فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال الاول ): الرؤية والرسالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال  الاول ): الرؤية والرسالة Empty
مُساهمةموضوع: المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال الاول ): الرؤية والرسالة   المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال  الاول ): الرؤية والرسالة Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 3:56 am

الملف الاول : الرؤية والرسالة
الملف الأول: محتوي ملف الرؤية والرسالة
1-صفحة الغلاف:-يوضح عليه اسم المدرسة وملف جودة الرؤية والرسالة.
2-الفهرس
3-رؤية ورسالة المدرسة.
4-أسماء الفريق ومرفق به محضر اجتماع تقسيم الفرق التسعة.
5-معايير ومؤشرات المجال.
6قواعد القياس المتدرج.
7-ممارسات المجال.
8-أسماء السجلات والمحاضر والخطط(وكتابة المسئولين عن هذه السجلات وإعلامهم بذلك).
9-التقييم الذاتي للمجال(الدرجة النهائية لمؤشرات ومعايير المجال).
10-خطة التحسين الخاصة بالمجال.
11- كشف بأسماء من شارك في وضع رؤية ورسالةالمدرسة.
12- خطة الدعاية للرؤية والرسالة.
13- نماذج من صور الدعاية والإعلانالتي قام بها الفريق.
14-محاضر مراجعة الرؤية والرسالة.
15-توثيقات الأنشطة المنفذة.16- نماذج من صياغة الرؤية والرسالة فى المراحل الاولى


عدل سابقا من قبل فاطمة في الأربعاء سبتمبر 16, 2009 5:42 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال  الاول ): الرؤية والرسالة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال الاول ): الرؤية والرسالة   المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال  الاول ): الرؤية والرسالة Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:03 am

موضوع: حوارات ومقابلات لنشر اهم متطلبات كل مجال (استمارة المقابلة )-------------------------------------------------------------------------------

المجال الاول الرؤية والرسالة :-

هل شارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن إدارة المؤسسةصياغة رؤية ورسالة المؤسسة بفاعلية؟ كيف؟
هل شاركت بعض المؤسسات التربوية في إعداد رؤية و رسالةالمؤسسة؟

مارأيك فى مشاركة المتعلمين في إعداد رؤية ورسالة المدرسةكيف يتم مراجعة وتحديث الرؤية والرسالة؟
من الذى يشترك فيها؟العاملين - المعلمين - أولياء الأمور
كيف استفدت من رؤية ورسالة وزارة التربية والتعليم فى وضع رؤية ورسالة المؤسسة
هل شاركتم بفاعلية فى صياغة رؤية ورسالة المؤسسة



هل تم توزيع الرؤية والرسالة عليكم، ما شكلها، وما محتواها،
هل تم مراجعة وتحديث الرؤية والرسالةفى هذا العام أوفى سنوات سابقة ومن الذى اشترك فيها؟ وكيف تمت هذه المراجعة؟


المجال الاول الرؤية والرسالة :-

هل شارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن إدارة المؤسسةصياغة رؤية ورسالة المؤسسة بفاعلية؟ كيف؟(تشمل مدرسين - نظار - وكلاء )(اجتماعات مجلس ادارة المدرسة
هل شاركت بعض المؤسسات التربوية في إعداد رؤية و رسالةالمؤسسة؟( اراء الموجهين لكافة المواد الزائرين للمدرسة - المتابعة الخارجية - المحاضرين فى الندوات والزيارات وغيرها

مارأيك فى مشاركة المتعلمين في إعداد رؤية ورسالة المدرسة ( ضرورة ويمكن استطلاع راى الطلاب بكل فصل فى بداية العام عن رؤياهم المطلوب تحقيقها من قبل ادارة المدرسة
كيف يتم مراجعة وتحديث الرؤية والرسالة؟( تحديث يتم باستطلاع راى طلاب الصف الاول الثانوى فى بدية العام الدراسى اذا ما كان هناك رؤيا قبل بداية العام الدراسى - الطلاب الجدد المنقولين للمدرسة _ اعضاء مجلس الامناء واولياء الامور )
من الذى يشترك فيها؟العاملين - المعلمين - أولياء الأمور
كيف استفدت من رؤية ورسالة وزارة التربية والتعليم فى وضع رؤية ورسالة المؤسسة ( الاطلاع عليها
هل شاركتم بفاعلية فى صياغة رؤية ورسالة المؤسسة ( استطلاع الاراء فى مجلس ادارة المدرسة - رؤى المواد الدراسية المختلفة -رؤى كافة الانشطة بالمدرسة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال  الاول ): الرؤية والرسالة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال الاول ): الرؤية والرسالة   المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال  الاول ): الرؤية والرسالة Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:04 am

موضوع: السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى المجال الأول : رؤية المدرسة ورسالتها الخميس أبريل 02, 2009 4:21 pm

--------------------------------------------------------------------------------

السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى كل مجال من المجالات التسعة وفقا لمعايير الهيئة ال المجال الأول : رؤية المدرسة ورسالتها
الوثائق المطلوبة فى الملف :

