فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسباب ضعف المشاركة الصفية لبعض الطلاب داخل الصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

أسباب ضعف المشاركة الصفية لبعض الطلاب داخل الصف Empty
مُساهمةموضوع: أسباب ضعف المشاركة الصفية لبعض الطلاب داخل الصف   أسباب ضعف المشاركة الصفية لبعض الطلاب داخل الصف Emptyالسبت مارس 02, 2013 11:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
أسباب ضعف المشاركة الصفية اثناء الشرح وطرق العلاج



مقدمة ،،،،
يقوم بعض الطلاب داخل الصف المدرسي بالعديد من المشكلات السلوكية الغير مرغوب فيها ، والتي تؤثر على الهدوء الصفي الذي يود المعلم توفيره للطلاب .
وتعتبر مشاركة الطلاب داخل الصف المدرسي عنصراً مهماً من عناصر العملية التعليمية التعلمية للمعلم و المتعلم ، و الطالب الذي لا يستطيع المشاركة في التفاعل داخل غرفة الصف يكون في أغلب الأحيان طالباً فاشلاً دراسياًَ ، واجتماعياً ، وفي حالة عدم مشاركة الطالب في التفاعل داخل الصف فإنه يكون مستسلماً ، ويتخلى عن أي أمل في النجاح ، فهو يعتبر المشاركة في أي نشاط مصدراً لمزيد من الفشل والإخفاق .
تحديد المشكلة :
تم إعداد هذا البحث نتيجة ملاحظة ضعف الطلاب في المشاركة الصفية والتفاعل داخل
الحصص ، وعدم الإجابة على الأسئلة الصفية رغم سهولتها وتنوعها ، وبعد
مقابلة عدة معلمين ، ومناقشة الأمر ، وشكوى كثير منهم لهذا الأمر ، فستكون
الدراسة على فئة الطلاب
تحليل المشكلة ، وتحديد الأسباب :
من خلال متابعة الطلاب ، والنظر في مستواهم الدراسي والتحصيلي ، تبين أن أسباب المشكلة كثيرة ، وتتعلق بعدة أنواع من الأسباب ، تنقسم إلى عدة أسباب :
أولاً : أسباب تعود للطالب .
قد يكون الخلل في المشاركة الصفية ، وضعفها ناتج عن الطالب نفسه منها :
- عدم حب المادة نفسها أو عدم حب معلمها ، وهذا يؤثر سلباً في مستوى تحصيل الطالب .
- عدم وجود الدافعية للتعلم ، أو انعدامها .
- العزلة والانطواء ، وضعف التواصل مع الآخرين .
- لا يبالي بتوبيخ المعلم للضعاف ، ولا يتأثر من توجيهات المدير ، أو المرشد ، أو المعلم .
- رفض مبدأ تحمل المسئولية ، والمبادرة والتقدم ، فلا يسعى للرقي والتميز والتقدم ، وهذا غالباً في المستوى المتوسط والضعيف .
- الاتكال على الآخرين والركون إلى إجابات الطلاب المتميزين .
- عدم التركيز في سؤال المعلم ، وما هو المطلوب من السؤال .
- ضعف القدرة على الإجابة الصحيحة ؛ فتؤدي للإحباط ، والاكتئاب ، مما يدفعه لعدم المشاركة مرات أخرى .
- عدم الطلاقة في الكلام أو الإجابة بمعنى ( الرهبة والخوف ) غالباً ،
وقليل جدا الضعف عن الكلام سبب صحي ،كضعف السمع أو البصر .( حالتين فقط ) .
- ضعف المشاركة لدى الطلاب تراكمياً أحياناً .
- المؤثرات الخارجية التي تشغل ذهن الطالب مثال ملعب الكرة أو .... إلخ .
- عدم متابعة أولياء الأمور نتج عنها إهمال متراكم .
ثانياً : أسباب تعود للمدرسة .
يتناول جانب المدرسة عدة زوايا منها :
بيئة المدرسة:
فوجود الطالب في بيئة مدرسة نظيفة ، متميزة ، نشيطة ، يوجد بها نشاطات منهجية ونشاطات لا منهجية ، تزيد من دافعية الطالب للمشاركة داخل بيئة الصف ؛ لأن الصف
جزء من المدرسة ، وكذلك المباني الموجودة والمرافق وغيرها من الأشياء
توفر راحة نفسية للطلاب تدفعهم لحب التعلم والمشاركة الفعالة داخل الصف .
بيئة الصف :
فمراعاة البيئة الصفية من نظام وتهوية ونظافة وهدوء وعدد ومراعاة الفروق
الفردية جميعها تعمل على زيادة دافعية التعلم ، ومراعاة جلوس الطلبة بشكل
منتظم وفعال وغيره يساعد على توفير الجو المناسب للمشاركات الفعالة
ثالثاً: أسباب تعود للمعلم .
يلعب المعلم دور بارزاً في الصف ويلعب دورا بارزا في تحبيب الطلاب للمادة المراد دراستها ، وينظر التلاميذ له على أنه القدوة لهم ، والمعلم له الدور الكبير في زيادة نشاطات الطلاب وتفاعلهم داخل الحصة ،أو عدمها ،


ومن أسباب تحمل المعلم عبء المشكلة :
- عدم وضع أسئلة كافية تشمل جوانب الدرس ، مثل : الاقتصار على أسئلة الكتاب أو الأسئلة التي تحمل جواب نعم أو لا .
- عدم مراعاة الفروق الفردية .
- عدم وضوح الأسئلة .
- عدم تحفيز الطلاب للشرح .
- عدم تعزيز الطالب الذي يجيب إجابات متميزة مما يولد روح الإحباط لديه أو لدى الغير .
- كره طالب أو عقابه عقاب سيء.
- ضعف إيصال المعلومة للطلاب .
- عدم التحضير المسبق للدرس يولد ضعف في وجود أسئلة للنقاش والشرح .
- عدم ضبط الإدارة الصفية ، كالتشويش من قبل الطلاب دون تدخل من المعلم .
- الروتين اليومي من المعلم في الشرح وطرح الأسئلة ، دون تجديد للأساليب .
- تركيز المعلم على فئة معينة من الطلاب دون مراعاة الفروق الفردية تعمل على الإحباط .

الخطة المقترحة :
الفروض المقترحة للخطة :
1- مشاركة المعلم في أيام دراسية حول كيفية وضع أسئلة مناقشة خلال الحصة .
2- الزيارات التبادلية بين الأقران ؛ لاكتساب الخبرات .
3- عقد المدير اجتماعات تحت عنوان / كيف نزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم ، وغيرها من الأهداف التي تتبع للمشكلة .
4- عقد اجتماع لأولياء أمور الطلاب ، هدفها متابعة الطلاب في البيت ، والاهتمام بالمدرسة وحب الانتماء لها ، ومتابعة المرشد التربوي لهم .
5- مقابلة الفئة من الطلاب من المعلمين ، أو المرشد التربوي ، وتوجيههم ، والوقوف على الأسباب .
6- تكوين مجموعات داخل الحجرة الصفية ( التعليم التعاوني ) أثناء الشرح من خلالها يتم تبادل الطلاب معلوماتهم أثناء الشرح ويتيسر على الطلاب ضعيفي التحصيل المشاركة .
7- تزويد الطلاب بالمخطط العام للدروس وما هو متوقع منه .
8- تكليف الطلاب بالتحضير المسبق للدرس ليتسنى له جمع المعلومات حول الدرس المراد شرحه
9- إشراك الطلاب في محاولات حل المشكلات الصفية وكسر حاجز الخوف .
10- التغيير من نمط وطرق طرح الأسئلة ، واستخدام طرق جديدة ومبتكرة .
11- تعزيز الطلاب الذين يحرزوا تقدم ملحوظ في إجاباتهم .
12- حصر الطلاب ضعيفي التحصيل والمشاركة وعمل خطط علاجية لهم ، ومعرفة أسباب الجنوح عن المشاركة .


أسباب ضعف المشاركة الصفية لبعض الطلاب داخل الصف Get
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب ضعف المشاركة الصفية لبعض الطلاب داخل الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استبيان عن أسباب ضعف الطلاب
» ضعف المشاركة الصفية اثناء الشرح
» الأنشطة الصفية واللاصفية
» الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية
» أنماط التعلم و الأنشطة الصفية التعلمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتديات الموجهين :: منتدى المرحلة الإبتدائية-
انتقل الى: