استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
تترجم هذه الإستراتيجية أفكار البنائيين في التدريس ويعتبر مصممها-جريسون ويتلي
من أكبر مناصري البنائية الحديثة، وتعمل الإستراتيجية على مساعدة Grayson Wheatley
التلاميذ في بناء مفاهيمهم ومعارفهم العلمية وذلك من خلال بيئة تعلم تساعد التلاميذ على بناء
المعنى من خلال مواقف اجتماعية مثل هذه البيئات تعطي وتتيح للتلاميذ مشاركة أفكارهم مع
أقرانهم في كل مجموعة عمل صغيرة، وداخل الفصل ككل، فالمعنى يبنى اجتماعيًا من خلال
التفاوض بين الأفراد. فالتلاميذ يعيشون في مواقف مشكلية حقيقية وذات معنى،وهذا يدفعهم للقيام
بالاستقصاء والاكتشاف من خلال عمل التلاميذ مع بعضهم البعض مما يزيد من دافعيتهم لأداء
المهام ويزيد من فرص المشاركة والحديث لنمو التفكير والمهارات لديهم
،Tasks
وتتكون هذه الإستراتجية من ثلاثة مراحل وهي:
المهام : Tasks -1
.Sharing والمشاركة والمجموعات المتعاونة ،Cooperative Group
تتضمن موقفًا مشك ً لا يجعل المتعلمين Task والتدريس بهذه الإستراتيجية يبدأ بمهمة
يستشعرون وجود مشكلة ما، ثم يلي ذلك بحث المتعلمين عن حلول لهذه المشكلة من خلال
مجموعات صغيرة كل على حده، ويختتم التعلم بمشاركة المجموعات بعضها البعض في مناقشة
ما تم التوصل إليه.
(195 : وسنحاول فيما يلي التعرف على مكوناتها بالتفصيل :
: Tasks -1 المهام
تمثل هذه المرحلة المحور الأساسي للتعلم المتمركز حول المشكلة ؛ ومن ثم فإن
نجاح هذا النوع من التعلم رهن بالاختيار المدقق لهذه المهام من قبل المعلمين. الأمر الذي
يتطلب أن يتوافر في هذه المهام مجموعة من الشروط الأساسية وهي :
- أن تتضمن المهمة موقفًا مشك ً لا.
24
- أن تكون مناسبة من حيث المستوى لكل متعلم من البداية بحيث لا تكون مفرطة في
التعقيد.
- أن تحث المتعلمين على اتخاذ القرارات، فتكون لها أكثر من طريقة للحل وأكثر من
جواب صحيح.
مثل : السؤال What If - أن تشجع المتعلمين على طرح أسئلة من النوع المسمى ماذا لو
ماذا يحدث لو انعدمت ظاهرة بخار الماء من الكرة الأرضية؟
- أن تشجع المتعلمين على استخدام أساليبهم البحثية الخاصة، حيث يوظفون ما يملكون من
عمليات أو مهارات في التعامل مع المشكلة المتضمنة في مهمة التعلم. فمهمة تتعلق
بنقص المياه الصالحة للشرب تشجع التلاميذ في النهاية على ال مضي في البحث طالما
يملكون المهارات المختلفة (عمليات العلم) التي تمكنهم من التعامل مع هذه المشكلة.
ومن سمات هذه المشكلة أو المهمة ما يلي :
- أن تؤدي إلى نتيجة معينة.
- أن تشتمل على عنصر الاستثارة العقلية.
- أن يمثل البحث فيها متعة عقلية للمتعلم.
- أن تشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، بمعنى أن تسمح بتعدد الاجتهادات والآراء
حولها.
أي تفتح المجال للمتعلمين الذي يبحثون فيها بأن Extendable - أن تكون قابلة للامتداد
يواصلوا البحث ولا يتوقفوا عنه لمجرد أنهم قد توصلوا لحلول لها، فقد يطرحون أسئلة
جديدة ومن ثم يواصلون البحث عن إجابة لها.
: Cooperative Group -2 المجموعات المتعاونة
كما في ،Cooperative Learning تتبنى هذه الإستراتيجية مبدأ التعلم التعاوني
إستراتيجية التعلم التعاوني، فيقسم المتعلمين لعدة مجموعات تضم كل مجموعة اثنين من
المتعلمين أو أكثر، يعمل أفراد كل مجموعة على التخطيط لحل المشكلة وتنفيذ هذا الحل، وذلك
من خلال مبدأ المفاوضة الاجتماعية، وقد يتطلب الأمر توزيع الأدوار فيما بينهم. وطبقًا لهذه
الإستراتيجية، فالمعلم ليس منعز ً لا عن المشاركة الجماعية، بل إنه عضو في كل مجموعة من
خلال مروره على كل منها، غير أنه لا يمارس هنا دور موزع المعرفة ولا دور الحكم الذي
يقول هذه فكرة خطأ وتلك فكرة صحيحة، وإنما يوجه بعض المجموعات أحيانًا إلى إعادة التفكير
والتأمل فيما وصلوا إليه.
25
فالتعلم الجيد ينتج عن الجدل والتعارض الناتج من داخل المجموعة وهذا يؤدي إلى فهم
أفضل، فعندما يعمل التلاميذ معًا في مجموعات صغيرة يحدث تحدي لأفكارهم وهذا يتطلب أن
يكون لكل تلميذ دور أثناء التفاعل داخل مجموعات العمل، فمجموعات العمل المتعاونة تساعد
التلاميذ على اكتساب المهارات الاجتماعية ونمو التواصل الاجتماعي، كما أنها تساعد على
(Webb,et al,1995: تصحيح الفهم الخاطئ عن طريق الاستقصاء. ( 407
كما أن العمل من خلال المجموعات يساعد على إثارة التلاميذ من خلال تحدي أفكار
بعضهم البعض، أثناء جمع المعلومات وإجراء التجارب وتفسيرها والوصول إلى حلول
(Mintzes, et al,1998: للمشكلات. ( 226
وجدير بالذكر أن هناك كثيرًا من الأدلة النظرية المدعمة بالدراسة الإمبريقية التي تؤيد
أهمية التعلم التعاوني في تنمية أنواع مختلفة من المعرفة، والآن نتساءل: هل تنتهي مرحلة مهام
بوصول كل مجموعة إلى حل خاص بها؟! يقودنا هذا السؤال إلى Learning Task التعلم
المكون الثالث من مكونات الإستراتيجية.
: Discussing -3 المشاركة
يمثل هذا المكون المرحلة الأخيرة من مراحل التدريس بهذه الإستراتيجية، حيث يعرض
طلاب كل مجموعة حلولهم على الفصل، والأساليب التي استخدموها وصو ً لا لتلك الحلول.
ونظرًا لاحتمالية حدوث اختلاف بين المجموعات حول تلك الحلول والأساليب، فإن المناقشات
تدور بين الطلاب وصو ً لا لنوع من الاتفاق فيما بينهما إن كان ذلك ممكنًا. إذ أن تلك المناقشات
إنما تعمل على تعميق فهمهم لكل من الحلول والأساليب المستخدمة في الوصول لحل تلك
المشكلات، وتكون هذه المناقشات بالنسبة لهم كمنتدى فكري ينمون فيه استدلالاتهم الفعلية من
.(199 : خلال تفسير استدلالاتهم العقلية