طرق الكشف عن الأطفال الموهوبين
إن اكتشاف الموهوبين والتعرُّف عليهم من الأمور الصعبة، ولكنها ليست مستحيلة، ولقد توصَّل العلماء إلى العديد من الطرق والأساليب التي تساعد على اكتشاف الموهوبين والتعرف عليهم، فقد استخدم كل من (ديهان وهافجهرست 1960) مجموعة من المؤشرات تساعد في التعرف على الموهوبين واكتشافهم، هذه المؤشرات هي: مستوى مرتفع في التحصيل الأكاديمي. • مستوى مرتفع للاستعداد العلمي. • موهبة ممتازة في الفن أو إحدى الحِرَف. • استعداد مرتفع في القيادة الجماعية. • مستوى مرتفع في المهارات الميكانيكية.بينما ناقش (لاكيتو Lacito) الموهوبين ضمن تحديدات مختلفة؛ هي: أ - تحديد اختبارات الذكاء The iQ definition:لتحديد الموهبة يرى (تيرمان terman) في دراسته الشهيرة أن درجة الذكاء (140) على اختبارات الذكاء في الحد الأدنى للطفل الموهوب.ب - التحديد الاجتماعي The social definition:وهذا التحديد يشير إلى أن الأطفال الموهوبين هم أولئك الذين لهم أداء ذو فاعلية وانسجام يتمشَّى مع النشاط الإنساني ويسترعى الانتباه.ج - تحديد النسبة المئوية Percentage definition:حيث يرى بعض المربين أن الأطفال الموهوبين هم أولئك الذين يحتلون نسبة من 2: 4% من مستوى الذكاء بين الأطفال الآخرين.د - تحديد الإبداع Creativity definition:حيث يرى (لاكيتو Lacito) من خلال هذا التحديد أن الأطفال الموهوبين هم أولئك الأفراد الذين يمتلكون قُوَى ذهنية كاملة في مستوى تفكير عالٍ، بنوعية (تفكير منتج - تفكير مقيم) في آنٍ واحد، ويمكن أن يفترضوا شكلاً معقولاً، وأن بإمكانهم أن يعالجوا مشاكل المستقبل، ومبتكرون ومقيِّمون للثقافة، ويفون بالغرض.ويرى (جوديث وآخرون Judith and et al 1993) أنه يمكن التعرف على الأطفال الموهوبين من خلال منتجاتهم المطولة؛ مثل كتب كتبوها، أو تصميمات قاموا بتركيبها، كما يمكن التعرف عليهم عن طريق الابتكارية، أو اختبارات الذكاء ويعتبر من أكثرها استخدامًا اختبار (ستانفورد بينيه) مقياس (وكسلر) لقياس ذكاء الأطفال، وكذلك مقياس الابتكارية (تورانس)، وهو مقياس للتفكير الإبداعي في الحركة والنشاط، وأيضًا بطارية (والش وكوجان) للإبداع.غير أن (جون راد فورد John Radford 1990) يعتقد أن الاختبارات التي تقيس الذكاء والابتكار والتفكير المثمر، لا يمكن أن تحقق الصدق والثبات؛ حيث إن هذه الاختبارات أعطت نتائج أقل ثباتًا، حتى إنها كانت أقل وضوحًا عند قياسها، ومن ناحية أخرى، فإن دراسات عديدة قد أوضحت أن هذه الاختبارات لا تحقِّق الهدف منها، وتكون غير مترابطة عند قياس تحصيل الموهوبين، فعلى سبيل المثال، فإن (والبرج Walberg 1971) قد أثبت فعليًّا عدم وجود علاقة بين IQ (ناتج نسبة الذكاء)، وبين التحصيل خارج المدرسة في مجالات الابتكار المختلفة؛ مثل: القراءة، والعلوم، والموسيقا، والأدب، والدراما، وقيادة الجماعة، هذا ما أكد عليه أيضًا (والش Wallach 1985)، الذي ذكر أيضًا (مستشهدًا بمجموعة من المتخلفين) أنه لا علاقة بين اختبار القدرة على التفكير الابتكاري والإبداع، وبين التحصيل في الحياة الواقعية.وهذا ما دفع العديد من العلماء والخبراء المهتمين بالموهوبين ودراستهم، إلى التأكيد على ضرورة أن يتم استخدام العديد من هذه الاختبارات (اختبارات الذكاء ومقاييس الإبداع والابتكار) جنبًا إلى جنب، مع الملاحظة، وذلك للتعرف على الأطفال الموهوبين واكتشافهم.