خطوات حساب نسبة الغياب خلال الفصل الدراسى
•[size=24] تحسب جملة عدد أيام الد ا رسة المتوقعة بضرب عدد المتعلمين المقيدين في بداية الفصل
عدد أيام الدراسةسة المتوقعة. × الدراسى
• تحسب جملة أيام غياب تلاميذ الد ا رسة خلال الفصل الد ا رسي.
جملة أيام الد ا رسة المتوقعة وتحول لنسبة مئوية. ÷ • تقسم جملة أيام الغياب
مثال تطبيقي لحساب نسبة غياب المتعلمين:
١٩ أسبوع = ٢٠٠٩/ • عدد أسابيع الفصل الد ا رسي الأول ٠٨
١١٤ = ٦ × • عدد الأيام الكلي = ١٩
لاحظ أن هذا المثال لمدرسة تعمل ستة أيام أسبوعيا
• عدد العطلات والأجا ا زت = ١١ يوم ،
١٠٣ يوم = ١١ – • عدد أيام الد ا رسة المتوقعة = ١١٤
• جملة عدد المتعلمين المقيدين في بداية الصف الد ا رسي = ٥٠٠ تلميذ
عدد الأيام المتوقعة من التلميذ × • جملة عدد أيام الدراسة المتوقعة = عدد المتعلمين
٥١٥٠٠ يوم = ١٠٣ × ٥٠٠ =
• جملة عدد أيام غياب المتعلمين أثناء الفصل الدراسى = ١٠٠٠ يوم
مثال تطبيقى: الارتباط بين البيانات والاحصاءات الخاصة بنسب غياب المتعلمين مع المجالات الفرعية
في حالة نسب الغياب المنخفضة : يجب مراعاة أنه في حالة نسب الغياب المنخفضة الإشارة إليها كنقاط قوة في المجاات ذات الصلة كالقيادة والحوكمة / والمتعلم
االقيادة والحوكمة (قوة): تبين أن القيادة تحدد بمشاركة المعلمين والأخصائيين أسباب حالات الغياب المتكرر
للمتعلمين، كما أنها تحفز المتعلمين على الحضور وعدم الغياب بالتعاون مع أولياء الأمور والأخصائيين منها: (تذكرأساليب التحفيز....).
المتعلم: (قوة) تبين أن المتعلم يلتزم بالحضور والمواظبة إلى المدرسة ولديه اتجاهات إيجابية نحو المدرسة
فى حالة نسب غياب مرتفعة: يجب مراعاةأنه في حالة نسب الغياب المرتفعة الإشارةإليها كنقاط ضعف في المجالات ذات الصلة كالقيادة والحوكمة والمتعلم.والالتزام بتقديم مقترحات تحسين إجرائية بشأنها
القيادة والحوكمة (ضغف): تبين ضعف القيادة فى تحديد
أسباب حالات الغياب المتكرر لبعض المتعلمين، كما أنها لاتوفر آليات للحد من حالات الغياب وفقاً لأسبابها.
المتعلم (ضغف): تبين أن المتعلم لا يلتزم بالحضوروالمواظبة إلى المدرسة وينعكس ذلك فى قلة عدد نتاجات الأنشطة الطلابية، وضعف معرفة المتعلمين لبعضهم البعض والتعاون فيما بينهم.
ا