اللوائح والقوانين المنظمة لعمل أى مؤسسة
االمادة الأولى: مدير المدرسة
مدير المدرسة هو المسئول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية ، ويدخل في مسؤولياته ما يلي :
1. الالتزام والتقييد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة.
2. الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمه والتعرف على خصائص طلابه وفقا لما جاء في سياسة التعليم في جمهورية مصر العربية .
3. تهيئة البيئة التربوية والصحية الصالحة لبناء شخصية الطالب من جميع جوانب النمو وإكسابها الخصال الحميدة .
4. الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها للاستخدام مثل : المسجد ، المعامل ، المختبرات ، المكتبات ، المقصف المدرسي ، مقرات النشاط ، الأفنية والساحات ، غرفة الزائرة الصحية وتجهيزات الأمن والسلامة ، دورات المياه والخزانات وغيرها ، وتنظيم الفصول وتوزيع الطلاب عليها .
5. اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسة ، وتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال على هيئة التدريس و العاملين بالمدرسة وتشكيل مجلس المدرسة واللجان المدرسية في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة .
6. الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركتهم.
7. تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات .
8. الإسهام في النمو المهني للموظف من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج المناسبة له ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائه والتعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص .
9. التعاون مع الموجهين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهم ومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة الموجه المختص عند الحاجة .
10. تعزيز دور المدرسة الاجتماعي والصحي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء الأمور وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة .
11. إشعار أولياء الأمورالمنعلمين بمستوى تحصيلهم ومواظبتهم وملاحظات المدرسة حول سلوكهم .
12. توثيق العلاقة لأولياء الأمور ودعوتهم للاطلاع على أحوال أولادهم ( المستوى الدراسي – السلوك ، المواظبة ، الوضع الصحي ) والتشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أولادهم من مشكلات .
13. تفعيل مجلس المدرسة واللجان المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية والتنظيمية ، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه .
14. اطلاع هيئة المدرسة على النشرات والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها والعمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض .
15. المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التربية والتعليم أو الموجهين.
16. الإشراف على برامج النشاط غير الصفي وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها
17. الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد والتوعية الصحية في المدرسة والاهتمام بها وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها .
18. الإشراف على مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ، ومن توفر الشروط الصحية فيما يقدم للطلاب ودعوة المختصات عند الحاجة للتأكد من سلامته .
19. الإشراف على الأمور المالية في المدرسة وفق اللوائح والنشرات والأنظمة لايرادات ومصاريف المقصف والوحدة المنتجة .
الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .
الإشراف على برنامج الاصطفاف الصباحي وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلباته وتذليل معوقاته والتحقق من إن جميع طلاب المدرسة يقومون بما هو مطلوب منهم على أكمل وجه .
20. الإشراف على تنظيم دخول وخروج الطلاب بصورة آمنة دون تزاحم مما يكفل سلامتهم .
21. الاتصال المباشر مع الجهات المختصة مثل الدفاع المدني والهلال الأحمر لاستدعائهم عند حدوث حالات طارئة حفاظاً على سلامة طلاب المدرسة .
22. الإشراف على خطة الإخلاء ( الكوارث ) في حالات الطوارئ .
23. المبادرة في الرد على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها .
24. تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التربية والتعليم يتضمن ما تم انجازه خلال العام ، إضافة إلى ما تراه المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف إلى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام .
25. تهيئة ناظر المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة مثل : تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك .
26. القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليه إدارة التربية والتعليم وفق ما تقتضيه طبيعة العمل التربوي .
المادة الثانية : وكلاء المدرسة
يقوم وكيلا المدرسة بمساعدة المدير في أداء جميع الأعمال التربوية والإدارية وينوب عنه في حالة غيابه وتشمل مسؤولياته الأتي :
1. الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقا لما جاء في سياسة التعليم في مصر .
2. الإشراف على قبول الطلاب وفحص وثائقهم وملفاتهم عند التسجيل أو التحويل .
3. متابعة حضور الطلاب وانتظامهم واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن.
