موضوع: أسباب ضعف المشاركة الصفية لبعض الطلاب داخل الصف السبت مارس 02, 2013 11:10 pm
بسم الله الرحمن الرحيم أسباب ضعف المشاركة الصفية اثناء الشرح وطرق العلاج
مقدمة ،،،، يقوم بعضالطلابداخلالصف المدرسي بالعديد من المشكلات السلوكية الغير مرغوب فيها ، والتي تؤثر على الهدوء الصفي الذي يود المعلم توفيره للطلاب . وتعتبر مشاركة الطلابداخلالصف المدرسي عنصراً مهماً من عناصر العملية التعليمية التعلمية للمعلم و المتعلم ، و الطالب الذي لا يستطيع المشاركة في التفاعل داخل غرفة الصف يكون في أغلب الأحيان طالباً فاشلاً دراسياًَ ، واجتماعياً ، وفي حالة عدم مشاركة الطالب في التفاعل داخلالصف فإنه يكون مستسلماً ، ويتخلى عن أي أمل في النجاح ، فهو يعتبر المشاركة في أي نشاط مصدراً لمزيد من الفشل والإخفاق . تحديد المشكلة : تم إعداد هذا البحث نتيجة ملاحظة ضعفالطلاب في المشاركة الصفية والتفاعل داخل الحصص ، وعدم الإجابة على الأسئلة الصفية رغم سهولتها وتنوعها ، وبعد مقابلة عدة معلمين ، ومناقشة الأمر ، وشكوى كثير منهم لهذا الأمر ، فستكون الدراسة على فئة الطلاب
تحليل المشكلة ، وتحديد الأسباب : من خلال متابعة الطلاب ، والنظر في مستواهم الدراسي والتحصيلي ، تبين أن أسباب المشكلة كثيرة ، وتتعلق بعدة أنواع من الأسباب ، تنقسم إلى عدة أسباب : أولاً : أسباب تعود للطالب . قد يكون الخلل في المشاركة الصفية ، وضعفها ناتج عن الطالب نفسه منها : - عدم حب المادة نفسها أو عدم حب معلمها ، وهذا يؤثر سلباً في مستوى تحصيل الطالب . - عدم وجود الدافعية للتعلم ، أو انعدامها . - العزلة والانطواء ، وضعف التواصل مع الآخرين . - لا يبالي بتوبيخ المعلم للضعاف ، ولا يتأثر من توجيهات المدير ، أو المرشد ، أو المعلم . - رفض مبدأ تحمل المسئولية ، والمبادرة والتقدم ، فلا يسعى للرقي والتميز والتقدم ، وهذا غالباً في المستوى المتوسط والضعيف . - الاتكال على الآخرين والركون إلى إجابات الطلاب المتميزين . - عدم التركيز في سؤال المعلم ، وما هو المطلوب من السؤال . - ضعف القدرة على الإجابة الصحيحة ؛ فتؤدي للإحباط ، والاكتئاب ، مما يدفعه لعدم المشاركة مرات أخرى . - عدم الطلاقة في الكلام أو الإجابة بمعنى ( الرهبة والخوف ) غالباً ، وقليل جدا الضعف عن الكلام سبب صحي ،كضعف السمع أو البصر .( حالتين فقط ) . - ضعف المشاركة لدى الطلاب تراكمياً أحياناً . - المؤثرات الخارجية التي تشغل ذهن الطالب مثال ملعب الكرة أو .... إلخ . - عدم متابعة أولياء الأمور نتج عنها إهمال متراكم . ثانياً : أسباب تعود للمدرسة . يتناول جانب المدرسة عدة زوايا منها : بيئة المدرسة: فوجود الطالب في بيئة مدرسة نظيفة ، متميزة ، نشيطة ، يوجد بها نشاطات منهجية ونشاطات لا منهجية ، تزيد من دافعية الطالب للمشاركة داخل بيئة الصف ؛ لأن الصف جزء من المدرسة ، وكذلك المباني الموجودة والمرافق وغيرها من الأشياء توفر راحة نفسية للطلاب تدفعهم لحب التعلم والمشاركة الفعالة داخلالصف . بيئة الصف : فمراعاة البيئة الصفية من نظام وتهوية ونظافة وهدوء وعدد ومراعاة الفروق الفردية جميعها تعمل على زيادة دافعية التعلم ، ومراعاة جلوس الطلبة بشكل منتظم وفعال وغيره يساعد على توفير الجو المناسب للمشاركات الفعالة ثالثاً: أسباب تعود للمعلم . يلعب المعلم دور بارزاً في الصف ويلعب دورا بارزا في تحبيب الطلاب للمادة المراد دراستها ، وينظر التلاميذ له على أنه القدوة لهم ، والمعلم له الدور الكبير في زيادة نشاطات الطلاب وتفاعلهم داخل الحصة ،أو عدمها ،
ومن أسباب تحمل المعلم عبء المشكلة : - عدم وضع أسئلة كافية تشمل جوانب الدرس ، مثل : الاقتصار على أسئلة الكتاب أو الأسئلة التي تحمل جواب نعم أو لا . - عدم مراعاة الفروق الفردية . - عدم وضوح الأسئلة . - عدم تحفيز الطلاب للشرح . - عدم تعزيز الطالب الذي يجيب إجابات متميزة مما يولد روح الإحباط لديه أو لدى الغير . - كره طالب أو عقابه عقاب سيء. - ضعف إيصال المعلومة للطلاب . - عدم التحضير المسبق للدرس يولد ضعف في وجود أسئلة للنقاش والشرح . - عدم ضبط الإدارة الصفية ، كالتشويش من قبل الطلاب دون تدخل من المعلم . - الروتين اليومي من المعلم في الشرح وطرح الأسئلة ، دون تجديد للأساليب . - تركيز المعلم على فئة معينة من الطلاب دون مراعاة الفروق الفردية تعمل على الإحباط .
الخطة المقترحة : الفروض المقترحة للخطة : 1- مشاركة المعلم في أيام دراسية حول كيفية وضع أسئلة مناقشة خلال الحصة . 2- الزيارات التبادلية بين الأقران ؛ لاكتساب الخبرات . 3- عقد المدير اجتماعات تحت عنوان / كيف نزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم ، وغيرها من الأهداف التي تتبع للمشكلة . 4- عقد اجتماع لأولياء أمور الطلاب ، هدفها متابعة الطلاب في البيت ، والاهتمام بالمدرسة وحب الانتماء لها ، ومتابعة المرشد التربوي لهم . 5- مقابلة الفئة من الطلاب من المعلمين ، أو المرشد التربوي ، وتوجيههم ، والوقوف على الأسباب . 6- تكوين مجموعات داخل الحجرة الصفية ( التعليم التعاوني ) أثناء الشرح من خلالها يتم تبادل الطلاب معلوماتهم أثناء الشرح ويتيسر على الطلاب ضعيفي التحصيل المشاركة . 7- تزويد الطلاب بالمخطط العام للدروس وما هو متوقع منه . 8- تكليف الطلاب بالتحضير المسبق للدرس ليتسنى له جمع المعلومات حول الدرس المراد شرحه 9- إشراك الطلاب في محاولات حل المشكلات الصفية وكسر حاجز الخوف . 10- التغيير من نمط وطرق طرح الأسئلة ، واستخدام طرق جديدة ومبتكرة . 11- تعزيز الطلاب الذين يحرزوا تقدم ملحوظ في إجاباتهم . 12- حصر الطلاب ضعيفي التحصيل والمشاركة وعمل خطط علاجية لهم ، ومعرفة أسباب الجنوح عن المشاركة .