•صياغة الرؤية والرسالة واضحة ومحددة ومحاضر صياغتها
• قوائم ( بالأشخاص والمؤسسات – أولياء الأمور – أعضاء مجلس الأمناء – بامعلمين والعاملين والمتعلمين بالمدرسة) الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
• محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات – القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات)
• منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية – كتابية ...... الخ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال  الاول ): الرؤية والرسالة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال الاول ): الرؤية والرسالة   المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال  الاول ): الرؤية والرسالة Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:06 am

رؤية وزارة التربية والتعليم الـرؤيــة

تلتزم وزارة التربية والتعليم بأن يكون التعليم قبل الجامعى تعليمًا عالى الجودة للجميع؛ كأحد الحقوق الأساسية للإنسان، فى إطار نظام لامركزى قائم على المشاركة المجتمعية، وأن يكون التعليم فى مصر نموذجاً رائداً فى المنطقة، يعمل على إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة فى ظل عقد اجتماعى جديد قائم على الديمقراطية والعدل وعبور دائم للمستقبل
محاور الرؤية
إن الرؤية المستقبلية للتعليم فى مصر– بهذا المعنى – إنما تعتمد على مدخلى التطوير القطاعى
الشامل sector-wide approachوالجودة الشاملة. وتستند هذه الرؤية على ستة محاور أساسية هـــى :
1- مدرسة فعالة تقدم تعليماً عالى الجودة لكل متعلم، فى بيئة تعليمية غير نمطية ترتكز على المتعلم، وتقوم
على وسائل وأساليب التعلم النشط، واستخدام تكنولوجيا الاتصال بما يمكن المتعلم من التزود بمهارات
التعلم الذاتى والتفكير العلمى والتفكير الناقد والمهارات الحياتية.
2 - معلم متميز على مستوى عال من المهنية والخبرة التى تمكنه من القيادة التربوية والتخطيط الجيد والتفكير
المتأمل وتجعل منه عنصراً فعالاً فى التغيير والتطوير .
3 - مناهج ترتكز على التعلم النشط وترتبط باحتياجات الواقع المحلى، وتدعم التفكير العلمى الناقد، وحل المشكلات، والتعلم مدى الحياة، وقيم المواطنة فى مجتمع المعرفة.
4 - تكنولوجيا تعليم متقدمة تندمج فى العملية التعليمية (المنهج والكتاب المدرسى وإدارة المدرسة ونظام التعليم).
5 - مشاركة مجتمعية تطلق الطاقات الفعالة للمجتمع المدنى لدعم جودة التعليم وخلق ثقافة المشاركة وبناء
المجتمع الديمقراطى فى ظل التوجه القومى نحو اللامركزية
6 - إدارة تربوية متميزة تعتمد على المعلوماتية والشفافية والمحاسبية والقيادة المسئولة والواعية لرؤية التطوير
فى إطار اللامركزية.




المداخل الاستراتيجية

- الإتاحة : توفير فرص تعليمية متكافئة لجميع أطفال مصر.
- تطبيق المعايير القومية للتعليم وتطويرها بما يحقق مستوى عال من الجودة والقدرة التنافسية.
- العمل على استدامة الممارسات الناجحة وتعميمها.
- تطبيق مدخل إصلاح التعليم المتمركز على المدرسة.
- تقوية الشراكة مع المجتمع المدنى والقطاع الخاص والمحليات.
- تشجيع الإبداع وتعظيم استخدام التكنولوجيا فى دعم منظومة التعليم.
- بناء نظم حافزة للتميز.
- بناء رأى عام داعم للتطوير المستمر.


الجودة

الإصلاح والتحسين المستمر لجودة العملية التعليمية وفق معايير الجودة :
الإصلاح المتمركز على المدرسة، وتأهيل المدارس للاعتماد التربوى.
تنمية القدرات البشرية وتحسين أحوال المعلمين
تعظيم وتوظيف التكنولوجيا للارتقاء بالتعليم
تطوير نظم التقويم والامتحانات
تطوير مناهج قومية مرنة متمركزة على التعلم النشط، وتفى باحتياجات الواقع المحلى.
رعاية التفوق وبناء مراكز للتميز.
تطوير التعليم الفنى.


النظم

لتحقيق بيئة مؤسسية فعالة يتم العمل على المحاور الآتية:
التأصيل المؤسسى للامركزية
التخطيط الاستراتيجي.
توزيع الأدوار والمسئوليات.
استكمال الأطر المؤسسية و القانونية والمالية والإدارية.
تأسيس الإدارة المتمركزة على المدرسة School- based Management
بناء نظم المعلومات والمتابعة والتقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال الاول ): الرؤية والرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرؤية والرسالة
» القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية
» كيفية صياغة الرؤية والرسالة
» المجال التاسع : المناخ التربوي
» المجال الثانى : القيادة والحوكمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: