حساب كثافة الفصول
يحسب متوسط الكثافة للصف: بقسمة عدد المتعلمين بهذا الصفً على عدد فصوله.
ويحسب متوسط الكثافة للمدرسة كلها: بقسمة إجمالى عدد المتعلمين المقيدين بها على عدد
الفصول.
مثال تطبيقي لحساب متوسط الكثافة للصف الثالث
عدد المتعلمين المدرسة المقيدين فى الصف الثالث 250 ، وعدد فصوله 6 فصول
متوسط الكثافة= 250 ÷ 6 = 42 متعلم
و يراعى أن التعليق على تأثير متوسط الكثافة في نتائج تقويم المجالات ذات الصلة خاصة
الموارد البشرية والمادية والمعلم والمتعلم يتم في ضوء ما يلي:
• مساحة الفصول: (حيث يختلف تأثير كثافة 40 متعلم في غرفة مساحتها 20 متر عن
كثافة 40 في غرفة مساحتها 30 متر).
• الموارد المتاحة: (حيث يختلف توافر 3 عدد أجه زة حاسب لعدد 7 متعلمين عن نفس
الأجهزة لعدد 20 متعلم)
• التعليق على الكثافة في ظل متوسط كثافة الفصول وفقاً لبيانات الو ا زرة لعام الم ا رجعة
على النحو التالي
رياض أطفال (34 ) ، ابتدائي (45 ) ، إعدادي ( 30 ) ، ثانوى (34 )
مثال تطبيقى: الارتباط بين المعلومات والبيانات الخاصة بكثافة الفصول مع المجالات الفرعية
في حالة متوسط الكثافة المرتفع يجب م ا رعاة أنه في متوسط الكثافة المرتفع الإشارة إليها كنقاط ضعف في كل من مجال القيادة والحوكمة والموارد
البشرية والمادية والمتعلم والمعلم، والالتزام تقديم مقترحات التحسين إجرائية بشأنها.
القيادة والحوكمة: تبين عدم اتخاذ القيادة إج ا رءات للتقليل من كثافة الفصول.
الموارد المادية والبشرية: تبين قلة التجهيزات المتاحة فى المعامل، ومصادر المعرفة وأجهزة الحاسب وعدم كفايتها لأعداد المتعلمين.
المتعلم: يعانى المعلم من ضعف مهاراتة العملية لعدم كفاية لأجهزة المعملية لأعداد المتعلمين، وضعف مهارات الحوار والمناقشة والاستماع للآخر والعمل التعاونى نتيجة قصر
وقت التعلم وقلة الفرص المتاحة لكل متعلم فى ظل الكثافة اللمرتفعة.
المعلم: تبين ضعف استخدام المعلم لأساليب تعليم وتعلم الفاعلة كحل المشكلات، والطريقة المعملية والتعلم التعاونىتيجة ارتفاع كثافة الفصول