وحدة التدريب والجودة
تفعيل نظم الجودة داخل المدرسة
مقدمة
في إطار التطورات المتلاحقة في نظم التعليم، والحاجة الماسة إلى اعتماد المؤسسات التعليمية، تعتبر وحدة التدريب والجودة هي العقل المدبر لنظم الجودة داخل المؤسسات التعليمية، حيث برزت لها مجموعة من الأدوار الخاصة باعتماد المؤسسات باعتباره الدور الحيوي والمحور الأساسي للوحدة، فمن خلاله تقود العمل داخل المؤسسات التعليمية بهدف إعدادها للتقدم للاعتماد في ضوء معايير الجودة والاعتماد، حيث تعتبر وحدة التدريب والجودة هي المسئول الرئيسي داخل المدرسة عن متابعة إجراءات وإدارة عمليات تقدم المدرسة للاعتماد، وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل مع جميع أعضاء فريق إدارة الجودة بالمدرسة.
نشأة وحدة التدريب والجودة
نشأت وحدة التدريب بإصدار القرار الوزاري رقم) ٩٠ ( بتاريخ ١8/4/2001وقد تم تعديل اسم الوحدة من وحدة التدريب إلى وحدة التدريب والتقويم بموجب القرار الوزاري رق ) ٤
لسنة ٢٠٠٢ م تم تغيير مسمى الوحدة إلى "وحدة التدريب والجودة" نتيجة ظهور الاتجاهات التربوية الحديثة
والتي تتمثل في:
1- إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بصدور القانون ) ٦٢ ( لسنة ٢٠٠٦ م، باعتبارها الجهة المنوط بها اعتماد الجودة بالمؤسسات التعليمية.
2- وجود كيان وهيكل لكادر المعلم بمستوياته المختلفة وفقا للقانون رقم ) ١٥٥ ( لسنة2007م
3- التقويم المؤسسي .
4- تأكيد مفهوم الجودة الشاملة.
5- التدريب المتمركز على المدرسة .
6- دعم اللامركزية في التعليم والتدريب.
7- إجراء عملية التنمية المهنية داخل المدرسة.
اختصاصات وحدة التدريب والجودة
• تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة
• تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة.
• تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة ووحدة التدريب.
• الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج، ونقلها إلى زملائهم.
• المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمدرسة.
• تقويم جميع أنواع البرامج التدريبية التي تعقد بالمدرسة.
• تقويم جميع نواحي العملية التعليمية لتشمل تقويم المتعلمين، وتقويم البرامج التعليمية، وتقويم إدارة بالمدرسة.
مهام الوحدة
• توفير برامج تشجع على التنمية المستدامة للعاملين بالمدرسة
• - تنمية الكفايات المهنية، والثقافية، والاجتماعية، والقيم الايجابية للعاملين بالمدرسة
• - الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة، وخاصة العائدين من البعثات، والحاصلين علي دورات علمية، ومهنية
• إعداد كوادر تدريبية للقيام بالأنشطة المختلفة.
• - زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمدرسة.
• - تبادل الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة مع أقرانهم بالمؤسسات التعليمية الأخرى.
الأدوار الرئيسة للوحدة فئ ضوء الإصلاح المتمركز على المدرسة School-based Reform وجودة أداء المؤسسة التعليمية
أ- الإصلاح المتمركز على المدرسة لتحقيق الجودة تأهيلا للاعتماد التربوي.
حيث يركز مفهوم الإصلاح أن تمتلك المدرسة رؤية ورسالة وأهداف وآليات واضحة تمكنها من التطوير والتحسين المستمر لكافة العمليات المدرسية، ضمن منظومة قومية تحدد الأهداف والمعايير والسياسات والأنظمة ونظم المحاسبية من أجل تحقيق الجودة والتهيئة للاعتماد التربوي بموجب قانون هيئة الاعتماد وضمان الجودة رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٦
وذلك بهدف تنمية الفرص المتاحة لتحقيق التحول إلى نموذج تربوي الذي يقوم على احتياجات المتعلم ونشاطه وتعامله مع مصادر المعرفة، ويتجسد ذلك في جعل المدرسة قادرة ذاتياً ومهنياً على تحمل المسئولية، والتحول التدريجي نحو نقل الموازنة المالية إلى المدرسة وربطها بالأداء وبرامج التحسين، وجعل المدرسة قادرة على التقويم الذاتي وبناء خطط التطوير في ضوء المعايير القومية للتعليم والسياسات التعليمية المعلنة على المستوى القومي.
وفي إطار المعايير القومية للتعليم أصبح على كل مدرسة أن تحدد رؤيتها ورسالتها وأهدافها وتعمل على تحقيقها، من خلال مسئولية جماعية تشاركيه تسهم فيها كل فئات المجتمع، حيث يعد الإصلاح من أكثر المتطلبات إلحاحا في العصر الحالي نتيجة لما تواجهه المؤسسات من تحديات وصلت إلى ضرورة أن تعمل كل مؤسسة على تميزها الأكاديمي
من خلال:
o دعم السلطة المدرسية وتمكينها من امتلاك الآليات التي تمكنها من مواجهة المتغيرات المحلية والعالمية .
o بناء القدرات والمهارات الإدارية والفنية لجميع العاملين فيها من خلال مشاركتهم في تخطيط وتنظيم وتنسيق ومتابعة وتقويم العملية التربوية والتعليمية.
o تطوير عمليتي التعليم والتعلم من خلال التعلم النشط واستخدام مدخل منظومة التقويم الشامل ورفع كفاءة طرق التدريس في المواد الدراسية.
o الاستفادة الفعالة والكاملة من التكنولوجيا في تطوير العملية التربوية والتعليمية.
ب - ضمان جودة أداء المؤسسات التعليمية
بأن يكون التطوير والتحسين داخل هذه المؤسسات مواكباً للتغيرات: المحلية، والقومية، والدولية، أصبح لزاما علي هذه المؤسسات الاهتمام بالمتعلم، ونواتج التعلم المستهدفة، التي تعد الأساس في عملية الاعتماد المؤسسي، وتعتبر خريطة المنهج أحد محكات الحكم الرئيسة على مؤشرات وممارسات "الفاعلية التعليمية" (المتعلم – المعلم – المنهج – المناخ(، وهى الأساس في متابعة النمو التحصيلى للمتعلم بكل مرحلة تعليمية في المواد الدراسية الأساسية )اللغة العربية – اللغة الأجنبية – الرياضيات – العلوم – الدراسات الاجتماعية(، بالإضافة إلى المواد التخصصية والفنية للتعليم الفني، والأنشطة التربوية بمرحلة رياض الأطفال.
على سبيل المثال:
مجال المتعلم:
تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
o تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية
o تتكامل نواتج التعلم المستهدفة )معرفياً، و وجدانياً، ومهاريا (للمتعلم.
o تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
وفيما يلي مثال لأحد المواد الدراسية لمرحلة التعليم الأساسي:
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية )الحاصلين على ٦٥ % فأكثر(
o يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي.
o يتمكن من مهارات القراءة.
o يستخدم التراكيب اللغوية.
o يتقن مهارات الكتابة العربية.
o يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم.
o يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية.
وأصبحت نظم التقويم والمتابعة في التخصصات المختلفة داخل المؤسسة التعليمية كأحد مقومات "القدرة المؤسسية" تهدف - بشكل أساسي - إلى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، مع الاستفادة من نتائج التقويم لتحسين أداء المتعلمين باستخدام أساليب متنوعة، لجمع، وتحليل البيانات: الكمية، والكيفية.
مجال القيادة والحوكمة:
دعم عمليتي التعليم والتعلم:
o تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دوريا (شهرية - فصلية – سنوية(..
o تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
o توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
o تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين.
o تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم )بطاقة الأداء المدرسي (……
مجال توكيد الجودة والمساءلة:
فاعلية وحدة التدريب والجودة:
o تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية.
o توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين )العاملين، ومجلس الأمناء، والمتعلمين،.....)
ومن ثم يمكن أن تظهر أهمية دور وحدة التدريب و الجودة انطلاقا من قاعدتين أساسيتين، هما:
١ - معايير الاعتماد الخاصة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي
وتتمثل أدوارها في الاتى:
o تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ ، والتحسين المستمر، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
o تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
٢ - القرارات الخاصة بتنظيم وتحديد الأهداف الخاصة بالوحدة،
وتتمثل أدوارها في الآتي :
o تخطيط وٕإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة.
o تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة.
o الإسهام في تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة.
o الإسهام في الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج، ونقلها إلى زملائهم.
وفى ضوء ما سبق، يمكن وضع تصور حول الأدوار الرئيسة للوحدة في كل من:
1- إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
للتحقق من تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.
وتعتمد وحدة التدريب والجودة في عملها لإدارة هذه المنظومة على مجموعة من المرتكزات والمبادئ الأساسية، أهمها :
o تشكيل فريق إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم.
o التعاون مع إخصائى الإعلام في التواصل مع جميع الأطراف المعنية للدعم ومشاركتهم في خطط التطوير )التهيئة والاستعداد( , ولإعلامهم بالنتائج التي حققتها المؤسسة، تحقيقاً لمبدأ الشفافية.
o متابعة عمليات تقويم وتحسين نواتج التعلم المستهدفة، والجوانب المرتبطة بها )باستخدام قوائم التحقق(.
o استخدام التقويم المبدئي، والبنائي، والنهائي؛ لمتابعة مدى تحقيق نواتج التعلم بالمدرسة.
o التعاون مع مشرفي المواد الأساسية المختلفة في تتبع، وتسجيل نتائج المتعلمين
o إعداد تقارير مجمعة لنواتج التعلم على مستوى الصفوف والمواد الدراسية .
o إعداد تقارير عن تقويم نواتج التعلم على مستوى المدرسة
o المشاركة في تحديد مستوى الأداء المدرسي.
o عقد الاجتماعات الدورية مع الوكلاء، ومشرفي المواد، لتطوير الأداء، وتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى العاملين والمعلمين؛ لتحقيق الجودة الشاملة وفق معايير الاعتماد.
o الاحتفاظ بسجلات تقويم الأداء، وخطط التحسين، وخطط المتابعة.
o التعاون مع القيادة المؤسسية، لتوفير نظم للتحفيز المعنوي والمادي للمتميزين في تحقيق نواتج التعلم، وتفعيل نظم إدارتها.
o إعلان نتائج تقويم نواتج التعلم للعاملين بالمدرسة، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والمتعلمين )بطاقة الأداء المدرسي(
2- التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة
في ضوء دراسة الاحتياجات التدريبية للعاملين، ونتائج التقويم الذاتي لمدى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
وتعتمد في عملها لتحقيق التنمية المهنية بالمؤسسة على مجموعة من المرتكزات والمبادئ الأساسية، أهمها :
o الاعتماد على مدخل الكفايات ( (competencies في بناء البرامج التدريبية؛ الأمر الذي يتطلب بناء برامج تدريبية باستخدام مدخل الكفايات الأساسية المرتبطة بمهنة التعليم، سواء كانت تخصصية أم مهنية أم ثقافية.
o تنمية قدرات العاملين، والتدريب على التعلم الذاتي، والتنمية المهنية المستمرة، حيث يتم تحديد الكفايات الأساسية والفرعية، والتدريب على استخدام التكنولوجيا المتطورة، ومصادر المعرفة المتنوعة في كل مجال، في ضوء أدوار العاملين بالمدرسة ، ومسئولياتهم الوظيفية .
o إعداد برامج تدريب المعلمين في ضوء الاحتياجات التدريبية الفعلية( needs assessment) ومراعاة تنوع المؤهلات )تربوي – غير تربوي ( ، وطبيعة أعمالهم ، وأدوارهم .
o الاهتمام بأن تكون المدرسة هي المركز الرئيسي للتدريب والتنمية المهنية.
o تأكيد التعلم (learning) وليس التعليم في البرنامج التدريبي. مما يضمن خبرة أكثر تأثيرا ، وفاعلية أكبر بالنسبة للمدربين والمتدربين.
o الاهتمام بالأداء (( performance والجوانب التطبيقية، والعملية في البرامج التدريبية؛ مما يستوجب الإكثار من ورش العمل، والعمل على تطبيق مهارات أدائية تمارس بالفعل في الجوانب والمواقف التربوية.
o توجيه اهتمام خاص إلى تدريب العاملين الجدد بالمدرسة ، وتنمية معارفهم ومعلوماتهم، التي اكتسبوها في مرحلة الإعداد.
ولكي تقوم وحدة التدريب والجودة بمهامها بشكل صحيح، ينبغي أن تتوافر لديها ما يلي:
o قائمة معتمدة بتشكيل فريق وحدة التدريب.
o قاعدة بيانات خاصة بالعاملين تتضمن:
o (الدورات التدريبية الحاصلين عليها- الاحتياجات التدريبية المستقبلية(
o خطة تنفيذية شاملة للبرامج والأعمال المستهدفة خلال العام، وتكون قابلة للتنفيذ وفق جدول زمني محدد.
o قائمة بالمدربين ومجالاتهم، ومعايير اختيا رهم، وأماكن التدريب، والمواد العلمية.
o قائمة بموارد الوحدة، ومصادرها.
o خطة للتنسيق بين الوحدة والوحدات الأخرى على مستوى المؤسسات التعليمية، والإدارات والمديريات التعليمية.
o سجل اجتماعات الوحدة.
o آلية لقياس أثر التدريب، ومتابعة نتائج مدى تحقيق نواتج التعلم.
o تقارير متابعة وتقويم للبرامج والأعمال.
o وثائق متنوعة للبرامج التدريبية، وملفات متابعة نواتج التعلم.
تشكيل وحدة التريب والجودة بالمدرسة
م
الاسم
مدير ادارة المدرسة
رئيسا
2
معلم اول لغة عربية
مشرف عام
3
معلم اول علوم
عضوا
4
معلم اول رياضيات
عضوا
5
معلم اول دراسات
عضوا
6
معلم اول لغة انجليزية
عضوا
7
معلم اول لغة عربية
أدارة التدريب
البرامج التدريبية للمدرسة:
تحتوى هذه البرامج على مجموعة من الدورات التدريبية الخاصة بتأهيل جميع الفئات من العاملين بالمدرسة في منظومة التعليم قبل الجامعي على مستوى المدارس المتقدمة للاعتماد والإدارات التعليمية من قيادات ومعلمين وإداريين وفرق العمل المشاركة في إعداد الدراسات الذاتية والتقويم الداخلي للمدرسة بغرض التنمية البشرية للعاملين لتتواكب كفاءاتهم مع متطلبات التطوير وتحفيزهم على إحداث التغير المناسب في المؤسسات التعليمية المنتمين إليها وتعظيم الاستفادة من الإمكانات المتاحة لتحقق معايير ضمان الجودة اللازمة لتأهل المؤسسات التعليمية للاعتماد وذلك فئ إطار متطلبات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
أولا: حزمة إعداد المنسق العام للجودة بالمدرسة
وهى عبارة عن برنامجين تدريبييين لبناء وصقل المنسق للقيام بالدور المنوط به والتي تمكنه من أداء دوره بكفاءة وفاعلية وتتكون من:
1- التقويم الذاتي للمؤسسات التعليمية
يدعم هذا البرنامج تطوير معارف المشاركين ومهاراتهم نحو أنشطة الجودة والاعتماد بما يمكنهم من القيام بنجاح بمهام التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية.
العائد المستهدف من البرنامج
- التعرف بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
- التعريف بإجراءات التقدم للاعتماد.
- تعرف المفاهيم الأساسية للجودة والاعتماد التربوي.
- تعرف معايير ضمان الجودة والاعتماد.
- تعرف كيفية إعداد الرؤية والرسالة للمؤسسات التعليمية.
- تعرف أسس التقويم الذاتي المدرسي.
- بناء خطط التحسين والتطوير داخل المدرسة.
محتوى البرنامج
يتضمن هذا البرنامج بداية التعريف بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وإنشائها وأيضا خطوات وإجراءات التقدم للاعتماد والمفاهيم الأساسية المتعلقة بها كما تتضمن معايير ضمان الجودة والاعتماد والتقييم الذاتي المدرسي وأدواته وكذلك خطط التحسين والتطوير داخل المدرسة كما يدعم هذا البرنامج أعداءات المشاركين بما يمكنهم من القيام بنجاح بمهام التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية وأيضا تقديم مجموعة استرشادية من أدوات جمع البيانات التي تساعد القائمين على العمل بالمؤسسات التعليمية في تقويم أدائهم ذاتيا من أجل الوقوف على ما تم تحقيقه من مؤشرات ومعايير كل من مجالي القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية في أطار السعي نحو ضمان الجودة والاعتماد.
الفئات المستهدفة
- المعلمون
- المعنيون بعملية ضمان الجودة والاعتماد
المدة الزمنية
خمسة أيام(32:30ساعة)
2- نواتج التعلم وخرائط المنهج
يتمثل الهدف العام للدورة التدريبية في تنمية مهارات المشاركين في إستحدام التعلم الفعال وإستراتيجياته لتحقيق التميز وجودة التعليم.
العائد المستهدف من البرنامج
- تعرف مفاهيم المنهج وعناصره.
- تعرف أهمية نواتج التعلم ومكوناتها.
- تعرف استراتيجيات التدريس والتعلم النشط.
- بناء أنشطة التعليم والتعلم.
- تطوير أساليب التقويم التربوي في ضوء جودة التعليم.
- التدريب على تصميم خرائط المنهج.
محتوى البرنامج
يتضمن هذا البرنامج تنمية قدرات المشاركين في تصميم وبناء المناهج التعليمية وكيفية إعداد وتصميم خريطة المناهج بما يساعد على تحقيق الأهداف القومية للتعليم ويواكب رؤية ورسالة المدرسة وأيضا بعض القواعد الخاصة بتطبيق المنهج العلمي والتي يتم الاستفادة منها في تصميم المنهج الجديد .
مع التركيز على بعض نواحي القصور في المناهج السابقة وأيضا توفير المعلومات الأساسية التي ترسم صورة واضحة للأهداف المراد تحقيقها بالإضافة إلى تطوير طرائق التدريس التي يتم من خلالها تصميم المنهج العلمي الجديد.
ويتعرض أيضا لنواتج التعلم ومكوناتها واستراتيجيات التدريس والتعلم النشط التي تحقق أنشطة التعليم والتعلم وعلاقة التقييم التربوي بجودة التعليم وبعض أساليب التقييم التربوي وتصميم خرائط المنهج وعناصرها وتقييمها.
الفئات المستهدفة
- المعلمون والموجهون والأخصائيون
- المعنيون بعملية ضمان الجودة والاعتماد
المدة الزمنية
خمسة أيام(32:30ساعة)
ثانيا: برامج مستقلة لتنمية المهارات وبناء القدرات للمعنيين بالمؤسسات التعليمية
كما تقدم المدرسة عدة برامج مستقلة لبناء القدرات فى المجالات المختلفة للمعنيين بالمؤسسات التعليمية والتى تسهم فى بناء وضمان الجودة
وهى كالتاى:
1- اسم البرنامج التدريبى: معايير اعتماد المؤسسات التعليمية
العائد المستهدف من التدريب
- التعرف على معايير اعتماد المؤسسات التعليمية.
