الممارسة المتميزة ( 2ـ2ـ2ـ4 ) تشجع المعلمين على اجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية
الخطوات ا لإجرائية لتفعيل هذه الممارسة
فلابد ان نوضح خطوات اجراء بحثوهي تتمثل في:-
أولا- مرحلة الإعداد للبحث :
تحديد المشاركين في البحث ( إذا كان تشاركيًا ).
تحديد مشكلة البحث.
وضع خطة البحث.
الاطلاع على الأدب التربويوالدراسات السابقة .
تحديد أدوات البحث:
فيديو ـ استبانات ـ صحيفةمقابلة ـ سجلات تفكير تأملي ......... إلخ .
إعداد أنشطة ملائمة لحلالمشكلة أو تطبيق الأسلوب الجديد.
إعداد دروس تطبيقية لتنفيذالأنشطة المعدَّة
2-مرحلة التنفيذ
تنفيذ الدروس التطبيقية ( وتصويرها بالفيديو إذا كان تشاركيًا
التأمل في الممارسة منالمعلم نفسه أو من زملائه المشاركين
تعديل الخطة وإعداد دروستطبيقية تراعي التعديلات المقترحة
تنفيذ الدروس المعدلةوتصويرها من الممارس نفسه ( أو من بعض زملائه إن كان تشاركيًا
التأمل في الممارسة المعدلةوإعطاء تغذية راجعة
تعديل الخطة مرة ثانيةوإعداد دروس تطبيقية تراعي التعديلات الجديدة للحصول على نتائج أفضل
تنفيذ الدروس المعدلة ..... وهكذا
قد يتخلل ذلك زيارات تبادليةبين المشاركين في البحث التشاركي
3-مرحلة التقويم
: أ التقويم المرحلي ويكونفي كل خطوة من خطوات التنفيذ . ويكون عن طريق
*اليوميات التي يكتبها المعلمفي كل خطوة من خطوات التنفيذ
*الجلسات التأملية بعد كل خطوةمن خطوات التنفيذب التقويم الختامي : ويشمل
*آراء المعلم أو المعلمينالمشاركين في البحث
*آراء الطلبة الذين طبِّقعليهم البحث
*نتائج الطلبة قبل التجربةوبعدها
*ملاحظات المعلم الباحث علىسلوك طلبته ودافعيتهم
*كتابة تقرير البحث
ثانيا:-خطة البحث الاجرائي
1-الفكرة العامة للبحث
كيف تم إدراك المشكلة والإحساسبها ؟
كيف تطور فهم الباحث للمشكلة ؟
ما الوضع الذي يرغب الباحث فيتطويره أو تغييره من خلال حل المشكلة ؟
كيف ظهرت الفكرة العامة للبحثوتطورت ؟
2-صوغ المشكلة ( سؤال البحث)
يتم هنا التعبير عن المشكلة أوالصعوبة المطروحة بصيغة تقريرية أو استفهامية
3-الأدلة الأولية على وجودالمشكلة
ما هي الحقائق المرتبطةبالمشكلة ؟
ما هي المؤشرات والأدلة علىوجود المشكلة ؟
ما هي الأدوات المستخدمةللوصول إلى الأدلة ( الاختبارات ، المقابلات ، السجلات ... ) ؟
4-تحليل المشكلة :
ما هي الأسباب التي أدت إلىوجود المشكلة ؟
ما هي العوامل التي سيتمتغييرها أو تعديلها لحل المشكلة وتحسين الوضع الراهن
5-فرضيات البحث
ما هي الإجابات المحتملة / المعقولة لأسئلة البحث ؟
6-طرائق البحث وأدواته
ما هي الطرائق والأدوات التيسيتم استخدامها لجمع البيانات والتي قد تشمل :
الاستبانة ـ المقابلة ـالملاحظة ـ يوميات الباحث ـ أعمال الطلبة ـ الاختبارات ـ السجلات ـ تحليلالوثائق ـ التصوير الفوتوغرافي ـ التسجيلات الصوتية ـ تسجيلات الفيديو ـقوائم الرصد
7-خطة إجرائية لتنفيذ البحثواختبار فرضياته
الإجراءات المقترحة .
المصادر البشرية والمادية .
الزمن المقترح للتنفيذ .
الصعوبات المتوقعة والأبدالالمقترحة
ثالثا معايير البحث الجيد
1-وضوح البحث :
وضوح مشكلة البحث .
وضوح الأهداف .
وضوح أسلوب البحث وطريقته .
وضوح المسلَّمات والفرضياتالتي ينطلق منها الباحث .
وضوح محددات الدراسةومتغيراتها .
وضوح النتائج
2-دقة البحث
دقة تحديد مشكلة البحث .
دقة تحديد الفئة المستهدفة .
دقة تحديد المتغيرات التيتؤثر في البحث وصدقه .
دقة تحديد طرائق البحثوأدواته الملائمة لجمع المعلومات
3-نتائج البحث
وضوح النتائج وإمكانيةملاحظتها .
