حساب كثافة الفصول
يحسب متوسط الكثافة للصف: بقسمة عدد المتعلمين بهذا الصفً على عدد فصوله.
ويحسب متوسط الكثافة للمدرسة كلها: بقسمة إجمالى عدد المتعلمين المقيدين بها على عدد
الفصول.
مثال تطبيقي لحساب متوسط الكثافة للصف الثالث
عدد المتعلمين المدرسة المقيدين فى الصف الثالث ٢٥٠ ، وعدد فصوله ٦ فصول
متوسط الكثافة= 250 ÷ 6 = 42 متعلم
و يراعى أن التعليق على تأثير متوسط الكثافة في نتائج تقويم المجالات ذات الصلة خاصة
الموارد البشرية والمادية والمعلم والمتعلم يتم في ضوء ما يلي:
• مساحة الفصول: (حيث يختلف تأثير كثافة ٤٠ متعلم في غرفة مساحتها ٢٠ متر عن
كثافة ٤٠ في غرفة مساحتها ٣٠ متر).
• الموارد المتاحة: (حيث يختلف توافر ٣ عدد أجه زة حاسب لعدد ٧ متعلمين عن نفس
الأجهزة لعدد ٢٠ متعلم)
• التعليق على الكثافة في ظل متوسط كثافة الفصول وفقاً لبيانات الوزارة لعام المراجعة
على النحو التالي
رياض أطفال (34 ) ، ابتدائي (45 ) ، إعدادي ( 30 ) ، ثانوى (34 )
مثال تطبيقى:
الارتباط بين المعلومات والبيانات الخاصة بكثافة الفصول مع المجالات الفرعية
في حالة متوسط الكثافة المرتفع يجب مراعاة أنه في متوسط الكثافة المرتفع الإشارة إليها كنقاط ضعف في كل من مجال
e]] القيادة والحوكمة / والموارد البشرية والمادية/ والمتعلم / والمعلم/[/b] والالتزام تقديم مقترحات التحسين إجرائية بشأنها.
القيادة والحوكمة: تبين عدم اتخاذ القيادة إجراءات للتقليل من كثافة الفصول.
الموارد المادية والبشرية: تبين قلة التجهيزات المتاحة فى المعامل، ومصادر المعرفة وأجهزة الحاسب وعدم كفايتها لأعداد المتعلمين.
المتعلم: يعانى المعلم من ضعف مهاراتة العملية لعدم كفاية الأجهزة المعملية لأعداد المتعلمين، وضعف مهارات الحوار والمناقشة والاستماع للآخر والعمل التعاونى نتيجة قصروقت التعلم وقلة الفرص المتاحة لكل متعلم فى ظل الكثافة اللمرتفعة.
المعلم: تبين ضعف استخدام المعلم لأساليب تعليم وتعلم فاعلة كحل المشكلات، والطريقة المعملية والتعلم التعاونى تيجة ارتفاع كثافة الفصول[b]