فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البدائل التربوية للعقاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

البدائل التربوية للعقاب Empty
مُساهمةموضوع: البدائل التربوية للعقاب   البدائل التربوية للعقاب Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 5:46 am

الأنضباط المدرسي يقر على المعلمين امورا في غاية الأهمية منها وجود المعلم الجاد الذي يحضر دروسه تحضيرا جيدا ويعرف كيف يختار طريقة تدريسه وكيف يصغي الى طلبته وكيف يوجههم وكيف يوصل المعلومات والمفاهيم وكيف يكسبهم المهارات ويكون لديهم الاتجاهات هنا لا يحتاج الى الضرب بل لايحتاج الى الزجر او الانفعال مع الطلبة المخالفين بل يلجأ الى الأساليب التربوية الحديثة في ضبط الطلاب لثقته العالية في نفسه لذا ينال الأحترام والمحبة من الطلاب باعتباره القدوة لهم
وهذا مما يعكس في وجود معلم الذي لا يعد دروسه ولا يعرف كيف يتعامل مع مادته وطلابه فقد يحتاج الى وسيله تساعده في ضبط الفصل فقد يختار وسيلة الضرب لكن ما ان تزول الآلام الضرب حتى يرجع الطالب الى نفس السلوك الغير مرغوب فيه
ثم يكرر المعلم بأستخدام الضرب مره اخرى وقد يكون مبرحا عند استخدامه وسائل اخرى مثل شد الشعر او وضع جسم صلب بين اصابعه والضغط عليها او الركل بالأرجل وهذا النمط من الأعتداء يترك اثر بعيد وعدواة لن تزول بسرعة
من خلال هذا الطرح بين الفئتين يتضح لنا ان استخدام العقاب البدني منافيا للعملية التربوية بل محطم لها تترك سلبيات كثيرة وهي غير مجدية ثم اننا لا ننكر أن مبدأ العقاب يجب أن يطبق في المدرسة إذا ما اعتبرنا أن هذا المبدأ هو جزء من العملية التعليمية لاننا في المدرسة لا بد أن يتعلم الطالب النظام وضبط النفس ومعرفة حدودالحرية الشخصية وحقوق الأخرين أن أكثر المدارس فوضوية في ادارتها هي اكثر المدارس تسيبا في طلابها وهدر لفرص التعلم بها إذا إن مبدا العقاب على السلوك امر حتمي في المدرسة فالطالب المشاغب الذي يسيء سلوكه مع معلمه او زميله يستحق العقاب ولكن ليس بالعقاب البدني بل نستخدم الوسائل التربوية الحديثة عقاب متدرج ووفق أسس علمية تتخد من الدراسات النفسية قاعدة لها
وهذه البدائل التربوية الحديثة التي تساعد في التخلص من ظاهرة أستخدام الضرب في المدارس منها :
1- تكليف الطالب المشاغب بأعمال تخص الصف لإشعارة بقيمته والرفع من شخصيته لان تصرف الطالب المشاعب يصدر منه هو لأثبات الذات ومحاولة لفت الأنتباه
2- يقوم المعلم بتعليم الطالب السلوك المرغوب فيه ومكافأته عليه وشكره
3- حرمان الطالب مؤقتا من أشياء يرغبها مثل المشاركة بالأنشطة الرياضية أو الزيارات
4- إشعار ولي الأمر كتابيا بمخالفات ابنه اول بأول وتوثيق ذلك
5- أستخدام لوحه الشرف للطلاب المثاليين
6- الصبر والتدرج في العقاب حسب تعليم الأنضباط المدرسي
7- التشجيع والثناء للمجتهدين والمنضبطين
8- التركيز على تفعيل دور المرشد التربوي وتزيد المدراس بالكتيبات الارشادية
9- إعداد المعلم المتفاعل مع مهنته والمحتسب لما يقوم به عند الله من أجل مجتمعه ووطنه
ثم نصيحتي لمن يمارس وسيلة الضرب هل وصلت الى طريق مسدود يحتاج الى ضرب وهل حاولت اتباع طرق أفضل لمعالجة الموقف تأكدت من أن الخطأ سببه المتعلم أم أن لي دور في نشوء الموقف ما الأساليب الممكن استخدامها قبل اللجوء الى الضرب هل هذه الأساليب ستصلح الوضع وتعالج الموقف أم انها قد تزيد الموقف تعقيدا 0
اخيرا أتمنى على جمهور المعلمين الألتزام بالكف عن استخدام العقاب البدني بحق الطلبة المخالفين وتفعيل تعليمات الأنضباط المدرسي بدل منه لضبط الطلبة 0
كما انني اجدها فرصة بفتح مركز تأهيل في منطقة تعليمية يلحق بها كل ممارس لوسيلة الضرب ثم يوضع تحت الملاحظة لمدة عام فإن عاد لها يعفى من التدريس لأنه لايصلح في تأهيل طلابنا الى مستقبل مزهر طلاب ينعمون بمشاعر واحاسيس متدفقة بحبهم للتعليم لا طلاب يكرهون حتى الذهاب الى المدرسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدائل التربوية للعقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية البحوث التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: الدعم الفنى :: الدعم الفنى-
انتقل الى: