفهم أو الاستيعاب )
الأفعال المناسبة
يوضح ، يفسر ، يميز ، يصوغ ، يشرح ، يرتب ، يعبر ، يستدل ، يستنتج ، يلخص .
3ـ المستوى ( التطبيق )
الأفعال المناسبة
يطبق ، يستخدم ، يصنف ، يجرب ، يستعمل ، ينتج ، يجهز ، يمثل .
4ـ المستوى ( التحليل )
الأفعال المناسبة
يحلل ، يوزن ، يصنف ، يقارن ، يفرق ، يبين ، يجزىء ، يفحص .
5ـ المستوى ( التركيب )
الأفعال المناسبة
يركب ، يؤلف ، يصمم ، يقترح ، يخطط ، ينضم ، يجمع ، يكون .
6ـ المستوى ( التقويم )
الأفعال المناسبة
يحكم ، يقرر ، يقيم ، يناقش ، ينقد ، يبدى رأيه ، يقدر ، يفند ، يثبت ، يبراهن .
ثانيا : المجال الوجدانى : ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المستوى (الإستقبال أو الإنتباه )
الأفعال المناسبة
يصغى ، يسأل ، يتابع ، يبدى ، يختار ، يتقبل .
2ـ المستوى ( الإستجابة )
الأفعال المناسبة
يشارك ، يوافق ، يجيب ، يتطوع ، يقرر ، يساهم ، يعرض ، يؤدى .
3ـ المستوى (التقييم )
الأفعال المناسبة
يحتج ، يجادل ، يدعو ، يحترم ، يعظم ، يغار ، يبرز ، يقدر ، يبتعد عن ، ينفر من .
4ـ المستوى ( التنظيم )
الأفعال المناسبة
ينظم ، يرتب ، يقارن ، يوازن ، يفاضل ، يربط ، يدعم ، يلتزم .
5ـ المستوى ( التمييز )
الأفعال المناسبة
ينقح ، يغير ، يتجنب ، يقاوم ، يميز ، يتبنى .
ثالثا : المجال المهارى ( الحركى )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المستوى (الإدراك الحسى )
الأفعال المناسبة
يختار ، يميز ، يكتشف ، يتعرف على .
2ـ المستوى ( الميل أو الاستعداد )
الأفعال المناسبة
يظهر ، يباشر ، يتطوع ، يبدى .
3ـ المستوى ( الإستجابة الموجهة )
الأفعال المناسبة
يحاكى ، يكرر ، يقلد ، يعيد عمل .
4ـ المستوى ( الآلية أو التعويد )
الأفعال المناسبة
يتعود ، يمارس ، يستخدم .
5 ـ المستوى ( الإستجابة الظاهرية المعقدة )
الأفعال المناسبة
يتقن ، يجيد ، ينفذ ، يقوم
6ـ المستوى ( التكيف أو التعديل )
الأفعال المناسبة
يتكيف ، يغير ، يهذب ، يعدل .
7ـ المستوى ( الإبداع أو الأصالة )
الأفعال المناسبة
يبتكر ، يصمم ، ينتج ، يؤلف ، ينشىء ، يرسم ، يبدع .
والله ولـــى التوفيق