4. إعطاء الطلاب ما يحتاجون إليه من شهادات بيان الحالة بالمدرسة ، وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقة بالمدرسة .
5. متابعة الحالات المرضية لدى الطلاب بصفة عامة ، والمعدية منها بصفة خاصة وإحالتها للعلاج واتخاذ اللازم للوقاية منها .
6. الإشراف على توقيت الحصص بداية ونهاية والتأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قد يطرأ من تأخر أو غياب المعلم .
7. المشاركة في زيارة المعلمين في الفصول الدراسية ومتابعة أدائهم .
8. المشاركة في أعمال الاختبارات والتعاون مع مدير المدرسة في الإعداد المبكر لها .
9. الإشراف على مرافق المدرسة ومتابعة المحافظة عليها وصيانتها .
10. المشاركة في مجلس المدرسة واللجان المدرسية والإسهام في متابعة تنفيذ قراراتها .
11. المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التربية والتعليم والموجه التربوي .
12. الإشراف على برامج النشاط بكافة أنواعه وفق التنظيمات المبلغة للمدارس .
13. الإشراف على كافة أعمال المقصف والوحدة المنتجة وفق التنظيمات المبلغة للمدارس .
14. متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب والمستلزمات الدراسية الأخرى قبل بداية العام الدراسي وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب .
15. توزيع الأعمال على الإداريات والعمال ومتابعة أدائهم لأعمالهم .
16. تنظيم قاعدة بيانات المعلمين والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة .
17. إعداد ملف لكل معلم وموظف تحفظ فيه جميع البيانات الخاصة بهم ، وسيرته الذاتية وصور من مؤهلاته وخبراته والدورات التدريبية التي حضرها ومشاركته وما يرد عن أدائه ووضعه الوظيفي من مكاتبات ، وتوظيف التقنية الحديثة والبرامج الحاسوبية المعتمدة قدر الإمكان .
18. القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة وفق ما تقتضيه الحاجة .
المادة الثالثه : المعلم
المعلم صاحب مهمة نبيلة ومؤتمنة على الطالب وهو المسئول الأولى في المدرسة عن تربيته تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم في مصر وأهدافها وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباتها .
1. الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفق ما جاء في سياسة التعليم في مصر.
2. احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية مما يحقق له الأمن والطمأنينة وتنمية شخصيته وتشعره بقيمته وترعى مواهبه ويغرس في نفسه حب المعرفة ويكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس .
3. تدريس النصاب المقرر من الحصص والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه ، وذلك وفق ما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة وفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص .
4. المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الاحتياطى والقيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد المعلمين بالمدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة .
5. ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة والقيام بالدور التربوي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ، ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً وصحياً ، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ومع إدارة المدرسة والموجه إذا لزم الأمر .
6. الاكتشاف المبكر للأمراض والإعاقات والمشكلات النفسية بين الطلاب واتخاذ اللازم اتجاهها .
7. الإلمام ببعض مبادئ الإسعافات الأولية وطرق التعامل مع الحالات المرضية الخاصة .
8. دراسة المناهج ، والخطط الدراسية ، والكتب المقررة وتقويمها ، واقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها .
9. تنفيذ ما يسند إليه من مدير المدرسة من برامج النشاط غير الصفي والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من زمن .
10. التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل وخارجه لمصلحة الطلاب ، والبقاء في المدرسة أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها وإعداد الوسائل التعليمية والاستفادة من المكتبات في المدرسة والإعداد للأنشطة .
11. حضور الاجتماعات التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات وهذا واجب على كل معلم .
12. التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين في المدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة .
13. السعي لتنمية ذاته علميا ومهنياً وتطوير طرائقه في التدريس واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط غير الصفي والدورات التربوية وورش العمل التي تنظمها إدارة التربية والتعليم أو التوجيهات المختصة وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك .
14. التعاون مع الموجهين والتعامل الايجابي مع ما يوصى به وما يقدمنه من تجارب وخبرات.
15. القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى وفق ما تقتضيه طبيعة العمل التربوي.