وفي ضوء التعريف الذي أخذت به هذه الدراسة لمفهوم الطفل الموهوب، يمكن القول بأن أبعاد عملية قياس الطفل الموهوب والتعرف عليه واكتشافه، يتضمن الجوانب التالية:أ) مقاييس القدرة العقلية Mental ability inventories:حيث تعتبر مقاييس القدرة العقلية العامة والمعرفة؛ مثل: (مقياس سانفورد بينيه، أو مقياس وكسلر) من المقاييس المناسبة، وتبدو قيمتها في تحديد موقع المفحوص على منحنى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية، ويعتبر الطفل موهوبًا إذا زادت نسبة ذكائه عن انحرافَين معياريَين فوق المتوسط.ب) مقاييس التحصيل الدراسي Learning achievement inventories:وهي المقاييس المدرسية المقننة لتقدير درجة التحصيل الأكاديمي للمفحوص، ويعتبر المفحوص متفوقًا من الناحية الأكاديمية إذا زادت نسبة تحصيله الأكاديمي عن 60%.ج) مقاييس الإبداع Creativity inventories:حيث تعتبر مقاييس الإبداع، أو التفكير الابتكاري، أو المواهب الخاصة من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة الإبداعية لدى المفحوص، ويعتبر مقياس (تورانس) للتفكير الإبداعي - والذي يتكوَّن من صورتين (الصورة اللفظية، والصورة الشكلية) - من المقاييس المعروفة في هذا الصدد، وكذلك مقياس (تورانس وجليفورد) للتفكير الابتكاري - والذي يتضمن الطلاقة والأصالة والمرونة - من أكثر المقاييس شيوعًا في هذا المجال.د) مقاييس السمات الشخصية والعقلية Inventories of mental and personal characteristics:وذلك مثل قوة الدافعية والمثابرة والالتزام بأداء المهمات، ومن أساليب الكشف عن الأطفال الموهوبين الطرق الثلاث التالية:1- الاختبارات الفردية للذكاء Individual tests of intelligence:نسبة الذكاء لها فاعلية محدودة عند التعرف على الموهوبين، إلا أنه مع ذلك يظل الذكاء الذي يمكن قياسه ركنًا هامًّا من أركان تعريف الأطفال الموهوبين وتصنيفهم، لذلك فإن استخدام أحد اختبارات الذكاء الفردية كجزء من مدخل شامل للقياس والتقدير، يمكن أن يسهل عملية التعرف على القدرات الخاصة للأطفال.2- القياس الجمعي Group Assessment:يعتبر القياس الجمعي نوعًا من التقييم يتضمن تحديدًا لمستوى النضج العقلي (نسبة الذكاء)، ومستوى الأداء التحصيلي على التوالي، وهو مُفِيد عندما يستخدم كوسيلة للدراسة للدراسات ذات الطبيعة المسحية؛ حيث إنه في مثل هذه الحالة، فإن الأطفال الذين يحصلون على نِسَب ذكاء تقع فيما بين درجتي (115، 120) في اختبار جمعي للقدرة العقلية، يمكن إحالتهم لقياس ذكائهم على أساس فردي؛ حيث أكدت مجموعة من الدراسات أن مثل هؤلاء الأطفال يحصلون على درجة ذكاء (130) عندما يطبق عليهم اختبارات (ستانفورد بينيه - وكسلر)، كما أنهم يقتربون من مستويات الصفوف الدراسية في معظم المواد الدراسية بمقدار سنتين أو ثلاث سنوات عن صفوفهم الحالية.3- ملاحظات المعلمين Teachers observations:حيث إن للمعلمين دورًا كبيرًا في اكتشاف الموهوبين، فمن خلال ملاحظاتهم التي يتم رصدها عن الأطفال الذين يقومون بالتدريس لهم، يمكن التعرف على هؤلاء الأطفال الموهوبين وقدراتهم الخاصة