- التعرف على المؤشرات.
- التعرف على الوزن النسبي للمؤشرات والمعايير الحاكمة للاعتماد .
- التعرف على أهمية الأدلة والشواهد لقياس تحقق المعايير.
- العمل على تهيئة المؤسسات التعليمية لاستيفاء متطلبات ضمان الجودة.
محتوى البرنامج
يتضمن هذا البرنامج التعرف على معايير اعتماد المؤسسات التعليمية والمؤشرات الخاصة بكل معيار وكذلك الوزن النسبي للمؤشرات والمعايير الحاكمة للاعتماد والشروط اللازمة لتهيئة المؤسسات التعليمية لاستيفاء متطلبات ضمان الجودة
الفئات المستهدفة
- القيادات التربوية.
- المعنيون بالعملية التعليمية.
المدة الزمنية
يومان (13.00 ساعة )
2- اسم البرنامج التدريبى : اجراءات الاعتماد بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
العائد المستهدف من التدريب
- نشر الوعى بدور واختصاصات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
- التعرف على اللوائح والقوانين الحاكمة لعمل الهيئة.
- التعرف على اجراءات الاعتماد الخاصة بالمؤسسات التعليمية.
- التعرف على متطلبات التقدم للاعتماد.
- التعرف على اليات الزيارات الميدانية من قبل الهيئة للمؤسسات التعليمية.
- وضوح العلاقة بين المدرسة والادارة التعليمية والوزارة من جهه والهيئة المعنية بالاعتماد.
محتوى البرنامج
يتضمن هذا البرنامج التعريف بدور واختصاصات الهيئة لضمان جودة التعليم والاعتماد وكذلك باللوائح والقوانين الخاصة بالهيئة واجراءات الاعتماد للمؤسسات التعليمية ومتطلباته وايضا دور المؤسسات التعليمية فى الزيارة الميدانية وكذلك العلاقة بينها وبين الهيئة
الفئات المستهدفة
- القيادات التربوية.
- المعنيون بالعملية التعليمية.
المدة الزمنية
يوم واحد ( 6.30 ساعة )
3- اسم البرنامج التدريبى: القيادة والحوكمة
العائد المستهدف من التدريب
- التعرف على الانماط المختلفة للقيادة.
- العمل على تطبيق اليات الحوكمة فى المؤسسات التعليمية.
- تفعيل الاساليب الحديثة فى القيادة مثل التفويض لتعظيم الاستفادة من الموارد البشرية وبناء الكوادر.
محتوى البرنامج
يتضمن هذا البر نامج الانماط المختلفة للقيادة والعمل على تطبيق اليات الحوكمة فى المؤسسات التعليمية وكذلك تفعيل الاساليب الحديثة فى القيادة
الفئات المستهدفة
- القيادات التربوية.
- المعنيون بالعملية التعليمية.
المدة الزمنية
يومان (13.00 ساعة )
4- اسم البرنامج التدريبى: التخطيط الاستراتيجى وخطط التحسين
العائد المستهدف من التدريب
- القدرة على تطبيق المهارات الاساسية فى مجال التحليل البينى.
- التعرف على طرق تصميم الخطط الاستراتيجية والخطط التنفيذية.
- التعرف على طرق الاصلاح المتمركز على المدرسة فى ضوء ظروفها الداخلية والظروف المحيطة.
محتوى البرنامج
يتضمن هذا البرنامج التعريف بتطبيق المهارات الاساسية فى مجال التحليل البينى وطرق تصميم الخطط الاستراتيجية والخطط التنفيذية وكذلك طرق الاصلاح المتمركز على المدرسة
الفئات المستهدفة
- القيادات التربوية.
- المعنيون بالعملية التعليمية.