المادة الرابعة : المشرف
هو المسئول عن إقامة النظام في المدرسة، وضبط أوقات العمل ، وزمن الحصص ، والإشراف على انتظام الطلاب ويسند له المهام والمسؤوليات الآتية :-.
1. الإشراف على انتظام الطلاب أثناء الاصطفاف الصباحي ومراقبة دخولهم وخروجهم من الفصول .
2. الإسهام في عملية توزيع الطلاب على الفصول في بداية العام الدراسي .
3. مراقبة انتظام الدراسة في وقتها ومتابعة دخول المعلمين حصصهم في مواعيدها والتبليغ عن الفصول الشاغرة .
4. تسجيل ما يلاحظه من مخالفات في دفتر خاص لمناقشته مع الناظر يومياً للوقوف على حالة المدرسة وإعداد إشعارات الغياب بدون عذر وذلك بعد إجراء الاتصالات الهاتفية بأهالي الطلاب .
5. محاولة حل ما يصادفه من مشكلات يومية بالطريقة المناسبة مع اللجوء إلى الإدارة في الحالات التي يصعب حلها ..
6. الإشراف العام على مرافق المدرسة ونظافتها ومتابعة العمال وحث الطلاب على المحافظة على الأثاث المدرسي وإعداد تقرير أسبوعي عن سير النظافة والصيانة في المدرسة .
7. متابعة تنفيذ جداول الانتظار .
8. مراقبة الطلاب أثناء الفسح وأثناء خروجهم تبعاً للتعليمات التي صدرت بهذا الخصوص .
9. القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة أو ناظرها وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي.
االمادة الخامسة : سكرتيرة المدرسة
السكرتيرة هي المسئولة عن الأعمال الإدارية والكتابية في المدرسة ، ويسند إليها المهام والمسؤوليات الآتية :
1. القيام بأعمال سكرتارية المدرسة واستلام ما يرد إليها من مكاتبات ومعاملات وعرضها على مدير المدرسة واتخاذ اللازم حيالها وفق توجيه المدير .
2. إعداد المكاتبات الصادرة من المدرسة وطباعتها ومتابعة صدورها .
3. تنظيم الملفات والسجلات وتدوين البيانات والمعلومات في حينها .
4. تنظيم مخزن المدرسة وجرد محتوياته وفق التعليمات المنظمة لذلك .
5. تسجيل فواتير المصروفات المالية في المدرسة وحفظها وتنظيمها .
6. القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليها مدير المدرسة أو ناظرها وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي .
االمادة السادسة : العمال
يسند للعمال في المدرسة المهام والمسؤوليات الآتية :
1. أعمال النظافة في الفصول وأفنية المدرسة وممراتها ومرافقها ودورات المياه .
2. توزيع المعاملات والأوراق داخل المدرسة .
3. مساعدة المعلمين لمراقبة الطلاب قبل الدوام وبعده .
4. الالتزام بالحضور إلى المدرسة خارج وقت الدراسة في أيام الاختبارات .
5. القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة أو وناظرها مما تقتضيه طبيعة عمله .
االمادة السابعة : حارس المدرسة
حارس المدرسة هو المسئول عن المبنى المدرسي وما يحتويه قبل مواعيد العمل الرسمية وبعدها ، ويسند إليه المهام والمسؤوليات الآتية :
1. حراسة المبنى ليلاً ونهاراً وعدم السماح لأي شخص بدخول المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسى ألا بإذن خطي من مدير المدرسة .
2. إبلاغ إدارة المدرسة والجهات الأمنية في حال الاشتباه بمحاولة أحد دخول المدرسة أو العبث بمبناها أو ما بداخلها .
3. الاتصال بإدارة المدرسة عند وجود ما يهدد سلامة المدرسة من حريق أو سيول جارفة أو غيرها .
4. عدم السماح بخروج أي طالب أو موظف قبل نهاية اليوم الدراسى ألا بإذن خطي من مدير المدرسة .
5. قفل الأبواب والنوافذ وإطفاء الأنوار والمراوح وصنابير ومحابس المياه بعد انصراف المدرسة .
6. القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة أو ناظرها وفق ما تقتضيه طبيعة عمله .