من المهم أن تعنى القيادة المدرسية بالتالي :
:: يلتزم باللوائح والإنظمة
1- جمع اللوائح والادلة الوزارية حتى يسهل الرجوع لها
2- فهرسة اللوائح والادلة وتنصيفها حسب العمليات المدرسية
3- تصميم لوائح وادلة مدرسية تتعلق بالتنظيم الداخلي للمدرسة
4- مناقشة ومراجعة اساليب واجراءات الانظمة واللوائح المدرسية
5- تعديل اللوائح الصادرة من المدرسة وتطويرها
6- نشر الأدلة واللوائح
:يتحدث عن أسلوب نشر وتعميم الادلة وقد يكون ذلك من خلال
• :: وضعها في فهرس أدلة العمل بين يديك وتزويد جميع العاملين بها
• :: فهرسة ادلة العمل ليسهل الرجوع اليها
• :: نشر تعليمات اللوائح عند جميع المقرات الدراسية
• :: أخذ توقيع العاملات على تعاميم اللوائح والادلة ونشرها في نشرة داخلية
• :: عقد الاجتماعات وحلقات النقاش ورش العمل لشرح اللوائح والانظمة الجديدة
• :: يسلم نسخة من ادلة العمل للمعلمات
: العمل وفق الانظمة واللوائح
ويقصد هنا تطبيق الانظمة واللوائح في الميدان المدرسي
مثل:
1-الحسم على الطالبات الغائبات بدون عذر
2- تطبيق لائحة قواعد السلوك والمواظبة
3-اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الطالبة المتأخرة
4- تطبيق لائحة الحسم على المعلمات المتغيبات بدون عذر
5- تطبيق لائحة جمع دقائق التأخير للمعلمات
: توضيح حجم العقوبات ..مثال
• :: عقد اجتماع مع الطالبات وشرح لائحة قواعد السلوك والمواظبة وتحديد العقوبات بها وأخذ توقيعهن بالعلم
• :: عقد اجتماع مع الطالبات لتوضيح أنظمة ولوائح الاختبارات وتوضيح حجم وعقوبة التأخر عن موعد الاختبار أو الغش وغيره
• :: عقد اجتماع مع الفراشين وتوضيح حجم العقوبات المتعلقة بالأخلال بأنظمة العمل( من مسألة – إلى لفت نظر- إلى تعهد – إلى الرفع للمسئولين – إلى الفصل )
• : عقد اجتماع مع المعلمات لتوضيح حجم عقوبة كثيرات الغياب أو الإهمال في الواجبات اليومية ...الخ