المدة الزمنية
يومان (13.00 ساعة )
5- اسم البرنامج التدريبى: خريطة المناهج الدراسية
العائد المستهدف من التدريب
- التعرف على مفهوم المنهج الدراسى.
- العمل على تطبيق عناصر المنهج الرئيسية من الاهداف التعليمية , والمحتوى , واستراتيجيات التدريس والتعلم , ومصادر المعرفة وتكنولوجيا التعليم , والتقويم.
- التعرف على طرق تصميم خريطة المناهج.
محتوى البرنامج
يتضمن هذا البرنامج التعريف بمفاهيم المنهج وعناصره وكذلك الاهداف التعليمية والمحتوى واستراتيجيات التعليم والتعلم والتقويم وطرق تصميم خريطة المنهج
الفئات المستهدفة
- الموجهون
- المعلمون
- المعنيون بالعملية التعليمية
المدة الزمنية
ثلاثة ايام ( 19.30 ساعة )
6- اسم البرنامج التدريبى: التدريس والتعلم الفعال
العائد المستهدف من التدريب
- تنمية المعارف الخاصة ياستراتيجيات التدريس والتعلم.
- توظيف الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة فى التعليم.
- الاستخدام الامثل لمصادر المعرفة فى التعليم والتعلم.
محتوى البرنامج
يتضمن هذا البرنامج تنمية مهارات المعلمين التدريسية بالمدارس واتجاهاتهم الايجابية نحو استراتيجيات التعلم الفعال وايضا الاستخدام الامثل لمصادر المعرفة فى التعليم والتعلم
الفئات المستهدفة
- الموجهون
- المعلمون
- المعنيون بالعملية التعليمية
المدة الزمنية
اربعة ايام ( 26.00 ساعة )
7- اسم البرنامج التدريبى: تقويم نواتج التعلم
العائد المستهدف من التدريب
- تعرف اهمية نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية.
- استخدام الاساليب الصحيحة والمتنوعة فى قياس وتقويم نواتج التعلم.
- التعريف بمعايير الخريج من التعليم قبل الجامعى.
- التعرف على الاتجاهات الحديثة فى التقويم.
محتوى البرنامج
يتضمن هذا البرنامج التعريف بنواتج التعلم واهميتها وطرق واساليب التقويم الحديثة والتعريف بمعايير التقويم الشامل فى ضوء معايير الخريج من التعليم قبل الجامعى
الفئات المستهدفة
- الموجهون
- المعلمون
- المعنيون بالعملية التعليمية
المدة الزمنية
ثلاثة ايام (19.30 ساعة )
8- اسم البرنامج التدريبى: تنمية المهارات الاساسية للمدرب الحديث (مهارات العرض والتقديم )
يعمل هذا البرنامج على بناء قدرات المشاركين فى المهارات الاساسية للمدرب الناجح واعدادهم للاسهام فى نقل الخبرات والمهارات داخل مؤسساتهم التعليمية وخارجها
العائد المستهدف من التدريب
- التمييز بين التدريب والتدريس.
- تعرف خصائص تعليم الكبار.
- تعرف سمات وخصائص المدرب.
- شرح مهارات العرض والتقديم.
- اكتساب مهارات التعامل مع الانماط الصعبة من المشاركين.
- تعرف مهارات ادارة الوقت.
- تعرف مهارة تقييم الجلسة التدريبية.
- تصميم انشطة تدريبية.
- اعداد بطاقة تقييم اداء مدرب.
محتوى البرنامج
يتضمن هذا البرنامج المقارنة بين التدريب والتدريس والتعريف بخصائص تعليم الكبار , وسمات المدرب الجيد , وايضا كيفية التعامل مع الانماط الصعبة من المتدربين وكيفية تصميم انشطة تدريبية جيدة
الفئات المستهدفة
- المسئولون عن وحدة التدريب والجودة بالمدرسة.
- المعنيون بالعملية التعليمية.
المدة الزمنية
ثلاثة ايام (19.30 ساعة )