وضوح عرض النتائج وتخليلها .
مناقشة النتائج وتفسيرها .
قابلية النتائج للترجمة إلىممارسات مفيدة
4-تقرير البحث
تنظيم التقرير وتبويبه .
شمولية التقرير .
وضوح التقرير .
احتواء التقرير على الملاحقالضرورية
5-قيمة البحث
انسجام نتائج البحث مع الوضعالقائم .
جدوى البحث .
عوائد البحث على المستهدَفين .
احتواء البحث على توصياتعملية قابلة للتطبيق
6-اعتبارات أخرى
صلاحية الأدوات المستخدمةومصداقيتها وثباتها وموضوعيتها .
واقعية الموقف أو المواقفالتي استند إليها الباحث .
وضوح التمييز بين النتائجوالاستنتاجات والانعكاسات .
قدرة الأدوات المستخدمة علىوصف وتوضيح أهداف البحث .
ارتباط مراجع البحث بمشكلةالبحث وموضوعه
------وكيفية كتابة تقرير عن بحث من خلال هذه العناصر
الغلاف
2- قائمة المحتويات
3- الإهداء
4- الملخص
5- المقدمة
6- مرحلة الإعداد
7- مرحلة التنفيذ
8- مرحلة التقويم
9- نتائج البحث
10- التوصيات والمقترحات
11- المراجع والمصادر
12- الملاحق
واهم مافي الموضوع هي المشكلات التي يمكن تناولها باستخدام البحوث الاجرائية
2--كيف يمكن ألتمكن من معالجةالمشكلات التالية المتكررة لدى بعض التلاميذ:-
الغياب
الغش .
الهروب من المدرسة .
التأخر في الحضور للمدرسة .
عدم تنفيذ الأنشطة البيتية .
الكذب أو السرقة .
عدم المشاركة داخل الفصل
كيف أزيد من مشاركة الطلبة في :
الأنشطة اللاصفية
العمل في مجموعات صغيرة .
أنشطة الإذاعة المدرسية .
أنشطة حملة تشجيع القراءة .
حملات العمل التطوعي داخل المدرسة .
كيف أوظف ما يلي في تعليم مادة................بفاعلية؟
مهارات القراءة الإبداعية .
مهارات الكتابة الإبداعية .
الدراما .
أنماط التعلم .
مهارات التفكير الناقد .
مهارات التفكير التحليلي .
تدريب المعلمين على كيفية عمل بحث إجرائى
الإعلان عن مسابقات بحثية مع تحديد الموضوعات الخادمة للمؤسسة أو ترك موضوعات البحث مفتوحة حسب ظروف كل مؤسسة وضرورة توفير حافز لمثل هذهالأبحاث0
تشكيل لجنه فنية لتقييم هذه الأبحاث وفق معايير محددة من أهمها مدى أستفادةالمؤسسة من هذا البحث بشكل عملى وتكون مهمتها تحديد الأبحاث الفائزةوترتيبها حسب ظروف كل مؤسسة من ناحية التطبيق الفعلى بما يتلائم معامكاناتها
البدء فى تنفيذ العمل موضوع البحث وتحديد آليات تنفيذه ومنفذه وآلياتمتابعته وقياس مدى إستفادة المؤسسة منه0
يعتبرثوثيق هذه الخطوات بمثابة أدلة وشواهد لهذه الممارسة
عقد ندوات تعريفية بأهمية البحوث الإجرائية
- حصر المشكلات التى يعانى منها المجتمع المدرسى . ( قد يكون ذلك من خلال مقابلات / ملاحظة تدعم بمقابلة / صندوق المقترحات والشكاوى ....)
- إعداد وتشكيل فرق بحثية من المجتمع المدرسى .
- تدريب الفرق على فنيات إعداد البحوث الإجرائية .
- عمل خطة بحثية لكل فريق لدراسة المشكلة على أن تحدد الخطة : المشكلة / مصادر المعلومات حولها - الأدوات المستخدمة لإجراء البحث - عينة المبحوثين - الأماكن - الوقت - القائم بالتنفيذ ،... )
- دراسة ووضع تقرير نهائى لكل بحث إجرائى .
- توزيع الأبحاث / نسخ منها / وضعها فى مكان متاح / فى المكتبة .
- نشر نتائج الأبحاث على موقع المؤسسة .
وأخيراً الممارسة المتميزة وهو أن تستفيد المؤسسة من نتائج البحوث الإجرائية :
وفى هذا اسمح لى أخى نادر بالاستفاضة :
فى إحدى المؤسسات بقرية من القرى الفقيرة ، كنا ندعم المؤسسة من خلال جمعية أهلية ، وكانت هناك مشكلة تتعلق بعدم انتظام الطلاب فى المؤسسة ، لدرجة قد تؤدى لانقطاعهم أو تسربهم ، وتم تحديد المشكلة شفويا على انها تسرب ، ولكننا عندما قمنا مع المؤسسة بعمل بحث ميدانى - إجرائى - وعبر مقابلات مع عينة من المبحوثين اكتشفنا سبباً لم يكن يخطر على البال وهو :
نظرا لتفاوت المستوى الاقتصادى بين التلاميذ فقد ظهر أن هناك بعض التلاميذ تمتنع عن الذهاب إلى المؤسسة لأنها تشعر بأنها لا ترتدى ملابس جميلة مثل زملائهم المقتدرين - وفى مقابلة مع بعض الطلبة أوضحوا هذا ببراءة )
لذا وبعد انتهاء البحث الميدانى / الإجرائى قررت المدرسة توحيد الزى المدرسى بين طلابها ، وبطريقة سرية قامت بتوزيع الزى على غير القادرين من مساهمات القادرين ومن الجمعية . ونتيجة لهذا الأمر تحولت نسبة لا يستهان بها من الطلبة من الانقطاع إلى الانتظام - لقد شعرنا بالفخر لأن هذا الإجراء بتنفيذ بحث إجرائى قد قدم لنا بعض الأسباب التى كانت خافية علينا فى معالجتنا لمشكلة التسرب إذ كنا سنكتفى بشراء بعض الملابس عن طريق الجمعية وتوزيعها . لذا فقد أثرت نتائج البحث فى تنفيذ توحيد الزى فى المؤسسة وفى شعور التلاميذ بالمساواة الاجتماعية داخل المؤسسة .
كيفية الاستفادة من نتائجالبحوث الإجرائية في تحسين الأداء
أولا ً :- أن تكون البحوث مرتبطة بالواقع المؤسسي وذلك بفضل التركيز على نتائج التقييم الذاتى .
ثانيا ً :- التعاون بين جميع أعضاء المؤسسة فى البحوث الفردية والجماعية
ثالثا ً :- تجاوب الإدارة المدرسية بتنفيذ ما جاء بالبحوث الفردية والجماعية .
رابعا ً :- وضع خطة لتفعيل هيئة التدريس للبحوث الخاصة بالمتعلم والنهوض بالمستوى الأخلاقى والعلمى والثقافى ، وذلك بتحديد نوعية كل بحث والأهداف الخاصة به .
**************************
أن تكون الأبحاث لاكتشاف التناقضات
أن تكون الأبحاث قائمة على صفات ومهارات ذاتية ومهنية واجتماعية
أن تكون الأبحاث موظفة لخدمة المادة
أن تكون الأبحاث موظفة لخدمة البيئة منها واليها وتوظيف البيئة لخدمة المجتمع المدرسى
أن تكون الأبحاث موظفة للمتعلم وخدمة عمليات التعلم
أن تكون الأبحاث لخدمة تأصيل القيم التربوية والأخلاقية
أن تكون الأبحاث (مشروع تربوى ) تساعد المعلم على النمو المهنى لبلوغ أهداف التعليم
أن تكون الأبحاث علاجية لاخراج منتج تعليمى سليم ومفيد .
ان تعالج هذه البحوث مشكلات فعلية واقعية فى المؤسسة
كيف نقوم ببحث اجرائي لمشكلة ما (ادارية أو صفية تخص المتعلم )
يجب ان يقوم البحث الاجرائي على اجراءات محددة للحصول على نتائج في النهاية
كذلك تجهيز استبيانات او اختبارات يمكنها ان تقيس الجانب العددي للمشكلة ومدى تفاقمها او انتشارها في المدرسة
يمكن ان نستعيض عن هذه الخطوة بالتقييم الذاتي اذا كانت هذه الظاهرة ضمن بطاقات التقييم الذاتي
ولكن اذا لم توجد وجب عمل بطاقات او استبيانات لنتمكن من الحصول على رقم نسبة محددة تدل على مدى تفاقم المشكلة أو توسعها في المدرسة حتى نتمكن من وضع خطط مناسبة لها بعد إنتهاء البحث
اذا يجب ان يدلنا البحث الاجرائي عن عدد الافراد ونسبتهم في المدرسة ... ثم شرح ما تعنيه النسبة العددية للاداء العام في المدرسة حول هذه المشكلة أي تحويل الشكل الكمي إلى شكل كيفي
ثم نضع بعض الحلول المقترحة لحل هذه المشكلة
ويمكن تجميع الحلول عن طريق استبيان آخر يوزع على عدد من الافراد
ثم نضع الحلول المقترحة وسبل تحقيقها في المؤسسة
وبعد البحث الاجرائي
وضع خطط التحسين للمشكلة بالاستعانة بالتوصيات والحلول المقترحة لحلها
ان تحدد المدرسة مشكلتها ثم تبحثها بحثا دقيقا ثم تضع الخطط لتحسينها وهو المقصود في تحسين الاداء
اي انها تستغل ما تحصل عليه من درجات ونتائج كمية وكيفية لحل مشكلتها موضوع البحث والتي تسبب ضعف في اداء المؤسسة في جانب من الجوانب