كيفية اختيار لعبة الطفل
اعلم أن لكل بنية جسمية وقدرات عقلية ومهارات حركية مايناسبها من اللعب .
يرغب الطفل في اللعبة التي يمكن أن يصنع منها مواقف حياتية وتثير خياله: يحركها ، يرتبها ، يجمعها ، يطعمها , يحاورها , يعاتبها..
ولكل لعبة فوائدها : فالمكعبات يمكن للطفل أن يصنع منها أشكالا متعددة (هندسية ومباني وجسورا )والعرائس يصنع منها تلميذ للممارسة مهرة التدريس مثلا .
فاللعب أفضل وسيلة لتعلم الطفل بطريقة بسيطة.
والدليل على ذلك: أن بناء الطفل لهرم من المكعبات هو تعليم لمبادىء الرياضيات ، كما أن حديثه مع لعبته هو تعلم لمهارات اللغة.
أثر النوع فى اختيار اللعبة :
كما أن اختيارالالعاب تختلف بين الذكور والإناث من أطفالهم في إختيار اللعب, فالذكور غالبا مايفضلون اللعب التي ترمز إلى القوة كالمسدسات والطائرات والدبابات والقطارات..إلخ , أما البنات فيفضلن العرائس كمهارة مستقبلية وعاطفة أنثوية .
كما تختلف اللعبة المناسبة بإختلاف عمر الطفل .
أولا الرضع :
تناسبهم ألعاب الطيور , والأطواق الملونة, والحيوانات المصنوعة من القطن , واللعب التي تعوم في الماء فهي تسهل مهمة الأم أثناء حمام الطفل.
ثانيا أطفال الثالثة من العمر أو الرابعة:[/u]
فتناسبهم لعب العروسة والهاتف البسيط، والسيارات الصغيرة ,:
ثالثا الأطفال الخامسة والسادسة:
( الاناث و الذكور) هو أنهم يفضلون أن يتولوا قيادة اللعبة بأنفسهم بلا تدخل من الوالدين ويحبون اللعب الخيالية وبعض التصميمات والمكعبات
أثر البيئة فى ألعاب الأطفال :
فألعاب الأطفال في فلسطين وكشمير والبوسنة وغيرها من المناطق المنكوبة غالبا متكون مسدسات ومدافع وطائرات , بل يصنعون ألعاب ممثلة للمسدسات من خامات البيئة كوسيلة دفاع .
أثر البنية الجسمية عند شراء اللعبة :
إذا كان الطفل من ذوي الحاجات الخاصة الذي تقل قدراته الإدراكية عن العاديين فيمكن إختيار لعبة تتناسب مع قدراته ومستواه العقلى ومساعدته على التفاهم معها واتباع طريقة التمثيل والمسرحة . ]